The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 25, 2017

Al Mustaqbal- STL single-user theory has holes, but still sound witness, April 25 , 2017

واصل ممثل الادّعاء لو ستالييه خلال جلسة غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في لاهاي أمس، عرض تقريره بشأن الاقتران المكاني لهواتف المتهمين خلال الفترة الممتدة من 1 تشرين الأول 2004 ولغاية يوم الاغتيال في 14 شباط 2005، استناداً إلى شهادة خبير الاتصالات جان إدوارد فيليبس.

وتطرّق فيليبس إلى تحركات هواتف المتهمين يومي 11 و12 شباط 2005، مشيراً إلى أنه «يمكن تشغيل موقعين خلويين بعيدين عن بعضهما البعض لفترة قصيرة».

وتحدّث عن التحرك الجماعي لبعض الهواتف بالتزامن مع تحرك هاتف واحد، لافتاً إلى أن «لدينا خمسة هواتف خلوية وأسميتها هواتف المهمة الثلاثة الأزرق والأخضر والأحمر والهواتف الأخرى التي أُسميت بالهواتف الشخصية»، مشيراً إلى أن «الأزرق 233 و091 كانا يشغلان خلية في جنوب بيروت، وبعد ساعتين نرى الهاتف 170 و091 يستخدمان الخلية نفسها، ومن العروض السابقة نستطيع أن نرى أن هذه الهواتف لا تظهر إطلاقاً في جنوبي بيروت، وهناك إمكانية اقتران مكاني مع الهواتف السابقة من خلال استخدام خلية متداخلة».

وأوضح أن «الهواتف الثلاثة تتحرك شمالاً إلى شمال المطار، ولكن من حيث الموقع الخلوي يبدو أنه ليس هناك من تحركات»، موضحاً أن «هواتف المتهم الأول الثمانية والهواتف الخمسة الأخرى، بدأت انتقالها من بيروت، وانتقلنا شمالاً إلى غرب بيروت وإلى الشمال الشرقي لوسط بيروت وعدنا إلى غربي بيروت ونزلنا إلى الساحل شمال منطقة المطار ومن ثم عدنا إلى جنوب بيروت».

وأشار رئيس غرفة الدرجة الأولى القاضي دايفيد راي، إلى أن «في ذلك اليوم كان السيد رفيق الحريري قد حضر جنازة في كنيسة القلب الأقدس وفي كنيسة مار مخايل وزار مؤسسة بيروت للتنمية الاجتماعية وكان هناك نشاط للشبكة الحمراء والشبكة الزرقاء».

ورفعت المحكمة جلساتها إلى الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم الثلاثاء، بتوقيت بيروت.

وفي ما يلي وقائع الجلسة:

تنعقد الآن جلسة للمحكمة الخاصة بلبنان تفضلوا بالجلوس.

موظفة قلم المحكمة: تعقد المحكمة الخاصة بلبنان جلسة علنية في قضية المدعي العام ضد عياش وعنيسي وصبرا ومرعي.

القاضي دايفيد راي (رئيس غرفة الدرجة الأولى): صباح الخير جميعاً، لقد أودع الممثل القانوني طلباً يوم الجمعة في الـ 21 من نيسان 2017، حسناً أشير إلى أن الادعاء وفرق الدفاع لا ترغب في الرد على هذا الطلب. إذاً، هذا القرار هو قرار بشأن طلب الممثلين القانونيين للمتضررين، وهو طلب من القانونيين سحب أحد المتضررين المشاركين في الإجراءات نهاية الاقتباس، وهو مستند قد وضع في الـ 12-4-2017 وفي 8-5-2012 في المستند المودع قاضي الإجراءات التمهيدية، اقتبس في قرار بشأن النظر في المشاركين في الإجراءات كان قاضي الإجراءات التمهيدية بقراره هذا قد منح الشخص الذي يحمل الاسم المستعار صفة المتضرر المشارك في الإجراءات، والممثلون القانونيون للمتضررين كانوا قد أودعو طلباً في 21 من نيسان، وقد طلب الممثل القانوني من غرفة الدرجة الأولى السماح بسحب هذا المتضرر من الإجراءات، وبالتأكيد غرفة الدرجة الأولى ترغب في نقل التعازي إلى أسرة المتضرر 048.

أسعدت صباحاً سيد فيليبس يبدو أنك قد استرحت ومستعد للمواصلة. 

الشاهد إدوارد فيليبس (خبير في شؤون الاتصالات): نعم حضرة القاضي. 

القاضي راي: حسناً سيد لو سالييه سوف نواصل استعراض الشفافيات وهي البينة p1935، أين وصلنا من الشفافية؟.

لو سالييه (ممثل الادعاء): نحن كنا قد انتهينا يوم الجمعة من الشريحة 380، وبالتالي ننتقل إلى الشريحة 381.

القاضي راي: إذاً، لا زلنا في الـ 11-2-2005.

لوسالييه: نعم حضرة القضاة، صباح الخير سيد فيليبس.

لوسالييه: بما أننا سنعالج هذا الموضوع الآن، أود أن أسأل السيد فيليبس إن كانت معه نسخة ورقية عن تقريره بشأن تحليل الهواتف الخاصة بالمشتبه بهم من أربعة إلى ثمانية. إن كانت معك نسخة ورقية فسيكون من الأسهل أن تتابع معنا. 

لو سالييه: لم أكن أنوي طرح أي أسئلة بشأن هذا الموضوع، أنا الهدف من مداخلتي كان فقط تحديد المرجع إلى غرفة الدرجة الأولى، لأن الغرفة كانت قد تطرقت إلى هذا الموضوع. 

القاضي راي: حسناً ولكن أود أن أطلب لدواعي المحضر من السيد فيليبس أن يشرح لنا هذه الظاهرة التي نراها على الشاشة هنا. حضرة الشاهد أنت تتحدث عن الظاهرة التي تطرقت لها أنا في تقريري، وليس إلى ما ورد في عرض «الباور بوينت» المتخصص بالسيد بلات. 

القاضي راي: المرجع في تقريرك الصفحة 84 من التقرير أنت وضعت مسافة 16 كلم بين الموقع الخلوي 1 وبين الموقع الخلوي ناعمة واحد. 

فيليبس: هذا كان مثالاً ربما أشرت إليه سابقاً في إفاداتي لشرح الانتشار على المياه بشكل سطحي، يبدو أن هناك اتصالين يستخدمان الناعمة واحد وموفيمبك واحد، ولكن هذا غير ممكن بسبب هذا الانفصال الجغرافي ولكن أعطيت أمثلة يمكن تشغيل موقعين خلويين بعيدين عن بعضهما البعض لفترة قصيرة. 

فيليبس: صباح الخير جميعاً، بإذن من المحكمة أود أن أقول بأن هذا العرض ليس مصمماً فقط إلى عرض المواقع، وإنما أيضاً التحركات والشرائح السابقة المتعلقة بهذا اليوم تعرض هذا التحرك، وان أمكن وبسرعة أطلب أن أعود إلى التحركات السابقة التي وصلت بنا إلى الشريحة 380، وفي الواقع أن الأفضل أن نعود إلى الشريحة 357، أطلب بالتالي عرض الشريحة 357 على الشاشة أمامي. 

لو سالييه: إذاً، الصفحة 357.

القاضية ميشلين بريدي (قاضية في غرفة الدرجة الأولى): سيد فيليبس، بما أنك أنت تحلل التحركات، نحن يهمنا أن نرى التحركات الجماعية للهواتف المختلفة، وأعني بذلك أنه عندما تقول أن هذا الهاتف يتحرك فيهمني بالأحرى أن أرى كيف أنك أنت حللت أن هنالك تحركات جماعية مع هاتف آخر يتنقل بالتزامن مع الهاتف الأول، هل تفهم ما أقصده؟ 

فيليبس: أفهم تماماً ما تقولينه، وهذا ما أردت أن أقوله، نحن ننظر إلى التحركات الجماعية لعدد من الهواتف الخلوية بهذا اليوم. نحن لدينا خمسة هواتف خلوية وأسميتها بهواتف المهمة الثلاثة الأزرق والأخضر والأحمر والهواتف الأخرى التي أسميت بهواتف الشخصية. إذاً هذه هي الهواتف الخمسة التي نحن ننظر إليها وما سنعرضه عليكم هو بداية تحديد المواقع الخلوية لهذه الهواتف جنوبي بيروت، والابتعاد والعودة إلى جنوب بيروت. إذاً، في الصفحة 357 نستطيع أن نرى هنا الأزرق 233 و091 موجودان عند الساعة 9:30 في منطقة جنوبي بيروت، وبعد حوالى ساعتين من الوقت مجدداً نستطيع أن نرى الهاتف 170 و091 يستخدمان الخلية نفسها، وأيضاً 091 يستخدم الخلية نفسها، ومن العروض السابقة نستطيع أن نرى أن هذه الهواتف لا تظهر إطلاقاً في جنوبي بيروت وهناك إمكانية اقتران مكاني مع الهواتف السابقة من خلال استخدام خلية متداخلة. إذاً الساعة الـ 11 و45 دقيقة غربي بيروت ومن ثم عند الساعة الـ 11 و55 دقيقة ما زلنا في غربي بيروت، وأعني بذلك الأحمر 741 ومن ثم ننتقل إلى المقتطف من جدول تسلسل الاتصالات، ونتجاهل الاتصالات السفلى لخلية صفير 2، ونحن نرى هنا هاتفاً 233091 وهو على خلية mtc وهو يستخدم خلية أوزاعي 2 وكانت مستخدمة سابقاً بحين أن الأخضر 300 يستخدم خلية مغايرة هي 101، ونستطيع أن نرى هذا الأمر على الشاشة. إذاً، لدينا سلسلة من الاتصالات والاتصال الأخير من الجدول السابق كان عند الساعة 13 و40 دقيقة، نرى أن الهاتف 233 يستخدم أوزاعي 2a. إذاً، لدينا هنا حتى الساعة الـ 16 و38 دقيقة. إذاً، بحسب حساباتي نستطيع أن نرى أن الهواتف الثلاثة تتحرك شمالاً إلى شمال المطار، ولكن من حيث الموقع الخلوي يبدو أنه ليس هناك من تحركات.

الاتصالان الأخيران عند هذا الجدول، وهنا نعود إلى الشريحة 180، وبالتالي إذا تنقلت عبر هذه الشرائح بسرعة نستطيع أن نرى فارقاً فعلياً من الزمن، ونستطيع أن نرى تحركاً إلى شمال المطار إلى الشمال الشرقي عند خلية صفير a، وهذا الجدول من الاتصالات يستمر حتى العاشرة مساءً وحتى 12 و15 دقيقة حتى منتصف الليل نستطيع أن نرى 233091 كلها على شبكة mtc، ونستطيع أن نرى ثمانية هواتف نسبت إلى المشتبه الأول بالنسبة إلى كل الهواتف التي نسبت إليه. إذاً، هي الهواتف الثلاثة التي على ما أظن كانت تعمل على شبكة mtc، إذاً لدينا ساعة وثلاثة أرباع فاصلة بين الاتصالين، وبسرعة يمكننا أن نرى أن هناك استخداماً لخلية صفير 1، وأعتقد هنا أنه نهاية التسلسل، وهنالك استخدام كبير لخلية أوزاعي 2 و3 من الأخضر 300، ويبدو أن هناك فرق 3 ساعات، حيث أن هذه الهواتف متواجدة عند هذه المواقع الخلوية لفترة ثلاث ساعات وبعد ساعة من الاتصالات تنتقل الهواتف مجدداً إلى جنوبي بيروت حتى الساعة 12 وربع من منتصف الليل. إذاً، بدأنا ببيروت وانتقلنا شمالاً إلى غرب بيروت وإلى الشمال الشرقي لوسط بيروت وعدنا إلى غربي بيروت ونزلنا إلى الساحل شمال منطقة المطار ومن ثم عدنا إلى جنوب بيروت. 

لو سالييه: لغايات المحضر جدول تسلسل الاتصالات الأخير الذي وصفته، يمكننا أن نرى في الشريحة 381 حتى الشريحة 388.

.......... (انقطاع البث من المصدر) 

فيلبس: 12 من شهر شباط إنها مجموعة الهواتف نفسها التي رأيناها في الحادي عشر من شباط، وأظن أن اليوم الأخير الذي نظرنا إليه كان في الثامن من شباط. إذاً، لدينا أربعة هواتف، ثلاثة هواتف مهمة وهاتفان شخصيان. إذاً، لدينا خمسة هواتف خلوية أصحح وكلها وردت في الشريحة 389 سلسلة الاتصالات الأخرى في الشريحة 390 تتضمن الفترة من العاشرة حتى الحادية و14 دقيقة. إذاً، لدينا حوالى ثلاثة أرباع الساعة، نبدأ بالأزرق 233 يستخدم خلية صفير b وهو متواجد في جنوبي بيروت، الاتصال التالي بين الهاتف الأحمر 741 والذي يستخدم خلية إلى الشمال الشرقي من الخلية السابقة، وهذه الخلية هي على الأرجح الخلية التي يستخدمها أي من هواتف الشبكة الحمراء جنوباً، وهي الواقعة إلى الجنوب إلى أقصى حد مقارنة بالاستخدام السابق، وباستطاعتنا أن نقول إنه بالنسبة إلى الهواتف المهمة المشتركة، كان هنالك دائماً منطقة مستثناة، وهي الدائرة حول جنوبي بيروت والتي لم يدخلها إطلاقاً ولم يستخدمها إطلاقاً، ولكنهم توجهوا إلى هذه المنطقة بشكل منفصل. ونستطيع أن نرى هنا ثلاثة اتصالات خلال فترة ثمانية دقائق مع الأحمر 741، نستطيع أن نرى أن الاتصال الأول كان غرباً، في حين أن الاتصال الثاني انتقل بعض الشيء شمالاً، وبالتالي يبدو وكأن هناك تحركاً من الجنوب الشرقي إلى الشمال الساعة العاشرة و41 دقيقة، الأخضر 300 يجري اتصالاً وهو عند خلية تقع إلى شمال الاتصال الأخير، وهنالك فارق دقيقتان. إذاً، الاتصال الأخير كان بعد 25 دقيقة وهو يظهر تنقلاً إلى الجنوب، ويبدو أن هنالك تنقلاً خفيفاً خلال تلك الفترة. إذا انتقلنا إلى الشريحة 195، ننتقل من الساعة الـ 11 و14 دقيقة إلى الساعة 11 و41. إذاً، حوالى نصف ساعة لاحقاً نستطيع أن نرى أن الهاتف 741 الأحمر انتقل غرباً وهو يستخدم خلية روشة 3، وهي تؤمن التغطية الفضلى لتلك المنطقة الساحلية، وهي شمال خلية موفميبك، وبعد بضع دقائق في الواقع أقل من فارق دقيقة، الأزرق 233 أيضاً متواجد في منطقة مماثلة وهو بما أنه على شبكة mtc فهو يؤمن التغطية الفضلى من هذه الشبكة، وبالتالي يمكن للهاتفين أن يكونا بجانب بعضهما البعض. وبعد خمس دقائق نرى تشغيلاً لخلية موفمبيك وهي الخلية التي ذكرتها وهي في الواقع في الجنوب والواردة في الشريحة 398، ليس لدينا التغطية الفضلى ولكن يمكننا أن نرى التغطية القطاعية. وفي الشريحة التالية 399 الهاتف الأحمر يستخدم مجدداً روشة 3 والاتصال التالي الذي سجل بعض الفارق من الساعة الـ 11 وخمسين دقيقة إلى 12 و27 دقيقة عاد ليستخدم خلية موفمبيك 1. إذاً، بعد حوالى السبع دقائق من الوقت الأخضر 300 هو عند المنطقة الساحلية الشمالية، كما نرى هنا في هذه الشريحة 401، وبعد عشرين دقيقة الشريحة 402 نرى أن الهاتف قد انضم إليه 741، وأعني بذلك أنه سابقاً لم يكن بارزاً على هذه الشريحة مريسة واحد التي برزت في التحليل السابق، وهي بالغة الأهمية وهي كانت خلية مشتركة استخدمت بالأحمر وبالأزرق وبالأخضر، ونعود إلى الوراء الساعة 12 و50 دقيقة مريسة 2 نراها على الخريطة والساعة 12 و52 دقيقة أي بعد مضي ساعة ونصف الساعة، الأحمر 740 على الشريحة 403 يستخدم مصطلح 2 وبعد دقيقة هذه الخلية يستخدمها الأخضر 300، وهذان الهاتفان الخلويان استخدما سابقاً مريسة اثنين. والآن بلغنا الشريحة 404 بعد مضي ساعة، في الشريحة 405 ساعة وعشرين دقيقة، الأخضر 300 تم تحديد موقعه الخلوي وهو رمال 1 خلية متخامة، وكما بالنسبة للاتصالين السابقين بين خليتين متاخمتين للأحمر 701 و740 والأخضر 300، هنالك بعد دقيقة اتصال مع 741. الشريحة 406 تشغل مصبح وهنالك متاخمة مع رمال، الشريحة 406 بلغنا الساعة 3 و48 دقيقة في منتصف بعد الظهر، اتصالان إضافيان في الساعة الخامسة وسبع دقائق وهي اتصالات متداخلة، الاتصال الأول مع الأخضر 300 الساعة 5 و47 دقيقة ومع الاتصال الأحمر الساعة 5 و59 أي بعد 11 ثانية من بداية الاتصال الأخضر، وهذا ما ورد على الشريحة 408 باستخدام خلية متاخمة مع تغطية فضلى، وما زال في هذه المنطقة وهي منطقة تم تحديد موقعها في الساعة 2 و27 دقيقة، وبقوا في هذا المنطقة لمدة ساعتين ونصف في ما يتعلق بتحديد موقعهم الخلوي، وننتقل الآن إلى الشريحة 409 كان هناك اتصال في الساعة 5 و7 دقاق انتقلنا إلى الساعة 7 و3 دقائق مساءً، أي بعد ساعتين لدينا أربعة اتصالات لـ 091 و238 وكل الاتصالات التي أجريت تحدد الموقع في جنوبي بيروت والاتصال الأخير في الساعة 8 و42 دقيقة، وبعد ذلك ننتقل نحو الشمال وبعد ذلك ننتقل غرباً إلى بيروت الغربية، وبعد ذلك إلى الشمال الغربي إلى مريسة 2 حيث يقترن مكانياً مع الأخضر 300، وبعد ذلك الهاتفان ينتفلان إلى مصبح ويبدو أنهما ينتظران بعض الشيء وبعد ذلك تحديد المكان الخلوي الذي يجدهم في جنوبي بيروت. 

لو سالييه: شكراً حضرة الشاهد، لقد حدثتنا الآن عن الـ 12 من شباط، ونحن الآن نتناول الشريحة 413 .......

القاضي وليد عاكوم (قاضٍ رديف في غرفة الدرجة الأولى): قبل أن تبدأ بهذا التاريخ سيد فيليبس، الصفحة الـ 13 الأسطر الـ 19 إلى الـ21، أشرت إلى أن هواتف المهمة المشتركة تدل على منطقة استبعاد، واقتبس.... إذاً، كانت هناك دائرة حول جنوب بيروت لم يدخلها وأقول إنه دخلها ولم يستخدم هاتفاً أحمر، هل أنت متأكد من أن الهواتف الحمراء لم تستخدم أبداً حتى لو كان الهدف أي السيد الحريري قريباً من هذه المنطقة أو خطأ أحياناً (انقطاع البث).

Source & Link : Al Mustaqbal

No comments:

Post a Comment

Archives