The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

June 17, 2009

June 15, 2009 - Al Anwar - Yemen Kidnap Women & Kids

خطف 9 اجانب بمنطقة القبائل في اليمن
وصنعاء تعتقل ممول (القاعدة) وخلية مسلحة

ذكرت وزارة الدفاع اليمنية ان تسعة اجانب معظمهم من النساء والاطفال، خطفوا في شمال اليمن على ايدي متمردين زيديين فيما نفى متحدث باسم هؤلاء اي علاقة لهم بهذه العملية.
ونقل موقع (26 سبتمبر نت) التابع لوزارة الدفاع اليمنية عن مسؤول ان متمردين زيديين خطفوا سبعة المان ومهندسا بريطانيا ومدرسة كورية جنوبية شابة.

وقال المسؤول في السلطة المحلية في منطقة صعدة المضطربة ان المجموعة الالمانية المخطوفة تضم مهندسا وزوجته وثلاثة اطفال وممرضتين. واضاف المصدر نفسه نقلا عن المسؤول الذي لم يذكر اسمه ان المخطوفين جزء من فريق (الاجانب العاملين في المستشفى الجمهوري بصعدة ضمن الهيئة العالمية للخدمات الطبية).
ولم تعلن اي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن عملية الخطف هذه. لكن المصدر من السلطة المحلية في صعدة قال ان عناصر من التمرد الزيدي الحوثي في صعدة خطفوا الاجانب. وفي كوريا الجنوبية، اعلنت وزارة الخارجية لوكالة فرانس برس ان الاتصال مع احدى المواطنات الكوريات الجنوبيات في اليمن وعمرها 34 عاما، مقطوع منذ الخميس، وان نبأ اختطافها لم يتأكد بعد.
من جهته، قال متحدث باسم الحوثيين ان (التهمة التي وجهت الينا لا اساس لها من الصحة وهي مؤامرة من السلطات في محاولة لتشويه سمعة الحوثيين). وذكر المتحدث ان عملية الاختطاف تمت في منطقة قريبة من مبنى جهاز الامن السياسي (الاستخبارات) في مدينة صعدة، عاصمة محافظة صعدة الجبلية الوعرة شمالي اليمن. واشار الى انه (لم يسبق ان اقدم اي من اتباع الحوثيين على عمل مشين كهذا).
الى ذلك، ذكر مصدر دبلوماسي اجنبي لوكالة فرانس برس ان السفارتين الالمانية والبريطانية (تعتبران اعضاء المجموعة مفقودين ولم تتأكد انباء خطفهم حتى الآن). واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان الاتصال منقطع مع اعضاء المجموعة.
واعلن مصدر امني في تصريحات نقلها موقع (26 سبتمبر) التابع لوزارة الدفاع اليمنية ان اجهزة الامن القت القبض على ممول القاعدة في اليمن والسعودية.
وذكر الموقع ان (المقبوض عليه اسمه حسن حسين بن علوان، سعودي الجنسية، وهو الممول المالي للعمليات التي تنفذها عناصر تنظيم القاعدة في اليمن والسعودية). وبحسب الموقع (يعد بن علوان من اخطر عناصر القاعدة والعناصر الإرهابية)، مضيفا ان توقيفه تم (في الايام الاخيرة. بناء على معلومات استخباراتية دقيقة في كل من صنعاء ومحافظة مأرب) شرقي اليمن.
وافاد مسؤول في وزارة الداخلية ان عملية التوقيف (جرت في الاسبوع المنصرم) واوضح أنه (من خلال التحقيق مع علوان تمكنت أجهزة الأمن من إلقاء القبض على خلية تابعة لتنظيم القاعدة في صنعاء ومأرب). ولم يحدد المسؤول عدد عناصر الخلية المفككة ولا جنسياتهم. وقال ان (تلك الخلية كانت تخطط لاعمال ارهابية في اليمن. وهي مسؤولة عن عدة هجمات للقاعدة في البلاد).
وبعد نجاح السلطات السعودية في تقويض القاعدة على ارضها الى حد بعيد، بدا التنظيم وكانه التقط انفاسه في اليمن المجاور خلال الفترة الاخيرة ما جعل بعض الخبراء يعبرون عن خشيتهم من تحول هذا البلد العربي الفقير في جنوب الجزيرة العربية الى معقل جديد لشبكة اسامة بن لادن.

No comments:

Post a Comment

Archives