The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

September 17, 2015

As-Safir - STL continue hearing; database administrator testifies, September 17, 2015






حكمت عبيد 

تابعت غرفة الدرجة الأولى لدى المحكمة الخاصة بلبنان استماعها الى الموظفين الخبراء في مجال الإتصالات ضمن مكتب المدعي العام، فبعد خبيري تطوير أنظمة المعلوماتية وإعداد البيانات التي تم استلامها من شركتي «ام تي سي» و«الفا»، استمعت الغرفة أمس الى الشاهد أندرو فاهي بصفته محلل الاتصالات الرئيسي لدى الادعاء.

وعرض فاهي خلال الاستجواب الرئيسي لنماذج من الاتصالات المرتبطة بالشبكات المزعومة والمتهمة بالمشاركة بارتكاب جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري، شارحا امام الغرفة انواع الاتصالات وتوقيتها والأبراج التي جرى استخدامها، كما عرض لشبكة الاتصالات بين العديد من الأرقام المشتبه بها.

وقدم الشاهد في هذا السياق عدة نماذج «كتلقي رقم الشبكة الحمراء 678 اتصالا في الساعة 10:31:51 والرقم الازرق 610 اجرى اتصالا في الساعة 10:32:41 وشغل المتصلان الخلية ذاتها وهي 3 krk».

وقال ممثل الإدعاء في الجلسة المحامي تشيبوس: «إن العرض الإلكتروني للأدلة مفيد كي نستعرض اجزاء معقدة من الاتصالات، وبين هذه الأدلة مجموعة من الاتصالات التي اجراها الرقم 678 والرقم الازرق 610 والرقم الثاني والاول يزعم الادعاء انهما يعودان الى الشخص رقم 6 التي شغلت البرج الخلوي منارة 2 «.

واشار الشاهد الى «ان شركة الفا قدمت لنا المجال الحيوي لهذا الموقع (منارة 2) ولكنها لم تعطنا مخطط التغطية الخلوية الفضلى لهذا الموقع». وبعد عرض لمجموعة من الأمثلة قال المحامي تشيبوس «ان هذه امثلة عن اتصالات اجراها احد الارقام في الشبكة الحمراء يزعم الادعاء انه يعود الى الشخص رقم 6 وهذه الاتصالات حصلت غرب العاصمة بيروت ومجموعة من الاتصالات عبر الرقم الازرق 610 الذي يعود ايضا للشخص رقم 6 وبعد ذلك يستعمل هذا الهاتف في اتصالات جنوب بيروت».

وسيخضع الشاهد اليوم الى استجواب مضاد من قبل فرق الدفاع.

No comments:

Post a Comment

Archives