The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

September 7, 2012

Alanwar - Lebanon Law for protection minors, September 12, 2012


وزير الخارجية بحث ونظيرته القبرصية الأوضاع
عقد وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور لقاء مع وزيرة خارجية قبرص ايراتو ماركوليس التي تترأس بلادها رئاسة الاتحاد الاوروبي، وبحثا في العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تفعيلها. وعرض الجانبان مستجدات الوضع في المنطقة بشكل عام والوضع السوري بشكل خاص.
كذلك، عرض الطرفان لآفاق التعاون والتنسيق في ما يخص الازمة السورية وما يمكن فعله من اجل اخراج سوريا من ازمتها، خصوصا وان الوضع في سوريا اصبح خطيرا وتداعياته على المنطقة مقلقة. واتفق الطرفان على متابعة الاتصالات.


وهبي: لقاء ١٤ آذار التشاوري توافَقَ على اجتماعات دورية
قال النائب أمين وهبي في حديث مع قناة المستقبل: ان اللقاء التشاوري لقوى الرابع عشر من آذار أمس الأول، اتفق على ان يتم تنظيم لقاءات يكون لها الطابع الدوري.
اضاف: كان هناك إجماع من قبل المشاركين على وجوب توسيع دائرة المشاورات والمشاركين في اللقاءات لتشمل شرائح جديدة في المجتمع اللبناني نتقاسم معها في 14 آذار الرؤية ازاء ما يعيشه لبنان.وفي شأن غياب حزب الكتائب عن لقاء الامس رأى، أن هذه النقطة تجب معالجتها، ونحن نعلم أن عدم مشاركة الحزب تعود الى إشكالية مع الامانة العامة لقوى الرابع عشر من آذار، ونعتبر ان الكتائب شريك اساسي في ثورة الارز و14 آذار، ونحن حرصاء على دور الحزب وعلى وجوده ومساهمته في إغناء لقاءاتنا.


الحجار انتقد مواقف ميقاتي
من الخروق السورية
رأى النائب محمد الحجار أن مواقف رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من الخروق السورية خجولة وليست على قدر المرحلة، لافتا الى انه بدل من ان يذهب ميقاتي الى استنكار موقف وزير الاعلام السوري يكتفي بالاستغراب، مطالبا رئيس الحكومة بمواقف غير ضبابية تعبر عن حجم المشكلة.
وتطرق في حديث الى اذاعة صوت لبنان إلى لقاء معراب، معتبرا أن الأخطار المحدقة بلبنان استدعت هذا اللقاء، وان غياب حزب الكتائب سيعالج عبر اتصالات ستتم اليوم مع الكتائب ومع قوى سياسية أخرى، بهدف إيجاد إطار يضم الجميع، مشددا على أن المطلوب من كل مكونات 14 آذار أن تواكب وتحضر الخطوات اللازمة من أجل مواجهة الأخطار المحدقة بلبنان.
وعما إذا كان الحزب التقدمي الاشتراكي معنيا بهذه الاتصالات، قال:إن الحزب التقدمي الاشتراكي يتحسس الخطورة الحاصلة، وعلى كل القوى السياسية ان تتحمل مسؤوليتها بمعزل عن مكاسب او مواقع سياسية.


الهبر دعا الحكومة الى الاستقالة
دعا النائب فادي الهبر، الحكومة الى الإستقالة، لأنها حكومة تفليسة ووصلت الى الحائط المسدود، مشددا على ضرورة تشكيل حكومة إنقاذ لإدارة شؤون البلد.
وأشار النائب الهبر في حديث اذاعي الى انها اليوم أمام حقيقتين مداهمتين، أولها: أن القطاع العام من حقه إقرار السلسلة وتحسين رواتبه، والثانية ان الحكومة مربكة نظرا لعدم قدرة الدولة، لافتا الى ان العجز وصلت قيمته الى ستمئة مليار ليرة.


خطف مواطن في شتورا من أمام مقر عمله
قالت الوكالة الوطنية للاعلام إن مجهولين يستقلون جيب شيروكي لون بني مجهول باقي المواصفات، أقدموا على خطف المواطن فايز ديب الأسطا الذي يبلغ من العمر 72 عاما ويعمل ناطورا لمؤسسة غزالي للتعهدات والبناء في شتورا، وفروا به الى جهة مجهولة.


سلمان التقى النائبين سعد وحلو
استقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن وليد سلمان في مكتبه في اليرزة، النائب انطوان سعد يرافقه اللواء المتقاعد سهيل خوري. ثم استقبل النائب هنري حلو وتناول البحث الاوضاع العامة.


مسعد انتقد طرح اللقاء الأرثوذكسي
استغرب الرئيس السابق للصندوق المركزي للمهجرين عضو اللقاء المسيحي المستقل، المهندس شادي مسعد في تصريح له، مضمون البيان الصادر عن اللقاء الارثوذكسي، والذي تناول قانون الانتخابات النيابية.
وقال: هذا الفريق اقتنع بفداحة وخطورة القانون الذي اقترحه، والذي يؤدي عمليا الى شرخ كبير بين المسيحيين والمسلمين. لكننا فوجئنا بأن هذا الفريق لا يزال مصرا على افكاره ويروج لها، لا بل يتحدث عن خطر يأتي من داخل البيئة المسيحية، لأن قيادات مسيحية ترفض السير باقتراحه الذي تقدم به ورفضه كل اللبنانيين تقريبا، مسيحيين ومسلمين.
ورأى انه من المفارقات المعيبة ان يكون رأس الكنيسة الكاثوليكية قادما الى لبنان لترسيخ نموذج التعايش المسيحي-الاسلامي، وان يكون هناك فريق ارثوذكسي بالذات، قياسا الى دور الارثوذكس الانفتاحي الوحدوي القومي عبر التاريخ، يروج للانقسام ويسير في الاتجاه المعاكس للبنان الرسالة.


فرعية الادارة تابعت درس تعديل قانون حماية الاحداث
عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الإدارة والعدل المكلفة دراسة اقتراح قانون يرمي الى تعديل بعض احكام القانون رقم 422 تاريخ 6/6/2002 المتعلق بحماية الأحداث المخالفين للقانون أو المعرضين للخطر والى إضافة أحكام جديدة اليه، جلسة امس برئاسة النائب سيرج طورسركيسيان وحضور النواب ميشال الحلو، حكمت ديب وعماد الحوت.
كما حضر الجلسة ممثلون عن وزارة العدل القاضي مارون ابو جودة والقاضي مارلين الجر، ممثل وزارة الداخلية المقدم زياد قائدبيه، الوزيرة السابقة منى عفيش، ممثلة نقابة المحامين اليزابيت زخريا سيوفي، وممثلون عن الجمعيات المختصة بالأحداث: وهم المحامية اليس كيروز سليمان، رئيسة جمعية اتحاد حماية الأحداث السيدة مارسيل حاتم عون وجانيت القاصوف، باسمة روماني، وهلا ابو سمرا.
وقد تابعت اللجنة مناقشة هذا الإقتراح وعدلت بعض المواد التي تمت دراستها، وعلقت جلستها الى جلسة مقبلة تحدد لاحقا لمتابعة دراسة بقية المواد.



تحرّك احتجاجي في صيدا ضدّ أصحاب المولدات
أقامت الحملة الشعبية لحقوق الناس في صيدا اعتصاما تحذيريا لبلدية صيدا وأصحاب المولدات الكهربائية الذين يهدّدون الناس بقطع الكهرباء إذا لم يسدّدوا قيمة ال ٥ أمبير ١٩٥ ألف ليرة و٢٠٠ ألف ليرة أو ١٦٠ ألف ليرة ل ١٥ ساعة فقط.


الزهار جال في معلم مليتا
زار وفد من حركة حماس برئاسة القيادي الدكتور محمود الزهار معلم مليتا السياحي في اقليم التفاح- النبطية، وكان في استقباله وفد من ادارة المعلم.
وجال الزهار والوفد المرافق له على أرجاء المعلم، مرورا بمنطقة الهاوية،التي تحوي بقايا آليات ودبابات إسرائيلية مدمرة، ثم المعرض العسكري الذي يضم أعتدة حربية غنمتها المقاومة خلال عدوان تموز 2006، والمسار الجهادي الذي كان يسلكه المقاومون للقيام بعمليات ضد مواقع الإحتلال الإسرائيلي التي كانت تحيط بالمنطقة، وصولا إلى النفق الذي يمتد لاكثر من 300 متر داخل تلة مليتا، بعدها توقف امام دشمة السيد عباس الموسوي التي كان يلتقي عندها بالمقاومين.
وأكد الزهار في ختام الجولة على التمسك بخيار المقاومة بوجه الاعتداءات الصهيونية.



قوى الأمن تسأل عمّن يتعرّف على شخص مفقود
صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي - شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:
تعمم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بناءً لإشارة القضاء المختص، الرسم الشمسي لشخص مجهول الإسم والهوية، وجد في بلدة وادي بعنقودين - جزين متشرداً، وهو يدعي ان اسمه طراف ولم يدلِ بأية معلومة اخرى تساعد في معرفة هويته علماً انه يعاني من ثقل في النطق وضعف في التركيز. اودع مستشفى دار الفنار - المصيلح بناء لإشارة القضاء .
لذلك، يرجى من المواطنين الكرام الذين لديهم أية معلومة عنه الحضور إلى مركز مخفر درك صفاريه - جزين في وحدة الدرك الإقليمي، الكائن في محلة صفاريه، أو الإتصال على الرقم: ٨١١٢٠١/٠٧، للإدلاء بما لديهم من معلومات.


عمال بلدية بيروت يطالبون بزيادة رواتبهم
لليوم الثاني على التوالي، اعتصم موظفو بلدية بيروت ورؤساء الدوائر أمام مبنى بلدية بيروت للمطالبة بزودة ال ٦٠% أسوة بفوج الإطفاء وبتثبيت المتعاقدين وباقرار سلسلة الرتب والرواتب، ودام هذا الاعتصام لمدة ساعتين مع اقفال الطرقات بطريقة سلسة لعدم ازعاج المواطنين. ومن بعدها قرروا فض هذا الاعتصام على ان يلتقوا من جديد في اعتصام آخر. واذا لم يتجاوب المجلس البلدي مع مطالبهم فسيتخذون اجراءات تصعيدية في الأيام الآتية.



الخازن زار مطراني قبرص الارثوذكسي والماروني
زار رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن الموجود في نيقوسيا رئيس أساقفة قبرص للروم الأرثوذكس المتروبوليت خريزوستوموس الثاني، وتداول معه شؤونا مارونية وأرثوذكسية مشتركة.
والتقى الخازن كذلك راعي أبرشية قبرص المارونية المطران يوسف سويف، واطلع منه على أوضاع الموارنة في الجزيرة وملف ممتلكاتهم في الشطر التركي.


منجيان: حماية الحدود اللبنانية من مهام الجيش
أكد الوزير بانوس منجيان أنه تم التوافق في اللجنة الوزارية على تسعة وتسعين بالمئة من أرقام سلسلة الرتب والرواتب، بوجود وموافقة ممثلين عن وزارة المال، وبناء عليه احال وزير المال محمد الصفدي هذه الارقام بمشروع قانون الى الحكومة.
وأشار إلى اتجاه كان لدى بعض الوزراء في جلسة الأمس لخفض الأرقام التي تم التوصل اليها، لافتا الى أن الحيز الأكبر من النقاش كان حول كيفية الدفع بالاضافة الى نسبة الزيادة التي ستعطى للمتقاعدين.
وعن البديل عن اقتراح ميقاتي لتمويل السلسلة، أشار الى ان اقتراح رئيس الحكومة قابل للنقاش على أن يرفق باقتراحات وبدائل أخرى، متحدثا عن مقترحات سيتقدم بها وزراء تكتل التغيير والاصلاح اليوم منها الضرائب على الاملاك البحرية والمضاربات العقارية.
ورفض الوزير منجيان التعليق على لقاء معراب، مؤكدا من جهة أخرى الحرص على السيادة اللبنانية بالمطلق شرط أن نستطيع ضبط الحدود كمواطنين وقوى أمن وجيش، رافضا استقدام قوات اليونيفل لحماية اللبنانيين، فحماية الحدود من مهام الجيش والقوى الأمنية.



الجيش: تمارين قتالية في حامات
صدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الاتي:
اعتبارا من 7/9/2012 ولغاية 14/9/2012 ما بين الساعة ٨.٠٠ والساعة ٢٢.٠٠ من كل يوم ستقوم وحدة من الجيش في منطقة حامات بتنفيذ تمارين قتالية تتخللها استعمال ذخيرة حية.


اوضاع النازحين بين المطران درويش وفرانسواز دو لوبكوفيتش
استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في مطرانية سيدة النجاة في زحلة الأميرة فرنسواز دو لوبكوفيتش، وبحث معها أوضاع النازحين السوريين المتواجدين في زحلة والبقاع.
وأبدت الأميرة تأثرها وتقديرها للدور الذي تلعبه المطرانية في مساعدة النازحين، من تقديم المساعدات العينية، وتأمين فرص العمل لهم قدر ما تسمح به الظروف، ووعدت بالمساعدة في اقرب وقت.



مولد كهرباء هبة من اليونيفيل الى قلعة تبنين
قدم رئيس أركان قوات اليونيفيل الجنرال الفرنسي داليور لافال، هبة إلى قلعة تبنين الأثرية عبارة عن مولد كهرباء، خلال زيارة قام بها إلى مقر إتحاد بلديات القلعة في سرايا تبنين الحكومية، يرافقه قائد الكتيبة الفرنسية العاملة في الجنوب ضمن إطار القوة الدولية لحفظ السلام الكولونيل فيليب فرنسوا، وعدد من ضباط اليونيفيل، وفريق من العمل الإنساني في الناقورة.
ورحب رئيس اتحاد بلديات القلعة نبيل فواز بالوفد الزائر، شاكرا التفاتته الكريمة، مثنيا على جهود اليونيفيل، وتعاونهم القائم مع المجتمع المدني.
بدوره، أكد لافال تعاون القوات الدولية الوثيق مع الجيش اللبناني والسلطات المدنية وأهالي الجنوب، ووعد بغرس أشجار حرجية مستقبلا، في خراج بلدة كفرا ضمن اتحاد بلديات القلعة.
بعدها جال الوفد في القلعة، مطلعا على طريقة بنائها، وأهم المحطات التاريخية التي مرت عليها.

No comments:

Post a Comment

Archives