The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

March 13, 2009

Almustaqbal - Islamic detainee in Tripoli

"توقيفات طرابلس سياسية وبعيدة عن مهام القضاء"
الأحدب: اللائحة تبلورت وإعلان الأسماء بعد القمة العربية
المستقبل - الجمعة 13 آذار 2009 - العدد 3245 - شؤون لبنانية - صفحة 5


اعلن نائب رئيس حركة "التجدد الديموقراطي" النائب مصباح الاحدب "أن اللائحة الانتخابية في طرابلس تبلورت تقريباً وإعلان الاسماء بعد انتهاء اعمال القمة العربية لأن لها تأثيرا على الوضع". وكشف أنه سيترشح للانتخابات"، لافتا الى انه على "اطلاع على كل التركيبات وعلى تواصل دائم مع رئيس كتلة "المستقبل" النائب سعد الحريري الذي يطلعنا على الاجواء". واعتبر "أن توقيفات طرابلس سياسية وبعيدة كل البعد عن مهام القضاء"، وشدد على ضرورة "المطالبة بتطبيق القوانين لا اجراء تسويات على حسابها".
واشار في حديث الى "المؤسسة اللبنانية للارسال" امس، الى ان التوقيفات المتكررة التي تطاول اهالي طرابلس على خلفية احداث 7 ايار، "ينبثق من غايات وافعال سياسية للضغط على الشعب اللبناني وهي مسألة سياسية بعيدة كل البعد عن مهام القضاء"، داعياً الى محاسبة الفعل قبل الانتقال الى رد الفعل "لأن طرابلس لا تحمي اي ارهابي". وقال: "لا يمكن فتح ملفات استنسابية للبعض ونرى البعض لا يخضع للقضاء. واذا طلب منا ان نضع 7 ايار وراءنا، فيجب الأخذ بعين الاعتبار الكثير من الامور".
وقال: "يصوّرون طرابلس على أنها منبع للإرهاب وما يتم اليوم هو تحقيقات وفتح ملفات من دون محاكمات، نحن لا نقبل بوجود اشخاص خارجين عن القانون ولا نقبل بأن تكون طرابلس قاعدة لتنظيم "القاعدة" ولكن في المقابل لا نرضى بتصرفات قمعية لأشخاص ليس لهم ذنب سوى انهم من طرابلس او انهم ملتزمون دينيا"ً. أضاف: "لن نقبل بالاعتداء على حقوق المواطنين، كانتهاء التحقيق مع بعضهم منذ سنة ونصف السنة من دون إطلاق سراحهم، فهذا التصرف لم يعد قضائيا انما سياسي، لهذا طالبنا بالتحرك واذا لم تلب مطالبنا فسنتكلم عن امور لم نتكلم عنها بعد".
واكد "ان الحوادث الامنية المستمرة في لبنان كإطلاق النار على ضابط من قوى الامن الداخلي ومن ثم اطلاق سراح مطلق النار بكفالة مالية زهيدة وعملية اختطاف المهندس يوسف صادر، هي امور غير مقبولة ويجب وضع حد لها".
وإذ تمنى "تنقية العلاقات مع سوريا"، لفت الى "وجود أطر يجب ان تطبق من ترسيم الحدود الى السلاح الفلسطيني الى تعيين السفير السوري في لبنان"، معتبرا "أن الظروف تغيرت ولم يعد لبنان طبقا يقدم لإنجاز التسويات". وأبدى ارتياحه "لرؤية سوريا في اطارها الصحيح مع مصر والسعودية والكويت".
ورفض مبدأ الثلث المعطل، وقال: "الوحدة الوطنية شيء والثلث المعطل شيء آخر، وهو كوصف البطريرك الماروني نصر الله بطرس صفير لها بالعربة التي يجرها حصانان". وأكد "أن لا مانع من المشاركة في الحكومة ولكن لن نقبل بالثلث المعطل".
وعن اعتراض رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون على التشكيلات القضائية، اكد "ان على القضاء الا يستشير احداً بل يجب ان يكون مستقلاً"، مشدداً على ضرورة "الانتقاد بطريقة دستورية مصانة في حال وجود امر يجب الاعتراض عليه".

No comments:

Post a Comment

Archives