The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

September 9, 2016

Al Mustaqbal- Special Tribunal for Lebanon, the defense puts forward its own theory of phones, september 9 , 2016

عقدت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلسة في مقرها في لاهاي برئاسة القاضي دافيد راي واصلت خلالها الاستماع إلى إفادة المحقق في مكتب المدعي العام اندرو فاهي، الذي كانت بدأت بالاستماع إليه في نهاية العام الماضي، وقد تمحورت إفادته على إيضاح ما أورده في تقريره حول مواقع الهواتف الخلوية وجدول تسلسل الاتصالات إلى جانب الأسماء التي أوردها المدعي العام في التقرير الظني المتعلق باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

وفي بداية الجلسة تلا راي ثلاثة قرارات نصت على موافقة غرفة الدرجة الاولى على طلب الادعاء بقبول فقرات متنازع عليها وردت في إفادة الشاهد 705 والشاهد 707، كما وافقت على طلب الادعاء قبول أدلة المواقع الخلوية التي وردت في إفادة الشاهدين ومنحها أرقام بينات.

وشرح فاهي أنه اتبع في وضع طريقه منهجاً يقوم على ثلاثة مبادئ أساسية هي المعاصرة ومدى التماسك ومدى اكتمال البيانات، مشيراً إلى أن هناك ثلاثة فئات لمواقع الفئات الخلوية التي وضعها في العرض الالكتروني للأدلة، «أولآً المواقع الأخيرة اي أين نستطيع أن نجد صواري الأبراج الخلوية في الميدان، والفئة الثانية متعلقة بقيمة السيمت وهنا يعني اتجاه الهوائي على الصواري، والفئة الثالثة هي مخططات التغطية الفضلى للأبراج الخلوية».

ورفع القاضي راي الجلسة موضحاً أن فاهي سيعود لاستكمال إفاداته الأربعاء المقبل الواقع فيه 14 أيلول/ في حين أن في الجلسة المقررة اليوم ستخصص للاستجواب المضاد الذي سيجرية وكيل الدفاع عن المتهم أسد صبرا المحامي غونييل ميترو للشاهد بارينغتون.

وفي ما يلي وقائع جلسة أمس:

الجلسة الصباحية

(موظفة قلم المحكمة): تعقد المحكمة الخاصة بلبنان جلسة علنية في قضية المدعي العام ضد عياش، عنيسي، صبرا ومرعي.

(رئيس غرفة الدرجة الأولى) القاضي دافيد راي: صباح الخير، سيد ميلن سوف يقدم السيد اندرو فاهي إفادته وهنالك عدد من الإفادات بموجب المادة 155و156 وأود أن أعرف ما الذي سيفعله الادعاء مع السيد فاهي؟

الكسندر ميلن (وكيل الادعاء العام): السيدة شيبوس هي من ستتولى الاستجواب الرئيسي للسيد فاهي ومن المستحسن أن تسألها هي هذه المعلومات. 

راي: حسناً، سوف انتقل اليها لاحقاً. ثمة إفادة أخرى لشاهدين إضافيين أم ثلاثة وهل من ترتيب لقبولها؟ وأنا أفضل لو نبدأ بالنظر الى هذا الموضوع أي قبول هذه الإفادات كبينة. هل من سبب يمنعنا من القيام بهذا الأمر؟

ميلن: على الرغم من أننا أعددناها إلا أنها ليست معي الآن، وأنا اعتقدت أننا سننتظر عندما يكون النهار أكثر انشغالاً ونحن نتوقع بالاستماع الى الشاهد فاهي ولكن نستطيع أن نقدم هذه البيانات خلال اليوم.

راي: ولكن قبل أن نبدأ ترغب الغرفة في تلاوة ثلاث قرارات والأسباب المكتوبة سوف تتبع لاحقاً. القرار الأول متعلق بطلب الادعاء قبول إفادات الشاهد الموقعة في المستند 553 وبعد القرار الذي صدر في 13-5 -2016 وعنوانه الأسباب المكتوبة لغرفة الادعاء قبول إفادات الشاهد 705، وقد اعتبرت الغرفة ان بضعة فقرات ومرفقات هي مقبولة بموجب أدلة وملاحظات أخرى. اذاً، توافق غرفة الدرجة الأولى على طلب الادعاء القبول بالفقرات المتنازع عليها في مرفقات إفادات الشاهد 705 وبالتالي تصبح البينات المؤقتة 815، 816، 818، 819، 820، 825، 826، 827، 1094، 1095، 1096، 1098 بينات فقط الفقرات التي أودعها الادعاء تدرج في هذه البينات، وستعطى ارقام بينات منفصلة للمرفقات بأسرع وقت ممكن. اما القرار الثاني فهو مرتبط بالشاهد 707 والمستند f 2450 وعنوانه طلب الادعاء بشأن قبول إفادة الشاهد الموقعة من الشاهد 707 بتاريخ 12 ابريل 2016 وبعد قرار غرفة الدرجة الأولى الصادر في 11 ايار 2016 ويحمل الرقم f 2552 العنوان، اقتبس، النسخة المصصحة للقرار بشأن طلب الادعاء قبول إفادات الشاهد 707 وبشأن طلب فريق الدفاع عن عياش شطب رد الادعاء، نهاية الاقتباس.

وباستثناء بضعة فقرات ومرفقات مقبولة بموجب إفادات وملاحظات لاحقة، توافق غرفة الدرجة الأولى طلب الادعاء قبول الفقرات المتنازع عليها في المرفقات للشاهد 707 وتدرج الفقرات التي أودعها الادعاء في البينات بالتالي ان البينات المؤقتة 770، 775، 776، 777، 778، 779، 784 تصبح بينات وسوف تعطى أرقام بينات منفصلة للمرفقات الأخرى التي الحقت بالإفادة في الوقت الملائم في الإجراءات. أما القرار الثالث فهو بشأن طلب الادعاء رقم f 2004 والعنوان هو النسخة المصححة لطلب الادعاء قبول أدلة المواقع الخلوية بتاريخ 23 حزيران 2015. وافقت غرفة الدرجة الأولى على طلب الادعاء وستقبل كبينات المستندات التي لم تقبل بعد بما في ذلك الرقم 124610، 11، 12، 14، 15 ستعطى هذه المستندات ارقام بينة في الوقت الملائم. وبالتالي ان البينة المؤقتة 780 كانت البند 7 في قائمة العروض ستصبح بينة. بذلك ننتهي من هذا القرار وتصحيح تاريخ المستند 450 هو 12 شباط 2016.

صباح الخير سيد فاهي، لقد مر بعض الوقت منذ مثولك للمرة الأخيرة هنا. سوف تواصل السيدة شيبوس الاستماع الى إفادتك وسوف تلاحظ ان على الشاشة تقرأ الجملة التالية من فضلك التوقف لحظات بين السؤال والجواب وأنا لا اقول انك انت من لا يحترم هذه القاعدة ولكن لا بد من ان يحترم الجميع هذه الاستراحة القصيرة. وننتقل الآن الى السيدة شيبوس.

شيبوس (ممثلة الادعاء): صباح الخير حضرة القاضي صباح اليوم وطوال هذا اليوم سوف نركز على مجالين هما في الواقع من ضمن مجال واحد من إفادة السيد فاهي. كما ذكرت قبل قليل نحن لدينا إفادتين للسيد فاهي وكان قد تم القبول بهما بموجب المادة 155 وأنا سوف اقرأ هاتين الإفادتين في نهاية هذا اليوم وسوف نركز على إفادة الشاهد. والإفادة ترتبط اليوم باستعراضه لأدلة المواقع الخلوية وكيف تم تنظيم الأدلة ووضعها في برمجيات العرض الالكتروني للأدلة. ونحن سوف نتطرق الى عدد من المقارنات التي أجراها هذا الشاهد بين مختلف المصادر وبيانات المواقع الخلوية التي حصلنا عليها من شركتي تزويد الخدمات. صباح الخير سيد فاهي.

الشاهد اندرو فاهي: صباح الخير.

شيبوس: انت كنت قد أدليت بإفادتك بشأن برمجيات العرض الالكتروني للأدلة وأنت شرحت لنا في السابق ان خمسة انواع للأدلة تدخل الى برنامج العرض الالكتروني للأدلة وفي قاعدة البيانات الخاصة بهذا البرنامج، وأن هنالك خارطة للبنان المواقع، الطرق وجداول تسلسل الاتصالات ويزعم الادعاء انها أسماء تعود الى مستخدمي الهواتف وأخيراً أدلة المواقع الخلوية التي حصلنا عليها من مواقع تزويد الخدمات الهاتفية. سوف نركز اليوم على أدلة المواقع الخلوية التي ادرجت في قاعدة البيانات الخاصة بالعرض الالكتروني للأدلة. هلا شرحت لنا ما هي المعلومات التي تستخدم في العرض الالكتروني للأدلة والمتعلقة بالمواقع الخلوية؟

فاهي: ثمة ثلاث فئات لمواقع الفئات الخلوية توضع في العرض الالكتروني للأدلة. اولاً المواقع الأخيرة أي اين نستطيع ان نجد الصواري في الميدان، والفئة الثانية متعلقة بقيم السيمت وأتحدث هنا عن اتجاه الهوائي على الصواري، والفئة الثالثة مخططات التغطية الفضلى.

شيبوس: هل يمكنك ان تخبرنا في خلال مراجعتك لهذه البيانات ما إذا كان هناك بعض أو كيف قررت بشأن البيانات التي جرى استخدامها في العرض الالكتروني لهذه الأدلة، وما هي المبادئ التي استخدمتها لمعالجة تلك الأمور للأدلة، وما هي المبادئ التس استخدمتها في مراجعتك لتلك الأمور؟

فاهي: في اختياري لمجموعة البيانات التي أوردتها في العرض الالكتروني للأدلة كان لدي ثلاثة مبادئ أساسية، حللت مجموعات البيانات بناءً على مدى اكتمالها وحاولت ان ارى ما إذا كان الملف يمثل كامل الخلايا التي كانت موجودة في شبكة معينة في الفترة الممتدة بين العامين 2004 و2005، ومن ثم تحققت ما إذا كانت معاصرة ومرتبطة بهذه الفترة، ومن ثم تحققت لأرى إن كانت متماسكة كبيانات وما إذا كان هناك بعض التعارض في ما يتعلق بنقاط البيانات وحاولت ان اقارن أيضاً مجموعات البيانات الواحدة مع الأخرى وما إذا كانت الواحدة تبرر الأخرى، وما إذا كان هناك بعض مجموعات البينات التي تكون معينة في مكان معين. هذه هي المبادئ الثلاثة الأساسية، مدى المعاصرة، مدى التماسك ومدى اكتمال البيانات.

شيبوس: قبل ان سمعنا في المحكمة ولكنني اظن ان هذا الأمر لم يجرِ ايداعه كدليل حتى الآن، ان السيدة هيلانا هبراكين وضعت اطلساً في هذا الموضوع في ما يتعلق بخيار بيانات المواقع. هل يمكن ان تقول لنا ما إذا كنت تعتمد على بيانات مواقع الخلايا الموجودة في هذا الاطلس ام ربما هناك بعض الفوارق وبعض نقاط الشبه في عملك وعملها في ما يتعلق بمواقع الخلايا؟

فاهي: نعم لقد عملنا بناءً على مجموعة البينات التي سيعتمد عليها الادعاء والعمل الذي قمنا به معاً وعلى الرغم من ان عملنا منفصل على المستوى التالي، فأنا اخترت نقاط بيانية مرتبطة بشمولية شبكة الخلوي التي كانت قائمة في لبنان في العام 2005 وقد اخترت موقع وقيمة سمت وأفضل تغطية للخدمة لكل من مواقع الخلايا تلك، فإن عمل السيدة هبراكين كان يركز بشكل أساسي على هذه القضية في ما يتعلق بجداول تسلسل الاتصالات وسجلات بينات الاتصالات التي ينوي الادعاء ان يعتمد عليه، وذلك لنتمكن من عرض كافة الإمكانيات المتعلقة بهذه البينات والمرتبطة بالخلايا.

شيبوس: وفي إعداد العرض الالكتروني للأدلة وبياناتها هل تحقق أحدكما من عمل الآخر؟

فاهي: نعم.

شيبوس: حسنا شكراً سننتقل الى مزودي الخدمات «تاتش« و«الفا« وسوف ندخل بالتفاصيل إذاً وبحذر. لمجموعة البيانات التي استخدمتها في المواقع الخلوية إذا سنعمل اولاً على فتوى ثم ننتقل الى الفا، إذا ما سمحتم ان نذهب الى البند العاشر في قائمة العروض. حضرة الشاهد هل يمكن ان تشرح لي وبطريقة سريعة جداً ما هذا المستند الذي ننظر اليه؟

فاهي: هذا جدول ينظم المصادر التي تم استخدامها في عملي.

راي: سيدة شيبوس اظن انه ما من سبب لعدم عرض هذه الوثيقة علناً؟

شيبوس: نعم يمكن عرضها علناً.

راي: حضرة الشاهد لقد قلت ان هذا الجدول ينظم المصادر التي استخدمتها في عملي من اجل ثلاث نقاط؟

فاهي: لإعداد القسم المتعلقMTC تاتش وذلك في قاعدة البيانات التي تم استخدامها في العرض الالكتروني للأدلة.

شيبوس: التفصيل في اعلى الصفحة هو ملخص، هل هذا صحيح؟

فاهي: نعم هذا صحيح.

شيبوس : لقد لاحظت انه وثيقة ملونة هل يمكن ان تشرح لي ما هو رمز الألوان؟

فاهي: ان الهدف من الألوان هو مساعدة القارئ على التعرف الى المكان الذي تم فيه استخدام مصدر معين لمجموعات أو لفئات مختلفة من المعلومات ويكون هذا الأمر اوضح من خلال استخدام الألوان في الصف الاول يمكننا ان نرى الخلايا الاربع ولونها ازرق وفي الواقع ان المعلومات الموجودة في هذه الخلايا هي متشابهة وبذلك فإن الرمز يساعدنا على فهم هذا الموضوع ...

......... شيبوس: وبناء على ذلك ان المصادر الثانوية التي تحمل البينة p77 التي حصلتم عليها في العام 2010 هل يمكن ان تعلق على هذا الموضوع؟

فاهي: نعم في ما يتعلق بالفوارق ومن جديد في ما يتعلق بمزود الخدمات هناك بعض الفروق في ما خص الاثنين وحيث ان هناك بعض الفوارق وفي ما يتعلق ..... في المصدر الأولى بل أعطيت إذاً الافضلية لقيم السيمت التي هي في المصدر الثانوي.

شيبوس: تداخل كبير جداً ما بين المصدرين الاولي والثانوي هل هذا ما فعلته ايضاً؟

فاهي: نعم ونرى إذا اعلى التسعينات توافق في المعلومات بين الرقمين.

شيبوس: في ما يتعلق بالبنية p776 هل أعطتك الأجوبة التي كانت مناسبة حتى تتمكن من التعرف الى القيم التي يمكنك ان تستخدمها؟ 

فاهي: في ما يتعلق بالفوارق المتعلقة بالصواري نعم تم ذلك. 

شيبوس: وفي ما يتعلق بقيم السيمت هل ان هذه البينة ساعدتك؟

فاهي: كلا.

شيبوس: في هذه الحالة شرحت لنا انك اعطيت الافضلية للمصدر الثاني هل هذا صحيح؟ 

فاهي: نعم. 

شيبوس: هل يمكن ان تشرح لنا لماذا استخدمت البينة p776 لإحداثيات معينة؟ 

فاهي: لظروف هذه الخلية تم استخدامها.

شيبوس: لدينا وثيقة منفصلة استخدمتها بالنسبة الى السيمت وهي وثيقة الرقم r91811015 هل يمكن ان تشرح لنا لماذا استخدمت هذه الوثيقة؟ 

فاهي: ان قيم السيمت قد طلبت بشكل أساسي في ما يتعلق بهذه الخلايا بالإضافة الى المواقع ونحن كانت لدينا مواقع خاصة بهذه الخلايا واستخدمت إذا وتم وضعها المواقع الخاصة بهذه الخلايا والتي تم استخدامها وتم وضعها على الخارطة والسبب هو ان هذا الجواب كان مخصصاً لهاتين الخليتين وأظن انه كان لهذا الأمر نتيجة معينة. 

شيبوس: دعنا الآن ننتقل الى المصادر الأخرى التي تم استخدامها في ما يتعلق بالإحداثيات وقيم السيمت المرتبطة هل هذا صحيح؟ 

فاهي: نعم. 

شيبوس: إذاً، في هذه الحالة لا بد ان ننتقل الى المصادر التي استخدمتها مصادر التغطية كمصدر اولي هل هذا صحيح؟ 

فاهي: نعم. 

شيبوس: لماذا استعملت هذا كمصدر اولي؟ 

فاهي: للتماسك الذي نراه في ما نراه في المعلومات الخاصة بالصواري. 

شيبوس: وهل يمكن ان تعطيني فكرة عن مدى اكتمال هذا المصدر هل يعطيك كافة خرائط التغطية؟ 

فاهي: يصبح الأمر كذلك بين البينتين p775 وهذا المصدر حيث نحصل على نوع من ثلاثة أرباع المعلومات الخاصة بهذه الخلايا...

(انقطع البث من المصدر) 

...

راي: هل تقترحين ايداعها كدليل؟ 

شيبوس: نعم. 

راي: انت تشيرين بنعم وبما انه ليس هناك من معارضة من قبل الدفاع اذاً، هم يهزون بالقبول. اذاً، سنعطيها رقم بينة P1127 ويمكن ان تعطينا الرقم المرجعي لها؟ 

شيبوس: بما ان هذه لأهداف دلالية فقط ولكن عنوانها أمثلة عن مقارنة قيم السيمت والإحدثيات بين البينتين المذكروتين. 

راي: هذا نوع ما غامض هل يمكن ان توضحي اكثر؟ 

شيبوس: الخيار الاول هي مقارنة ما بين دال 73 والوثيقتين الثانيتين معاً. حضرة الشاهد هل يمكن ان تعيد لنا شرح ما ننظر اليه الآن وما هي طريقة العمل؟ 

فاهي: ان العملية التي اتبعناها كانت على الشكل التالي: ان النقاط السوداء والخطوط السوداء قد وضعت اولاً وهي المواقع، مواقع الصواري وقيم السيمت كما وجدتها من المصادر الاولية والثانوية و«الفا« وذلك في البينتين. وان المصدرين يتوافقان في ما يتعلق بموقع الصواري وقيم السيمت التي يمكن ان نراها على الشاشة باللون الاسود وايضاً بما انه لدينا هذه الصواري وهذه القيم، قيم السيمت على الشاشة، لدي في الوقت نفسه خارطة شوارع لبنان على الشاشة وقد وضعت فوقها وقد استخدمت خارطة شوارع لبنان هذه حتى اتمكن من المماشاة والوصول الى هذه الخارطة الملونة لبيروت من تموز 2005 حيث ما كنت اجد الطرقات والمفارق التي تتماشى، وكنت استخدم هذه النقاط من الخارطة حتى أتمكن من وضع الطبقات الواحدة على الأخرى. والأمر سيان بالنسبة الى صارية صالومي في اسفل الصفحة. واذا ما ذهبنا الى اعلى الصفحة يمكننا ان نرى فارقاً بسيطاً برأيي وهو إذا صارية نوركو الواردة من المصدرين الاوليين وهي تظهر صورة لاربعين متراً من شرقي الصارية وهو صارية غير معنونة وهنا لدينا صواري وانا لم اسمها على انها انعدام تماسك بل سمحت لنفسي بوضع فارق قد يصل الى خمسين متراً وذلك بنسبة الثقة التي اوليها لوضع الخارطة، خارطة الشوارع اللبنانية على الخارطة الالكترونية، وأنا لست ادرى ما هو المصدر الأساسي الذي احضرت منه شركة «الفا« خارطة شوراع لبنان لذلك انا لست متأكداً مئة بالمئة من الشوارع التي اقارنها. 

راي: إذاً، الاربعين متراً التي تتكلم عنها وهي تقريبية هل هي التي نراها في الاشارة، اشارة الخرائط؟ 

فاهي: نعم ما بين النقاط الزرقاء والنقاط السوداء. 

شيبوس: نأخذ في الاعتبار الأمور التي كنت تتكلم عنها في ما يتعلق بالتماشي ما بين الخارطتين لقد قست هذا الفارق، فارق الاربعين متراً داخل برمجيات رسم الخرائط. 

فاهي: نعم. 

شيبوس: شكراً. سننتقل الآن الى الصفحة الثانية من هذه الوثيقة. في الصفحة الثانية لدينا مقارنة لقيم السيمت هل يمكن ان تشرح لنا ما هو تقويمك للمقارنة؟ 

فاهي: سوف ابدأ الى يمين الشاشة فإن المصادر المستخدمة هي نوعاً ما نفسها والطريقة هي نوعاً ما نفسها في عملية استيراد الخارطة ويمكننا ان نرى باللون الاسود قيم السيمت وكانت واردة في المصدرين الاوليين وهي تتماشى مع الخط الاحمر. 

شيبوس: شكراً لك. 

القاضي وليد عاكوم : باختصار هل تعتبر ان الاختلافات تؤثر على قضية بيانات الاتصال؟ 

فاهي: لا اعرف الى أي مدى يمكنني ان اجيب بالنسبة الى تحاليل مواقع الخلايا والاحداث الخاصة بالقضية، ولكن ما يمكنني ان اقوله هو ان الاختلافات التي وجدت هي اختلافات قليلة، وضمن برمجية العرض الالكتروني للأدلة يمكن للغرفة ان تختار بين المواقع، الصواري وقيم السيمت والتغطية، وعلى ضوء الاختلافات تبين انه من الضروري عدم استخدام تغطية معينة والاكتفاء بصواري فقط، وما اقوم به انني وفرت كل ما هو موجود من معلومات امام الغرفة لكي اسير عليكم التحاليل.

شيبوس: هل تذكر ما هو عدد الخلايا؟ 

فاهي: ان لم اكن مخطئا فإن العدد هو 63 خلية. 

راي: اظن انه حان الوقت من اجل اخذ استراحة. تفضلوا بالوقوف. 

بعد الاستراحة

......

شيبوس: قبل الاستراحة قلت إنك عملت على 63 مقارنة لتغطية خلوية نحن الآن نتكلم على 40 وبحسب ما فهمت إذا ما جمعت هذه 63 لقد جمعتها ضمن 3 مرافق هل يمكن ان تشرح لنا لماذا جمعتها بهذا الشكل المنفصل؟

فاهي: ان المرفق رقم c1 هي مجموعة من الخرائط التي تم جمعها بحسب الملاحظات التي تقدمت بها بشأن مدى تشابه هذه الاشكال اما المرفق س2 فهي مجموعة للخرائط الشكلية التي فيها تماش اقل والمرفق س3 هي مجموعة من الخرائط حيث لم اتمكن من اتخاذ القرار بناءً على الظلال المستخدمة. 

شيبوس: في الصفحة 65 من هذه الوثيقة يمكننا ان نرى لائحة من 6 خرائط تغطية هذه هي الخرائط التي تصفها على انها ذات مستوى اقل من التشابه هل هذا صحيح؟

فاهي: نعم صحيح ولدينا فوارق جزئية ما بين الخرائط الشكلية المختلفة. 

شيبوس: هل يمكن ان تشرح لنا عما ننظر اليه هنا؟

فاهي: نحن ننظر الى الخلية رقم 1 اعتبر ان الظلال الزرقاء هي وثيقة 1 في الخريطة التي تعود الى العام 2005. 

شيبوس: نحن لا نرى كثيرا من التراكب بين الخريطة الملونة في الاسفل والتي تعود الى تموز من الشاهد؟ 

فاهي: نعم التراكب طفيف وليس كبيراً. 

شيبوس: إذاً، من بين خرائط التغطية 63 التي صنفت 40% في هذه الفئة المتطابقة واشرت الى ستة اعتبرت لم تطابق على نحو جيد وانتقلنا الآن الى الفئة الاخيرة؟ هل يمكن ان تشرح لنا ما الذي يعني بأنه لا يمكن تقويم هذه الخلايا؟

فاهي: في معظم الحالات الواردة هنا واجهنا مشكلة في اختيار الألوان أو ظلال للألوان في الخريطة التي تعود الى تموز 2005. من الواضح ان اللون نفسه في امثلة كثيرة قد استعمل لتظليل مناطق تغطية متاخمة ولم نكن نستطيع ان نحدد الحدود.

شيبوس: إذا ما انتقلنا الى الصفحة التالية المتعلقة ببراجنة 3 هنا نتحدث عن الألوان الذهبية المتداخلة هل هذا صحيح؟

فاهي: نعم صحيح.

عاكوم: سيد فاهي في ما يتعلق بالمعلومات التي حفظت في المستند الذي اشرت اليه باسمه، هل شركة «الفا« مصدر هذه المعلومات؟

فاهي: نعم الشركة هي التي قدمت لنا المعلومات الى جانب المصدر الاولي وهذا هو القرص الذي وجدنا عليه المستندات.

شيبوس: ما هي الادوات التي استعملتها لكي تحدد كيف كان يجب على التغطية ان تكون عليه في شباط 2005؟

فاهي: في الواقع حصلنا على بعض الادوات في العام 2004 وأعني بذلك الخريطة التي تشير الى تغطية الشبكة في فبراير من العام 2005 وهي بالنسق نفسه كالخريطة التي تعود الى تموز من العام 2005 والتي سبق وتحدثنا عنها وعنوان هذه الخريطة بيروت شباط فبراير من العام 2005، والصفحة الثانية من هذا المستند عبارة عن خارطة للبلد برمته وهي تحمل التاريخ نفسه. 

شيبوس: اود ان تعرض البند 17 من قائمة العروض P77. إذاً، هذا المستند الذي استعملته لكي تقيم مقارنة بين التغطية في نهاية العام 2005 والتغطية كما كانت عليه أو كما كنا نتوقع ان تكون عليه في شباط/ فبراير من العام 2005 كذلك ذكرت ان الادعاء حصل على هذه الخريطة التي تعود الى العام 2005 في 2007، والشاهد 707 قال ان هذه البيانات قد اعدت في العام 2007 ولكن باستعمال بيانات تعود الى 2004 و2005؟ إذاً، على ضوء الإفادة من الشاهد «الفا« هل بإمكاني ان اسألك ما إذا كان من الملائم ان نقارن هذه الخريطة المؤرخة في فبراير 2005 ولكن تم الحصول عليها في وقت لاحق كمصدر للمقارنة النهائية مع بيانات 2005 لتحديد دقتها؟ 

فاهي: آخذين في الاعتبار مصدر المعلومات وبأنه تم وضعها سنة 2005 من الواضح عندما نستعرض هذه الوثيقة والخلايا ذات الصلة بموجب الجدول سيكيوريتي ميل التي لم تكن موجودة بعد في شباط لا تبدو على هذه الخريطة وهذه الوثيقة تخبرنا بشأن الصور التي تم الغاؤها أو فكها قبل فبراير وتلك الصور التي هي موجودة على الخريطة، لذلك من الواضح ان انتاج هذه الخريطة يهدف الى عكس التغطية والصور التي ترتبط بشباط 2005.

شيبوس: ما هو الغرض هل هو تحديد التأثيرات أي فك جديد أو الغاء جديد للخلايا لهذا السبب اتبعت المنهجية التي اشرت اليها؟ 

فاهي: ان تحضير الملف الالكتروني للدراسة كان يطابق المنهجية السابقة المستخدمة في التحليل اما دراسة الملف فكانت مختلفة ولكن فيها اوجه شبيهة. نظرنا بالطبع في الاشكال والاحجام للخلايا ولكن تحضير الملف كان ذاته. 

شيبوس: ربما في هذه المرحلة ربما يساعدنا لو شرحت لنا ما فعلته بالضبط هل بإمكاننا ان نستعرض العرض 26 من قائمة العروض الملحق دال من إفادة السيد فاهي في السادس من مايو، واود ان تدخل هذه القائمة ضمن الأدلة ولكن بإمكاني ان اقدم طلبا في وقت لاحق. 

السيد مير: حبذا لو تمكن الادعاء من شرح ما هو الغرض من وراء اعتبار هذه الوثيقة وإدخالها ضمن الأدلة. 

شيبوس: هذا منتج عمل السيد فاهي وشرح كيف حضر واعد الوثيقة اما الغرض من وراء ذلك فهو تبيان تراكم مختلف النسخ التي حصلنا عليها من «الفا« خلال فترات زمنية مختلفة ولتبيان التغطية المختلفة الخاصة بفترات زمنية مختلفة. في الإفادة التي سأقرأ تلخيصها الآن هي إفادة فاهي الواردة في 14 آب 2015 .

راي: ما هو تاريخ الإفادة الثانية؟

شيبوس: الإفادتان مؤرختان بتاريخ 14 آب 2015.

راي: هاتان هما الإفادتان المتعلقتان بمواقع الضاحية وفرق المخابرات السورية في لبنان صحيح؟

شيبوس: نعم صحيح هذه الإفادة اعتبرت مقبولة في ما يتعلق بالقرار المتعلق بموقع الضاحية والمخابرات السورية في لبنان وذلك بتاريخ 14 آب 2015 هل يمكن سيد فاهي ان ترى هذه الإفادة امامك؟

فاهي: نعم. 

شيبوس: هذه الإفادة تعكس الإفادة التي افدت بها في ذلك الحين؟

فاهي: نعم. 

راي: إذاً، هي لا تتطلب استجواباً مضاداً، ولذلك هي لا تتطلب إفادة بموجب المادة 156 صحيح؟

شيبوس: نعم انت محق.

... 

(انقطاع الصوت) 

...

شيبوس: ان هذه الإفادة الثانية تحمل التاريخ نفسه أي 14 من آب 2015 هي إفادة مرتبطة إذاً بمواقع المخابرات العسكرية السورية. لقد شرح السيد فاهي كيف حدد إشارات الخرائط لـ30 مركزاً تابعاً للمخابرات العسكرية السورية في لبنان في العام 2004-2005 وتم تقديمها رداً على طلب للمساعدة بعنوان معلومات من وزارة الدفاع الوطني في ما يتعلق بإحداثيات تخص منشأة تابعة للمخابرات العسكرية السورية ومواقع تمركزها في لبنان في العامين 2004-2005، وحمل هذا المستند الذي سنصل اليه الرقم المرجعي للأدلة 60308331 وصولاً الى 8336 . يشرح السيد فاهي ان الرد على طلب المساعدة اشار الى ان الإحداثيات كانت في نظام إسقاط خرائط عرف باسم «لامبرد« وقال انه حول نظام الاحداثيات هذا الى نظام الاحداثيات المعروف باسمwgs1984 وهو نظام اكثر شيوعا لتحديد احداثيات خطوط العرض والطول وهو يتماشى أيضاً مع برنامج رسم الخرائط الذي يعتمده الادعاء بما في ذلك العرض الالكتروني للأدلة، بعد ذلك رسم الإحداثيات وحدد مكان تواجدها على الخريطة لكي يحدد انها قد برزت في المواقع التقديرية كما وصفتها العناوين في الرد على طلب المساعدة.

(تقطع الصوت)

... 

وقد شهد عدد من الشهود بما فيهم غالب احمد الشمعة وعاطف مجدلاني ووليد جنبلاط وهاني حمود عن لقاءات مع رستم غزالة في مكتبه في هذا الموقع. كذلك حدد المقر الرئيسي في عنجر على انه مكتب رستم غزالة وهاتفه متصل بالمواقع الخلوية التي خدمت هذه المنطقة والأمر سيان بالنسبة الى هواتف منسوبة الى مسؤولين رفيعي المستوى في حزب الله كذلك.

راي: اود ان اؤكد على التغييرات التي حصلت سيد فاهي انت متوافر في الاسبوع القادم؟

فاهي: نعم. 

راي: إذاً، سنسمح لميترو ان يستجوب بارينغتون غداً، هل من إفادات أخرى؟

ميلن: انها بداية جيدة لقد قبلنا سلسلة من الأدلة التي يمكن ان نستعرضها غداً في ما يتعلق بالاسبوع القادم. نحن في وضع استثنائي حيث ان الاستجواب المضاد هو في تقديرات الاستجواب المضاد.

راي: والأمر سيان بالنسبة الى الاستجوابات الرئيسية لقد كانت اكثر فعالية هذا الاسبوع مما كان متوقعاً. 

ميلن: نعم. 

راي: كم من الوقت تحتاجون لإيداع الإفادة؟

ميلن: أتوقع حتى نهاية الاسبوع القادم نريد ان نتمعن بالموضوع قبل ان نودع مستنداتنا في هذا الشأن. 

راي: وما هو التاريخ المرتقب؟

ميلن: يوم الجمعة في 16 أي نهاية الأسبوع القادم. 

القاضي راي: 16 من الشهر هو تاريخ مناسب ويمكننا ان نتفاوض في ما يتعلق بالمهلة الزمنية الأخيرة. حسناً، أيها الشاهد نراك مجدداً يوم الاربعاء القادم. رفعت الجلسة.

Source & Link : Al Mustaqbal

No comments:

Post a Comment

Archives