The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

August 26, 2015

Al-Mustaqbal - STL defense pokes holes in telecoms expert’s testimony, August 26, 2015



«زلزال» العدالة في لاهاي الدفاع يواصل استجوابه المضاد
الخبير فيليبس يؤكد استخدام المتهم عياش ثلاثة هواتف خلوية




صلاح تقي الدين

واصلت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان برئاسة القاضي دافيد راي جلساتها أمس بالاستماع إلى فريق الدفاع عن المتهمين باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري يتابع استجوابه المضاد للشاهد الخبير البريطاني في الاتصالات وتحليل المواقع الخليوية جون ادوارد فيليبس، الذي أكّد أنه بنى استنتاجاته التي أوردها في تقريره استناداً إلى توقعات حاسوبية دقيقة، وخلص فيها إلى استخدام المتهم سليم عياش ثلاثة هواتف خلوية في عملية الاغتيال.

وحاول وكيل الدفاع عن المتهم حسين حسن عنيسي المحامي فنسان كورسيل لابروس مراراً استفزاز فيليبس من خلال طرح أسئلة تتطلّب شرحاً تقنياً في حين أنه أصرّ عليه بالإجابة بنعم أولاً، مشيراً إلى أنه بدأ «يشعر بالانزعاج من وجوده»، وذلك في إشارة إلى إحباطه من عدم تمكنه من الحصول على إجابات تفيد موقعه في الدقاع عن المتهم، فما كان من فيليبس إلا أن ردّ بتهكّم مماثل وقال «اعتذر ان كنت تشعر بالانزعاج ويبدو لي انه موضوع مشترك».

وكانت بداية الاشكال عندما وجه لابروس سؤالا اعتبر فيه أن فيليبس «لا يعرف كيف قام مسؤولو الشركتين الخلويتين بوضع خارطة التغطية الفضلى للارسال من اجل الحصول على النتائج التي عمل بالاستناد اليها»، شدّد الشاهد على انه «من الخطأ ان يقوم شاهد خبير باعطاء اجوبة بنعم او لا».

وتدخلت هيئة المحكمة مستفسرة مراراً عن احتمال وجود تداخل بين خلايا التغطية وعن الاحتمالات التي أوردها الشاهد في تقريره التقني حول استخدام المتهم سليم عياش لعدد من الهواتف الخلوية، فأوضح فيليبس أنه توصل إلى استنتاجاته المنطقية بناء على خبرته في تحليل المواقع الخلوية واستناداً للخارطة والبيانات التي حصل عليها من الشركتين المشغّلتين للهاتف الخلوي في لبنان من قبل مكتب المدعي العام.

وأنهى كورسيل لابروس استجوابه المضاد بطرح سؤال يتعلق بوجود مناطق تغطية فضلى في مناطق معينة ولكن في بعض الاماكن هناك حاجة لتضخيم الاشارة، فاعتبر فيليبس أنه «ليس لدي فكرة من اين تأتي بهذه الامور، هذا ليس امرا غير منطقي»، متسائلاً «هل سيحاول الاشخاص ان يحصلوا على اشارة خاصة بهم»، في إشارة إلى احتمال القيام بتركيب «مقوّيات» للترددات.

وسيباشر وكيل الدفاع عن المتهم اسد حسن صبرا المحامي دايفيد يونغ استجوابه المضاد للشاهد اليوم على أن لا يستغرق ذلك طويلاً، في ما أشار المحامي ايان ادوارد وكيل الدفاع عن المتهم مصطفى بدر الدين إلى أنه اختار ان يستوجب الشاهد استجوابا مضادا في انتهاء ادلائه من افادته بشكل عام.

وكذلك اعتبر المحامي يوجين اوساليفن وكيل الدفاع عن المتهم سليم عياش أنه سيتخّذ موقفاً مماثلاً، في حين أن المحامي حسن عويني وكيل الدفاع عن المتهم حسن مرعي أكّد أنه سيستجوب الشاهد في المرحلة الاخيرة.

ورفع القاضي راي الجلسة إلى اليوم.

وفي ما يلي وقائع جلسة الأمس:


الجلسة الصباحية

(رئيس غرفة الدرجة الاولى) القاضي دايفيد راي: اليوم نحن نعقد هذه الجلسة بغياب القاضية بريدي سيد كورسيل لابروس تفضل وطاب وقتك سيد فيليبس.

المحامي كورسيل لابروس (للدفاع عن المتهم حسن عنيسي): اسعدتم صباحا. سيد فيليبس اود ان نعود الى النقطة توقفنا عندها مساء امس اي العناصر والمواد التي حصلت عليها ن مكتب المدعي العام بشأن التغطية النظرية لشبكة «الفا». نحن تحدثنا بالامس عن هذا الموضوع وانت تطرقت الى عرض power point واظهرت لنا الخارطة التي تعود لشهر شباط 2005 وهي صورة «جاي باك» بالاضافة الى ذلك نحن تحدثنا بالامس عن التغطية النظرية التي اعيد وضعها بالاستناد الى بيانات للعام 2007 وذلك لوضع التغطية الفرضية للعام 2005. انت اقرّيت بالامس بحسب ما ترأى لي، انه بالنسبة الى خارطة التغطية النظرية لعام 2007 والتي كانت بحوزة «الفا» فكان لا بد من انها تتمتع بالبيانات المحدثة لوضع خارطة لتغطية بما في ذلك المعلومات الخاصة بالتخطيط المدني هل هذا صحيح؟

الشاهد جون ادوارد فيليبس: انت قلت انها يجب ان تكون محدّثة. لا اعتقد انني قلت ذلك انت قلت انك تفترض انها محدّثة، وبالتالي علي ان اعود الى الوراء وتطبيق ذلك للعام 2005 وان كانت محدّثة فلن يكون ذلك ملائما وانت تحدثت بالامس عن الحرب الاسرائيلية وهذه الحرب وقعت في العام 2006 ولهذه الحرب آثار على لبنان ان لم اكن مخطئا.

كورسيل لابروس: نعم بالضبط لكن ان كان لمشغل خارطة التغطية في الـ 27 كانون الثاني 2007، ليس التاريخ معي، الآن سأبحث عن هذا التاريخ في الافادة في 27 كانون الثاني، هذا ما ورد في افادة الموظف في شركة «الفا»، هل نفترض ان قاعدة التغطية النظرية هذه هي محدّثة والا فما الجدوى منها؟

فيليبس: هل لي ان اطرح سؤالا على القضاة؟ تاريخ الحرب الاسرائيلية على لبنان، اضافة الى مقدار الاضرار التي لحقت بلبنان؟

راي: التاريخ ليس بمشكلة ولكن مقدار الضرر فلا نستطيع ان نؤمن هذه المعلومات ونحن في قاعة المحكمة.

كورسيل لابروس: في تموز 2006 هذا هو التاريخ وساتطرق الى الاضرار التي لحقت بلبنان الان ولا ارى اي مشكلة قد يواجهها الادعاء انا اضفت 3 بنود على قائمة العروض بشأن هذا الموضوع.

راي: قبل قليل انت تحدثت عن افادة في 27 كانون الثاني 2007 هل هو مقتطف الافادة التي قرأتها على الشاهد امس فهذه الافادة تحمل تاريخا مختلفا في شهر تشرين الاول؟

كورسيل لابروس: الافادة هي في 27 كانون الثاني 2007 في الواقع كنت اتساءل عن قاعدة البيانات فهذا هو تاريخ قاعدة البيانات ولكن انا اتحدث عن افادة 27 تشرين الاول 2010 هل نستطيع الان ان نعرض على الشاشة البند 29 من قائمة العروض؟

فيليبس: انت قمت باعداد هذه الوثيقة وهذه الصفحة 64 بعد المئة من عرض power point الذي عرضته امام هذه الغرفة ولكي تشرح هنا نقاط التشابه بين صوره جاي باك في تاريخ كانون الاول وما لدينا في كانون الاول 2005 وفي الواقع يعود الى العام 2007، اذن انت استخدمت هذا المخطط للرويس 3 هل هذا صحيح؟

فيليبس: لقد استخدمت هذا المخطط كمقارنة للتغطية الخلوية الفضلى في التواريخ المختلفة.

كورسيل لابروس: اود ان نعرض الان البند 28 من قائمة العروض هذه صورة التقطت بالارقام الصناعية وتظهر لنا الصورة عن منطقة النزاع ونستطيع ان نرى صورتين. هذه منطقة من بيروت والصورة التقطت في 17 حزيران 2006 او في 19 اذن الصورة الثانية في 19 آب 2006 ؟

راي: سيد بوفوواس؟

نايجل بوفوواس (معاون وكيل الادعاء غرايم كاميرون): اود ان اقول لزميلي ان الصورة الى اليسار هي في 17 كما قرأها الزميل قال 17 حزيران 2006 لكن استطيع ان اقرأ على الصورة 2005.

راي: الصورة الى اليسار بتاريخ 17 حزيران 2005 والى اليمين في 19 آب 2006.

كورسيل لابروس: هذا صحيح لم اشتر بعد اي نظارات وانا اخطأت بقراءة التاريخ.

راي: هل هناك اي مرجع يسمح لنا بمعرفة اي منطقة من بيروت هذه؟

كورسيل لابروس: ليس على هذه الخارطة مباشرة ولكن ان عدنا الى الخارطة التي عرضها علينا السيد فيليبس وهي الخارطة السابقة اي البند 19 من قائمة العروض.

راي: هذا جزء محدد من جنوب بيروت لربما القاضي العاكوم يستطيع ان يساعدنا؟

القاضي وليد العاكوم: انا اعرف اننا نتحدث هنا عن جنوب بيروت ولكن لا استطيع ان احدد اي جزء من جنوب بيروت هذه الصورة هي.

كورسيل لابروس: يستطيع سيد بوفوواس ان يقول لنا ذلك، لكن استطيع انا ايضا.

بوفوواس: نعم انت بالتأكيد تستطيع ان تفعل ذلك.

كورسيل لابروس: لربما لن اعرف لفظ المنطقة هي حارة حريك لو كان الزميل اميل عون معنا لكان قد ساعدنا حسنا نستطيع ان نرى المباني على الصورتين والى اليسار نرى مبنى كبيرا سطحه باللون البني، وبحسب ما فهمت هذا مبنى البلدية. سيد فيليبس ان عدنا الى عرض power point والصفحة في البند 29 صفحة 164 نرى في شهر كانون الاول 2005 انها عبارة عن الصورة نفسها نرى سطح مبنى البلدية ومحاور الطرقات هي نفسها واستطيع ان اؤكد اننا نتحدث عن الحي نفسه في الصورة السابقة؟

فيليبس: وبالتالي هذا يشير الى ان التوقعات الخاصة بشهر كانون الاول كانت ملائمة وتتماشى مع شباط 2005 .

كورسيل لابروس: لكن ان عدنا مجددا الى المستند الآخر ستلاحظون هنا ان الصورة في آب 2006 نرى في هذه الصورة ان المنطقة دمرت بشكل شبه كامل بسبب القصف. كيف ان «الفا» بالاستناد الى مخطط توقعات في 29 كانون الثاني 2007، كيف يفترض ان تتمكن هذه الشركة من الاخذ بعين الاعتبار واقع الارض، لاسيما المباني في هذه المنطقة؟ وكيف تستطيع ان تتمكن من اعداد خارطة تغطية لكانون الاول 2005 شبيهة بشهر شباط 2005 بعد ان دمرت كل المباني؟

فيليبس: اريد توضيحا رغم اني سأجيب عن السؤال هل ان هذه الصور تمثل منطقة من المناطق التي قصفت ام ان هذا القصف طال كافة المناطق في بيروت؟

كورسيل لابروس: لحسن الحظ ان القصف لم يشمل كافة الاحياء في مدينة بيروت ولكن في هذا الحي ... طبعا بطبيعة الحال تعرضت احياء اخرى في بيروت لقصف محدد وليس شاملا .....

راي: مؤقت في اي فترة زمنية؟

فيليبس: ابتداءً من 29 كانون الثاني 2007.

راي: ان الصورة التي تبين المنطقة بعد عمليات القصف التقطت في 19 آب 2006 هل هذا هو التاريخ الذي قصدته؟

فيليبس: لا ان شبكة «الفا» اعدت تغطية خلوية فضلى في 29 كانون الثاني 2007 اي بعد حصول تلك الاحداث وما يقوله محامي الدفاع هو انه تتوقعون اننا سنأخذ عمليات القصف والتدمير في اعتبارنا وان اي تغطية خلوية فضلى لن تكون على حالها هل هذا صحيح؟

كورسيل لابروس: عادة المحامي هو من يطرح السؤال ولكن اريد ان اعرف ما هو جوابك؟

فيليبس: نعم لو كنت اقوم باستجوابك المضاد فلا خيار لك بالاجابة بنعم ام لا. بالعودة الى السؤال شهدت تلك المنطقة قصفا جويا ودمارا شاملا في منطقة بيروت. انقطاع للكهرباء دمار للمباني والبنى التحتية الخ ... وفي نهاية تلك الحرب اجتمع مسؤولون من شبكتي «الفا» و«mtc « وعقدوا اجتماعات استراتيجية وفكروا كيف يمكنهم ان يحلوا تلك المشاكل وما اذا كان هناك من محطات متنقلة الخ ... وفي نهاية هذا الاجتماع قال الرئيس هل من امور اخرى؟ فقال احد المجتمعين يجب ان نحدّث مخطط العوائق لانه اصبح تحت الركام. هذا سيناريو غير محتمل الاولوية بالنسبة للشركات المشغلة هي ان تقرر ما هو الناقص ميدانيا. ما هي الحاجة لتعزيز طاقة الشبكة لاستيراد معدات من الخارج وانفاق الاموال لتصليح الشبكة؟ هذه كانت الاولوية بالنسبة للشركتين، لكن ان نقول انه بعد 4 اشهر على تلك الحرب عندما كان الوضع غير مستقر في بيروت وكان اناس بيروت منهمكين في عملية اعادة الاعمار، لم تكن مسألة مخطط العوائق من اولوياتهم ولا تنسوا ان اي شركة ستزود تلك الخدمات ستقوم بعملية تحليل جديدة حتى لو كانوا بحاجة الى مخطط للعوائق وحتى لو كان ذلك من اولوياتهم، الا ان الوقت الذي كانوا يريدون استثماره لافضل الحلول كان لوضع الشبكة وان قاموا بذلك كان سيحدث بعد كانون الثاني 2007. اذن يجب ان تنظر الى الامر من ناحية اولويات الشركات وارغب ان اكون قد اجبت عن سؤالك سيدي.

كورسيل لابروس: ليس تحديدا. كيف قاموا بذلك خصوصا انهم قالوا لنا انهم لم يعد لديهم مخطط او خارطة توقعات 2005 وان خارطة التوقعات الوحيدة تعود للعام 2007 29 كانون الثاني؟

فيليبس: في الواقع انهم عادوا بتلك المخططات وازاحوا المواقع التي اضيفت في عام 2006 وقاموا بمخطط للتغطية الخلوية الفضلى بالاستناد الى معطيات العام 2007، بالاضافة الى ما اضافوه عام 2006. ما اقصده هو انه لم يكن من المنطقي ان يعملوا بالاستناد الى خارطتين، بل حدّثوا الخارطة وهذا يؤكد ان المقارنة بين مخطط ديسمبر 2005 وشباط هما مخططان متقاربان.

راي: سيد كورسيل لابروس اريد ان اعطي رقم بينة لهذه الوثيقة وارى انه ليس هناك اعتراض من قبل الادعاء الوثيقة 60211714 عنوانها «تحديد الاضرار التي طالت لبنان من خلال صور بالاقمار الصناعية»، وتاريخ الصورة هو 29 ايلول 2006 وهي ملتقطة من قبل القمر الصناعي التابع للامم المتحدة. ونرى في هذه الوثيقة صورتين على نفس الصفحة لمنطقة جنوب بيروت التقطتا تباعا في 17 حزيران 2005 وصورة لتلك المنطقة بعد الحرب مؤرخة في 16 آب 2006.

كورسيل لابروس: فيليبس تقول لنا انهم ازالوا الخلايا التي اضيفت في العام 2005؟

فيليبس: لا انا لم اقل ذلك قلت لك ان هناك وثيقة مجهولة لا نعرض من وضعها، تم عرضها امس وهناك وثيقة عرضت على الشاشة.

كورسيل لابروس: هل تعرف كيف قاموا بذلك؟ قلت لنا انهم مزودون بمخطط التوقعات لكانون الثاني 2007 بواسطة تلك الخارطة ازالوا الخلايا التي كانت موجودة منذ شباط 2005 أليس كذلك؟

فيليبس: ليس منذ شباط بل من كانون الثاني 2006 انا اكرر ما رأيناه من افادة شخص اخر اطلعت على تلك الافادة وانا اعتقد ان هؤلاء الاشخاص سيقدمون لكم معلومات اكثر دقة من تكهناتي.

كورسيل لابروس: انت لا تعرف كيف يمكننا من الناحية التقنية ان نقوم بعد سنتين وبعد تعديل الشبكة واضافة هوائيات وبعد وضع خلايا متجاورة، انت لا تعرف كيف فعلوا ذلك من اجل الحصول على النتائج التي عملت بالاستناد اليها أليس كذلك؟

فيليبس: اعتقد انه من الخطأ ان يقوم شاهد خبير باعطاء اجوبة بنعم او لا. انا اعرف كيف حصل ذلك ولكن ليس هذا ما يهمنا كان لدينا افادة تشرح ذلك وهذه الافادة لها الاولوية وانا لن اخوض في التوقعات ام تريدني ان اقول ان هناك امورا تتعلق بالشبكة لا يمكنني ان اجيب عليها.

راي: نعم هذا ممكن. انت تعرف كيف قاموا بذلك؟

فيليبس: انا اعرف لربما هم عدلوا مكملات الخلايا وعندما يقومون بذلك هذا يؤثر على التغطية الخلوية الفضلى. لدينا افادات من مسؤولين من الشركة يشرحون بشكل كامل ما قاموا به.

راي: اعتقد ان لابروس يريد ان يبين لاحقا ان فيليبس لم يعرف كيف قام بذلك وسيكون ذلك غرض احدى المداخلات والمراجعات القانونية. هلا شرحت لنا ما الذي قاموا به برأيك من أجل التوصل الى تلك المعلومات؟ ما الذي قام به المسؤولون في شركة «لفا» قبل تزويدكم بتلك المعلومات؟

فيليبس: أنا لا اعرف ما الذي قاموا به تحديداً، أنا فقط اعطيكم توقعاتي لما يمكن ان يقوموا قد قاموا به.

راي: هل تقبل بذلك سيد لابروس؟ أراك تومئ وترفع كتفيك.

كورسيل لابروس: نعم أكتفي بهذا الجواب، وأخيراً يمكنني القول انني تلقيت جواباً. سننتقل الان الى وثيقة أخرى. سيد فليبيس وأعرض عليك الوثيقة 27 من قائمة عروضنا. هل يمكنك لو سمحت ان تركز على الجزء الى يمين الوثيقة وهي

No comments:

Post a Comment

Archives