The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 20, 2015

Al-Mustaqbal - Kaag in Akkar to check on Syrian refugees conditions, October 20, 2015



كاغ تتفقد عكار والنازحين

قامت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ بزيارة، هي الاولى لها لمحافظة عكار، بهدف الاطلاع على اوضاعها العامة وتداعيات ازمة اللجوء السوري على واقع هذه المنطقة واحتياجاتها.

المحطة الاولى كانت في منيارة، حيث عقدت لقاء مع نواب المنطقة، معين المرعبي ونضال طعمة وخالد زهرمان ورياض رحال، في حضور محافظ عكار عماد لبكي، انضم اليه لاحقا، ممثلون لهيئات المجتمع الاهلي. وقدم النواب شرحا عن الاوضاع الصعبة التي يعيشها اللاجئون السوريون وضعف المساعدات المقدمة لهم، الامر الذي تسبب بآثار سلبية على المجتمعات المحلية المضيفة التي هي بحاجة ايضا للمساعدة«.

اثر اللقاء قال المرعبي، ان كاغ مهتمة بالاوضاع المعيشية لأبناء عكار وبمسألة البنى التحتية. كما اهتمت كثيرا بانشاء فرع للجامعة اللبنانية في عكار والمدارس المهنية التي تساعد العكاريين على ايجاد فرص عمل«.

أضاف: «سألت عن اوضاع اللاجئين في عكار، وكيفية مساعدتهم وتأثير وجودهم على فرص العمل والمنافسة القائمة في هذا المجال بين اللبنانيين والسوريين. وقد طالبناها بالعمل لدعم صمود العكاريين، لمواجهة التحديات كافة ولتمكينهم من النهوض في ظل هذه الاوضاع الاقتصادية الصعبة«. وتابع: «سياسيا، ابلغنا كاغ اننا نرى ان معالجة ازمة اللاجئين السوريين ليس في لبنان وحسب وانما في العالم ايضا وفي اوروبا، تكمن في التخلص من النظام السوري الحالي الفاسد، نظام بشار الاسد القاهر والظالم لشعبه، الذي بانتهائه مقدمة لانتهاء الازمة السورية ولبناء نظام سياسي جديد عادل وديمقراطي«. واشار الى ان «كاغ سألت ايضا عن مشكلة النفايات والحلول المقترحة للمعالجة».


بعد ذلك، زارت كاغ والوفد المرافق مخيم اللاجئين في بلدة الكواشرة، فالتقت العائلات واستمعت الى معاناتهم ومطالبهم لجهة تأمين المأكل والملبس والمشرب والادوية والمدارس ونقل الطلاب الى المدارس والمازوت للتدفئة وفرص العمل. ثم زارت بلدة الرامة في وادي خالد، والتقت ايضا بعائلات لاجئة الى احدى المدارس.


واختتمت جولتها بزيارة ثكنة الجيش في بلدة شدرا، حيث مركز القوة الامنية المشتركة لضبط ومراقبة الحدود.


اثر الزيارة قالت كاغ: «التقيت النواب والمحافظ وفعاليات محلية اهلية، للتحدث عن التحديات الاقتصادية والاجتماعية وأزمة النفايات المتفاقمة والحلول الممكنة، وامكانيات التوصل الى حلول لمشكلة البطالة المتفشية في المنطقة والمشاكل الاقتصادية، وما يمكن القيام به لتنمية المنطقة، لاسيما وان العكاريين قاموا بعمل هائل باستضافة اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين لفترة طويلة، رغم الظروف الصعبة التي يعيشها أبناء عكار«.

وختمت: «من هنا، يجب ان يكون تركيز على تمتين الوضع الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة ككل«.

No comments:

Post a Comment

Archives