The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

September 27, 2012

Assafir - Lebanon, Tripoli many Beggars, September 27 2012


استفحال ظاهرة التسول في شوارع طرابلس 
عمر ابراهيم 
استفحلت ظاهرة التسول في مدينة طرابلس على نحو غير مسبوق خلال العام الحالي. وتتحول تلك الظاهرة إلى أمر واقع، في ظل غياب المعالجات الجذرية من قبل الجهات المعنية لها، ما يضاعف من سلبياتها دخول العامل السوري بقوة عليها. وإذا كان التسول، في جانب منه، يعكس صورة عن واقع اجتماعي متردّ دفع البعض إلى طلب العون والمساعدة المالية، إلا أن ما يحصل في طرابلس تخطى تلك المسألة ببعدها الإنساني، خصوصا مع الازدياد المطرد في أعداد المتسولين من الأطفال والنساء والعجز الذين يفترشون الطرق ويسيطرون على إشارات المرور، ومعهم باعة متجولون، غالبيتهم من السوريين في مشهد لم تعهده المدينة من قبل. 
لا يقف الأمر لدى أبناء طرابلس عن حد إبداء تململهم من استفحال الظاهرة الغريبة عن نسيجهم الاجتماعي، والتي تتخذ في بعض الأحيان أشكالا متعددة وصلت إلى مرحلة الإخلال بالأمن والآداب العامة، حيث تنتابهم المخاوف من تحولها إلى واقع على غرار ظواهر اجتماعية أخرى تتحمل تبعاتها المدينة منذ عقود، وتتمثل بالبسطات المنتشرة في الطرق والعشوائيات السكنية التي تزنر بعض المناطق الشعبية والمنازل في إحدى مقابر المدينة. 
لكن الأمر الذي لا يجد أبناء المدينة له تفسيراً، هو تغاضي المعنيين عن مكافحة الظاهرة والعمل على وضع حدّ نهائي لها لا التعاطي معها على طريقة ردات فعل أو بتحركات موسمية، خصوصا مع وجود شكاوى عن سرقات سجلت في بعض المناطق، استخدم البعض منهم حيلة التسول لخداع من هم داخل المنزل. ويمكن القول إن مشهد المتسولين في شوارع طرابلس قد يكون من المسائل البديهية التي اعتاد عليها المواطنون، وربما تأقلموا معها. وهم سئموا المعالجات الآنية التي تقوم بها بلدية طرابلس على صعيد ملاحقة المتسولين من وقت لاخر، وسرعان ما تهدأ الفورة وتعود الأمور إلى حالها لتجسد أسوء صورة لها في طرق طرابلس التي بات المرور في بعض منها يتطلب من المواطنين التحلي بالصبر من إلحاح المتسولين وأخذ الحيطة من الأطفال الذين يندفعون أمام السيارات ويتمسكون بها، غير آبهين بما يترتب على ذلك من مخاطر تكون أرحم بالنسبة لهم من تأنيب وعقاب رب عملهم الذي يؤمن لهم العمل في الأحياء التي تخضع لسيطرته ويوفر لهم الغطاء للتحرك بشكل آمن، بعيداً عن أعين الرقابة. 
لا يختلف اثنان في طرابلس على أن غالبية المتسولين هم من الغرباء عن المدينة ومنهم من هو غير لبناني بالأصل. وذلك أمر لا يحتاج إلى دليل بالنسبة لهم، خصوصا في الأيام الحالية، حيث بدأ يلاحظ أيضا وجود متسولين من السوريين، فضلاً عن الباعة المتجولين منهم الذين يعرضون على الطرق وعند الإشارات بضائعهم من العلكة، والمحارم بطريقة أقرب إلى الاستعطاء. وبين تعذر بلدية طرابلس بعدم قدرتها على مكافحة هذه الظاهرة منفردة، وتأكيدها على ضرورة ان يشارك الجميع من بلدية ومؤسسات حكومية للتصدي لها، يجد المواطن الطرابلسي نفسه مجدداً أمام مشهد جديد يزيد من الحرمان الذي تعانيه المدينة على جميع الصعد. ويسيء بشكل مباشر الى صورة طرابلس التي تجاهد لتغيير الصورة التي رسمت لها بفعل الأحداث الأمنية والاضطرابات التي تشهدها من وقت لآخر وما تسبب ذلك من أضرار مادية ومعنوية. وعلى الرغم من سلبيات الظاهرة، إلا أن تزايد عدد الباعة المتجولين وماسحي الأحذية دفع أحد الظرفاء من أبناء طرابلس إلى التعليق قائلا: «مصائب قوم عند قوم فوائد، فماسح الأحذية المخضرم كان يأخذ منا ألف ليرة لبنانية لقاء مسحة حذاء، أما اليوم فيمكنك أن تمسح حذاءك بـ 250 ليرة. والخير لقدام». 

No comments:

Post a Comment

Archives