The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

February 27, 2008

Al Mustaqbal - Disappearance of Imam Sadr - February 27, 2008

إجراء قضائي يمهّد لتوقيفه غيابياً

مذكرة جلب بحق القذافي في قضية إخفاء الصدر
بعد تعذّر إبلاغه بواسطة سفارة ليبيا في لبنان

المستقبل - الاربعاء 27 شباط 2008 - العدد 2888 - مخافر و محاكم - صفحة 10

إجراء قضائي جديد في ملف اخفاء الإمام موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين، يمهّد لاصدار مذكرة توقيف غيابية بحق الرئيس الليبي معمر القذافي بجرم خطف وإخفاء وحجز حرية وانتحال صفة وتزوير واستعمال مزوّر.
فقد أصدر المحقق العدلي في القضية القاضي سميح الحاج، مذكرة جلب بحق العقيد معمر محمد بن منيا القذافي، تقضي بحضوره أمام دائرته في 23 نيسان المقبل، لاستجوابه في جرائم خطف واخفاء وحجز حرية الإمام موسى الصدر ورفيقيه، وانتحاله صفة، وتزوير جواز سفر الإمام الصدر واستعمال المزوّر، وذلك بعد تعذّر إبلاغه بواسطة سفارة ليبيا في لبنان.
وقد علّقت مذكرة الجلب على باب المحكمة العسكرية، حيث يقع مكتب القاضي الحاج.
وأوضحت مصادر مطّلعة ان عدم مثول القذافي أمام القضاء اللبناني في التاريخ المذكور، سيفضي إلى إصدار مذكرة توقيف غيابية بحقه سنداً إلى الجرائم المسندة اليه المذكورة، وهذا الإجراء سبق ان اتخذه القاضي الحاج بحق ستة مسؤولين ليبيين بعد تعذّر إبلاغهم بواسطة سفارتهم في لبنان، فيما أصدر احد عشر بلاغ بحث وتحرٍ بحق آخرين لمعرفة كامل هوياتهم.
ويترتب على الإجراء القضائي الذي قد يتخذ بحق القذافي، مفاعيل قانونية، بتحويل مذكرة التوقيف الغيابية بحقه إلى مذكرة انتربول، يجري تعميمها على كافة الدول، لإلقاء القبض عليه في حال مغادرته ليبيا.
وكان سبق للقاضي الحاج ان عيّن لجنة من الخبراء المتخصصين للتدقيق في جواز سفر الإمام الصدر، حيث تبين وجود تلاعب وتحوير في تواريخ دخوله وخروجه من ليبيا التي تنفي تورطها في القضية، وتقول انه غادر أراضيها في 31 آب عام 1978 تاريخ اختفائه متوجهاً إلى ايطاليا.

No comments:

Post a Comment

Archives