The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

November 19, 2009

November 19, 2009 - Al Hayat - Iraq kuwait ICRC case of Missing

بغداد - أ ف ب - أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أن اجتماعا رفيعاً يضم ممثلين عن العراق والكويت سيعقد اليوم في الكويت لكشف مصير الأشخاص الذين فقدوا خلال حرب الخليج الثانية (1990-1991). وأكدت اللجنة أن الاجتماع الذي يعقد بمشاركة دول التحالف (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والسعودية) هو الدورة الثانية والثلاثين لاجتماعات اللجنة الثلاثية.

ونقل بيان عن مندوبة اللجنة الدولية جميلة حمامي «لا تزال مئات العائلات تعيش في حيرة مؤلمة منذ اكثر من 18 سنة ولديها الحق في معرفة ما حدث لأقاربها المفقودين. لكن وحدها السلطات تستطيع الإجابة عن هذه التساؤلات». وكانت اللجنة الثلاثية واللجنة الفنية الفرعية المنبثقة منها قد انشئت في عامي 1991 و1994 على التوالي، بهدف الكشف عن مصير الاشخاص المفقودين لأسباب تتعلق بحرب الخليج (1990-1991).

وساعدت هذه الآلية حتى الآن، في كشف مصير اكثر من 300 مفقود بينهم 215 كويتياً، و82 عراقياً، و12 سعودياً وآخرين من مختلف الجنسيات.

وأضاف البيان «تم حديثاً في الكويت استخراج رفات جنود عراقيين ستتم إعادتها». وتابع أن اللجنة الدولية، من خلال توفير الخبرات التقنية و»دورها كوسيط محايد، ستواصل تقديم الدعم للسلطات لمعرفة مصير أكثر من الف شخص لا يزالون في عداد المفقودين». وهؤلاء هم من الكويتيين والعراقيين والبدون (بلا جنسية) وعرب آخرين.

وتؤكد الكويت انها لا تعرف مصير 605 اشخاص (571 كويتياً و34 أجنبًيا هم 14 سعودياً وخمسة مصريين وخمسة إيرانيين وأربعة سوريين وثلاثة لبنانيين وبحريني وعماني وهندي) نقلوا الى العراق خلال فترة الاحتلال. واعترف النظام العراقي السابق من جهته بأنه أخذ أسرى لكنه اكد فقدان أثرهم بعد الانتفاضة في جنوب العراق التي تلت حرب الخليج.

No comments:

Post a Comment

Archives