The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

February 23, 2017

Al Mustaqbal- STL hears how plot suspects appear to scope attack sites, February 23 , 2017

واصلت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في لاهاي خلال جلستها أمس، الاستماع إلى تقرير ممثل الادعاء إيغل بوفوواس حول تسلسل الأحداث من 1 تشرين الأول 2004 حتى 14 شباط 2005، استناداً إلى شهادة خبير الإتصالات والمحقق في مكتب المدعي العام غاري بلات.

وتطرق بوفوواس الى نشاط الشبكة الزرقاء، مشيراً الى أن «يوم 26 - 1 كان اليوم الأخير للاتصالات الخاصة بالهاتف المنسوب الى المتهم سليم جميل عياش والشخص رقم 9 وبين المتهم عياش والشخص 186 في شرق مطار بيروت».

ولفت الى أن «هذا الاتصال الأول من أصل 13 اتصالاً متواصلاً استخدم فيه الشخص رقم 9 مواقع شرق المطار طوال 18 ساعة حتى ساعات الصباح الأولى في 27 كانون الثاني»، موضحاً أن «هواتف الشخص رقم 9 والمتهم عياش كانت في الضاحية الجنوبية».

وكشف بوفوواس أن «الشخصين رقم 5 و7 ضمن الشبكة الزرقاء، قاما بمراقبة قصر قريطم وقصر فقرا ويوم الإعتداء كانا يتحركان معاً من الضاحية، وبحسب قضية الادعاء فهما كان يحرّكان السيارة المفخخة قبل الاعتداء»، مشيراً الى أن «آخر اتصال بين مرعي وعنيسي على الهواتف الأرجوانية كان في 26 - 1 - 2004 وبعدها حدث اتصال واحد يوم 4 - 2 ومن ثم إنقطعت الإتصالات بين هذين الشخصان على هذه الشبكة منذ هذا التاريخ وحتى يوم الجريمة».

ولفت الى «تداخل للهواتف الزرقاء الـ 15 والهواتف الـ 6 الرئيسية، أي الهواتف نفسها أصبحت ناشطة من هذه المرحلة حتى المرحلة التي تليها والهواتف الـ 9 المتبقية كانت ناشطة في الأيام التسعة السابقة أما الآن فأصبحت غير ناشطة الى حد كبير، وذلك يتزامن ما بداية نشاط منتظم ومكثف على الهواتف الحمراء»، موضحاً أن «الهواتف الحمراء تركز نشاطها بالقرب من المسجد العمري في وسط بيروت وبالقرب من قصر قريطم، وهي كانت تعمل بالتزامن أيضاً مع الهواتف الستة الرئيسية، وفي هذه المرحلة تركز عمل هذه الهواتف على عملية مراقبة الرئيس الحريري وعلى جمع المعلومات في ما يتعلق بتركيب الموكب مثلاً ومن هو الذي يقود سيارة الرئيس الحريري الخ».

ورفعت المحكمة جلستها إلى الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم الخميس، بتوقيت بيروت. 

وفي ما يلي وقائع الجلسة:

تنعقد الآن جلسة للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان، تفضلوا بالجلوس. 

موظفة قلم المحكمة: تعقد المحكمة الخاصة بلبنان جلسة علنية في قضية المدعي العام ضد عياش مرعي عنيسي وصبرا.

القاضي دايفيد راي (رئيس غرفة الدرجة الأولى): أسعدتم صباحاً جميعاً، صباح الخير حضرة الشاهد. 

الشاهد غاري بلات (خبير في شؤون الإتصالات ومحقق في مكتب المدعي العام): صباح الخير. 

القاضي راي: كنا قد وصلنا لعند الشريحة 180 التسلسل الزمني الأربعاء، وهذه الشريحة من عرض البور بوينت الخاص بالتسلسل الزمني الخاص بالسيد بلات، هل من مسائل نتطرق إليها قبل أن يستوجب السيد بوفوواس الشاهد بشأن ال26 -1-2005؟. حسناً فلنبدأ. 

إيغل بوفوواس (ممثل الإدعاء): صباح الخير، حضرة الشاهد. 

الشاهد بلات: صباح الخير. 

بوفوواس: كنا قد وصلنا عند 26 -1-2005، وهذا اليوم هو اليوم الأخير من الأيام الرئيسية شرق المطار وهي فترة منوعة لاستخدام المواقع الخلوية من قبل الشخص رقم 9 وفي هذا اليوم سيد بلات هو اليوم الأخير للاتصالات الخاصة بالهاتف المنسوب الى السيد عياش والشخص هو رقم 9 وبين السيد عياش والشخص 186، هل هذا صحيح؟. 

الشاهد بلات: نعم، هذا صحيح. 

القاضي وليد عاكوم (قاضٍ رديف في غرفة الدرجة الأولى): أود أن أستوضح مسألة سيد بوفوواس بشأن مفهوم شرق المطار، ما من منطقة تدعى أو تسمى شرق المطار، هل تتحدث عن الضاحية الجنوبية وما هي الحدود الجغرافية لهذه المنطقة التي تطلق عليها أنت تسمية شرق المطار؟. 

بوفوواس: شكراً على هذا السؤال، أنتم تتذكرون أن التغطية المتوقعة لهذه المواقع الخلوية الثلاثة في المنطقة التي سميناها شرق المطار هي تغطية واسعة النطاق تغطي بعض أنحاء جنوبي بيروت، وأنتم تذكرون أيضاً أنه عندما أدلى السيد فيلس بإفادته أشار الى أنه من ميزات هذه المواقع الخلوية واستخدام هذه المواقع الخلوية في ما أن هنالك حوالي 39 اتصالا ًأُجري في فترة إعداد المهمة، وهي فترة تمتد على تسعة أيام وتعرف بفترة إعداد المهمة ثلثي الاتصالات، كانت لديها خلية بداية اتصال مختلفة عن نهاية الاتصال، وهذه التركيبة كانت تتغير بين المواقع الخلوية الثلاثة، وأنتم تتذكرون أيضاً كرأيه بصفته خبير هذه المواقع الخلوية ومهما كان موقع الشخص رقم تسعة إن كان على حدود هذه المواقع الخلوية أم لا، فأحد المواقع الخلوية حتى داخل المطار وبالتالي تمكن من أن يقول أن الموقع المحتمل للشخص رقم تسعة في تلك الفترة كان قريباً جداً من الحدود الشرقية للمطار، ولم يكن في المنطقة الجنوبية لبيروت، وبالتالي نحن استخدمنا هذه التسمية شرق المطار للإشارة الى هذه المنطقة التي من المحتمل أن يكون فيها الشخص رقم تسعة.

عاكوم: وبإمكانننا أن نقول أيضاً شرق بيروت تغطى من قبل مواقع ثلاثة؟. 

بوفوواس: نعم شرق المطار يدخل ضمن تغطية الموقع الخلوي وهي خاصة بشركة «ألفا» وأيضاً المطار هو على حدود المواقع الثلاثة، وتذكرون أن السيد فيلبس كان قد وضع حلقات على «الباور بوينت». 

توماس هانيس (ممثلاً مصالح المتهم أسد حسن نصرالله): لتوضيح المسألة أن أفهم أن مواقع خلوية خاصة بشرقي المطار هو مصطلح قرر الإدعاء أن يستخدمه للإشارة الى هذه المواقع الخلوية الثلاث عوضاً عن تسمية هذه المواقع كل مرة؟. 

القاضي راي: نعم، هذا صحيح. 

القاضي نيكولا لتييري (قاضٍ رديف في غرفة الدرجة الأولى): ما الذي تعنيه عندما تقول أنه مع احتمال أن يكون على حدود هذه المواقع الخلوية الثلاثة هذا سؤالي الأول أما السؤال الثاني فهل رصدت هذه المناطق الثلاثة بشكل موسع؟. 

بوفواس: سوف أحاول أن أعطي الإجابة عدد «الباور بوينت» الخاص بالسيد فيلبيس، ولكن إن قررنا فإبمكاننا العودة إليه فهو على قائمة العروض وهنالك شريحة تعالج هذا السؤال وعندما أقول على حدود المواقع الخلوية الثلاثة كان هنالك 39 اتصالاً أجراها الشخص رقم تسعة في تلك الفترة عند هذه المواقع الخلوية الثلاثة الوضع فريد من نوعه في تلك الفترة ومن أصل 39 اتصالاً ثلثي الإتصالات كانت لها خلية بداية اتصال مختلفة عن نهاية الإتصال وهذا غير اعتيادي كما قاله السيد فيلبس برأيه وإن موقع هذا الشخص رقم تسعة كان في نقطة تلتقي بها حدود هذه المواقع الخلوية الثلاثة في التغطية المتوقعة لهذه المواقع الخلوية. 

ليتييري: هذا يعني أنه كان عند حدود تفصل بين موقع خلوي وآخر في هذه المنطقة التي يسميها الإدعاء شرق المطار، إذا كان عند هذه الحدود فهل هذا الأمر صحيح أم مع خلايا أخرى مع هذه الخلايا وخلايا أخرى؟.

الشاهد بلات: كان على الحدود بين الخلايا الثلاث. 

ليتييري: سؤالي الثاني كان يتعلق بتوسع تغطية هذه المواقع الخلوية الثلاث أم امتداد هذه التغطية؟. 

بوفوواس: سوف تلاحظون على الخرائط التالية، أنا أعتقد أن الموقع الخلوي الموجود أمامكم كان له تغطية أو هو يغطي منطقة شرق المطار الى جنوبي بيروت، وعلى أي حال فإن التغطية كما قلت قد تتغطى شرق المطار بشكل واسع.

هانيس: بحسب ما أذكر من إفادة السيد فيلبس فإن الأمر كان مختلفاً بعض الشيء والحدود الخ من دون أن ننظر خريطة فمن الصعب أن تصور هذه التغطية والإدعاء يستخدم شرقي المطار للإشارة إليها، ولكن هذا يلائم الإدعاء على أي حال لمساعدة الجميع، هل بحثنا عن ما الذي يسميه السيد بوفوواس بشرقي المطار؟، فلربما السيد بوفواس هو وحده يستخدم هذه التسمية وما من شخص في العالم يستخدمها غيره، على أي حال أعتقد أن هذا الأمر يقتصر على هذه القضية وعلى إفادة السيد بلات.

الشاهد بلات: إذاً عند البند الـ 6 في قائمة العروض رقم 16 بإمكاننا أن نعرض الشريحة 117 وحسب.

القاضي راي: هذه الشريحة الـ 17 بعد المئة من البينة p118 هو عرض «باور بوينت» أعده السيد فيلبيس ويدعى هواتف المهمة المشتركة، سيد بوفوواس هل هذه هي المنطقة التي أنت تشير إليها على أنها واقتبس أنه شرق المطار.

بوفوواس: نعم. 

القاضي راي: فلنستأنف الاستماع إلى الإفادة إذاً. 

بوفوواس: نعم، حضرة القاضي. (انقطاع البث)

الشاهد بلات: الشريحة 183 هي بشأن إتصالات وبعد منتصف الليل وحتى منتصف اليوم التالي في الـ 26 من كانون الثاني، الهاتف المنسوب إلى السيد سليم عياش يتصل بالشخص 816 عند الساعة ال11و25 دقيقة صباحاً، ولكن في الشريحة 184 نرى تسلسلاً ضيق النطاق مجدداً بين مختلف الإتصالات بين الشخص 816 وبين الهاتف المنسوب إلى سليم عياش والهاتف الأزرق، هذا الاتصال عند الساعة 12و33 دقيقة ظهراً بالشخص رقم هو الاتصال الأول بالشخص رقم تسعة وهو للمرة الأولى يستخدم خلايا شرق المطار، هل هذا صحيح ؟.

الشاهد بلات: نعم، هذا صحيح.

بوفوواس: إذاً وضعت هذه الاتصالات على خارطة في الشريحة 185و186، ونحن لسنا بحاجة إلى التوقف عندها مطولاً إلا إن أردت أنت إضافة أي شيء عليها. 

الشاهد بلات: كلا.

بوفوواس: ونرى عند الشريحة التي هي أمامنا نلخص الوضع نرى هذا الاتصال الأول من أصل 13 اتصالاً متواصلاً استخدم فيه الشخص رقم 9 مواقع شرق المطار طوال 18 ساعة حتى أوائل ساعة الصباح في الـ 27 من كانون الثاني، هل أكدت لنا هذا الأمر؟.

الشاهد بلات: نعم.

بوفوواس: ونرى عند الشريحة 187 حضرة الشاهد أن الشخص 816 كان موجوداً في بيروت في منطقة الضاحية والهاتف المنسوب الى السيد عياش. 

الشاهد بلات: نعم. 

بوفوواس: وإذا انتقلنا الى الشريحة 188 هنالك سلسلة من الاتصالات الزرقاء، وأنت وضعتها فقط لاعطاء صورة كاملة وحسب هل هذا الأمر صحيحاً؟. 

الشاهد بلات: نعم 

بوفوواس: وعند الشريحة 189 نستطيع أن نرى أن الشخص رقم 9 كان على اتصال بأشخاص من شرق المطار في ذلك اليوم عند الساعة الخامسة و15دقيقة، هل هذا صحيح؟. 

الشاهد بلات: نعم. 

بوفوواس: وهاذين الهاتفين انتقلا من جنوبي بيروت حتى موقع الجريمة. 

الشاهد بلات: نعم هذا صحيح.

بوفوواس: لقد سبق وتحدث السيد بلات عن هذا الموضوع، وقال أن الشخصين رقم 5 و7 قام بمراقبة قصر قريطم وقصر فقرا ويوم الإعتداء كان يتحركان معاً من الضاحية، إذاً بحسب قضية الادعاء فهما كان يحركان السيارة المفخخة قبل الاعتداء، حضرة الشاهد في ما يتعلق بالشريحة 190 فهي تظهر على الخريطة المواقع الخلوية بالقرب من المطار وأصبحنا نعرفها الآن. الشريحة 191 تظهر الخلايا شرق المطار التي استخدمها الشخص رقم 9 للاتصال بالهاتف المنسوب الى السيد عياش وأيضاً بالشخص رقم 7، هل هذا صحيح؟. 

الشاهد بلات: نعم.

بوفوواس: وبذلك نكون قد تطرقنا الى الأنماط النهائية في شرق المطار، وفي ذلك اليوم أي في ال27-1يمتد هذا النمط حتى ساعات الصباح الأولية، هل انتقلنا إلى الهواتف الأرجوانية حضرة الشاهد؟.

القاضية ميشلين بريدي (قاضية في غرفة الدرجة الأولى): قبل الإنتقال إلى الهواتف الأرجوانية هل هناك من استنتاجات في ما يتعلق بنشاط الهواتف الزرقاء مثلاً في ما يتعلق بعملية المراقبة في مجلس النواب أو في قصر قريطم؟. أردت أن أستوضح هذا الأمر. 

بوفوواس: هذا صحيح وهذه النقطة مهمة للغاية، فكما قال السيد بلات مستمر في المراقبة حتى هذه الأيام التسعة الأخيرة حتى خلال وجود السيد الحريري في بيروت، وباستثناء يوم ال20-1 حيث كانت الهواتف الحمراء في محيط المسجد العمري، توقفت المراقبة ولكن فجأة بعد هذه الفترة عاودت نشاطات المراقبة تقريباً في كل يوم حتى يوم الإعتداء، وهذا صحيح وأعتقد أنها نقطة مهمة للسياق العام للتحضيرات قبل الإعتداء. حضرة الشاهد في ما يتعلق بالهواتف الأرجوانية هناك تحرك للهواتف الأرجوانية في ذلك اليوم يمكن أن نرى هذا الأمر في الشريحة 194، إذاً نرى السيد مرعي أو الهاتفين المنسوبين إليه مشاركان في هذه الإتصالات وأيضاً الهاتف المنسوب الى السيد عنيسي، هل هناك أهمية لهذه الاتصالات؟.

الشاهد بلات: نعم، كما نرى هنالك هذه الاتصالات النهائية على الهواتف الأرجوانية بين هاذين الشخصين.

بوفوواس: هل هذه كانت الاتصالات النهائية بشكل مطلق؟. 

الشاهد بلات: نعم. 

بوفوواس: وبرأيك هل من أهمية أو هل من استنتاج لهذا الموضوع؟. 

الشاهد بلات: يمكننا أن نستنتج في هذه المرحلة وبعد هذه المدة أنه لم يكن هناك حاجة للاتصال بشكل منتظم بين الطرفين. 

بوفوواس: بين هذا اليوم ويوم الرابع عشر من شباط والساعات التي تلت الاعتداء، كان هناك يوم اتصال وحيد للهواتف الأرجوانية، أليس كذلك؟. 

الشاهد بلات: نعم، هذا صحيح. 

بوفوواس: وكان ذلك يوم 4-2.

الشاهد بلات: نعم.

بوفوواس: وبذلك نستكمل يوم ال26 -1 حضرة الشاهد، هل انتقلنا إلى يوم ال27 -1؟. 

القاضي راي: أو الإشارة إلى السرد العام للإدعاء وهو البينة P1782، أردت فقط أن أقرأ العناويين في محضر الجلسة، أكمل سيد بوفوواس من فضلك.

هانيس: إن تقرير السيد بلات لا يشير الى أي اتصالات بعد 2و53 دقيقة من بعد الظهر ولكن في عرض «الباور بوينت» من الصفحة 225 حتى 232 هناك أكثر من عشرين اتصالاً تتعلق بالهواتف الزرقاء بشكل أساسي وتلك الاتصالات لم ترد في تقريره الأساسي وبالتالي نطلب عدم التطرق وتخطي الشرائح من 227 حتى 232.

القاضي راي: حسناً سيد هانيس، إن الغرفة استمعت إلى إعتراضك وهو الإعتراض نفسه الذي تقدمت به في ما يتعلق باتصالات أخرى، والغرفة تعتبر أن هذا الأدلة مهمة وذات الصلة وتمتع بقيمة ثبوتية وبالتالي فإن الغرفة ستستمع للأدلة لكن الغرفة كما قالت سابقاً في ما يتعلق بهذه الإعتراضات كانت هناك أي أضرار من شأنها أن تلحق بجهة الدفاع لكشف متأخر عن هذه الوقائع من قبل السيد بلات والرأي الذي سيبديه السيد بلات وتأخير الإستجواب المضاد. 

بوفوواس: شكراً حضرة القاضي، حضرة الشاهد في الشريحة 197 اسمحوا لي أن أذكر الغرفة في واقع أننا بدأنا مرحلة جديدة بحسب قضية الإدعاء ويمكن أن نرى الأسباب التي تدفعنا سيد فيلبس ويمكننا أن نرى في هذه الفترة هناك تداخل للهواتف الزرقاء الـ 15 والهواتف الـ 6 الرئيسية، أي الهواتف نفسها أصبحت ناشطة من هذه المرحلة حتى المرحلة التي تليها والهواتف الـ 9المتبقية كانت ناشطة في الأيام التسعة السابقة أما الآن فأصبحت غير ناشطة الى حد كبير، وذلك يتزامن ما بداية نشاط منتظم ومكثف على الهواتف الحمراء ويمكننا أن نرى هذا الأمر في الشريحة 198.

هانيس: أعتذر يبدو أن هذه الشرائح قد رأيناها مع السيد فيلبيس وإن كان ذلك صحيحاً، هل يمكننا أن نعرف رقم البينة وإلا إن لم تكن كذلك هل سألنا وطلبنا من السيد بلات أن يتحدث عن هذه الشرائح عوضًا عن قيام السيد بوفوواس بهذا الأمر وإلا لا حاجة لوجوده معنا.

القاضي راي: سيد بوفوواس هذه الشرائح تبدو شبيهة بتلك التي رأيناها في تقرير السيد فيلبس. 

بوفوواس: نعم ولكن في بداية المرحلة الأخيرة السيد بلات أبدى تعليقاته بشأن هذه الرسوم وأكد ما قاله السيد فيلبيس في السابق. 

هانيس: هل يمكننا أن نعرف رقم البينة؟. 

القاضي راي: نريد أن تعطينا رقم الشريحة عندما تجده. 

بوفوواس: الرسم البياني للهواتف الحمراء هو في الشريحة ال42 والرسم المتعلق بالهواتف الزرقاء. 

القاضي راي: الشريحة 198 من هذا العرض والهواتف الزرقاء موجودة في الشريحة 197. 

بوفوواس: أعتذر حضرة القاضي، ويمكنني أن أذكر هذا الأمر في محضر الجلسة عندما أجد الرقم الصحيح.

القاضي راي: سيد بوفوواس يبدو أن السيد هانيس يدعوك لطلب من السيد بلات أن يبدي رأيه بشأن أنماط الاتصالات هذه بالاستناد إلى خبرته في مجال الشبكات السرية والمراقبة وشبكات الاتصالات الخ، هل يمكنك القيام بهذا الأمر؟. 

بوفوواس: أعتقد أننا قلنا هذا الأمر فيما يتعلق بالمرحلة الأخيرة، لكنني يمكنني أن أطلب من السيد بلات أن يكرر ما سبق وذكره حضرة الشاهد، لقد رأيت في ما يتعلق بالهواتف التالية الرئيسية والهواتف التسعة المتبقية، ويمكننا أن نرى أمامنا الشريحة 198 وهو النمط الخاص بالهواتف الحمراء، أرجو منك أن تعطينا رأيك في ما يتعلق بأهمية هذه الأنماط في ما يتعلق بتقدم المؤامرة وتطورها؟.

الشاهد بلات: إن هذه الرسوم البيانية سبق ورأيناها في السابق ويمكننا أن نستخدم رسوم من نوع آخر هي أفضل من هذه رسوم تشير الى زيادة النشاط. (انقطاع البث من المصدر) 

........ ولكن برأي هذه ليست الطريقة الفضلى من أجل القيام بذلك وفي بداية كانون الثاني تم تشغيل الهواتف وفي الـ 14 -1 بدا الاستخدام الأول للهواتف في الـ 20 -1 نرى الجهود التي توقفت في منطقة المسجد ومجلس النواب، ومن ثم ننتقل الى مسألة المراقبة في ال27 -1 وبعد هذا اليوم هناك إزدياد في الإتصالات وفي حجم هذه الإتصالات في ما يتعلق بالزاوية الزرقاء إذا ما جاز التعبير. كنت تتحدث عن الزاوية الزرقاء؟. 

الشاهد بلات: إذا نظرنا الى الشريحة 197 يمكننا أن نرى أمراً مشابهاً، فهناك الخط الأزرق العريض الذي يشير الى الهواتف الستة الرئيسية ونشاط لدى الهواتف الحمراء مع نشاط الهواتف الستة الرئيسية، ويمكننا أن نرى أنها فترة تشهد نشاطاً كبيراً والخط الأزرق الرفيع يشير الى الهواتف التسعة المتبقية التي خف استخدامها بعد ذلك، وما أود قوله هو أن هناك مسائل لوجستية تتعلق بعملية الإعداد للمسؤولية زوراً وأصبح التركيز الآن على عملية مراقبة الرئيس الحريري ومسألة التركيز على جمع المعلومات في ما يتعلق بتركيب الموكب مثلاً ومن هو الذي يقود سيارة الرئيس الحريري الخ. (انقطاع البث من المصدر)

Source & Link : Al Mustaqbal

No comments:

Post a Comment

Archives