The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

September 14, 2015

Al-Mustaqbal - Database administrator testifies at STL, September 14, 2015



«زلزال» العدالة في لاهاي تابعت النظر في التفاصيل التقنية لوضع جداول تسلسل الاتصالات 
المحكمة تستمع إلى شاهد خبير في فك رموز الرسائل النصية




صلاح تقي الدين

استمعت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في جلسة عقدتها أمس في لاهاي برئاسة القاضي دافيد راي، إلى الشاهد الخبير في نظم المعلوماتية الحسابية سبارتاك ماكارتشيان الذي يعمل في مكتب المدعي العام ووضع تصميماً لقاعدة البيانات ووظائف التحليل والاجراءات لسجلات تسلسل الاتصالات.

وتضمنت الجلسة شرحاً تقنياً تفصيلياً لكيفية وضع هذا البرنامج وكيفية تمكن مكتب الادعاء العام من «فك رموز» الاتصالات التي أجرتها الشبكات التي راقبت وخططت لاغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، استناداً إلى بيانات الاتصالات التي حصل عليها مكتب الادعاء العام من شركتي الهاتف الخلوي في لبنان «أم تي سي تاتش» و«ألفا».

وكانت معظم مداخلات هيئة غرفة الدرجة الأولى في توجيه الأسئلة إلى وكيلة الادعاء العام فيبيا وونغ والشاهد تتمحور حول كيفية تمكّن الشاهد من وضع النظام الذي توصل من خلاله المدعي العام إلى وضع قراره الاتهامي الذي شرح فيه كيفية تقسيم الشبكات الحمراء والصفراء والزرقاء والخضراء التي كان لكل واحدة منها دور في تنفيذ جريمة السان جورج.

ومن المتوقع أن يبدأ فريق الدفاع عن المتهمين استجوابهم المضاد للشاهد اليوم، على أن يمثل أمام المحكمة الشاهد الثاني الذي يعمل ايضاً في مكتب المدعي العام وعاون ماكارتشيان على وضع نظام تحليل سجلات بيانات الاتصالات.

وفي ما يلي وقائع جلسة أمس:

الجلسة الصباحية

(رئيس غرفة الدرجة الاولى) القاضي دافيد راي: سيدة وونغ يبدو ان معك ملفا من المستندات الخاصة بالادعاء هل هذا يعني انك انت ستستجوبين الشاهد؟

(وكيلة الادعاء) فيبيا وونغ: نعم حضرة القاضي.

راي: اذا ارجو منك ان تعطينا تقديرا عن الفترة التي تحتاجين اليها مع الشاهد إضافة الى خارطة طريق عن افادته المتوقعة.

وونغ: اتوقع ان احتاج لـ3 ساعات تقريبا لاستجواب الشاهد استجوابا رئيسيا وهو الشاهد سبارتاك ماكارتشيان وهو الشاهد رقم 111. السيد ماكارتشيان هو موظف مكلف نظم المعلومات الحاسوبية في مكتب المدعي العام ومدير قاعدة البيانات. هو وفريقه مسؤولون عن سجلات بيانات الاتصالات ولغة sql وهذا يتضمن تحميل سجلات بيانات الاتصالات وتصميم قاعدة البيانات ووظائف التحليل والاجراءات فيها وطلب الادعاء القبول بـ 154 جدول تسلسل اتصالات و22 رسالة نصية قصيرة او جداول خاصة بهذه الرسائل النصية القصيرة، وتم اعداد 95 من هذه الجداول و 22 من الجداول الخاصة بالرسائل النصية القصيرة من خلال قاعدة بيانات sql في القرار الصادر في 6 ايار 2015 ورقم المستند f1937. طلبت الغرفة من الادعاء ان يطلب من الشهود تأمين الاطار العام والسياق العام للبيانات المستخدمة وفي خلال الجلسة التي انعقدت في 20 تموز 2015 قام عدد من المحللين التابعين للادعاء باعطاء معلومات عن هذه الجداول، وماكارتشيان اليوم سيتحدث عن الادلة بشكلها الخام. اما البيانات الاولية، فقاعدة البيانات التي وضعت فيها هذه البيانات الاولية والاجراءات التي وضعها هو بهدف البحث في قاعدة البيانات، كل ذلك سمح باعداد عدد من جداول تسلسل الاتصالات.

راي: يبدو ان ماكارتشيان سبق واعطى افادة وهي بتاريخ 4 حزيران من هذا العام واعتقد انها عبارة عن صفحة ونصف من المعلومات القيمة وانا اتساءل كيف ستحتاجين لـ 3 ساعات لتطرحي اسئلة عن 14 فقرة؟

وونغ: هذه الافادة تتضمن عددا كبيرا من المعلومات وماكارتشيان قادر على تزويدنا بمزيد من المعلومات بهدف فهم الاجراءات التي وضعها بهدف انشاء قاعدة البيانات.

راي: لاحظت ان المعلومات مركزة للغاية نحن مستعدون لاحضار الشاهد. صباح الخير ارجو منك ان تدلي بالقسم.

الشاهد سبارتاك ماكارتشيان: اقسم علنا بأن اقول الحق ولا شيء غير الحق.

راي: شكرا. ولدت في العام 71 انت من الجنسية الارمينية وانت مسؤول عن نظم المعلومات الحاسوبية ومدير قاعدة البيانات في مكتب المدعي العام في المحكمة الخاصة بلبنان، هل هذه التفاصيل صحيحة؟

ماكارتشيان: صحيحة.

راي: السيدة وونغ ستطرح عليك عددا من الاسئلة في الساعات المقبلة.

وونغ: أود أن اسألك بعض الأسئلة عن خبرتك المهنية وتحصيلك العلمي في ما يتعلّق بعملك في مكتب المدعي العام. إذاً حسب ما فهمت أنت قصدت المدرسة في أرمينيا حيث درست الرياضيات التطبيقية وقد أعددت أطروحة حول نظرية الأنظمة، صحيح؟

ماكارتشيان: نعم.

وونغ: وبعد التخرج عملت في معهد أبحاث في جورجيا، عملت في قواعد البيانات هناك.

ماكارتشيان: نعم صحيح.

وونغ: هلا أخبرتنا عن نوع العمل الذي قمت به في ما يتعلق بقواعد البيانات؟

ماكارتشيان: قمت ببناء عدة قواعد بيانات للموظفين وفي مجال الاتصالات ايضا.

راي: قبل ان تواصل ارجو العودة الى الجامعة في ارمينيا، ما هي الشهادة التي حصلت عليها؟

ماكارتشيان: كان ذلك في عهد الاتحاد السوفياتي سابقاً وكانت الانظمة مختلفة، ولكن ذلك يعادل شهادة الماجستير في النظام الاميركي والبريطاني.

راي: عندما تقوم بإعداد سيرتك الذاتية، ما هي المؤهلات؟ كيف تسمي الشهادة التي حصلت عليها؟

ماكارتشيان: تسمى شهادة جامعية متقدمة.

راي: هل هي ماجستير في العلوم أو في الرياضيات؟ ما هي الشهادة التي حزت عليها وكيف تترجم بطريقة نفهمها خارج نظام الاتحاد السوفياتي سابقا؟

ماكارتشيان: لقد قمت بإجراء أبحاث شخصياً في نظام الامم المتحدة لتحديد ما تعادله هذه الشهادة وهي تعادل شهادة الماجستير في الرياضيات التطبيقية وفي علوم الحاسوبية.

وونغ: وقد كتبت اطروحتك النهائية حول نظرية الانظمة اذا هذا في مجال العلوم البرمجية اليس كذلك؟

ماكارتشيان: نعم هذا صحيح.

وونغ : في الكلية التي ارتدتها هناك اختصاص في نظرية الانظمة واختصاصك كان في منطق الرياضيات، بالعودة الى خبرتك المهنية هل اخبرتنا ما هو العمل الذي قمت به بعد معهد الابحاث في جورجيا؟

ماكارتشيان: بعد معهد الابحاث عملت في القناة التفزيونية لفترة من الوقت على بعض البرامج الحسوبية والتكنولوجيا وبعد حوالي السنة انتقلت الى عمل خاص وكنت الاول في البلاد الذي يقوم بانشاء هذا النوع من العمل وقمنا بوضع برامج حاسوبية وتعليم الاولاد وغيرهم بالاضافة الى وضع الانظمة ووضع الانظمة البرامجية.

وونغ: وبعد ذلك عملت في الامم المتحدة؟

ماكارتشيان: نعم هذا صحيح. 

القاضية جانيت نوثوورسي: متى حصلت على شهادة الماجستير من الجامعة وهل اعطيتنا اسم الجامعة؟

ماكارتشيان: انها جامعة الدولة في يريفان في ارمينيا وكان العام 1993.

نوثوورسي: شكرا لك.

وونغ: بالعمل مع الامم المتحدة هل لك ان تصف لنا عملك؟

ماكارتشيان: في الامم المتحدة انا كنت اتولى ادارة الانظمة وعملت على الشبكات بالاضافة الى ادارة قواعد البيانات.

وونغ: وقبل الانتقال الى المحكمة الخاصة بلبنان هل كنت تعمل مع سجلات بيانات الاتصالات وهل كنت تتعامل مع فحوى الرسائل النصية القصيرة؟

ماكارتشيان: كلا.

وونغ: شكرا اود ان انتقل الان الى عملك في مكتب المدعي العام وظيفتك هي مسؤول عن نظم المعلوماتية كما انت مدير قاعدة البيانات في مكتب المدعي العام هل هذا صحيح؟

ماكارتشيان: نعم.

وونغ: وكم هو عدد الاشخاص في فريقك؟

ماكارتشيان: 2، لكن في بعض الاحيان يساعدنا بعض الاشخاص في بعض المهام.

وونغ: هل تستطيع ان تصف لنا بايجاز ما هي مسؤوليتك الرئيسية؟

ماكارتشيان: المسؤولية الرئيسية تقوم على ادارة قواعد البيانات في مكتب المدعي العام بالاضافة الى ادارة ومعالجة قواعد بيانات لنظم اخرى، فثمة نظم أخرى تحتاج الى ادارة وهي مرتبطة بقواعد بيانات, والعمل الاساسي الذي نطلع به هو ايضا وضع قاعدة بيانات للاتصالات.

وونغ: لسهولة المراجع اود ان نشير دائما الى قاعدة بيانات لغة الاستعلامات المهيكلية او sql هل تستطيع ان تشرح لنا بشكل عام ما الذي تفعله في ما يتعلق بقاعدة بيانات sql؟

ماكارتشيان: بشكل عام إن كنا نتحدث عن الاتصالات وقاعدة بيانات الاتصالات نحن وضعنا ونضع قاعدة البيانات من الصفر، اي نحن نعد قاعدة البيانات ونصممها وننزل كل البيانات من المصادر الاولية ونضعها في قاعدة البيانات وبالتالي نسمح للمحللين من استخدام البيانات من هذه القاعدة.

راي: سيدة وونغ، سيد ماكارتشيان، لا اظن انني تلقيت اي افادات متعلقة بقاعدة بيانات sql. انا افهم انه حصلنا على مذكرات ربما انا تغاضيت عن الموضوع، لكن سيكون من المفيد ان يعطينا هذا الشاهد وصفا مقتضبا عن قاعدة بيانات لغة الاستعلامات المهيكلة.

وونغ: بالتأكيد سوف نتطرق لهذا الموضوع مع الشاهد حضرة القاضي. سيد ماكارتشيان هل تستطيع ان تعرض علينا ما هي قاعدة بيانات sql او قبل ذلك هل تشرح لنا ما هي عبارة لغة الاستعلامات المهيكلة؟

ماكارتشيان: لغة الاستعلامات المهيكلة وقاعدة البيانات الخاصة بها هي في الواقع دليل مهيكل نضع فيه البيان بشكل مهيكل ما يؤمن لنا فرص ملائمة لاستخراج البيانات بشكل ملائم من قاعدة البيانات، كما ان هناك آلية لتسريع العملية وللبحث في قاعدة البيانات.

وونغ: وهل تستطيع ان تشرح لنا فحوى قاعدة البيانات هذه؟

ماكارتشيان: هل تتحدثين عن قاعدة البيانات الخاصة بنا؟

وونغ: نعم.

ماكارتشيان: اذن، قاعدة البيانات وسجلات بيانات الاتصالات نحن نحصل على سجلات بيانات الاتصالات (...) وونغ: العنوان هو تحميل بيانات الى gcsql02 اي النسخة الذهبية بلغة الاستعلامات المهيكلة الثانية ونلاحظ الاعمدة نفسها ايمكنك ان تصف لنا ما هو هذا المرفق وما هدفه؟

ماكارتشيان: يهدف هذا المرفق الى تحديد ما تم تحميله الى قاعدة البيانات لغة الاستعلامات المهيكلة اي ما هي البيانات التي تم تحميلها وتقديم بعض المعلومات الاضافية عن وقت تحميلها ومن كان المطور وما هي البيانات فهنا نلاحظ المزود ووقت البدء ووقت النهاية وطلب المساعدة والارقام المرجعية للادلة مرتبطة بهذا الطلب تحديدا ونلاحظ رقم تعريف المصدر الذي سبق وتحدثنا عنه وهو أداة مساعدة للمطور تسمح لنا بربط البيانات الاولية ببيانات قاعدة البيانات وبالعكس.

وونغ: هل قاعدتا البيانات هاتان مختلفتان في المحتوى وكيف؟

ماكارتشيان: تم تحميلها من مصادر مختلفة وخصوصا ان البيانات الخاصة بعام 2004 و2005 تعود لـmtc ومصدرها مختلف ولكن معلوماتية البيانات هي نفسها.

راي: ماذا عن المطور هنا نرى اسمك وإسم شخص آخر. من هو المطور ماذ يفعل؟ اشرح لمن لا يفهمون هذا الموضوع؟

ماكارتشيان: هو شخص صمم قاعدة البيانات وبرمجها فيجب ان يكون هناك من يصمم قاعدة البيانات ومن يصمم برمجة هذه القاعدة وهناك ايضا ما يسمى باجراءات التخزين وخدمات تحويل البيانات وهي برامج تساعدنا في تحقيق اهدافنا فالشخص الذي يقوم بكل هذه الاعمال هو المطور.

راي: حسنا وان نظرنا الى المرفق وتحديدا في الصف 8 نلاحظ اسم شخص آخر وبدءا من الصف 9 حتى نهاية الجدول في 28 تموز نلاحظ اسمك انت. هل انت هنا بدأت بوضع جدول او قاعدة البيانات؟

ماكارتشيان: نعم.

وونغ: لدي سؤال عام عن قاعدة البيانات. كيف يتم ولوج هذه القواعد؟ كم عدد الاشخاص الذين يمكنهم ولوج قواعد البيانات وكيف يكون ذلك؟

ماكارتشيان: انا فقط لدي حقوق الكتابة والتطوير في قاعدة البيانات هذه ومساعدي كذلك، وكل شخص فقط لديه حق قراءة قاعدة البيانات.

وونغ: ننتقل الآن الى بداية عملك في سجلات بيانات الاتصالات.

راي: قبل ان تنتقلي الى تلك المرحلة لدينا وثيقة من صفحتين غير موصوفة في افادة الشاهد لكن يبدو انها صورة من شاشة لمحتوى خادوم لغة الاستعلامات المهيكلة، هل هذا صحيح؟ وهو مرفق بالافادة، وربما يمكن للشاهد ان يخبرنا هل هذه صورة من شاشة لمضمون قاعدة البيانات؟

ماكارتشيان: في اي صفحة؟

وونغ: في ص 6 و7 المرفق أ. حضرة القاضي هناك اشارة موجزة في الفقرة 23 من افادة الشاهد الى هذا الموضوع.

راي: «وفقاً للاجراءات الواردة من الفقرة الى الفقرة 12 أعلاه تجدون قائمة المعلومات التي خضعت لهذه العملية في الملف المرفق ويرد فيها التاريخ والوقت والجهة المشغّلة ورقم طلب مساعد المحطة للحصول على تسجيلات البينات وتاريخ تحميلها ورقم تعريف المصدر الخاص بها والمطوّر»، هل هذه اذاً صورة من شاشة؟ ما هي تحديداً؟

ماكارتشيان: يصف المرفق البيانات التي تم تحميلها الى قاعدة بيانات لغة الاستعلامات المهيكلة في مكتب المدعي العام أو قاعدة البيانات التجريبية.

راي: هل تم إعداد هذه البيانات للإجراءات؟ أفترض ان الجواب نعم؟

ماكارتشيان: نعم.

راي: هل أنت من أعددتها؟

ماكارتشيان: نعم في الغالب وايضاً ساعدني معاوني.

راي: هل تودين ان تقدميها كدليل؟

وونغ: نعم حضرة القاضي، وتحديداً هذه الوثيقة من صفحتين.

راي: لذلك كنت أطرح الاسئلة الاولية للوصول الى هذه المرحلة. أنظر الى محامي الدفاع. يبدو ان ليس هناك اي رد على طلب الادعاء كتقديمها كأدلة. سيد هانيس انت لن تخيب املنا اليس كذلك؟

المحامي طوماس هانيس (للدفاع عن المتهم سليم عياش): حضرة القاضي نحن نطلب أن يتم ارفاق الافادة مع المرفق في الوقت نفسه كدليل.

راي: هل هناك اعتراض من محامي الدفاع الآخرين على هذا الطلب غير الاعتيادي؟ ماذا عن الادعاء؟ هل تودون تقديم افادة السيد ماكارتشيان في 4 حزيران 2015 من بدايتها الى نهايتها كبيّنة واحدة؟

وونغ: نعم.

راي: اذاً ان الافادة في 4 حزيران 2015 ذات الارقام المرجعية للأدلة 60308275 وصولا الى 60308281 تصبح البينة P758. هناك مرافق أخرى ولكن أظن اننا سنصل اليها في مراحل مختلفة، اليس كذلك؟

وونغ: نعم حضرة القاضي. حضرة الشاهد أود أن أعود الى بداية عملك في مجال سجلات بيانات الاتصالات، هل حظيت بفرصة للاجتماع مع ممثلين من شركتي ألفا وتاتش؟

ماكارتشيان: نعم.

وونغ: وهلا اخبرتنا ما هي المعلومات التي حصلت عليها خلال هذه اللقاءات؟

ماكارتشيان: خلال هذه اللقاءات كان لدينا اسلئة حول نسق البيانات لا سيما بهدف توحيد نسق هذه البيانات بهدف تسهيل طريقة عملنا وطريقة ارسالهم للبيانات كانت تتغير باستمرار وكان يتغير نسق هذه البيانات والبيانات التي استلمناها كانت على فترة طويلة من الزمن وفي كل مرة او غالبا كانوا يغيّرون نسق هذه البيانات. وبالتالي كان من الصعب التعامل مع هذه البيانات فكنا في كل مرة بحاجة لتطوير حزم لتحويل البيانات بهدف التعامل مع هذه البيانات وتوحيدها وجعلها اسهل للعمل معها ولهذا السبب طلبنا منهم توحيد نسق هذه البيانات.

وونغ: بعد هذه الاجتماعات هل اصبحتم تتلقون هذه البيانات بطريقة موحدة ونسق موحد؟

ماكارتشيان: نعم في غالب الاحيان على الرغم من انه في بعض المرات لاحظنا بعض التغييرات البسيطة على سبيل المثال تغيير الحقل. لاعطيكم مثالا على ذلك. لنفترض ان لدينا الرقم أ وب في جدول ما كانوا يغيرون التسلسل ويضعون الرقم أ في مكان ب لكن على الرغم من ذلك كانت الطريقة افضل بكثير.

وونغ: هلا عرضنا على الشاهد البند 8 من قائدة العروض وتحديدا الرقم المرجعي للأدلة 60265797 وتحديدا الصفحة 71 من هذا المستند.

راي: اذا هذه النسخة المموهة من البند رقم 3 في قائمة العروض؟

وونغ: نعم. سيد ماكارتشيان هل اصبح المستند معك؟

ماكارتشيان: نعم.

وونغ: هلا وصفت لنا ما هو هذا المستند وباختصار؟

ماكارتشيان: يصف عمليات تحميل البيانات الأولية في قاعدة البيانات ومن ثم سحبها من قبل المحللين الذين يستخدمون الاستعلامات المبرمجة مسبقاً.

وونغ: هل أنت أعددت هذا المستند؟

ماكارتشيان: نعم.

وونغ: هلا انتقلنا الى الصفحة 3 من هذا المستند؟ وهي الصفحة 73 من المستند بنسخة PDF وهي تحمل الرقم المرجعي للأدلة 60265869. وأرجو تقريب الصورة على الجزء الاعلى من الصفحة مع عنوان «لقطة أُخذت من ملف البيانات الأولية». هلا وصفت لنا هذه الصورة؟

ماكارتشيان: هذا مثال على البيانات الأولية أو سجلات بيانات الاتصالات التي نتلقاها من شركات الهواتف الخلوية، اذاً هذه لقطة من هذه البيانات لأحد الملفات النصية.

وونغ: وبعد ذلك لدينا عنوان آخر: لقطة أُخذت من طلب المساعدة. منذ قليل كنت تتحدث عن النسق. هل هذا هو ما كنت تتحدث عنه وهو ترتيب الحقول المختلفة؟

ماكارتشيان: نعم، فاللقطة المأخوذة من طلب المساعدة هي جزء من هذا الطلب وتعطينا وصفاً لنسق البيانات. فشركات الهواتف الخلوية، وعندما يرسلون البيانات ويرسلون الوصف الخاص بهذه البيانات ونسق هذه البيانات لمساعدتنا على تحديد ترتيب الحقول.

وونغ: حضرة القاضي، هذا المستند وهو عبارة عن كتيب تحميل سجلات بيانات الاتصالات الخاصة بالنسخة الذهبية، أرجو أن نقبل بهذا الكتّيب وهذا المستند كبيّنة، وهو يحمل الرقم المرجعي للأدلة 60265797 وصولا الى 60265872.

راي: هل تتحدثين عن الرقم 6026587؟

وونغ: 6026587 وصولا الى 60265872 وهو مستند مؤلف من 6 صفحات. 

راي: خلال القيام بذلك ما هو رد جهة الدفاع على هذا الكتيب الخاص بسجلات بيانات الاتصالات العائد للنسخة الذهبية؟

هانيس: حضرة القاضي لقد ضعت وارتبكت علي الامور لان الادعاء اشار الى صفحة 73 من نسخة pdf ليس لدي مشكلة في اعتماد هذا المستند هو ملف من 6 صفحات الا انه يبدو وكأنه جزء من مستند اكبر ولسنا مستعدين للتعليق على ما توفر من هذا المستند في هذه المرحلة. اذا لست متأكدا ان كانوا بحاجة لاعطاء رقم بينة منفصل لكن يبدو ان هذا المستند جزء من مستند اكبر وهو تقرير عائد للشاهد 542.

راي: على حد علمي انتم تقدمون الصفحات الست فقط؟

وونغ: نعم ونحن سوف نأخذ هذه الصفحات كمقتطف.

راي: اذا في غياب اي اعتراض من جهة الدفاع سوف نعطي هذا المستند رقم البينة 579. هلا اعطيتنا وصفا له من جديد؟

وونغ: اذا هو كتيب تحميل سجلات بيانات الاتصالات الخاصة بالنسخة الذهبية من اعداد ماكارتشيان ويحمل الرقم المرجعي للأدلة 60265867 وصولا الى 60265872 بتاريخ ايار 

(انقطاع الترجمة)

راي: ... فقرة واضحة عن البيانات الاولية المفصولة الى حقول مختلفة وذلك يساهد على تحديد اسم الحقل. ما المقصود بذلك؟ لو كنت مكاننا وعليك ان تصف بحكم ما هو المستند بطريقة يفهمها عامة الناس ماذا تقول؟

ماكارتشيان: هذا المستند يصف خريطة الحقول للبيانات الاولية.

وونغ: هو عبارة عن مثال قمت باعداده لتظهر طريقة تحقيق حزمة خدمات تحويل البيانات هل هذا صحيح؟

ماكارتشيان: صحيح.

راي: اذا هو مجرد مثال عشوائي لعرض ذلك علينا؟

وونغ: نعم حضرة القاضي.

نوسوورثي: في ما يتعلق بالبيانات المفصولة هل هناك اهمية ومعنى معين لحرف m تحت الرقم 1؟

ماكارتشيان: لا

No comments:

Post a Comment

Archives