The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

February 22, 2008

Naharnet - CLDH Press Conference on Enforced Disappearance - February 22, 2008

منظمة حقوق الإنسان تطالب بتحقيق دولي حول مصير مفقودي الحرب الأهلية

طالبت منظمة غير حكومية لبنانية للدفاع عن حقوق الإنسان الخميس بتحقيق دولي لمعرفة مصير آلاف الأشخاص الذين فقدوا خلال الحرب الأهلية في لبنان (1975-1990) بسبب "عجز" الحكومة عن معالجة هذا الملف.

وقال المركز اللبناني لحقوق الإنسان في تقرير نشره الخميس انه "بعد 17 سنة على انتهاء النزاع وعلى انسحاب الجيوش الإسرائيلية والسورية من لبنان، لم يتم ّ الإضطلاع بأي تحقيق جاد يهدف الى رفع النقاب عن مصير آلاف هؤلاء الأشخاص" المفقودين.

وطالبت المنظمة مجددا "بإنشاء لجنة تحقيق دولية بغية رفع النقاب عن مصير المفقودين وذلك نظرا ً الى عجز الحكومة اللبنانية عن كشف مصير المفقودين"، وكذلك "بإنشاء لجنة للحقيقة والمصالحة في لبنان".

وقال الأمين العام للمركز اللبناني لحقوق الإنسان وديع الأسمر لوكالة فرانس برس ان "الحكومة اللبنانية لا تزال غير جاهزة تقنيا ً وسياسيا ً لفتح هذا الملف المتورط فيه عدد كبير ممن هم اليوم في السلطة".

وبحسب إحصائية رسمية نشرت في 1992 أسفرت الحرب الأهلية اللبنانية عن 17 ألف مفقود على أيدي الميليشيات اللبنانية أو القوات الإسرائيلية أو السورية.

ولكن المركز اللبناني لحقوق الإنسان يعتبر هذا الرقم "دون الرقم الحقيقي على الأرجح".

Beirut, Updated 21 Feb 08, 17:34

No comments:

Post a Comment

Archives