The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

May 25, 2009

May 22, 2009 - Al Anwar - Lebanon case of missing & detainees in Syria

مسعود الاشقر يدعو لتشكيل
لجنة رسمية تبت بموضوع المفقودين

اذاع المرشح عن المقعد الماروني في دائرة بيروت الاولى مسعود الاشقر بيانا حول قضية المعتقلين اللبنانيين والمخفيين قسراً في السجون السورية جاء فيه:


غادرتنا قبل أيام مفطورة القلب، مهشمة الروح السيدة أوديت أديب سالم، التي امضت السنوات الأخيرة من حياتها معتصمة في خيمة أهالي المعتقلين اللبنانيين والمخفيين قسراً في السجون السورية أمام الإسكوا، فيما المسؤولون، كل المسؤولين، يتجاهلون هذه القضية على أمل أن يؤدي تمييعها الى نسيانها.
إن استمرار إهمال قضية المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية والمخفيين قسراً في انتظار رحيل أمهاتهم وانتفاء كل المطالبين بهذا الحق يعتبر اشتراكاً وتواطؤاً في استمرار جريمة الإخفاء القسري، وهو أمر يحاكم عليه القانون اللبناني والدولي.
من هنا، فإن المطلوب اليوم هو أن تبادر الحكومة الى تبني مشروع سوليد بإنشاء لجنة حكومية تتمتع بالصلاحيات كاملة في البت بموضوع المعتقلين والمخفيين قسراً، بغطاء وتمويل رسميين، لأن الدولة هي المسؤولة أولاً وأخيراً عن أمن مواطنيها وحياتهم.
ومطلوب ايضا أن تبادر الحكومة الى تمويل عمل هذه اللجنة بما في ذلك إنشاء بنك للحمض النووي DNA حتى لا تضيع قصص الناس ومآسيهم برحيل ذويهم، وأن تسعى الى الحصول من كل زعماء الميليشيات الذين باتوا جميعاً في الحكم بطريقة أو بأخرى على معلومات موثقة وأكيدة حول مصير من سلّم الى القوات السورية خلال الحرب أو صفّي ودفن في مقابر جماعية في لبنان، حتى ترتاح أوديت في مماتها، كما لم ترتح يوماً في حياتها منذ خطف ولديها ريشار وماري كريستين قبل 24 سنة.

No comments:

Post a Comment

Archives