The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 4, 2012

Annahar - UNHCR Syrian refugees to Lebanon encounter increasing difficulties, October 4 2012


مفوضية الأمم المتحدة: 80400 نازح سوري
يتلقون الحماية والمساعدة في لبنان 


أصدرت مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين التقرير الاسبوعي المتصل باوضاع النازحين السوريين، وجاء فيه: "هنالك حالياً أكثر من 80400 نازح سوري يتلقون الحماية والمساعدة في لبنان من خلال الجهود التي تبذلها الحكومة اللبنانية والشركاء من الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية. من بين هؤلاء، 56947 شخصاً مسجلين لدى المفوضية، إضافة إلى 23535 شخصاً كانوا اتصلوا بالمفوضية لكي يُصار إلى تسجيلهم، ممّا يمثل زيادة تبلغ نحو 23000 شخص مسجل منذ شهر آب.
إلا أن الوصول إلى لبنان لا يزال محفوفاً بالخطر، مع الإفادة عن صعوبات تتم مواجهتها في أثناء مغادرة سوريا، وهي تشمل عمليات تفتيش أمنية وطلب الرشاوى وزرع الألغام الأرضية في المناطق الحدودية الرئيسية وعدم قدرة النساء والأطفال على العبور(...)
في المتوسط، يتم تسجيل 450 شخصاً يومياً في مركز طرابلس في الشمال، اضافة الى نحو 300-370 شخصاً يتم تسجيلهم في البقاع من خلال وحدة تسجيل متنقلة تعمل حالياً في بعلبك.
أما في البقاع، فهنالك 23416 لاجئاً مسجلاً (زهاء 4680 عائلة)، معظمهم فروا من العنف الدائر في دمشق وحمص وحلب. وثمة 1519 لاجئاً إضافياً مسجلين في بيروت وجنوب لبنان. وقد نجحت بعثة التقويم في تحديد مركز متنقل في صيدا في مهمتها؛ والاستعدادات جارية للوصول إلى ما يُقدّر بنحو 10000 شخص ينتظرون التسجيل في الجنوب.
وفي مجال التعليم سجّل نهار 24 أيلول بداية العام الدراسي الجديد، ولا يزال التسجيل مستمراً. وهناك أكثر من 3000 طالب من اللاجئين مسجلين في المدارس بمساعدة المفوضية و"اليونيسيف" ومنظمة إنقاذ الطفولة. ويبلغ عدد الأطفال في سن المدرسة نحو 15 ألفاً.


No comments:

Post a Comment

Archives