The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

July 21, 2016

Al Mustaqbal- Touch witness completes testimony at STL, July 21 , 2016

عقدت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلسة في مقرها في لاهاي برئاسة القاضي دافيد راي، انهت خلاله الاستماع إلى إفادة الشاهد المحقق في مكتب الادعاء أليسداير ماكلاود، وباشرت بإعادة استجواب الشاهد السري 705 الذي يمثل شركة «تاتش» المشغلة لإحدى شبكتي الهاتف الخلوي في لبنان.

وبعد الانتهاء من استجواب ماكلاود، عرضت ممثلة الادعاء كاري دي جاردان ملخصاّ عن إفادات شهود تتضمن وثائق حول الأسماء الكاملة للمتهمين في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري إلى جانب أرقام الهواتف الخلوية المنسوبة إليهم وفقاً لوثائق وسجلات جامعية تحمل التفاصيل الشخصية الكاملة لكل منهم كما وردت في الجامعات المعنية.

ثم تولت ممثلة الادعاء فابيا وونغ إعادة استجواب الشاهد السري 705 الذي يعمل في شركة تاتش وهو يمثل أمام المحكمة بصفته ممثلاً عنها، فأعاد التأكيد على مضمون إفاداته السابقة أمام المحكمة والتي كان أدلى بها في تواريخ مختلفة آخرها كان في شهر شباط 2016.

وبعد أن أنهت وونغ استجوابها الرئيس، تولى المحامي توماس هانيس وكيل الدفاع عن المتهم سليم جميل عياش الاستجواب المضاد للشاهد على أن يكمله في الجلسة المخصصة اليوم.

وفي ما يلي وقائع جلسة أمس:

الجلسة الصباحية

...

(ممثلة الادعاء) كاري دي جاردان: (..) نجد فيها وثيقتين من الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا وهناك مقتطفات من قائمة الطلاب الخاصة بجامعة الأعمال والمعلوماتية في بيروت وهنا لدينا وثيقتان وهي مقتطفات من الجامعة اللبنانية الدولية والآن لدينا فئة من السجلات الخاصة بالسيد بدر الدين.. جامعة بيروت وتفاصيل الطلاب من الجامعة اللبنانية الأميركية، وهنا نتحدث عن المقتطف الأول وهنا أقصد بذلك المقتطف الأول والثاني والثالث بأنهم مقتطفات تتعلق بأرقام هاتف محددة وتحمل رقم البينة 995 حتى 999. الفئة التالية المتهم حسن حبيب مرعي وهناك المقتطف الأول وهو لائحة طلاب من الجامعة اللبنانية والمقتطف الثاني من الجامعة نفسها ويتعلق بأرقام الهاتف، والمقتطف الثالث والرابع والخامس والمحددة أسمائهم مقتطفات للطلاب من الجامعة اللبنانية... وهما يتعلقان بمقتطفات استجابة لطلب المساعدة ويمكنني أن أقرأ هذه الأسماء علناً وقد حذفنا بعض الأسماء لأحد اقارب السيد مرعي من جامعة البلمند وقريبين من السيد مرعي. والفئة التالية هي سجلات الجامعة المتعلقة بالسيد عنيسي p1010 وهي لثلاثة لبنانيين، ووثيقتان هما مقتطفان يتعلقان برقم هاتف يتعلق باحد الطلاب مأخوذ من الجامعة اللبنانية وهو المقتطف الأول للائحة طلاب من الجامعة اللبنانية الدولية وتتضمن رقما هاتف وp1013 هما وثيقتان للائحة الطلاب من الجامعة اللبنانية وهي تتعلق برقمي هاتف p1014 و p1015وأيضاً لهذه الوثائق والفئة الأخيرة من سجلات الجامعة تتعلق بالمتهم أسد حسن صبرا p1016 وهما وثيقتان من مقتطفات للائحة الطلاب اللبنانيين والأجانب من الجامعة اللبنانية بين 2003 و2004... للرد على طلب المساعدة من الجامعة اللبنانية بتاريخ 10-2-2010 بما يتعلق برقمي هاتف. إذاً لدينا وثيقتان p1021 ومقتطفات من لائحة الطلاب في الجامعة اللبنانية في ما يتعلق برقم الهاتف نفسه والوثيقة الأخيرة هي p1022 وهي مقتطفات من لائحة الطلاب في الجامعة اللبنانية لمعلومات حول شخص حدد اسمه وبالتالي للسنة الجامعية 2006 و2007 ومن ثم للسنة الجامعية 2007 و2008. اذاً لدينا وثيقتان ومن المذكرة التوضحية التي تتضمن لائحة بكل هذه الوثائق... لاعطاء رقم بينة للمذكرة التوضحية، وبالتالي فإن المذكرة التوضحية التي اعددناها ستبدأ بعد رقم البينة الذي أعطي سابقاً.

القاضي دافيد راي (رئيس غرفة الدرجة الاولى): ما من مشكلة سوف أعطي رقم البينة ولكن سوف انتظر حتى النهاية وسيكون رقم البينة p1023 وسأعطي رقم البينة النهائي بعد الانتهاء من اللائحة.

دي جاردان: سوف ننتقل اذاً عبر هذه المقتطفات وسنبدأ أولاً عبر النسخة الأصلية عند البند 96 وهي بالنسخة الانكليزية ويمكن عرضها علناً ونحن لدينا نسخة مموهة باللغة الانكليزية عند البند 53 وهي تتضمن الوثيقة الاولى من المرفق ألف والذي يحمل رقم البينة الذي تحدثت عنه منذ لحظات، وهو مقتطف لرقم الهاتف الذي ينتهي بالأرقام 781 من جامعة بيروت العربية. كما ترون فإن المقتطف يتضمن اسم ورقم الهوية والجنسية واسم الوالد واسم الوالدة ورقم السجل وتاريخ الولادة ومكان الولادة والتاريخ ورقم الهاتف والكلية التي التحق بها الطالب، ونحن نعتمد على هذا المقتطف من أجل الحصول على رقم الهاتف المدرج فيه. عذراً كان هناك خطأ في ملاحظاتي في النسخة الانكليزية المموهة هي عند البند 142 وأنا مستعدة للانتقال الى العينة الثانية وهي في قائمة العروض في النسخة الأصلية عند البند 142 والنسخة الانكليزية عند البند 143 والنسخة الانكليزية المموهة للعرض العلني عند البند 150، وهي في المرفق ألف في البند الثالث وهي مقتطف من الجامعة اللبنانية وهي تتضمن اسم الكلية والفرع وأيضاً الملف ورقم الملف واسم الطالب ونحن لم نستخدم هذه المعلومات واسم الوالد واسم الوالدة والجنس والجنسية ومضمار التخصص الذي التحق به الطالب والسنة الأكاديمية أو السنة الدراسية، ويمكن أن تروا في الأسفل رقم الهاتف وقد وردتني معلومات أن هناك نسخة مموهة عن هذه العينة وهي عند...

راي: وأنا لا أعتقد اننا تسرعنا وعلينا ان نتوخى إجراءات الحماية قدر الإمكان لكن اوافقك الرأي في ما تقولينه.

دي جاردان: ننتقل الى العينة الرابعة وهي عند البند 130 من المرفق ألف من المستند وهو مقتطف من الجامعة الاميركية للعلوم والتكنولوجيا وما تلقيناه من الجامعة هو حجم اقل من المعلومات التي لدينا، رقم هوية الطالب واسمه وشهرته واسم الوالد واسم الوالدة وتاريخ الميلاد والجنسية ورقم الهاتف والفصل الدراسي. انتقل الآن الى العينة الخامسة وهي عند 51 بالنسخة الانكليزية والنسخة المموهة وكان البند 25 من المرفق ألف من المستند وهو مقتطف من المعلومات التي تلقيناها من المعهد في بيروت للعام 2005 و2006 وحصلنا على الحد الادنى من المعلومات وهو رقم هوية الطالب والاسم واسم الوالد ورقم الهاتف الخلوي والجنسية.

القاضي وليد عاكوم: لا أعرف ما إذا كان قد فاتني شيء ما ولكن على أي ساس تم اختيار أرقام الهاتف هذه وهل هي أرقام تتعلق بأشخاص مهمين بالنسبة الى المحكمة أم ماذا كيف اخترتم أرقام الهاتف الذي ينتهي بـ 946 اذا حددتم أرقاماً معينة؟

دي جاردان: اختيار العينة كان لمجرد غايات العرض اليوم بشكل عام وكنا نحدد أرقام الهاتف التي يكون الشاهد قد نسب هذا الأمر الى أشخاص في تقريره ومن ثم حددنا أرقام الهاتف والمعلومات المتعلقة بها ونسبت الى متهمين ومن ثم حاولنا الحصول على معلومات إضافية، وبالتالي اندرو دنالدسون سوف يطلعكم على الخطوات التي اعتمدت لنسب هذه الأرقام وأرقام أشخاص ثالثين اتصل بهم، وبالتالي خلال عملية البحث التي تدعم معلوماتنا ولهذا السبب استحصلنا على المعلومات المتعلقة بهذه الأرقام... وهذا يتعلق بتخصيص الهواتف الشخصية بالنسخة الاصلية البند رقم 22 والترجمة باللغة العربية في الرقم 23 و24 والترجمة الانكليزية في الرقمين 25 و27 وقاعدة بيانات شاملة. إذاً أنها نسخة تلقيناها كرد على طلب.... وولادة لأربعة اقرباء للسيد بدر الدين مع إخراج قيد عائلي لأحدهما أما للسيد مرعي فهناك خمسة اقرباء... ثم لدينا البينة p1053 وهي تتعلق بشهادة زواج لأحد أعضاء الأسرة وهي من وثيقتين ولعضو آخر من الاسرة أما الوثيقة p0155 فهي لاخراج قيد عائلي (..)

(ممثلة الادعاء) فابيا وونغ: هذه هي الفقرات في إفادتك الاولى والتي تقع ضمن الفئة الثانية.. حضرة الشاهد هل تفيدنا أن هذه الفقرات التي تقرأ مع التعديلات ذات الصلة في البينة المؤقتة 925 تعكس إفادتك وما كنت لتقوله لو تم استجوابك اليوم؟

الشاهد 705: نعم.

وونغ: ننتقل الى الإفادة الثانية وتحمل رقم البينة المؤقت 1093 وهي إفادة بتاريخ 16 كانون الاول سأطلب منك النظر الى الفقرات من الاولى حتى 13؟ 

الشاهد: من الفقرة 11 الى 13؟

وونغ: نعم شكراً.. بالنسبة الى الفقرة 20 نحن ايضاً لن نتوقف عندها لأننا نسحب الطلب بشأنها وننتقل مباشرة الى الفقرتين 23 و24.

الشاهد: أنا موافق على الفقرة 23 كما أوافق على الفقرة 24 فهي المعلومات نفسها ولكن صيغت بطريقة مختلفة. ما ورد في الفقرة 25 يتضمن المعلومات نفسها ولكن بطريقة مختلفة.

وونغ: هل تتحدث عن رمز التجوال والرموز القصيرة؟

الشاهد: نعم ان الرمز القصير ورد في المرفق.

وونغ: اذاً، انت موافق على ما ورد ايضاً في الفقرة 24؟

الشاهد: نعم.

وونغ: حسناً انتهينا من الفقرات بموجب الفئة الثانية في إفادتك الثانية. هل تفيدنا بأن هذه الفقرات إن قرأناها مع التعديلات ذات الصلة في البينة المؤقتة 952 تعكس بدقة إفادتك وما كنت لتقوله ولو استجوبت اليوم؟

الشاهد: نعم.

وونغ: شكراً.. انتقل الآن الى الإفادة الثالثة بتاريخ 3 شباط 2016 وهذه الإفادة لم تحظ بعد برقم بينة، وبالتالي أطلب إعطاء هذه الإفادة رقم بينة مؤقت.

راي: نعطي رقم البينة المؤقت P1094mfi.

وونغ: هذه الإفادة لم تلحق بها أي مستندات. الفقرات 12 الى 15 كانت وردت في طلب الادعاء بموجب المادتين 155-156 من القواعد. حضرة الشاهد، هلا استعرضت المعلومات المرتبطة بهذه الفقرات في الرد على طلب المساعدة P925MFI؟

الشاهد: أرى ان التعديلات تؤكد ما ورد في الإفادة، وبالتالي انا موافق.

وونغ: وهل تفيد لنا بأن هذه الفقرات إن قُرأت بالإضافة الى التعديلات ذات الصلة في رقم البينة المؤقت P925MFI تعكس بدقة افادتك وما كنت لتقوله اليوم لو استُجوبت؟

الشاهد: نعم.

وونغ: ننتقل الآن الى إفادتك الرابعة بتاريخ 26 شباط 2016 والرقم المرجعي للأدلة هو 60316201 وصولاً الى 210، وتتضمن هذه الإفادة مرفقاً واحداً وأود أن اطلب اعطاء رقم بينة مؤقت لهذه الإفادة.

راي: سوف يكون الرقم p1095mfi وهذه إفادة بتاريخ 26 شباط 2016.

وونغ: المرفق هو تصحيح لإفادة الشاهد الاولى بتاريخ 16 تشرين الثاني 2015 وهو رد على طلب المساعدة، استلمت من خلاله لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة قاعدة بيانات المشتركين في شركة ام تي سي تاتش في العام 2007.

راي: هل نتحدث عن البند 44 طلب المساعدة بتاريخ 12 تموز 2010 أم تتحدثين عن مستند آخر؟ وهو مرتبط بمعلومات عن الأبراج الخلوية؟

وونغ: البند 45 هو طلب مساعدة مختلفة وكنتم قبلتم به كبينة 812 وأنتم لربما تشيرون الى هذا البند المرفق لم يستخرج بعد من الإفادة كمستند مستقل.

راي: ما الذي ترغبين ان نفعله في هذا المرفق؟

وونغ: هذا المرفق مرتبط بفقرات أكدتها شركة تاتش في رد على طلب المساعدة رقم 94 وبالتالي نود أن تقبلوا بهذه الوثيقة.

راي: احاول ان أبحث عن هذا المستند وأحاول أن احدد مرفق هذه الإفادة.

وونغ: إنه في البند 43 من قائمة العروض وانتقلنا الى الصفحة 9 وتحمل الرقم المرجعي للأدلة 60316209.

راي: حسناً، إنها ملاحظات المحققين.

وونغ: نعم والصفحة التالية ايضاً وتحمل الرقم المرجعي للأدلة 603162110 وهي لقطة شاشة ام صورة تلقيناها عن قاعدة بيانات المشتركين في شركة ام تي سي.

راي: تريدين ان نقبل ماذا؟ هناك نسخة عن قرص مدمج بعنوان قاعدة بيانات المشتركين في شركة ام تي سي هل تريدين أن نعتمد نسخة عن الـ cd؟

وونغ: مع مذكرة المحقق.

راي: مذكرة المحقق تقول، اقتبس: «في 15 تشرين الأول 2007 وهي مؤرخة في 17 تشرين الأول 2007 لكن هنالك شخص من لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة التقى بضابط اتصال من شركة ام تي سي أعطى سجلاً بعد طلب المساعدة المؤرخ في 17 أيار 2006 هل تطلبين منا ان نعتمد نسخة عن الـ cd؟

وونغ: حضرة القاضي تتذكر انه كان هنالك طلب يحمل الرقم 2533 حيث طلب فيه الادعاء اعتماد عدة مقتطفات، وتلك المقتطفات أخذت من قاعدة بيانات منها لدينا صورة عنها، نحن لا نطلب اعتماد كل قاعدة البينات انها فقط واردة من سلسلة من البيانات موضوعة على سبيل الاحتراز.

راي: اعتبر انه ليس هناك أي اعتراض على نسخة الـ cd وعلى مذكرة المحقق سوف تذهب مع البينة التي تحمل الرقم 1095 مؤقتة.

وونغ: حضرة الشاهد كنا نتحدث عن إفادتك الرابعة في 16 شباط 2016 وهناك فقرتان، اذاً الفقرة الاولى هي الفقرة رقم 17، هل يمكن ان تستعرض المعلومات في الـ P952 من رقم البينة المؤقت من فضلك؟

الشاهد: نعم، لقد استعرضت المعلومات ووجدت اننا أضفنا كلمتين ليس لتاتش أي أس أن 1 أو اديتور بالنسبة الى الملفات، هذا صحيح وبإمكاني ان اعتمد ذلك.

وونغ: الفقرة 19 التي تتعلق بالمرفق الذي كنا نستعرضه للتو؟

الشاهد: أوافق عليها أيضاً.

وونغ: هل تؤكد ان هذه الفقرات تتماشى مع التعديلات المتصلة في رقم البينة P952 بشكل دقيق ويتماشى مع إفادتك ويتضمن كل ما استعرضناه اليوم؟

الشاهد: نعم.

راي: عندما نصل الى اعتماد هذه الإفادة، هذه الفقرات سوف تُقبل.

المحامي توماس هانيس (للدفاع عن المتهم سليم عياش): ولكن ما زلنا نتقدم بالعروض والبينات وقد تنشأ معارضات أو تمنيات، آمل أنك تقول إن ومتى ستُعتمد.

راي: نعم أنا اصحح حيال ما قد يتقدم به فريق الدفاع والقرارات التي ستلحق.

وونغ: حضرة الشاهد، سنستعرض إفادتك الخامسة، وهي تقدمت بها في 4 أيار 2015 قبل الادلاء بشهادتك هنا
عقدت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلسة في مقرها في لاهاي برئاسة القاضي دافيد راي، انهت خلاله الاستماع إلى إفادة الشاهد المحقق في مكتب الادعاء أليسداير ماكلاود، وباشرت بإعادة استجواب الشاهد السري 705 الذي يمثل شركة «تاتش» المشغلة لإحدى شبكتي الهاتف الخلوي في لبنان.

وبعد الانتهاء من استجواب ماكلاود، عرضت ممثلة الادعاء كاري دي جاردان ملخصاّ عن إفادات شهود تتضمن وثائق حول الأسماء الكاملة للمتهمين في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري إلى جانب أرقام الهواتف الخلوية المنسوبة إليهم وفقاً لوثائق وسجلات جامعية تحمل التفاصيل الشخصية الكاملة لكل منهم كما وردت في الجامعات المعنية.

ثم تولت ممثلة الادعاء فابيا وونغ إعادة استجواب الشاهد السري 705 الذي يعمل في شركة تاتش وهو يمثل أمام المحكمة بصفته ممثلاً عنها، فأعاد التأكيد على مضمون إفاداته السابقة أمام المحكمة والتي كان أدلى بها في تواريخ مختلفة آخرها كان في شهر شباط 2016.

وبعد أن أنهت وونغ استجوابها الرئيس، تولى المحامي توماس هانيس وكيل الدفاع عن المتهم سليم جميل عياش الاستجواب المضاد للشاهد على أن يكمله في الجلسة المخصصة اليوم.

وفي ما يلي وقائع جلسة أمس:

الجلسة الصباحية

...

(ممثلة الادعاء) كاري دي جاردان: (..) نجد فيها وثيقتين من الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا وهناك مقتطفات من قائمة الطلاب الخاصة بجامعة الأعمال والمعلوماتية في بيروت وهنا لدينا وثيقتان وهي مقتطفات من الجامعة اللبنانية الدولية والآن لدينا فئة من السجلات الخاصة بالسيد بدر الدين.. جامعة بيروت وتفاصيل الطلاب من الجامعة اللبنانية الأميركية، وهنا نتحدث عن المقتطف الأول وهنا أقصد بذلك المقتطف الأول والثاني والثالث بأنهم مقتطفات تتعلق بأرقام هاتف محددة وتحمل رقم البينة 995 حتى 999. الفئة التالية المتهم حسن حبيب مرعي وهناك المقتطف الأول وهو لائحة طلاب من الجامعة اللبنانية والمقتطف الثاني من الجامعة نفسها ويتعلق بأرقام الهاتف، والمقتطف الثالث والرابع والخامس والمحددة أسمائهم مقتطفات للطلاب من الجامعة اللبنانية... وهما يتعلقان بمقتطفات استجابة لطلب المساعدة ويمكنني أن أقرأ هذه الأسماء علناً وقد حذفنا بعض الأسماء لأحد اقارب السيد مرعي من جامعة البلمند وقريبين من السيد مرعي. والفئة التالية هي سجلات الجامعة المتعلقة بالسيد عنيسي p1010 وهي لثلاثة لبنانيين، ووثيقتان هما مقتطفان يتعلقان برقم هاتف يتعلق باحد الطلاب مأخوذ من الجامعة اللبنانية وهو المقتطف الأول للائحة طلاب من الجامعة اللبنانية الدولية وتتضمن رقما هاتف وp1013 هما وثيقتان للائحة الطلاب من الجامعة اللبنانية وهي تتعلق برقمي هاتف p1014 و p1015وأيضاً لهذه الوثائق والفئة الأخيرة من سجلات الجامعة تتعلق بالمتهم أسد حسن صبرا p1016 وهما وثيقتان من مقتطفات للائحة الطلاب اللبنانيين والأجانب من الجامعة اللبنانية بين 2003 و2004... للرد على طلب المساعدة من الجامعة اللبنانية بتاريخ 10-2-2010 بما يتعلق برقمي هاتف. إذاً لدينا وثيقتان p1021 ومقتطفات من لائحة الطلاب في الجامعة اللبنانية في ما يتعلق برقم الهاتف نفسه والوثيقة الأخيرة هي p1022 وهي مقتطفات من لائحة الطلاب في الجامعة اللبنانية لمعلومات حول شخص حدد اسمه وبالتالي للسنة الجامعية 2006 و2007 ومن ثم للسنة الجامعية 2007 و2008. اذاً لدينا وثيقتان ومن المذكرة التوضحية التي تتضمن لائحة بكل هذه الوثائق... لاعطاء رقم بينة للمذكرة التوضحية، وبالتالي فإن المذكرة التوضحية التي اعددناها ستبدأ بعد رقم البينة الذي أعطي سابقاً.

القاضي دافيد راي (رئيس غرفة الدرجة الاولى): ما من مشكلة سوف أعطي رقم البينة ولكن سوف انتظر حتى النهاية وسيكون رقم البينة p1023 وسأعطي رقم البينة النهائي بعد الانتهاء من اللائحة.

دي جاردان: سوف ننتقل اذاً عبر هذه المقتطفات وسنبدأ أولاً عبر النسخة الأصلية عند البند 96 وهي بالنسخة الانكليزية ويمكن عرضها علناً ونحن لدينا نسخة مموهة باللغة الانكليزية عند البند 53 وهي تتضمن الوثيقة الاولى من المرفق ألف والذي يحمل رقم البينة الذي تحدثت عنه منذ لحظات، وهو مقتطف لرقم الهاتف الذي ينتهي بالأرقام 781 من جامعة بيروت العربية. كما ترون فإن المقتطف يتضمن اسم ورقم الهوية والجنسية واسم الوالد واسم الوالدة ورقم السجل وتاريخ الولادة ومكان الولادة والتاريخ ورقم الهاتف والكلية التي التحق بها الطالب، ونحن نعتمد على هذا المقتطف من أجل الحصول على رقم الهاتف المدرج فيه. عذراً كان هناك خطأ في ملاحظاتي في النسخة الانكليزية المموهة هي عند البند 142 وأنا مستعدة للانتقال الى العينة الثانية وهي في قائمة العروض في النسخة الأصلية عند البند 142 والنسخة الانكليزية عند البند 143 والنسخة الانكليزية المموهة للعرض العلني عند البند 150، وهي في المرفق ألف في البند الثالث وهي مقتطف من الجامعة اللبنانية وهي تتضمن اسم الكلية والفرع وأيضاً الملف ورقم الملف واسم الطالب ونحن لم نستخدم هذه المعلومات واسم الوالد واسم الوالدة والجنس والجنسية ومضمار التخصص الذي التحق به الطالب والسنة الأكاديمية أو السنة الدراسية، ويمكن أن تروا في الأسفل رقم الهاتف وقد وردتني معلومات أن هناك نسخة مموهة عن هذه العينة وهي عند...

راي: وأنا لا أعتقد اننا تسرعنا وعلينا ان نتوخى إجراءات الحماية قدر الإمكان لكن اوافقك الرأي في ما تقولينه.

دي جاردان: ننتقل الى العينة الرابعة وهي عند البند 130 من المرفق ألف من المستند وهو مقتطف من الجامعة الاميركية للعلوم والتكنولوجيا وما تلقيناه من الجامعة هو حجم اقل من المعلومات التي لدينا، رقم هوية الطالب واسمه وشهرته واسم الوالد واسم الوالدة وتاريخ الميلاد والجنسية ورقم الهاتف والفصل الدراسي. انتقل الآن الى العينة الخامسة وهي عند 51 بالنسخة الانكليزية والنسخة المموهة وكان البند 25 من المرفق ألف من المستند وهو مقتطف من المعلومات التي تلقيناها من المعهد في بيروت للعام 2005 و2006 وحصلنا على الحد الادنى من المعلومات وهو رقم هوية الطالب والاسم واسم الوالد ورقم الهاتف الخلوي والجنسية.

القاضي وليد عاكوم: لا أعرف ما إذا كان قد فاتني شيء ما ولكن على أي ساس تم اختيار أرقام الهاتف هذه وهل هي أرقام تتعلق بأشخاص مهمين بالنسبة الى المحكمة أم ماذا كيف اخترتم أرقام الهاتف الذي ينتهي بـ 946 اذا حددتم أرقاماً معينة؟

دي جاردان: اختيار العينة كان لمجرد غايات العرض اليوم بشكل عام وكنا نحدد أرقام الهاتف التي يكون الشاهد قد نسب هذا الأمر الى أشخاص في تقريره ومن ثم حددنا أرقام الهاتف والمعلومات المتعلقة بها ونسبت الى متهمين ومن ثم حاولنا الحصول على معلومات إضافية، وبالتالي اندرو دنالدسون سوف يطلعكم على الخطوات التي اعتمدت لنسب هذه الأرقام وأرقام أشخاص ثالثين اتصل بهم، وبالتالي خلال عملية البحث التي تدعم معلوماتنا ولهذا السبب استحصلنا على المعلومات المتعلقة بهذه الأرقام... وهذا يتعلق بتخصيص الهواتف الشخصية بالنسخة الاصلية البند رقم 22 والترجمة باللغة العربية في الرقم 23 و24 والترجمة الانكليزية في الرقمين 25 و27 وقاعدة بيانات شاملة. إذاً أنها نسخة تلقيناها كرد على طلب.... وولادة لأربعة اقرباء للسيد بدر الدين مع إخراج قيد عائلي لأحدهما أما للسيد مرعي فهناك خمسة اقرباء... ثم لدينا البينة p1053 وهي تتعلق بشهادة زواج لأحد أعضاء الأسرة وهي من وثيقتين ولعضو آخر من الاسرة أما الوثيقة p0155 فهي لاخراج قيد عائلي (..)

(ممثلة الادعاء) فابيا وونغ: هذه هي الفقرات في إفادتك الاولى والتي تقع ضمن الفئة الثانية.. حضرة الشاهد هل تفيدنا أن هذه الفقرات التي تقرأ مع التعديلات ذات الصلة في البينة المؤقتة 925 تعكس إفادتك وما كنت لتقوله لو تم استجوابك اليوم؟

الشاهد 705: نعم.

وونغ: ننتقل الى الإفادة الثانية وتحمل رقم البينة المؤقت 1093 وهي إفادة بتاريخ 16 كانون الاول سأطلب منك النظر الى الفقرات من الاولى حتى 13؟ 

الشاهد: من الفقرة 11 الى 13؟

وونغ: نعم شكراً.. بالنسبة الى الفقرة 20 نحن ايضاً لن نتوقف عندها لأننا نسحب الطلب بشأنها وننتقل مباشرة الى الفقرتين 23 و24.

الشاهد: أنا موافق على الفقرة 23 كما أوافق على الفقرة 24 فهي المعلومات نفسها ولكن صيغت بطريقة مختلفة. ما ورد في الفقرة 25 يتضمن المعلومات نفسها ولكن بطريقة مختلفة.

وونغ: هل تتحدث عن رمز التجوال والرموز القصيرة؟

الشاهد: نعم ان الرمز القصير ورد في المرفق.

وونغ: اذاً، انت موافق على ما ورد ايضاً في الفقرة 24؟

الشاهد: نعم.

وونغ: حسناً انتهينا من الفقرات بموجب الفئة الثانية في إفادتك الثانية. هل تفيدنا بأن هذه الفقرات إن قرأناها مع التعديلات ذات الصلة في البينة المؤقتة 952 تعكس بدقة إفادتك وما كنت لتقوله ولو استجوبت اليوم؟

الشاهد: نعم.

وونغ: شكراً.. انتقل الآن الى الإفادة الثالثة بتاريخ 3 شباط 2016 وهذه الإفادة لم تحظ بعد برقم بينة، وبالتالي أطلب إعطاء هذه الإفادة رقم بينة مؤقت.

راي: نعطي رقم البينة المؤقت P1094mfi.

وونغ: هذه الإفادة لم تلحق بها أي مستندات. الفقرات 12 الى 15 كانت وردت في طلب الادعاء بموجب المادتين 155-156 من القواعد. حضرة الشاهد، هلا استعرضت المعلومات المرتبطة بهذه الفقرات في الرد على طلب المساعدة P925MFI؟

الشاهد: أرى ان التعديلات تؤكد ما ورد في الإفادة، وبالتالي انا موافق.

وونغ: وهل تفيد لنا بأن هذه الفقرات إن قُرأت بالإضافة الى التعديلات ذات الصلة في رقم البينة المؤقت P925MFI تعكس بدقة افادتك وما كنت لتقوله اليوم لو استُجوبت؟

الشاهد: نعم.

وونغ: ننتقل الآن الى إفادتك الرابعة بتاريخ 26 شباط 2016 والرقم المرجعي للأدلة هو 60316201 وصولاً الى 210، وتتضمن هذه الإفادة مرفقاً واحداً وأود أن اطلب اعطاء رقم بينة مؤقت لهذه الإفادة.

راي: سوف يكون الرقم p1095mfi وهذه إفادة بتاريخ 26 شباط 2016.

وونغ: المرفق هو تصحيح لإفادة الشاهد الاولى بتاريخ 16 تشرين الثاني 2015 وهو رد على طلب المساعدة، استلمت من خلاله لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة قاعدة بيانات المشتركين في شركة ام تي سي تاتش في العام 2007.

راي: هل نتحدث عن البند 44 طلب المساعدة بتاريخ 12 تموز 2010 أم تتحدثين عن مستند آخر؟ وهو مرتبط بمعلومات عن الأبراج الخلوية؟

وونغ: البند 45 هو طلب مساعدة مختلفة وكنتم قبلتم به كبينة 812 وأنتم لربما تشيرون الى هذا البند المرفق لم يستخرج بعد من الإفادة كمستند مستقل.

راي: ما الذي ترغبين ان نفعله في هذا المرفق؟

وونغ: هذا المرفق مرتبط بفقرات أكدتها شركة تاتش في رد على طلب المساعدة رقم 94 وبالتالي نود أن تقبلوا بهذه الوثيقة.

راي: احاول ان أبحث عن هذا المستند وأحاول أن احدد مرفق هذه الإفادة.

وونغ: إنه في البند 43 من قائمة العروض وانتقلنا الى الصفحة 9 وتحمل الرقم المرجعي للأدلة 60316209.

راي: حسناً، إنها ملاحظات المحققين.

وونغ: نعم والصفحة التالية ايضاً وتحمل الرقم المرجعي للأدلة 603162110 وهي لقطة شاشة ام صورة تلقيناها عن قاعدة بيانات المشتركين في شركة ام تي سي.

راي: تريدين ان نقبل ماذا؟ هناك نسخة عن قرص مدمج بعنوان قاعدة بيانات المشتركين في شركة ام تي سي هل تريدين أن نعتمد نسخة عن الـ cd؟

وونغ: مع مذكرة المحقق.

راي: مذكرة المحقق تقول، اقتبس: «في 15 تشرين الأول 2007 وهي مؤرخة في 17 تشرين الأول 2007 لكن هنالك شخص من لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة التقى بضابط اتصال من شركة ام تي سي أعطى سجلاً بعد طلب المساعدة المؤرخ في 17 أيار 2006 هل تطلبين منا ان نعتمد نسخة عن الـ cd؟

وونغ: حضرة القاضي تتذكر انه كان هنالك طلب يحمل الرقم 2533 حيث طلب فيه الادعاء اعتماد عدة مقتطفات، وتلك المقتطفات أخذت من قاعدة بيانات منها لدينا صورة عنها، نحن لا نطلب اعتماد كل قاعدة البينات انها فقط واردة من سلسلة من البيانات موضوعة على سبيل الاحتراز.

راي: اعتبر انه ليس هناك أي اعتراض على نسخة الـ cd وعلى مذكرة المحقق سوف تذهب مع البينة التي تحمل الرقم 1095 مؤقتة.

وونغ: حضرة الشاهد كنا نتحدث عن إفادتك الرابعة في 16 شباط 2016 وهناك فقرتان، اذاً الفقرة الاولى هي الفقرة رقم 17، هل يمكن ان تستعرض المعلومات في الـ P952 من رقم البينة المؤقت من فضلك؟

الشاهد: نعم، لقد استعرضت المعلومات ووجدت اننا أضفنا كلمتين ليس لتاتش أي أس أن 1 أو اديتور بالنسبة الى الملفات، هذا صحيح وبإمكاني ان اعتمد ذلك.

وونغ: الفقرة 19 التي تتعلق بالمرفق الذي كنا نستعرضه للتو؟

الشاهد: أوافق عليها أيضاً.

وونغ: هل تؤكد ان هذه الفقرات تتماشى مع التعديلات المتصلة في رقم البينة P952 بشكل دقيق ويتماشى مع إفادتك ويتضمن كل ما استعرضناه اليوم؟

الشاهد: نعم.

راي: عندما نصل الى اعتماد هذه الإفادة، هذه الفقرات سوف تُقبل.

المحامي توماس هانيس (للدفاع عن المتهم سليم عياش): ولكن ما زلنا نتقدم بالعروض والبينات وقد تنشأ معارضات أو تمنيات، آمل أنك تقول إن ومتى ستُعتمد.

راي: نعم أنا اصحح حيال ما قد يتقدم به فريق الدفاع والقرارات التي ستلحق.

وونغ: حضرة الشاهد، سنستعرض إفادتك الخامسة، وهي تقدمت بها في 4 أيار 2015 قبل الادلاء بشهادتك هنا في المحكمة، وهي في البند 110 من قائمة العروض، وأعتقد أن لديك نسخة ورقية عنها، وهي تبدأ عند البند 111. أريدك أن تستعرض الطلبات الرسمية التي ضممناها مع المذكرة وأفادتك الأخرى، من فضلك استعرض الفقرات من 12 الى 17؟

الشاهد: حسناً.

 في المحكمة، وهي في البند 110 من قائمة العروض، وأعتقد أن لديك نسخة ورقية عنها، وهي تبدأ عند البند 111. أريدك أن تستعرض الطلبات الرسمية التي ضممناها مع المذكرة وأفادتك الأخرى، من فضلك استعرض الفقرات من 12 الى 17؟

الشاهد: حسناً.

وونغ: هل تؤكد على ان هذه الفقرات تعكس بدقة الإفادات التي تقدمت بها وتشتمل على ما تقوله اليوم؟

هانيس: حضرة القاضي هل يمكن ان نسأله اذا تشاور مع وحدة الشؤون الحكومية أو إن كانت المرة الأولى التي يرى ان هنالك شيئاً يتعلق بهذه الوحدة؟

وونغ: عند عودة الشاهد البارحة أشار الينا الى أنه لم يتصل بوحدة الشؤون الحكومية حول هذه المسائل.

راي: اطرحي عليه السؤال؟

وونغ: طبعاً، حضرة الشاهد هل تمكنت من تأكيد هذه المعلومات الواردة في الفقرتين 12 و13 مع وحدة الشؤون الحكومية؟

الشاهد: كما قلت لم اتصل بهذه الوحدة من قبل لكي أتناقش بهذه الأدلة مع أحد، بالتالي لم أتناقش بالطبع حول ذلك مع وحدة الشؤون الحكومية.

راي: في الصفحة 53 السطر 18 يقول المحضر إن الإفادة تم القبول بها في 4 أيار 2015 يجب ان يكون التاريخ 2006، ما يمكن أن نقوله حول دقة هذه المعلومة؟

الشاهد: أعتقد ان المعلومة دقيقة ولكن عندما أخذت الإفادة كان اليوم الأول من وصولي الى مقر المحكمة في المرة الأخيرة وهذه هي المعلومة التي أعطيت بحسب معلوماتي وطلب الي ان اؤكد المعلومات مع مصلحة الشؤون الحكومية وبالتالي لا بد من النظر عن كثب في المعلومة والتأكد من اني أعطيت المعلومات الدقيقة، هنا نتحدث عن الطاقة وعن المدخلات، أعتقد انها صحيحة ولكن اريد ان اتصل بالشخص التقني المتخصص الذي كان موجوداً في تلك الفترة والذي استعمل تلك المعلومات لكي اؤكد ذلك.

وونغ: هذه كانت أفضل إفادة لك في تلك الفترة؟

الشاهد: نعم. بالنسبة الى الفقرة 13 أعتقد اننا تحدثنا عن هذه المسالة في المرة الأخيرة وهذا هو جزء من المسائل التي اُرسلت.

وونغ: طبعاً، هل لي بالمساعدة من خلال التوضيح أن هنالك بعض المسائل الواردة في الفقرة 13، لقد تطرقنا الى المرفق 23 البند الثاني بالعمق في خلال مثولك الأخير وكانت هنالك مسألة ارسلت الى دائرة الشؤون الحكومية في ما يتعلق بحسب تلك الوثيقة وسوف أصل الى الجواب الذي تلقيناه وهو على صفحتين بعد قليل ولكن لم نحصل على جواب يتعلق بالنسق.

هانيس: أفهم ان هناك صعوبة عندما أدلى الشاهد بالقسم وتقدم بإفادته وهو يحاول ان يحصل على المزيد من المعلومات وهو يحترم طلب عدم التحدث عن هذه البينات مع أي أحد، هنا أرسل الادعاء بعض الأمور الى الشؤون الحكومية وتلقى الادعاء رداً على طلبه بعض المعلومات، هل توافق على ذلك؟

راي: أعتقد اننا تلقينا الأجوبة التي أعطتنا اياها شركتك، ولكن بالعودة الى الإفادة هل يمكن ان تقول إن تلك الفقرات التي تحدثنا عنها تعكس بدقة إفادتك وتحتوي على معلومات قد تقولها اليوم في هذه الإفادة الجديدة؟

الشاهد: نعم.

وونغ: وعلى ضوء موقف زميلنا بالنسبة الى الإفادات الأخرى سأطلب أيضاً وضع إشارة على هذه الإفادة للتعرف عليها في مرحلة لاحقة.

راي: إفادة الشاهد 705 في 4 أيار 2006 ستحمل رقم البينة 1096، رقم بينة مؤقت، وهذا هو المرفق الرابع. هل تحمل البينة مرفقاً أو ما من مرفق؟

وونغ: لا يوجد مرفق حضرة القاضي. حضرة الشاهد، في استعراضك للأجوبة التي أعطتها شركة تاتش على الأسئلة التي سألتها ...

(انقطاع الصوت)

...

الشاهد: نعم.

وونغ: في الفقرة 76 التي تم تعديلها، وأظن أن الجواب على هذا السؤال كان في التعديل الذي أرسل في الفقرة 76 وإن طرحنا السؤال كما هو هنا، ربما يتم فهمه بطريقة مختلفة، ولكن أظن أن السؤال جاء في الفقرة 76.

راي: سيدة وونغ، كم أنت بحاجة من الوقت لتنتهي من الاستجواب الرئيسي لهذا الشاهد؟

وونغ: نصف ساعة أو 45 دقيقة.

راي: سنأخذ استراحة الآن ومن ثم سيد هانيس ستبدأ بالاستجواب المضاد مباشرة على ما أظن. نأخذ استراحة لنصف ساعة ونعود لجلسة من ساعة ونصف ساعة.

هانيس: انا ربما بحاجة الى نصف ساعة إضافية أو حتى 45 دقيقة لكي أتمكن من الانتهاء.

راي: نأخذ استراحة.

بعد الاستراحة

....

وونغ: هذا كل ما نستطيع أن نقوم به اليوم، ثمة بعض المسائل العالقة مع شركة تاتش، وأنا كنت على اتصال مع زملائي بشأن هذا الموضوع الأسبوع الماضي. اذاً، أنتم تتذكرون ان الشاهد كان قد أحضر مذكرة مكتوبة معه في 5 أيار، وهذه المذكرة المكتوبة تضمنت عدداً من المسائل والأسئلة التي طرحت عليه عندما بدأنا

(التتمة ص9)

Source & Link : Al Mustaqbal

«زلزال» العدالة في لاهاي
الادعاء يعرض وثائق وأدلّة عن هويات المتهمين




(تتمة المنشور ص8)

بإفادته، وبحسب ما فهمنا أنه لم يحصل على أجوبة حتى الآن، وبالتالي لا نعرف ما هو وضع هذه المسائل العالقة الآن.

راي: اذاً، انت تتوقعين أن تستمعي الى إفادة أخرى من الشاهد بعد ان ينتهي من هذا الجزء من إفادته، وأنا أعتقد انك قلت نعم؟

وونغ: كلا، نحن نود ان تعامل مع هذه المواضيع بطريقة تقليدية عبر مذكرة بموجب المادة 154 من القواعد، أي بعد تلقي رد على طلب المساعدة. هذه هي الإجراءات التي نقترحها.

راي: حسناً، سوف تواصل حتى تنتهي من طرح الأسئلة المتعلقة بهذا المستند.

الشاهد: حسناً.

وونغ: كنا عند السؤال الثالث من 10 أيار 2016 وهو مرتبط باتصالات التجوال والاتصالات المحولة. هل راجعت المعلومات التي زودتنا بها شركة تاتش؟

الشاهد: نعم كنت أقول قبل الاستراحة أن أفضل إجابة حصلنا عليها على هذا السؤال كانت في الفقرة 76 في المستند 3 الذي زودتموني به بالأمس. أنا استطيع أن اتذكر السؤال وأن السؤال طرح عندما كنا نتطرق الى الفقرة 76، وأن طرحنا السؤال كما طُرح هنا، فلربما المعنى مختلف بالنسبة الى من أجاب على السؤال، ولكن في السياق العام ما نتحدث عنه، أعتقد أن الإجابة قد وُصفت بشكل افضل في الرد على طلب المساعدة بالنسبة الى التأكيد المرتبط بالفقرة 76.

وونغ: سأنتقل الى الفقرة 76، وفي هذه الفقرة طلبت منك استعراض معلومات إضافية. ومن ثم نستطيع أن نقرأ: «ان شركة تاتش لا تحدد فواتير للشخص الرقم ب وبالتالي فإن المعلومات ليست ضرورية للأهداف التجارية، وأن شركة تاتش لا تتحكم بهذه الملفات وهي تولد من مشغل الشبكة». هل هذه الإجابة أفضل؟

الشاهد: نعم. في الواقع لم أتحدث عن هذا الموضوع في المستند الثالث، أنت تقدمت بعرض تعديل على هذه الإجابة، ويبدو أن الجزء الأول غير موجود هنا.

وونغ: حضرة الشاهد أنت تتبنى المعلومات في هذه الصفحة بصفتك ممثل شركة تاتش؟

الشاهد: نعم.

وونغ: أود ان أطلب قبول هذا المستند باكمله.

راي: سنعطي هذه الوثيقة رقم البينة 1097.

وونغ: شكراً حضرة الشاهد. سننتقل الى الصفحة الثانية والأخيرة من هذا المستند وتحمل الرقم المرجعي للأدلة 0501533 والتاريخ ورد في أعلى هذه الصفحة 12 أيار 2016. سؤالي الأول هو سؤال طرحه القاضي عاكوم يتعلق بشراء خطوط لاحقة الدفع من موزعين عوضاً عن شركة تاتش وأنت قد طلبت الاذن للحصول على إجابة على هذا السؤال، بعد أن تلقيت هذه الوثيقة، هلا قلت لنا ما هو الجواب؟

الشاهد: نعم بحسب الاجابة التي زودتنا بها الشركة لاحظت انه يمكن اعطاء ذلك للموزع ولكن الموزع هو صلة الوصل بين الشركة والمشترك، وبالتالي ان الموزع هو من يقدم المعلومات الخاصة بمشترك ما الى شركة ام تي سي للحصول على الرقم وبالتالي عندما تباع بطاقة السيم من قبل الموزع فهي غير مزودة...

وونغ: هذه المعلومات تطبق على أي فترة؟

الشاهد: من العام 1995 حتى اليوم.

وونغ: هلا ساعدتنا وشرحت لنا ما هو مصطلح التموين؟

الشاهد: هو عندما تدخل بطاقة السيم في قاعدة بيانات الشركة ومن ثم تُفعّل.

وونغ: اود ان انتقل الى السؤال الثاني، أرى ان فحوى الرسالة النصية القصيرة قابل للقراءة فقط، هلا زودتنا باجابة الان؟

الشاهد: الجواب يقول هو للقراءة فقط بشكل ثنائي وبعد تفكيك الرموز الى النص الف ولكن الشكل الثنائي غير قابل للقراءة.

وونغ: انتقل الى السؤال الثالث، هل كانت هنالك سجلات في الشركة تفصل من هم الأشخاص المسؤولين عن استرجاع سجلات بيانات الاتصالات وتزوديها للمحكمة، وهذا السؤال مرتبط بالفقرة 169 من افادتك بتاريخ 16 تشرين الثاني 2015؟

الشاهد: انا فهمت من الاجابة ان ما من سجلات محددة ولكن الرسائل الالكترونية التي ترسل تشير الى استرجاع سجلات بيانات الاتصال وتشير الى الشخص بعث بالرسائل الالكترونية.

وونغ: السؤال الرابع مرتبط بالفقرات من 171 حتى 173 من الإفادة بتاريخ 16 تشرين الثاني 2015 وهذه الفقرات ترتبط بسجلات بيانات الاتصالات ايضا وباسترجاعها وتزويدها للمحكمة، سألتك عن تأكيد مصدر هذه المعلومات في تلك الفقرات؟

الشاهد: تم التأكد من هذه المعلومات حصلنا عليها من قسم تكنولوجيا المعلومات.

وونغ: كنت طلبت منك ان تؤكد لنا مصدر معلومات التواريخ الثلاثة المحددة في الفقرات من 192 حتى من الفقرات 292 حتى 293 من افادتك بتاريخ 13 تشرين الثاني 2015 وهذه التواريخ الثلاثة، هي تاريخ الطلب، تاريخ دخول قيد النفاذ وتاريخ الاصدار؟

الشاهد: وهذه معلومات من قسم تكنولوجيا المعلومات.

وونغ: وهنالك بعض الفقرات الاضافية الإشارة الى تاريخ الطلب وقاعدة بيانات الفوترة وتاريخ القيد وتاريخ الاصدار من قاعدة بيانات المخزون، هلا شرحت لنا ما هي هذه المصطلحات؟

الشاهد: هذا يعني انه تم استرجاع تاريخ الطلب من قاعدة بيانات الفوترة وتواريخ القيد وتاريخ الاصدار من قاعدة بيانات المخزون.

وونغ: ننتقل الى السؤال السادس، كنت طلبت منك ان كانت سجلات التغيرات التي وردت الى قاعدة بيانات تابس crm في العامين 2004 و2005 لا تزال متوافرة للشركة وما هو الجواب؟

الشاهد: تؤكد الشركة ان هذه المعلومات لا تزال موجودة.

وونغ: والسؤال السادس طلبت منك فيه شرح حقل كونديت وهذا الحقل كان قد ورد في قائمة بيانات المشتركين للعام 2010 وحصلنا عليه من شركة تاتش في الجواب على طلب المساعدة 0159 للعام 2010؟

الشاهد: ونحن نؤكد هنا ان هذه العبارة تشير الى تاريخ الوصل.

وونغ: تاريخ وصل ماذا؟

الشاهد: بطاقة السيم والـ mz هو رقم التعريف الدولي للمشترك.

وونغ: وأعتقد ان الاجابة النهائية ليست مفيدة للغاية. بالنسبة الى الاسئلة السبعة وطرحتها عليك في 12 ايار 2016 هل تتبنى كل الأجوبة بصفتك ممثلا عن شركة تاتش؟

الشاهد: نعم.

وونغ: كانت لديك سجلات مكتوبة بكل المسائل التي طلبنا التحقق منها وقبل ان تبدأ بالادلاء بإفادتك في شهر ايار مايو، هل تلقيت أجوبة عن كل الاسئلة؟

الشاهد: كلا هذه الأجوبة ستتاح لكم عبر محامي الشركة أو وحدة الشهود والمتضررين، هذه هي العملية التي اعتمدناها المرة الماضية.

وونغ: شكراً حضرة الشاهد.. هذا كان كل ما بإمكاني ان اتطرق اليه مع الشاهد حاليا.

راي: أعطينا رقم بينة للمستند الاخير، اليس كذلك؟

وونغ: نعم، المستند أعطي الرقم 953 رقم بينة مؤقتا والرد على طلب المساعدة حول الفقرة 76 أعطي الرقم 1097 رقم بينة مؤقتاً.

راي: ها انتهيت سيدة وونغ؟

وونغ: نعم حضرة القاضي.

راي: سيد هانيس، قبل ان نتوقف، اعطوني بضع دقائق. السيدة وونغ قالت ان الجلسة قد تطول بين 30 دقيقة و45 دقيقة، بالتالي يمكن ان اخذ طلبا لكي انهي. حسناً، لم تدم الجلسة الا 15 دقيقة.

عاكوم: فهمت من احد الأجوبة ان شركة تاتش لا تبيع الأرقام المدفوعة لاحقاً الا لاسباب شخصية، صحيح؟

الشاهد: نعم صحيح حسب الافادات التي تلقيناها مؤخراً.

عاكوم: اذا اراد احدهم رقما لاغراض تجارية، هل هناك إجراء معين لا بد من اتباعه لذلك الشاهد؟

الشاهد: نعم، الإجراء هو ذاك الذي وصفناه، واضافة الى ذلك، اضافت الشركة في جوابها الاخير انه يمكن ان يتم التقدم بطلب هذا الرقم المدفوع لاحقاً من الوسيط، ويمكن ان تعطوا المعلومات للوسيط، والوسيط سيحصل على تلك المعلومات ويعطيها للشركة، والشركة تدخل المعلومات في قاعدة البيانات وتصدر بطاقة السيم وتمون هذه البطاقة في الشبكة، بالتالي ليس الوسيط هو الذي عليه ان يموّن بطاقات السيم بالنسبة الى الأرقام المدفوعة لاحقا.

عاكوم: سؤالي هو التالي: ان اراد المشترك رقما لأغراض تجارية وليس لاستعمالات شخصية، هل هناك إجراء معين لشراء أرقام مدفوعة لاحقا ليس لاغراض شخصية بل لاستعمالات تجارية مثلا؟

الشاهد: أعرف ان لدينا في الشركة حسابات للشركات ويمكننا ان نبيع. ما نعنيه باستعمالات تجارية هو نوع من الاستعمال الشخصي ولكن لمشترك. عندما نقول انها لا تباع لأغراض تجارية، فهذا يعني ان الوسيط لا يمكن ان يبيعها تجارياً لمشترك اخر. للاجابة عن سؤالك بشكل دقيق الآن، بإمكاننا ان نبيع الأرقام المدفوعة لاحقاً لاستعمالات شخصية أو لاستعمالات الشركات. بالنسبة لاستعمالها من قبل الشركات، هنالك إجراء معين لا بد من اعتماده من أجل الحصول على حسابات للشركات. وهذا ما أعرفه، أعرف ان هناك خصما لحسابات الشركات وخدمات خاصة نؤمنها، وهذا منذ العامين 2004-2005.

هانيس: مساء الخير، اسمي توم هانيس وانا امثل مصالح السيد سليم عياش، بعض الامور التمهيدية، أعرف انه في بعض المناسبات انتقلنا الى جلسة مغلقة عندما كنا نتحدث عن امور خاصة، فإن طرحت سؤالا يدخل في اطارات خاصة لا تتردد أمام طلب الانتقال الى جلسة مغلقة. اهلا بك حضرة الشاهد، يمكن ان تكون قد لاحظت بأنني تدخلت في بعض المراحل في أثناء شهادتك في الأيام الستة السابقة وآمل أنك تفهم أو تتفهم ذلك من خلال التعليقات التي قمت بها.

الشاهد: نعم ليس لدي أي شيء شخصي ضدك سيد هانيس.

هانيس: شكراً، الان سأتحدث وأركز على سجلات البيانات للمشتركين، وعلى المواقع الخلوية، وسنتحدث عن المرافق التي تم وضع إشارة عليها من اجل التحديد، وسأتحدث عن إجراء تحدثنا عنه في البداية لكي نرى كيف يتم الادلاء بالإفادة وقد عملنا على هذا الموضوع معك، ولكي نرى كيف يمكن استخراج المعلومات وغيرها من الامور التي سوف احفظها للمعلومات التي نستبقي عليها ليوم غد. سأبدأ باليوم الاول من شهادتك، وفي اليوم الاول ان فهمت تحدثنا عن تكنولوجيا الجيل الثاني؟

الشاهد: نعم ولكن معظم خبرتي هي على مستوى تكنولوجيا الجيل الثالث.

هانيس: طرحت عليك اسئلة حول المواقع في الشبكة التي ستبنى في بداية العام 2000، بحيث انك لم تكن هناك في تلك الفترة، هل تعرف ما هو عدد تلك المواقع الاصلية التي ما كانت تعمل في العامين 2004-2005؟

الشاهد: لا يمكن ان أعطيك رقما محدداً، ولكن من خبرتي الشخصية يمكن ان اقول ان معظم المواقع كانت لا زالت تشغيلية وتعمل.

هانيس: بالعودة الى السؤال حول الطلب الثاني عن المعلومات التي خرجت من القسم الذي تعامل مع السؤال، هل ان وحدة الشؤون الحكومية أو القانونية ستكون قادرة على التعرف الى أي قسم تقني مثلاً كان مسؤولاً عن تأمين الجواب غير المناسب ومن أي قسم تقني أتت المعلومات؟

الشاهد: على كل قسم ان يكون مسؤولاً عن الأجوبة التي يعدها. إن كان بإمكاننا ان نتعقب الأجوبة من خلال الرسائل الالكترونية هذه هي طريقة للتأكد من مصدر الأجوبة، وحدة الشؤون الحكومية لا تحصل على اسم الشخص، والشخص المسؤول في القسم الذي يكون قد أرسل المعلومة هو الذي يعرف من أعطى المعلومة، الشخص اذن وليس وحدة الشؤون الحكومية.

هانيس: حسناً، شكراً أود أن أطرح عليك سؤالاً يتعلق بأمر سئلت عنه حول القسم الراديوي وهو في الصفحة 64 السطر 21 من محضر الجلسة وكانت السيدة وونغ سألتك عن دور القسم الراديوي، هل هذا هو الاسم الصحيح؟ لأنني سمعت ايضاً عبارة قسم التخطيط الراديوي، ما هو الاسم الصحيح؟ ام هناك اسم آخر؟

الشاهد: الأمران يعنيان القسم نفسه ونسميه القسم الراديوي بإيجاز ولكنه في الواقع قسم التخطيط الراديوي وهي في الواقع وحدة وليس قسماً.

هانيس: في النقاشات التي طالت الأقسام الأخرى ضمن شركة تاتش في عامي 2004 و2005 وفي الصفحة 66 السطر الثاني كنت ذكرت ان تاتش لديها حاليا وحدة لجودة الخدمة تشرف على جودة كامل الشبكة والقسم الفني واضفت انه لم يكن هناك كل الوحدات الموجودة حاليا في عامي 2004 و2005 وقلت ان وحدة الجودة هي وحدة جديدة ولم تكن موجودة في عامي 2004 و2005 وأنه لا بد انها قد أسست في نهاية عام 2012 أو 2013، ما هو حجم هذه الوحدة؟

الشاهد: اظن انها مؤلفة من حوالى 20 شخصاً.

هانيس: وهل هي تعمل تحت سلطة القسم الفني أم ضمن هذا القسم؟

الشاهد: نعم.

هانيس: وماذا يمكنك ان تخبرنا عموما عن مسؤوليات هذه الوحدة؟

الشاهد: تقضي مسؤوليات هذه الوحدة بالتأكد من أن كل الوحدات في القسم الفني هي تقوم بعملها بالطريقة الصحيحة ويتأكدون ايضا من المؤشرات المختلفة للشبكة ويحاولون ان يجدوا مختلف الروابط. ولدينا الوحدة الراديوية وهي مسؤولة عن الجيلين الثاني والثالث والـBTS ، ولدينا ايضا الوحدة الأساسية المسؤولة عن الـ MSC ولدينا أيضاً وحدة NOC المسؤولة عن مراقبة الشبكة ولدينا عدد من الوحدات ضمن القسم الفني وكلها وحدات نحن بحاجة لها، ونحن ايضاً بحاجة الى تواصلها في ما بينها في حال كان هناك أي مشكلة لحل هذه المشكلة في الارسال وعرف مصدرها وهذا جزء من عمل وحدة جودة الخدمة وهي تتأكد من ان كل المؤشرات الخاصة بالأداء، المؤشرات الاساسية للأداء وكل عناصر الشبكة تعمل بشكل فعلي وان كان هناك مشكلة يحيلونها الى الوحدة ذات الصلة ضمن هذا الكيان ويقوم بمتابعة المشكلة لحلها.

هانيس: ماذا تعني بكلمة KPI بالانكليزية؟

الشاهد: المؤشرات الرئيسية للأداء.

هانيس: قبل خلق الوحدات في العامين 2012-2013، افترض أنه كان لا بد من القيام ببعض المسؤوليات، أم لا؟

الشاهد: كان ذلك يحصل فعلاً، ولكن كانت كل وحدة تقوم بذلك لمختلف كيانات الشبكة، وهذا المفهوم لوحدة جودة الخدمة هو انه لو كان هناك مشكلة وكنت انا مسؤولاً عن الشبكة الرئيسية وكان هناك مشكلة في هذه الشبكة، لكنت اريد ان اخفي ذلك لربما أو احاول ان اقول انه ليس من الشبكة الرئيسية بل من الشبكة الرديوية أو ألوم الوحدات الأخرى ضمن الشبكة. لذا تشير وحدة جودة الخدمة الى المشكلة وتعرف ما هو مصدرها ومن أي كيان تأتي، ولكن ليس هذا كل عملها بل جزء منه.

هانيس: سأنتقل الى موضوع اخر في وتحديدا في الصفحة 84 الشطر 18، السيدة وونغ كانت طرحت عليك بعض الاسئلة هنا، اعتذر لن ادخل في هذا الموضوع فهو يتعلق بكيفية وضع افادتك واعدادها وسنتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل في الغد. في الصفحة 85 السطر 7 كانت السيدة وونغ سألتك عن معلومات تتعلق ببيانات الموقع الخلوي والحفاظ على معلومات مرتبطة بقاعدة البيانات وقلت اليوم اظن اننا نبقي على السجلات فيما يتعلق بالتغييرات، وعندما نجري التغييرات أعرف انه لكل موقع خلوي عندما يكون هناك تغييرات مادية فيكون لدينا بعض العناصر التي هي مسؤولة عن ذلك في الموقع، اتعرف ما الذي كان يحصل في 2004 و2005 في هذا الاطار؟ افترض انه كان هناك أشخاص يتوجهون الى المواقع ويجرون التغييرات في عامي 2004 و2005 ولكن كان لديهم وثائق خاصة بهم، هل هذا صحيح؟

الشاهد: لا أعرف ان كان لديهم وثيقة أو قائمة يحافظون عليها ولكنهم كانوا يبقون على سجل للتغييرات التي كانوا يجرونها في المواقع الخلوية.

هانيس: اظن اني اتذكر الان قلت سابقا انه كان لديهم نوع من العناصر التي كانوا يأخذونها معهم كلما توجهوا الى موقع الخلوي لتسجيل المعلومات في الموقع، هل هذا صحيح؟

الشاهد: نعم.

هانيس: افترض ان ذلك كان يحصل ايضاً في عامي 2004 و2005 ولكن ربما بطريقة اقل رسمية، ربما كانوا يكتبون ملاحظات بخط يدهم أو يحاولون تذكرها لاحقاً ومن ثم يدونونها في المكتب، هل هذا صحيح؟

الشاهد: لا أعرف كيف كان يحصل ذلك ولا بد ان نسأل عن هذا الموضوع.

هانيس: لا اطلب منك ان تقوم بعمل اضافي فلا تقلق. انت قلت ما يلي: «بما انني لست انا مسؤولا عن تحديث قواعد البيانات هذه فلا يمكنني ان اؤكد ان كانت سجلات عمليات التحديث تبقى داخل قاعدة البيانات ام لا«. هل فهمتك جيدا في حال كان لدينا عنصر يتوجه يوم الاثنين لإجراء تغييرات ويسجل ذلك عندها يتسجل ذلك في قاعدة البيانات، وان عاد يوم الجمعة مرة أخرى لانه كانت لا تزال هناك مشكلة واجرى تغييرات اضافية هذا ايضا يسجل، ولكن هل يغطي ذلك المعلومات التي سجلت يوم الاثنين ام تبقى المعلومات بالاضافة الى معلومات يوم الجمعة ضمن هذا النظام؟

الشاهد: هل تعني حاليا ام في عامي 2004 و2005؟

هانيس: انا مهتم في عامي 2004 و2005.

الشاهد: لا أعرف.

هانيس: وفي ما يتعلق بهذا الموضوع وبعد الجواب الذي قدمته سألتك السيدة وونغ ان كان بإمكانك ان تعلق على عملية تحسين الأداء وجزء من هذه العملية يكون في وجود أشخاص يتوجهون الى السيمت لإجراء التغييرات اللازمة أو الانحناءات، صحيح؟

الشاهد: نعم.

هانيس: انت في الصفحة 86 السطر 3 تقول: في العادة نتلقى المدخلات يومياً ونجري اختبارات القيادة بشكل يومي ومن ثم نجمع الملفات من الشبكة ونحلل الملفات المسجلة وربما نجد مشاكل مثلا انقطاع الاتصالات ونحاول حل هذه المشاكل، وسُئلت ما اذا كنت قادرا على التعليق على ما اذا كانت هذه التغييرات تحصل ايضا في عامي 2004-2005 وذلك في الصفحة 86 السطر 12 حيث اجبت بما يلي: «بالتأكيد كانت تحصل مثل هذه التغييرات في عام 2004 و2005، ولكن أُخبرت ان هذه التغييرات كانت أقل تواتراً في تلك الفترة منها اليوم«. وانا اود أن أطرح عليك السؤال الاول لكي أعرف منك ان كان بإمكانك ان تخبرنا مثلاً هل أُعلمت بهذا الامر ومن كان مصدر المعلومات؟ هل هناك شخص أو وحدة؟

الشاهد: نعم ولكن قبل السطر 23 اظن باننا كنا نتلقى شكاوى ولكن ربما ليس بشكل يومي في ما يتعلق بالخرائط ولكن...

هانيس: لا أعرف عن الخرائط ولكن انا كنت اعني في الواقع الشكاوى. في ما يتعلق بالوقت الحالي، عندما اصبح يتم ذلك بشكل يومي، ايمكنك ان تعطينا فكرة عما عنيته عندما قلت ان ذلك يحصل بشكل اقل تواتراً منه اليوم؟ هل تعني مرة في الشهر؟ مرة في الأسبوع؟ حيث كانت تتلقى تاتش شكاوى في عامي 2004 و2005؟

الشاهد: اظن انني أعطيت أرقاماً سابقاً (..)

هانيس: هنلك تداخل بين المواقع المتاخمة؟

الشاهد: نعم، ففي بعض الاحيان هناك اطراف الخلايا وقد يكون هنالك تداخلات.

هانيس: وانا افهم ايضا انه في بعض الاحيان بحسب الطوبوغرافيا والتضاريس وقيم السمت والانحناء قد نحصل على تداخل وزيادة عالية في الاشارات، مثلا انا واقف هنا وقد تأتي الإشارة القوية من كيلومترات، مثلا قد تعبر لنفترض مرفأ بيروت الى شمال بيروت، هل هذا صحيح؟

الشاهد: نعم ولكن المهندسين الرادويين يبذلون كل الجهود للحؤول دون ذلك بقدر الامكان، ولكن هذا ممكن.

هانيس: كنا نتحدث عن الاختبارات الميدانية في السيارة، هل تعرف ان كانت تحصل في العامين 2004 و2005 من قبل شركة تاتش؟

الشاهد: قيل لي انها كانت تحصل ولكن لا استطيع ان اعلق على وتيرتها.

هانيس: وهل تعرف ان كانت هنالك أي سجلات للاختبارات الميدانية في السيارة في العامين 2004 و2005؟

الشاهد: علينا هنا ان نسأل فريق التخطيط الراديوي لنعرف ان كانت هذه السجلات لا تزال في حوزتهم ام ان كان هناك محفوظات بشأن اختبارات ميدانية في العامين 2004 و2005

هانيس: لن اطلب منك ان تفعل ذلك. بالنسبة الى موضوع التغطية الخلوية الفضلى في الصفحة 91 السطر 25 وبعد ان سألتك السيدة وونغ عن الخرائط التي تولد باستخدام ادوات نماذج الانتشار للتغطية المتوقعة، هلا تعلق على الموضوع وتشرح لنا كيف ان الشبكات استخدمت في تخطيط الشبكة، وهنا كان الجواب منك، اقتبس: «خرائط التغطية الخلوية الفضلى هي خرائط تعطي التغطية لكل موقع خلوي وليست التغطية باكملها بل في أي مرحلة من الخريطة تكون الإشارة الاقوى«، هل هذا صحيح؟

الشاهد: نعم.

هانيس: وهذا ما يعرف بالتغطية الخلوية الفضلى؟

الشاهد: نعم.

هانيس: وانت بعدها واصلت وقلت، اقتبس: «هذا سوف يسمح لنا بمعرفة في كل موقع جغرافي ما هي الخلية التي تغطي الموقع، وعلى الارض قد تكون الامور مختلفة بما ان ادوات الانتشار قد تتمتع بدرجة من غياب الدقة الى حد ما». هلا شرحت لنا ما هي طبيعة... 

(انقطاع الصوت) 

...

كم غالباً يحصل ذلك؟

الشاهد: غياب الدقة قد يأتي من نموذج الانتشار. نماذج الانتشار معروفة، لا سيما ذات البعدين والتكنولوجيا المستخدمة انذاك. اليوم اصبحت الادوات متطورة اكثر وبالتالي مقارنةً بآنذاك حيث كانت نماذج الانتشار اساسية ومعيارية وتقوم على بعدين فقط، وكان هنالك مستوى من الدقة ولكنها كانت تُضبط يدوياً، وبالتالي قد تكون هنالك اخطاء بشرية، وكان تُضبط ايضا بالاستناد الى اختبارات ميدانية في السيارة، وبالتالي الاخطاء تأتي إما من معدات الاختبارات الميدانية أو بيانات الاختبارات الميدانية، وكنا نحاول ان نحصل على التغطية بأفضل قدر ممكن.

هانيس: ومن ثم سئلت ان كانت شركة تاتش قد اعتمدت على خرائط الانتشار لوضع شبكتها، والجواب في الصفحة 92 السطر 15 «لا اقول انها ليست الأداة الأساسية التي نعتمد عليها، نحن نقوم باختبارات ميدانية عديدة على الشبكة، بما ان التغطية تشمل البلد بأكمله». هل لأن الاختبارات الميدانية....؟

الشاهد: نعم لأن الاختبارات الميدانية ستشرح لك بالتحديد ما الذي يحصل ميدانياً، وستعرف ما هي قوة..

(انقطاع الصوت)

راي: حضرة الشاهد سنرفع الجلسة الآن الى الساعة العاشرة من صباح الغد. هل تحتاج سيد هانيس الى ان ينظر الشاهد الى أي وثائق الى الغد؟

هانيس: كلا شكراً.

راي: نتمنى لك امسية طيبة حضرة الشاهد.

الشاهد: شكراً.

راي: تقدم السيد هانيس اليوم بطلب لتأمين تدابير حماية لأحد المتضررين المشاركين وهذا المستند هو 2660 وانا اود ان أعرف ان كان للفرقاء أي كلمة في هذا الموضوع، أرى ان الجميع يهز برأسه نفيا، وبالتالي لسنا بحاجة الى اتخاذ أي إجراءات من قبل الفرقاء.. سيد هانيس لاحظت وجود مرفق سري الحق بهذا المستند وبيان من هذا المتضرر 043 وإن قامت الغرفة باتخاذ قرار في هذا الشأن هل ترغبون في ان يبقى المرفق سرياً؟ فأنا لا أرى أي سبب يدفعنا الى ذلك.

هانيس: كلا، ما من حاجة الى الابقاء على المرفق سريا.

راي: حسناً، سنصدر القرار، وإن فعلنا ذلك سنعيد تصنيف هذا المستند على أنه علني، هل توافق على ذلك سيد هانيس؟

هانيس: نعم شكراً.

راي: نرفع الجلسة حتى الغد.

Source & Link : Al Mustaqbal

No comments:

Post a Comment

Archives