The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

November 24, 2009

November 24, 2009 - Al Mustaqbal - Iraq Kuwait case of Missing


المالكي يرغب في تطوير العلاقات بمصر
ويبدي استعداده للتعاون في ملف المفقودين الكويتيين


أعرب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال لقائه السفير المصري اشرف شاهين امس عن الرغبة في تطوير العلاقات مع القاهرة وتذليل المصاعب التي تعترض ذلك.
وأكد المالكي في بيان "حرصه على تطوير العلاقات"، مضيفا ان "الزيارة المقبلة ستدفع العلاقات الى الامام بين البلدين (...) ونسعى الى مد جسور قوية وسنعمل على الوصول بالعلاقات الى مستوى التكامل، وتذليل الصعوبات التي تقف في طريق تطويرها".
من جهته، قال شاهين "احمل لكم رسالة واضحة من فخامة رئيس الجمهورية حسني مبارك ورئيس الوزراء أحمد نظيف بأن مصر تفتح ذراعيها للعراق (...) وبناء علاقات تعاون استراتيجية فالمستقبل واعد".
ووصل سفير مصر الى بغداد قبل اسبوعين بعد غياب القاهرة عن العراق ديبلوماسيا منذ اغتيال القائم باعمالها ايهاب الشريف العام 2005.
وفي سياق آخر، اعرب المالكي عن استعداده للتعاون في ملف المفقودين الكويتيين ابان غزو النظام السابق للكويت في 1990، مؤكدا سعيه لانهاء هذا الملف "الانساني".
وقال المالكي خلال استقباله رئيس بعثة الصليب الاحمر الدولي الجديد ماكنا بارت، ان "قضية المفقودين الكويتيين قضية انسانية وليست سياسية ونحن على استعداد تام للتعاون مع الاخوة في دولة الكويت"، بحسب بيان حكومي.
واضاف "اكدنا التزامنا بالتعاون بخصوص المفقودين والاموال والممتلكات الكويتية في رسالتين بعثناهما سابقا الى الامم المتحدة والحكومة الكويتية، ونسعى لانهاء هذا الملف الانساني ولا مصلحة للعراق بحجز رفات المفقودين".
وكانت اللجنة الدولية للصليب الاحمر اعلنت ان اجتماعا رفيعا يضم ممثلين عن العراق والكويت سيعقد الخميس في الكويت لكشف مصير الاشخاص الذين فقدوا خلال حرب الخليج الثانية (1990-1991).
وانشئت اللجنة الثلاثية واللجنة الفنية الفرعية المنبثقة منها عامي 1991 و1994 على التوالي، بهدف كشف مصير المفقودين في هذه الحرب.
وساعدت هذه الآلية حتى الان في كشف مصير اكثر من 300 مفقود بينهم 215 كويتيا، و82 عراقيا، و12 سعوديا واخرين من مختلف الجنسيات.
وتؤكد الكويت انها لا تعرف مصير 605 اشخاص نقلوا الى العراق خلال فترة الاحتلال وهم 571 كويتيا و34 اجنبيا هم 14 سعوديا وخمسة مصريين وخمسة ايرانيين واربعة سوريين وثلاثة لبنانيين وبحريني وعماني وهندي.
واعترف النظام العراقي السابق من جهته بانه اخذ اسرى لكنه اكد فقدان اثرهم بعد انتفاضة الشيعة في جنوب العراق التي تلت حرب الخليج.
امنياً، لقي 3 اشخاص مصرعهم، بينهم رئيس بلدية الموصل، شمال العراق، وأصيب 10 بجروح مختلفة في سلسلة من التفجيرات وأعمال العنف في نينوى وبغداد وكركوك أمس.
فقد اغتالت مجموعة مسلحة مجهولة الهوية رئيس بلدية الموصل بعدما اقتحمت داره في حي الصديق أمس. فيما قتل شخصان وأصيب ثالث بانفجار عبوة ناسفة مزروعة قرب مدخل شارع الجمهورية بوسط المدينة.
وفي بغداد، قال مصدر امني إن عبوة ناسفة انفجرت قرب محطة موسى بن نصير في شارع النضال وسط المدينة، "أسفرت عن إصابة أربعة أشخاص بجروح وإلحاق أضرار مادية بعدد من المحال التجارية". واضاف المصدر "كما ادى انفجارعبوة ناسفة لدى مرور دورية أميركية في منطقة الحسينية، شرق بغداد، الى إصابة مدنيين اثنين بجروح من دون معرفة حجم الخسائر في صفوف القوات الأميركية"، مشيراً الى ان "إنفجارعبوة ناسفة ثالثة تحت جسر السنك في وسط بغداد اسفر عن إصابة مدني واحد بجروح".
وفي بغداد، ايضا أصيب اثنان من عناصر الشرطة بجروح بانفجارعبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في تقاطع سبع قصور في منطقة الكرادة وسط المدينة.
من ناحية أخرى، نجا مدير التحقيقات الجنائية في كركوك العقيد اراس محمد من محاولة اغتيال استخدمت فيها عبوة ناسفة انفجرت اثناء مرور سيارته بالقرب من متنزه كركوك، الذي يقع على طريق بغداد، بينما اختطف مسلحون مجهولون مسيحيا يعمل في مديرية توزيع المنتجات النفطية من أمام منزله في حي الواسطي وسط المدينة نفسها.

No comments:

Post a Comment

Archives