The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

January 24, 2015

As-Safir - A sit-in protest at the arbitrariness against the Syrians, January 24, 2015



اعتصام احتجاجاً على التعسف ضد السوريين 

نظم ناشطون وناشطات من منظمات المجتمع المدني: "صوت النسوة"، و"المنتدى الاشتراكي"، و"الحملة الداعمة للسوريين بوجه العنصرية"، و"حركة مناهضة العنصرية" و"جدران بيروت"، اعتصاماً احتجاجاً على قرار "الامن العام" بشأن دخول السوريين الى لبنان والإقامة فيه، وذلك على درج المتحف الوطني.
وحمل المعتصمون شعارات دعت الى: إلغاء "قرار العار"، ورفض "التدخل الطائفي لجميع القوى اللبنانية في سوريا"، وجعل لبنان "ملجأ آمنا ودافئا بحق، لجميع اللاجئين"، وأكدت ان "الساكت عن العنصرية شيطان أخرس". وتطرقت بعض الشعارات الى ان "السوري لم يأخذ شغله بل صاحب العمل هو من طرده ووظف مكانه السوري"، وأطلقت هتافات سألت عن حقوق اللاجئين ورأت ان "منع التجول باطل والترحيل السياسي باطل"، ودعت الى القول "لا للعنصرية والاستغلال والتمييز".
واعتبرت الناشطة نضال ايوب، في بيان، ان "القرار الحكومي اللبناني الاخير، الصادر في شهر تشرين الاول 2014، والذي تبعه قرار تنفيذي للمديرية العامة للامن العام، بتاريخ 31 كانون الاول، قضى بمنع دخول السوريين الى لبنان، الا بعد الحصول على تأشيرة مرتهنة بشروط بالغة القسوة، والاهانة، والتمييز، ليس الاول من نوعه. فقد سبقته قرارات اخرى، أولها قرار البلديات الذي يمنع السوريين من التجول في اوقات محددة، ومن ثم قرار وزير التربية الذي حرم عددا كبيرا من التلاميذ السوريين من حقهم في التعليم، بالاضافة الى قرار وزير العمل، الذي بحجة وقف المنافسة، حرم السوريين من فرص العمل لتأمين لقمة عيشهم".

No comments:

Post a Comment

Archives