The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

April 10, 2009

Elsharq - Families of detainees in Syria : inclusion of this issue in the elections programme

الشرق
الجمعة 10 نيسان 2009 العدد – 179834
محليات

اهالي المعتقلين في سورية: لادراج هذا الملف في البرامج الانتخابية
________________________________________
بالتزامن مع اقفال باب الترشيحات الى الانتخابات النيابية يصادف مرور اربعة اعوام على تواجد اهالي اللبنانيين المعتقلين في السجون السورية في خيمتهم المنسية في حديقة جبران خليل جبران - وسط بيروت. وتمنت جمعية «حقنا نعرف» ان يكون لملف المعتقلين اهمية في برامج المرشحين الى الانتخابات المقبلة، ويصار الى تطبيقه بعيد الفوز بها.

وفي مقابل بدء اعمال المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، تدعو الجمعية مجددا المجتمع الدولي الى ضم ملف المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية الى اعماله، ويصار الى انشاء لجنة تحقيق دولية مهمتها تحديد مصير اخوة لنا معتقلين ومخفيين قسرا في سورية.

كما تطالب الجمعية، جميع الافرقاء اللبنانيين الى الاسهام في انشاء الهيئة الوطنية لمعالجة قضية المخفيين قسرا في لبنان، وذلك في اسرع وقت ممكن.

واخيرا، تدعو الجمعية جميع اللبنانيين من مختلف الانتماءات السياسية الى مشاركتها في تجمعها السلمي للتضامن مع لجنتي «سوليد» واهالي المعتقلين، وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة والنصف من نهار السبت الواقع في 11 نيسان 2009، في ساحة جبران خليل جبران - وسط بيروت.

"المصلحة الوطنية كانت الاساس في قيام اللوائح"

النائب سمير الجسر: "الطائف" وتكريسه هو الاساس

اما "الدوحة" فمرحلي ولا يؤسس لرؤية مستقبلية

دافع عضو كتلة المستقبل النائب سمير الجسر عن اختيار الحزبيين في اللوائح الانتخابية فرأى ان المصلحة الوطنية كانت الاساس في ضمهم اليها وان هذا الامر لا يجب ان يكون موضع انتقاد.

وقال: اتفاق الطائف وتكريسه هو الاساس اما اتفاق الدوحة فمرحلي ولا يؤسس لرؤية مستقبلية.

«وكالة الانباء اللبنانية» حاورت الجسر على الشكل الآتي:

> 701 مرشح لــ128 مقعدا، كيف تفسر هذا التزاحم على المقاعد النيابية؟

- إذا تحدثنا بالمنطق السياسي العام فهي ظاهرة صحية، ودليل عافية للديموقراطية في لبنان ولكن في اعتقادي ان تصغير الدوائر يدفع عادة الى زيادة العدد لان الذين يعملون في الشأن العام يرون انفسهم افضل حظوظا في الدوائر الصغرى منهم في الدوائر الكبرى فمن يعتقد ان حظه في محافظة الشمال سيرى ان حظه اكبر في انتخابات على مستوى طرابلس او الكورة فقط فيتشجع للتقدم والترشح.

> لكن يرى البعض ذلك نقصا في ثقافة التحالف؟

- العمل السياسي في لبنان قائم على الجهد والدور الفردي لا على الاحزاب السياسية وعندما يتحول العمل ضمن الاحزاب تصبح التحالفات اسهل وابسط وهذا لا علاقة له بثقافة التحالف انما بالواقع القائم.

> النظام الطائفي في لبنان افلس طوال 30 سنة حرب واجواء حرب فلماذا اعادة انتاجه؟

- أولا نحن نبهنا اثر اتفاق الدوحة الى ان تصغير الدوائر سيؤدي الى تسعير الخطاب الطائفي السياسي الذي سيجد البعض ملاذهم فيه فيركبون هذه الموجة لكن هذا لا يعني ان نحرم هؤلاء من حق الترشح ففي كل الطوائف ثمة من يرفع يافطات دينية او طائفية او ذات منحى من هذا النوع.

> لماذا وعلى اي اساس قامت هذه اللوائح السحرية التي ضمت حزبيين بدل المستقلين خاصة ضمن فريقكم؟

- من حق الحزبيين الترشح، وعندما تدعو المصلحة الوطنية، وهي الاساس في العمل السياسي، قيام اللوائح بالصورة التي قامت بها، فإن هذا لا يجب ان يكون موضع انتقاد لان المصلحة الوطنية كانت الاساس فيه، وبطبيعة الحال فإن هناك من يرى ذلك صحيحا اذا كان ثمة من يراه بغير هذه الصورة.

> يرى البعض ان ما يجري معركة الثلث المعطل والخروج على اتفاق الطائف لتكريس اتفاق الدوحة فما رأيكم؟

- هذا امر ليس واردا عند احد، فمعظم القوى السياسية اللبنانية مع اتفاق الطائف، وتكريسه، والاقرار بأن لا بديل عنه، اما اتفاق الدوحة فكان اتفاقا مرحليا للعبور من الحالة الشاذة التي طغت على البلاد يومها الى وضع افضل، وفي الاساس فإن اتفاق الدوحة لا يؤسس لرؤية سياسية مستقبلية.

> في ظل تهديدات ليبرمان هل نستطيع مواجهة اي حركة اسرائيلية ضد لبنان او لطرد فلسطينيين 48 باتجاه لبنان؟

- ليبرمان يعبر في كلامه عن ما يجول في خاطر الغالبية الساحقة من الاسرائيليين سواء ضد الفلسطينيين او ضد لبنان وشعبه فماذا تنتظر من عنوان التطرف في الكيان الصهيوني ان يقول، ولبنان اثبت قدرته على مواجهة كل الظروف، من خلال وحدة ابنائه وقواه السياسية في الظروف الخطرة.

> هل انتهت مبادرة السلام العربية؟

- ليس بالضرورة ان تكون قد انتهت، ولكن لا يمكنها ان تستمر لفترة طويلة، وهذا ما جرى التأكيد عليه في الكويت والدوحة، ولكن نقطة الضعف الوحيدة انها لم تضع الحل الآخر او المهلة الزمنية لتحقيق المبادرة وهذا ما جعل اسرائيل تتلاعب بالمسألة.

No comments:

Post a Comment

Archives