The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

July 12, 2016

Naharnet- Special Tribunal for Lebanon Axes Trial of Slain Hizbollah Commander, July 12 , 2016

أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان الاثنين انها ستوقف محاكمة المسؤول العسكري في حزب الله مصطفى بدر الدين المتهم بالتورط في اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري بعد ان تاكدت من انه قتل بالفعل في ايار في سوريا.
واعلنت محكمة الاستئناف في هذه المحكمة الاثنين في بيان ان قضاتها اعتبروا بالغالبية ان "ادلة كافية احضرت تؤكد مقتل مصطفى بدر الدين".
وكانت المحكمة قررت في حزيران الماضي المضي في محاكمة بدر الدين "بانتظار الحصول على معلومات اوسع من جانب السلطات اللبنانية تتعلق" بوفاته التي اعلن عنها في ايار الماضي.
وكان حزب الله اعلن ان بدر الدين قتل في انفجار في الثاني عشر من ايار قرب مطار دمشق في ظروف لا تزال غامضة. الا ان الحزب اتهم مجموعات اسلامية متطرفة بالمسؤولية عن قتله.
ويوصف بدر الدين بانه كان "مدبر" الاعتداء الذي اودى بحياة الحريري في الرابع عشر من شباط 2005. وكان الحريري قتل في انفجار سيارة مفخخة استهدفت موكبه ما ادى الى مقتله ومقتل 22 شخصا.
ووجهت اصابع الاتهام في البداية الى أربعة ضباط من بينهم جميل السيد، الا ان المحكمة عادت عام 2011 واصدرت مذكرات توقيف بحق اربعة مشتبه بهم اعضاء في حزب الله.
الا ان الحزب نفى علاقته بالاعتداء وتسليم المتهمين واكد عدم اعترافه بالمحكمة.
ويتهم بدر الدين وسليم عياش باعداد وتنفيذ الاعتداء، في حين ان حسين عنيسي وأسد صبرا نقلا الى تلفزيون الجزيرة شريط فيديو يتبنى مسؤولية الاعتداء باسم منظمة وهمية.
وفي تشرين الاول 2013 وجهت المحكمة الدولية اتهاما الى عضو خامس في حزب الله يدعى حسن مرعي الذي سيحاكم على غرار الاخرين غيابيا.
مصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
Source & Link :Naharnet

No comments:

Post a Comment

Archives