The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

May 31, 2014

Al-Mustaqbal - Derbas: International organizations did not agree on the border camps, May 31, 2014



درباس: لبنان ليس مستودعاً للنازحين





شدد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس على أن «لبنان ليس مستودعاً للنازحين السوريين»، مذكراً بأن «بصمات عيون النازحين السوريين مسجلة لدى الدولة اللبنانية».

ورأى درباس في حديث الى تلفزيون «أن. بي. أن.» أمس، أن «الشعب اللبناني كان سباقاً في استضافة الاخوة السوريين قبل أن يتحرك المجتمع الدولي والعربي وحتى الدولة اللبنانية»، مشدداً على أن «الشعب اللبناني المضياف الكريم يستحق لفتة من الضيوف والاخوة العرب والمجتمع الدولي كي لا يغرق كل الوطن بخريطته الصغيرة وكثافته السكانية الكبيرة». وقال: «مع الأسف الشديد لم نرث عن الحكومة السابقة سوى التجاهل، علماً ان وزير الشؤون الاجتماعية السابق وائل ابو فاعور كان يحذر دائماً من موضوع النازحين، وعند تسليمي الوزارة قال لي ان المشكلة تتعلق بأمرين، اذ لا بد من تنظيم الدخول والوجود».

وأوضح أنه «بعد تشكيل حكومة المصلحة الوطنية، وضع مجلس الوزراء خطة من سبعة بنود، وشكلت خلية الأزمة السورية، مشكلة من وزراء: الداخلية والخارجية والشؤون الاجتماعية»، مضيفاً: «هناك اجتماع للخلية الاثنين المقبل، اذ بدأنا وضع معايير دقيقة ودولية. وما اتفقنا عليه ان النزوح السوري يجب ان يكون نزوحاً أمنياً أو إنسانياً، وهذا مرتبط تمام الارتباط بوتيرة القتال في المناطق القريبة من الحدود اللبنانية».

وأشار إلى أن «بعض الناس يتخوفون من أن يصبح الوجود السوري دائماً، كما حصل مع الوجود الفلسطيني»، لافتاً إلى أن «المسألة السورية مختلفة تماماً عن المسألة الفلسطينية في كل الاحوال، لأنه عندما تهدأ الامور في سوريا سيعود السوريون ادراجهم». وأضاف: «اتفقنا على إقامة مخيمات في المناطق الفاصلة بين الحدودين اللبنانية والسورية، ولكن للأسف المنظمات الدولية لم توافق على هذا الطرح لحجج أمنية». وأكد أن «لبنان ليس مستودعاً للنازحين السوريين»، مذكراً أن «بصمات عيون النازحين السوريين مسجلة لدى الدولة اللبنانية».

وعن الانتخابات السورية، قال درباس: «إنها شأن سوري لا دخل لنا فيه، ولكن المشكلة كانت في حبس نصف مليون لبناني في سياراتهم يوم الانتخابات بطريقة متعمدة»، لافتاً إلى أن «التحية لا ترد هكذا الى الشعب اللبناني».

No comments:

Post a Comment

Archives