The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

December 6, 2016

Al Mustaqbal- Special Tribunal for Lebanon questions phone booth probe, December 06 , 2016

عقدت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أمس، جلسة في قضية عياش وآخرين، قدمت فيها ممثلة الادعاء دوبراوير بيانات متعلقة بالمتهمين مصطفى بدر الدين وحسن عنيسي وحسن حبيب مرعي وسليم جميل عياش وأسد حسن صبرا. 

وقدمت دو براوير استمارة للحصول على جوازات سفر في الجمهورية اللبنانية قدمها شخص من عائلة عنيسي ويوجد ضمن الإستمارة رقم أرضي ينتهي بالارقام 555 وكذلك رقم هاتف خلوي ينتهي بـ 795 هذان هما الرقمان اللذان أوردهما صاحب الطلب، وهذان الرقمان كانا على اتصال مع الرقم الأرجواني الذي ينتهي بـ095 وهو رقم الهاتف يعود للسيد عنيسي كان يستخدمه.

كما قدمت إستمارة لشخص من آل صبرا وهو شقيق المتهم صبرا، يوجد فيها رقم هاتف ينتهي بـ284، كان على اتصال مع 3 هواتف، يزعم الادعاء بأن المتهم السيد صبرا قد استخدمهما. كما كان هذا الرقم على اتصال بالخط الأرجواني الذي ينتهي بالرقم 081، والرقم الخلوي الشخصي 546 والرقم الخلوي الشخصي 657.

وقدمت بينات عن أرقام تابعة لأوجيرو، مشيرة الى أن « البينة تحمل الرقم p01616 وهو رقم الهاتف هذا هو على صلة لأنه كان على اتصال برقم هاتف نسب الى عياش وهذا الشخص بالتحديد هو قريب لعياش أما الصلة كما ورد في المرفق باء أن هذا الرقم كان على اتصال بهاتف أرضي ينتهي بـ 696 وبالرقم الأرضي الذي ينتهي بـ 851 بالإضافة الى هاتف خلوي شخصي ينتهي بـ 091 وكل هذه الأرقام نسبها الادعاء الى السيد عياش«.

وقدمت لبينة تحمل الرقم 1637، لافتة الى أن «هذا الهاتف كان على اتصال برقم أرجواني ينتهي بـ 231 بالإضافة الى رقم هاتف خلوي ينتهي بـ 091، وهذان الرقمان قد نسبهما الادعاء الى السيد مرعي هذه هي الصلة بالقضية«.

وتستكمل الغرفة جلساتها اليوم الساعة الحادية عشرة صباحاً بتوقيت بيروت.

في ما يلي وقائع الجلسة:

دو براوير (ممثلة ادعاء): فيما يتعلق بالبيانات الخاصة بالسيد عياش اسمحوا لي أن أطلب رقم البينة 1510 حتى رقم البينة 1538. ومن ثم وفيما يتعلق بالبيانات الخاصة بالسيد بدر الدين سوف أطلب الأرقام 1539 وصولاً الى 1555، أما البيانات الخاصة بالسيد مرعي فسوف أطلب إعطاءها أرقام البيانات 1556 حتى 1574، وفيما خص البيانات المتعلقة بالسيد عنيسي أطلب إعطاءها أرقام البينات 1575 حتى 1581، أما فيما يتعلق بالبينات المتعلقة بالسيد صبرا أطلب إعطاءها أرقام البيانات 1582 حتى 1598. 

القاضي دايفيد راي (رئيس غرفة الدرجة الأولى): هل كنت ستعرضين علينا بعض العينات لهذه الوثائق؟. 

دو براوير: بالطبع لدي بعض العينات ويمكنني أن أعلم الغرفة بإيجاز أن هذه العينات هي استمارات قدمها أشخاص مختلفون للحصول على جوازات سفر في الجمهورية اللبنانية والمعلومات المشمولة في هذه الإستمارات تتضمن أسماءهم وأرقام الهواتف الخاصة بهم، وهذه هي ما تهم الادعاء فنعتبر أنها ذات صلة في الشخص الذي يذكر اسمه في الإستمارة مع رقم الهاتف الخاص به وهناك أيضاً أرقام هواتف لطرف ثالث ونعتبر أن هذا الرقم أيضاً استخدمه المتهم وهناك الكثير من المعلومات في استمارات جوازات السفر وهي ذات صلة بالنسبة لنا، بالنسبة للعنوان وأرقام هواتف عضو في أسرة يهمنا أمرها. أود أن أطلب من زملائي عرض رقم البينة بالنسخة العربية المموهة الواردة في السطر 188 والنسخة الإنكليزية المموهة عند السطر 189 والنسخة العربية غير المموهة هي في البند 46. 

هذه البينة قد حصلت على رقم البينة 1586 وهي بينة متعلقة بالمتهم السيد عنيسي. ما ستراه الغرفة على الشاشة هو الإسم الكامل للشخص في أعلى اليسار نرى أيضاً النسخة العربية، نحن نرى في الأسفل الإسم الكامل ونرى أن إسم الوالد هو حسان وهو إسم الوالد نفسه ونرى الإسم على أنه عيسى وطبعا العنوان موجود وأعرف أن الغرفة ملمة فيما يتعلق بطلبنا في هذا الخصوص.

سوف ترون أمامكم رقماً أرضياً ينتهي بالارقام 555 وكذلك رقم هاتف خلوي ينتهي بـ 795 هذان هما الرقمان اللذان أوردهما صاحب الطلب، لم هذا المستند ذو صلة؟ لأن هذين الرقمين كانا على اتصال مع الرقم الأرجواني الذي ينتهي بـ095 وهو رقم الهاتف الذي يزعم الادعاء بأن السيد عنيسي كان يستخدمه وهذا المستند يرتبط بالقضية الإجمالية بموجب أن إسم الشخص الوارد على طلب جواز السفر هذا هو أخ السيد عنيسي وأخوه مرتبط برقمي الهاتف وهذان الرقمان على حسب جداول تسلسل الإتصالات كانا على اتصال بالرقم الأرجواني 095 وبالتالي قضية الادعاء تقوم على أن الرقم 095 هو رقم أرجواني كان السيد عنيسي يستخدمه، وإذا ما طلبت الغرفة توضيحاً إضافياً، إسم الشخص الوارد في هذا الطلب عيسى وربما الغرفة على علم بأننا سوف نودع أدلة تظهر أن عائلة عنيسي كانت عيسى واتخذ قرار قانوني في عام 2002 و2004 لتغيير العائلة الى عنيسي.

بالنسبة الى رقم البينة 1585 هي بينة مرتبطة بشكل خاص بالمتهم السيد صبرا ، سوف ترون أمامكم بالنسبة الى هذه البينة أن إسم الشخص هو وارد، واسم العائلة صبرا ترون إسم الأب والأم وهما نفسهما وسوف تلحظون كذلك أن هنالك رقم هاتف ينتهي بأرقام 284 هذه البينة ذات صلة لأن رقم الهاتف وهو مدرج من قبل هذا الشخص، وهو من عائلة صبرا كان على اتصال مع 3 هواتف، يزعم الادعاء بأن المتهم السيد صبرا قد استخدمهما، هذا الهاتف 284 كان على اتصال بالأرجواني 081، والرقم الخلوي الشخص 546 والرقم الخلوي الشخصي 657، إذاً يزعم الادعاء بأن هذه الوثيقة تساعد في اثبات الإتصال بالأشخاص الثالثين مع هذا رقم الهاتف 284 الذي استخدمه شخص مقرب من عائلة صبرا والاتصال بهذه الأرقام الثلاثة التي يزعم الادعاء بأن المتهم السيد صبرا كان يستخدمها، هناك نقطة أخرى مهمة بالنسبة الى هذه البينة هي أن عنوان السكن مدرج بالنسبة لهذا الشخص بالنسبة لهذه الإستمارة، وهذا العنوان مهم لنا لأنه يضم الكثير من العناصر نفسها المتعلقة بالعنوان والتي رأيناها في العنوان المستخدم من قبل أفراد من عائلة صبرا في مناسبات عدة.

سوف أكمل تقديم البيانات المتعلقة بطلبات جوازات السفر وانتقل الآن الى طلبات الإستمارات المتعلقة بشركة أوجيرو. هناك مسألة أخيرة، أولاً لقد طلبت الغرفة إذا ما كنا نريد إعطاء رقم بينة للائحة الكاملة أو الورقة التذكيرية التي تتطلب كل أرقام البينات والأرقام المرجعية للأدلة وبالتالي أطلب إعطاء أرقام البينات 01 656 وأنا طلبت رقما مختلفاً.

القاضي راي : سوف نصل الى هذه النقطة لاحقاً أتفهم موقفك. 

دو براوير : أنا ممتنة لك حضرة القاضي . حضرة القضاة أود أن أنتقل الى هذه البينات المتعلقة بمذكرات متعلقة ببيانات المشتركين بشركة أوجيرو. أستطيع أن أقول للمحكمة أن هنالك 60 بينة تم إيداعها من قبل فريق الادعاء في المستند أف 2487، في طلب بموجب المادة 154 من القواعد لقبول مذكرات المشتركين من شركة أوجيرو في العاشر من آذار 2016. هذه البينات تم قبولها كبينات بقرار غرفة الدرجة الأولى الصادر في السابع من نوفمبر ت2 2016 في المستند أف 2818.

حضرة القضاة مع هذه البينات أود أن أتبع الطريق نفسها بطلب أرقام البيانات بحسب حزم المستندات، هناك بعض العناصر الإضافية والعناصر المهمة التي سأذكرها للغرفة.

أود أن ألفت نظر المحكمة الى مسألة ذكرتها لزملائي في فرق الدفاع وبطريقة غير رسمية للموظفين القانونيين، أود أن أتطرق الى 3 من البيانات التي قبلت بموجب هذا الطلب وهذه البينات أطلب سحبها لأنها تتعلق باتصالات وبخطوط أو بأرقام هاتف أرضي متعلقة بالسيد عياش وقدتم عرض هذه في جداول تسلسل الإتصالات الرئيسية. 

القاضي راي : أنا قبلت كل هذه البينات والآن تطلبين سحب 3 من هذه المستندات؟

دو براوير: ربما كان علي أن أتوخى التوضيح أكثر. البيانات التي طلب سحبها ليست مدرجة في اللائحة التي قدمتها والتي طالبنا الحصول على أرقام بيانات لها من الغرفة بل هي منفردة وهذه البيانات هي مدرجة في المرفق باء من طلب الادعاء وتتعلق بالمتهم السيد عياش، في البند 14 البينة 800597 وفي البند 20 البينة 805040. أطلب سحب هذه البينات الثلاث. 

(عطل تقني) 

أطلب من موظف قلم المحكمة الإنتقال الى قائمة العروض في البند 38 للنسخة غير المموهة باللغة العربية، هذه البينة تحمل الرقم p01616 لربما سيكون مفيداً بالنسبة للغرفة أن نحدد أن هذا مرتبط أيضاً بالبند الـ 12 من المرفق باء حيث تستطيع الغرفة أن تطلع على القيمة الثبوتية الأصلية. رقم الهاتف هذا هو على صلة لأنه كان على اتصال برقم هاتف نسب الى السيد عياش وهذا الشخص بالتحديد هو قريب للسيد عياش أما الصلة كما ورد في المرفق باء أن هذا الرقم كان على اتصال بهاتف أرضي ينتهي بـ 696 وبالرقم الأرضي الذي ينتهي بـ 851 بالإضافة الى هاتف خلوي شخصي ينتهي بـ 091 وكل هذه الأرقام نسبها الادعاء الى السيد عياش وبالتالي أود أن أطلب من الغرفة بما أننا فقدنا الهواتف الأرضية، هذا يشير الى أن صلة هذه البينة بالتحديد تقتصر الآن على الإتصال بالهاتف الخلية الشخصي وحسب لأنه بالنسبة الى الإتصالات بالهواتف الأرضية لم ترد بسجلات بيانات الإتصالات المحدثة بالنسبة للهواتف الأرضية الخاصة بعائلة العياش. وبالتالي هل تريد لربما الغرفة الإطلاع على عينة أخرى؟ كلا حسناً لربما أعرض عليكم عينة مرتبطة بمتهم آخر بإذنكم. سوف أطلب الإنتقال الى البند 89 للنسخة غير المموهة باللغة الانكليزية وهو البند 90 بالنسبة الى النسخة غير المموهة باللغة العربية .

القاضي راي: ما هو رقم البينة؟

دو براوير: 1637، وسوف ترى الغرفة أن هذا السجل خاص برقم هاتف محدد كما سترى الغرفة إسماً محدداً .

القاضي راي: لا نرى شيئاً لأن النسخة مموهة.

دو براوير: حتى النسخة غير المموهة قد ورد إسم الشهرة مرعي، إن أرادت الغرفة يمكن أن تطلع على البينة غير المموهة.

القاضي راي: ما الصلة بالقضية لا بأس؟.

دو براوير: هذا الهاتف كان على اتصال برقم أرجواني ينتهي بـ 231 بالإضافة الى رقم هاتف خلوي ينتهي بـ 091، وهذان الرقمان قد نسبهما الادعاء الى السيد مرعي هذه هي الصلة بالقضية. 

القاضي راي: بإيجاز هذا رقم هاتف لقريب للسيد مرعي وأنت تقولين أنه كان على اتصال بهاتف مرعي الشخصي وينتهي بـ 091، هل هذا صحيح؟

دو براوير: نعم، وكان على اتصال بالرقم الأرجواني 231. وقد نسب الادعاء هذا الرقم الى السيد مرعي أيضاً، إذاً هذا الرقم كان على اتصال برقمين. 

القاضي راي: هناك هاتف المهمة أولاً وهذا ورد في قضية الادعاء الرقم الأرجواني 231، أما الرقم الثاني فهو رقم شخصي. 

دو براوير: صحيح.

القاضي راي : لم يقول الادعاء إن القريب كان يتصل بالسيد مرعي على هاتفه كما وصفه السيد فيليبس على أنه هاتف مهمة واستخدم بحسب قضية الادعاء في عملية اغتيال الرئيس الحريري؟. 

دو براوير: بالتأكيد لا أستطيع أن أتحدث عن النية الشخصية لذلك القريب، ولكن أستطيع أن أقول إن الغرفة سوف ترى أن الإتصال بهذا الهاتف الأرجواني أو أنه كانت هنالك اتصالات عديدة من أقرباء السيد مرعي على هذا الهاتف الأرجواني.

(عطل تقني)

القاضي راي: ماذا عن سجلات الطلاب الخاصة بالسيد بدر الدين، هل ستقدم كبينات؟

ألكسندر ميلن (محامي ادعاء رئيسي): على حد فهمي نعم.

القاضي راي: على حد ما أذكر أيضاً، ولكن موظف قلم المحكمة يتحقق من الأمر. نحن سنتمكن من إصدار قرارنا بشأن إستمارات الحاج خلال اليوم أو غداً، أما بالنسبة الى سجلات مصلحة السير والمركبات فلربما في غضون هذا الأسبوع إن جرت الأمور كما هو متوقع.

ميلن: نحن ممتنون لذلك وبالتالي إن قبلت الغرفة بها نستطيع أن نحضر لتقديمها على المحضر بشكل سريع.

القاضي راي: هل هناك أي مسائل يود محامو الدفاع أو المحامون القانونيون عن المتضررين التطرق إليها أمام الغرفة؟.

لا شيء من الادعاء، في غياب أي أدلة إضافية تقدم أمام المحكمة اليوم وفي غياب أي شهود سوف ترفع الغرفة الجلسة وسنعود الى إجراءات المحاكمة للاستماع الى الشهود وتلقي الأدلة يوم الثلاثاء الواقع في 6 كانون الأول ديسمبر. نرفع الجلسة. 

خ.م

Source & Link : Al Mustaqbal

No comments:

Post a Comment

Archives