The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

August 3, 2017

Aljoumhouria - ABAAD press Conference about women Rights, August 03, 2017

كيروز

وأكّد النائب إيلي كيروز الذي حضر المؤتمر أنّ «هذه المادة لها 70 سنة وطالبت الحركة النسائية في لبنان بإلغائها، لأنها تشرّع الاغتصاب وتُعطي حلاً للمجرم». وأضاف: «نحن باسم القوات اللبنانية تقدّمنا باقتراح قانون في العام 2016 لإلغاء هذه المادة كاملة، وقد تمّ النقاش في هذا الموضوع في لجنة الإدارة والعدل ولم نتوصّل الى تفاهم على إلغائها كاملة، علماً أنه في الجلسة المقبلة للمجلس سنطالب بإلغاء المادة بالكامل».



حويك

وأثنت المحامية دانيال حويك، من منظمة «أبعاد»، على «التعاون مع الإعلاميين، وثمّنت دورهم الحاسم في توعية أغلبية كبيرة من المواطنين بشأن المادة 522، ما شكّل ولا يزال عاملاً أساسياً في التأثير على صانعي القرار لاتخاذ الخطوة النهائية».

وأضافت: «نحن في انتظار تصديق المجلس النيابي اللبناني على إلغاء المادة 522 من قانون العقوبات اللبناني رسمياً. لكنّ نضالنا لا يقتصر على إلغاء هذه المادة، فما بين المطالبة بتعديل قانون العنف الأسري الذي كان قد تعرّض لبعض التغييرات غير العادلة تماماً كما حصل مع المواد 505 و518 من قانون العقوبات، وبين اقتراح قانون رفع سن الحد الأدنى للزواج وغيرها من المطالب، يبقى طريق النضال طويلاً، وسنبقى متمسّكين بموقفنا الرافض لأية مساومات أو مزايدات على حقوق النساء في بلدنا».

وجرى خلال اللقاء الاحتفاء بالجوائز التقديرية التي حصدتها منظمة «أبعاد» في أعقاب حملة #ما_تلَبّسونا_522، والتي أتت نتيجة بلوغ رسالتها ومطالبها مجلس حقوق الإنسان في جنيف، ومدينة «كان» الفرنسية حيث تمّ تقليدها جوائز عديدة خلال فعاليات مهرجان «كان ليونز الدولي للإبداع». وكذلك الحصول على جائزة «أفضل زي ورسالة موجهة» خلال ماراثون بيروت الدولي للعام 2016.

No comments:

Post a Comment

Archives