The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

January 12, 2017

Al Mustaqbal- Focus on Ogero ongoing at Special Tribunal for Lebanon, January 12 , 2017

واصلت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان خلال جلستها أمس، استجواب شاهد سري خبير في شبكة الاتصالات الأرضية من هيئة «أوجيرو»، ودققت معه في جداول تسلسل اتصالات متعلقة بهواتف أرضية.

وسألت المحامية دوروتيه لوفرابيه دوإيلان، وكيلة الدفاع عن المتهم حسن حبيب مرعي، الشاهد عما إذا كان «استخدام بطاقات تيلكرات أكثر شيوعاً من استخدام الخطوط الثابتة في عام 2005»، فأوضح الشاهد أن «نسبة استخدام بطاقات التليكارت كانت تشكل حوالى العشرين بالمئة من حركة التخابر الإجمالية للشبكة الثابتة آنذاك«.

وعرض المحامي تشاد ميير، وكيل الدفاع عن المتهم أسد حسن صبرا، على الشاهد وثيقة تحمل الرقم 1304 أم أف أي وهي عبارة عن حركة الاتصالات من 1 أيلول 2004 الى 31 من ك1 2005، تعود للهاتف الأرضي لقناة «الجزيرة«، وحاول المحامي الحصول على معلومات حول هذه الوثيقة، غير أن الشاهد رفض ذلك «كونه ليس من حضر هذه الوثيقة«.

وسأل المحامي الشاهد، عن كيفية استخراج مثل هذه الوثائق، مشيراً الى أن «هذه الوثائق كانت موجودة لدى الدائرة الفنية وأنها في العادة ترسل الى دائرة الفوترة في الهيئة من أجل التشييك عليها». ولفت الى أن «هذه الوثائق يمكن أن تكون مخزنة أيضاً في مديرية تكنولوجيا المعلومات إلى جانب مديرية الفوترة».

واعترض المحامي توماس هانيس، الموكل الدفاع عن المتهم سليم جميل عيّاش، على معلومات جديدة كشفها فريق الإدعاء عبر عروض شفافية «الباور بوينت» والتي كشفت عن « أنشطة حصلت في المنطقة التي تقع شرق المطار، وهو المكان الذي جمعت فيه شاحنة «الميتسوبيشي كانتر» ووضعت فيها المتفجرة« وكذلك كشف العروض عن رحلات وتنقلات قام بها السيد عياش الى عنجر.

كما اعترض المحامي دايفيد يونغ، الموكل الدفاع عن المتهم أسد حسن صبرا، على معلومات جديدة تطرقت إليها عروض «الباور بوينت» حول تحركات صبرا وأنه كان في طرابلس في 13 و15 و16 من ك1 2005.

واعترضت المحامية دوإيلان على معلومات جديدة كشفتها العروض عن «سفر الرقمين الأرجوانيين اللذين ينتهيان بـ744 و375 الى عنجر في 14 شباط 2005، وعلاقة ذلك بتحركات المتهم مرعي ومجموعته». 

ورفعت الغرفة جلستها إلى اليوم عند الساعة الحادية عشرة قبل الظهر بتوقيت بيروت.

وفي ما يلي وقائع الجلسة: 

الشاهد:... يعني ان محطة الجزيرة لديها رقم التلفون الذي يبدأ بـ 0199944، هل هذا صحيح؟. 

القاضي دايفيد راي ( رئيس غرفة الدرجة الأولى): سيدة لوفرابيه، هل يمكن لك أن توضحي هذا التسلسل القائم على الاتصالات من انتج هذه الوثيقة هل هو الادعاء وهل هذا من ضمن الأدلة؟

دوروتيه لوفرابيه دوإيلان (ممثلةً مصالح المتهم حسن حبيب مرعي): الجدول هو جدول قبل واعطيت له رقم بينة مؤقت من المدعين العام الرقم هو p490 

القاضي راي: اذا اشرت لنا الى رقم بينة مؤقت ولما هو ما زال يحمل رقما مؤقتا للبينة بما أننا حصلنا على الأدلة الخاصة بالمواقع وجداول تسلسل الاتصالات هل هناك سبب ما؟ 

لوفرابيه: الجدول هو جدول تم اعداده بالنسبة الى الاعلان عن المسؤولية زوراً وأنا شخصياً لا أعرف ما هو المرجع أو سبب حصول أو الإبقاء على الرقم رقما مؤقتاً بالنسبة الى هذه الوثيقة، وربما الطرف الآخر يحمل الجواب ولا يمكنني أن أجيب عن هذا السؤال. 

دايفد يونغ (ممثلاً مصالح المتهم أسد حسن صبرا): بالفعل حضرة القاضي جدول تسلسل الاتصالات هو موضوع ملاحظة من الإدعاء تم ايداعها في تموز في سنة 2016. 

) انقطاع البث من المصدر (

المصدر:..... وأنا أقترح نظرية مخالفة لنظريتك .

لوفرابيه: لا النظرية مناسبة فكان هذا سيكون سؤالي التالي وأردت أن اسأل الشاهد أنه بالإستناد الى خبرته في «أوجيرو« وقد تحدثنا عن العام 2005 هل يمكنه أن يخبرنا اذا ما كان استخدام بطاقات تيلكرات أكثر شيوعاً من استخدام الخطوط الثابتة؟

الشاهد: لا فإن نسبة الاتصالات تشكل حوالي العشرين بالمئة من حركة التخابر الإجمالية للشبكة الثابتة وهذا الرقم لست أكيداً منه مئة بالمئة وإنما اتحدث حسب ذاكرتي. 

لوفرابيه: شكرا لك على اجابتك عن هذه الاسئلة. لقد انتهيت من استجوابي المضاد وأعتقد أن معضلتك قد انتهت حضرة الشاهد شكرا لك. 

الشاهد: نحن بتصرف العدالة دائماً. 

القاضي راي: اذا سوف نستمر بالقيام بهذا الأمر وأعتقد أن للسيد ميير أسئلة يرغب بطرحها على الشاهد وهناك مستند يحمل رقم البينة p490 وهو بينة مؤقتة سوف يصبح بينة الدفاع، ونلحظ أن بينة الادعاء سوف تستبدل بنسخة أخرى. 

تشاد ميير (ممثلا مصالح المتهم سليم جميل عياش): طاب يومك، حضرة الشاهد.

الشاهد: أهلاً.

القاضي راي:عذراً سيد ميير لم أنتبه الى الوقت أعتقد أنه حان وقت اتخاذ استراحة، ونرجو أن تضع المستند جانباً حسب ما أرى، وربما باستطاعة الشاهد أن يطلع عليه خلال الاستراحة. أعتذر عن ذلك حضرة الشاهد وأرجو أن لا يعطل هذا الأمر استراحتك، هل طلبنا من موظفة قلم المحكمة ان تعرض المستند على الشاهد خلال فترة الاستراحة شكرا لك حضرة الشاهد ولن نطيل عليك الامر خلال الاستراحة، رفعت الجلسة للاستراحة.

بعد الإستراحة 

القاضي راي: هل هناك أي مضمون تظنون أن الشاهد بإمكانه أن يساعدكم؟. 

ميير: حضرة الشاهد أود أن نرى الصفحتين الرابعة والخامسة على الوثيقة 1304 أم أف أي وحبذا لو توضع الوثيقتان معاً على الشاشة. الوثيقة على الشاشة معنونة حركة الاتصالات 1 أيلول 2004 الى 31 من ك1 2005، هل تلك الوثيقة التي أشرتم اليها حضرة الشاهد أم إشارة إلى وثيقة أخرى تحتوي على وثائق مختلفة؟ 

الشاهد: لا هي هذه الموجودة وكما يظهر لي أن زميل لي حضر هذا الجدول لذلك أقول أنه لا يمكنني أن أجيب على أي أمر لست من حضره في هذا الإطار.

ميير: أنا لا أرى في هذه الوثيقة أي ذكر للزميل الذي أشرت إليه، هل بإمكانك أن ترى أمامك الصفحتين 6 و4؟

الشاهد: هناك document باللغة العربية موجه من مديرنا العام الدكتور عبد المنعم يوسف للنيابة العامة التمييزية في لبنان بتاريخ 15 أيار 2006. سأقرأ سطراً، نرفق ربطاً كافة المعلومات المتوفرة والواردة الينا من مديرية تكنولوجيا المعلومات في هيئة «أوجيرو«، وكما قلت لكم زميلي توفيق شبارو هو مدير تكنولوجيا المعلومات في «أوجيرو».

ميير: حضرة الشاهد هل تملك الوثيقة أمامك معنونة حركة الاتصالات وتفاصيل للفترة الممتدة بين المشتركين بين 1 أيلول 2004 و31 ك1 2005، أريد أن تنأكد من أننا نطلع على الوثيقة نفسها نظراً الى وجود وثائق مختلفة من البينة ذاتها؟.

الشاهد: ما زودوني به الآن، وال document الذي اتكلم عنه رقمه 3550 تاريخ 15 أيار 2006. 

ميير: هل هناك وثيقة على الشاشة أمامك؟ 

الشاهد: نعم.

ميير: إذاً الوثيقة التي تراها أمامك لم ترها في السابق. 

الشاهد: حسب ذاكرتي لا. 

ميير: وصلتنا نسخة عن الملفات الموجودة على القائمة التي تراها الى يسار الشاشة وهناك عدد من سجلات الاتصالات بين ثابت وثابت خلال فترة الأول من أيلول 2004 حتى نهاية 2005 وقلت في صباح اليوم بأن هذه السجلات هي تحت اشراف المديرية الفنية، هل هذا صحيح؟.

الشاهد: ما قلته أنا أن « التاستات» تحت اشراف المديرية الفنية، هذه الملفات لم أرها سابقاً لأعطي رأيي بها. 

ميير: فهمت أنك لم تر هذه الوثائق في السابق ولكنك قلت هذا الصباح أنه تم حفظها ضمن المديرية الفنية. 

الشاهد: إذا كانت «تاستات« نعم. 

ميير: هل بامكانك ان توضح لنا التالي كيف هذه الاختبارات وسجلات الاتصالات التي استخدمت للإختبارات، كيف تم استخراجها من المديرية الفنية وكيف تم توفيرها للجنة التحقيق بموجب طلب المساعدة لسنة 2006؟.

الشاهد: عندما أقول تحت إشراف المديرية الفنية، فهذا لا يعني أبداً أننا لا نرسلها الى قطاع الفواتير ليشيكها عنده.

ميير: الغرفة وصلتها أدلة تشير الى أن مديرية الفوترة لم تحتفظ بسجلات بيانات الإتصالات لسنة 2004 -2005 بالنسبة الى الاتصالات ثابت ثابت وأنه تم حفظها في مكان آخر، وكما أفدت هذا الصباح هناك بعض الملفات الاختبارات التي احتفظت بها المديرية الفنية ولذا أعيد وأطرح السؤال اعتباراً أو بالأحرى هل هناك أي مكان آخر قد حفظت فيها هذه السجلات الى جانب المديرية الفنية؟. 

الشاهد: ممكن كثيراً أن تكون موجودة في مديرية تكنولوجيا المعلومات، وأنا أقول ممكن ليس أكيد. بطبيعة الحال ما يظهر أمامي document على شمال الشاشة يعني أن اتصالات دولية تأتي، أو قسم منهم والباقي لا يمكن أن أعطي رأيي بها لأنني لست من حضر هذا الملف.

ميير: هل تعرف ما اذا كانت المديرية الفنية مشاركة في استخراج سجلات الاتصالات سنة 2006 من أجل الرد على طلب المساعدة؟. 

الشاهد: ممكن كثيراً، بما أن هذا الملف تحضر في مديرية تكنولوجيا المعلومات، قد يكون حصل مراسلة « انترنالي» بيننا وبينهم، ولكن أنا لا أتذكر حصول هذه المراسلة ولكن نظرياً ممكن. 

ميير: سؤالي كان مختلفاً أردت أن أعرف منك ما إذا كانت المديرية الفنية مشاركة في استخراج سجلات بيانات الإتصالات سنة 2006.

الشاهد: نعم بالتأكيد لأنه طلب منا تحضير الكثير من الأشياء وحضرت وكل المعلومات لدينا أرسلناها. 

ميير: خلال إستخراج سجلات بيانات الإتصالات على مستوى المديرية الفنية، لو كانت هناك ملفات للاتصالات من خط ثابت الى خط ثابت لاشك لديك من أن هذه الاتصالات بين خطوط ثابتة وقعت وحصلت بالفعل أليس كذلك؟

الشاهد: أكيد هذا أنا أؤكده من دون أن أرى الملف.

ميير: وذلك الجواب يدخل ضمن ما ناقشناه هذا الصباح. أولاً سجلات بيانات الاتصالات بين الاول من أيلول 2004 ونهاية 2005 هي سجلات غير كاملة وثانياً هناك بعض المسائل ترتبط بالتزامن في الساعات ما أدى الى أن ساعات الاتصالات ليست دقيقة، هل هذا صحيح؟.

الشاهد: ليس صحيحا فما طلب منا في المديرية الفنية يتعلق بالـ» بايفروم والآي ان» وهذه تسلم كاملة ولا شك لدي ولا حتى 1 بالألف في هذا الموضوع. أما فيما خص التزامن فعلى الأكيد يظهر ال» سي دي آرات» التزامن يعني أن كافة عناصر الشبكة شغالة بالوتيرة ذاتها وبالتالي إذا كان هناك فرق بالساعة يظهر بالـ» سي دي آر« المصدر و«الديستينايشون«.

ميير: شكراً لك حضرة الشاهد تلك كانت كافة الأسئلة لدي. 

القاضي راي: السيد ميير والسيدة هاوسن والسيدة دو آلان، هل قررتم بشأن الشهود الآخرين؟. 

ميير: على ضوء الأجوبة التي حصلنا عليها الآن، أطلب أن نستدعي الشاهد 713 ولن نحتاج الى الشاهد 710 ولا أتوقع استجواباً طويلاً. 

القاضي راي: شكراً لك على افادتك اليوم حضرة الشاهد. 

بريدي: خلال الاستماع الى إفادة الشاهد أنتم قلتم إن الإدعاء سحب جداول تسلسل الإتصالات فيما يتعلق بالإتصالات الخاصة بالجزيرة في الرابع عشر من شباط فبراير. ومن ثم هذه البينة تصبح بينة الدفاع هلا شرحتم لي السبب هل ترغبون بتقديم جدول جديد لتسلسل الإتصالات أم ماذا؟. 

يونغ: بإيجاز نحن سحبنا سجلات بيانات الإتصالات فيما يتعلق بالخط الثابت لمكتب الجزيرة كما هي الحال بالنسبة الى جداول تسلسل الإتصالات لخطوط ثابتة أخرى وهذا بالإستناد الى ما حصلنا عليه من شبكة «أوجيرو« 2006 ومصدر البيانات وأن زميلي الموقر السيد ميير كان يستجوب الشاهد بشأن مصدر البيانات هذا وينوي الإدعاء تقديم طلب لقبول نسخة مختصرة عن جدول تسلسل إتصالات مكتب «الجزيرة«، وبذلك أنا أتحدث عن جدول تسلسل الإتصالات يظهر لنا إتصالات من بطاقات «تيلي كارت«. 

القاضية ميشلين بريدي (قاضية في غرفة الدرجة الأولى): اذا سوف نحصل على جدول تسلسل الاتصالات لاتصالات «تيلي كارت« وحسب من دون الهواتف الخلوية أو ما شابه، لأن الأمر لا يرتبط بالقضية ولكن أود أن استفسر منك ما يلي، أنا بحسب تصوري السيد بلات لن يتحدث عن تبني المسؤولية زوراً، هل سيتحدث فقط عن بطاقات «تيلي كارت« أو هواتف المهمة هل فهمتك جيداً. 

(عطل تقني) 

توماس هانيس (ممثلاً مصالح المتهم سليم جميل عيّاش):...... تفاجأنا بالاطلاع على معلومات جديدة عن أنشطة حصلت في المنطقة التي تقع شرق المطار، وتمت الإشارة الى أن هذا هو المكان الذي جمعت فيه شاحنة «الميتسوبيشي كانتر« ووضعت فيها المتفجرة وكانت هذه معلومة جديدة، وفيما يتعلق بعروض «الباور بوينت التي تمتد على 120 شريحة أن 60% منها لا تتضمن ادلة السيد بلات بل هناك اشارة مثلا لرحلات وتنقلات قام بها السيد عياش الى عنجر ولا أدري ما علاقة ذلك بالقضية، فذلك لم يذكر لا في المذكرة التمهيدية ولم يذكر معنا في السابق. إذاً فيما يتعلق بعرض «الباور بوينت« الأول أن نسبة 50% منه هي معلومات جديدة لم نكن على علم بها، ويبدو لي أيضاً انه يمكن اعداد هذه العروض بداية من دون السيد بلات ان كان السيد بلات يجب أن يكون مشاركاً فأنا أقترح أن يشارك شخص آخر من مكتب المدعي العام عوضاً عن السيد بلات مثلاً السيدة شيبوس التي كانت تعمل معه على هذا الموضوع. نحن نعترض على ذلك فلنقم بعرض هذه الأدلة عبر نظام «اي بي اي«، ولنقم بذلك في الأسبوع المقبل. 

القاضي وليد عاكوم( قاضٍ رديف في غرفة الدرجة الأولى): سيد هينيس، فهمت من ملاحظاتك أنك تعتبر أن عروض «الباور بوينت« هي ليست وصفية فحسب بل تدخل في تقديم الحجج، ما هو اساس هذه الملاحظة؟.

هانيس: على سبيل المثال سيتم عرض بعض الاتصالات الهاتفية، أنظر الى الرقم 863 وهي شفافية بعنوان عياش يبدل الرقم الخلوي الشخصي أو بطاقة السيم التي تنتهي بـ 3005 في الهاتف الشخصي في جهاز سيارة «البي أم دابليو« وعلى هذه الشفافية هناك عدد من الاتصالات 5 اتصالات تم اجراؤها بارقام «ام اي ام اي« مختلفة ويقدم الادعاء أدلة بشأن هذا الموضوع لكن ما من شاهد قال ذلك أن السيد عياش كان بحوزته هذا الهاتف وأنه استخرج بطاقة السيم ووضعها في هاتف السيارة الخ... وبالتالي هذا ما ورد في الشفافية ما من استنتاج بأن الادعاء سوف يستنتج أي شيء من الاتصالات الخمسة. 

القاضي راي: ماذا عن العدد النهائي لشفافية «الباور بوينت« التي سيكشف عنها. أنا بحاجة الى فتح المستند

بوفواس: لحظة، قيل لي 3078.

القاضية جانيت نوسوورثي (قاضية في غرفة الدرجة الأولى): لمزيد من التوضيح سيد هانيس فيما يتعلق باستخدام الوقائع أو الادلة التي يتم السعي لاثباتها، تم الاستناد الى حد كبير على وقائع سيتم اثباتها. هل تقول لنا أنه لا يمكن الإعتماد أبداً عليها في هذا النوع من المستندات أو في ملخص في منتصف المحاكمة. إذاً عند أي مرحلة يجب أن تقدم الأدلة الظرفية وبعدها يتم التوصل الى استنتاجات بناء على استنتاج متين، وأنت تقول أنه لايمكن استخدامها بهذا الشكل؟. 

هانيس: لو فهمتك جيدا يجب ان يطلق على هذا المستند اسم ملخص منتصف المحكمة، وان كانوا يرغبون في فعل ذلك فعليهم فعل ذلك بهذه الطريقة، ولكن المشكلة هنا لدينا تقرير خبير وإن حاولنا إعطاء المزيد من الوزن له، فيبدو أن هناك عرضاً بصرياً تفاعلياً مع السيد بلات. 

القاضي راي: إذاً سيد هانيس، لو حذفوا عنوان عرض «باور بوينت« ووضعوا مكان ذلك ملاحظات في منتصف المحاكمات، هل كنتم ستتجنبون تقديم هذه الملاحظات؟. 

هانيس: في الواقع نحن نقول أنهم يجب أن يحصلوا على الإسم قبل تقديم الإستنتاجات. 

القاضي راي: ولكن السيد بوفواس لربما سيقدم تسوية. وأنتم تقولون أن بعض المعلومات هي تقدم استنتاجات وليست وصفية فحسب. 

هانيس: في الواقع لو كانت بحوزتي كل عروض «باور بوينت« الآن لكان بإمكاني أن أعالج الموضوع، ولكن المشكلة أنني لم أر سوى رقم واحد، ولربما سنحصل على العرض 19 في آذار، ولربما كنا سنتعامل مع هذا الموضوع لو علمنا ذلك بطريقة مختلفة، بالتأكيد أستطيع أن استجوب استجوابا مضاداً ولكن لن أقدم اعتراضات، وأنا لا أعرف ما سينتظرني لاحقاً.

القاضي راي: حسنا سيد بوفواس قال إن السيد بلات سيقدم إفادته خلال أسبوعين أي خلال أكثر من 8 أيام ومن ثم سيعملون على عروض «الباور بوينت« معاً، هل هذا صحيح سيد بوفواس؟. إن عروض «الباور بوينت« تتعلق بالأسبوعين الأولين فقط، ومن ثم سيتم استكمال الموضوع.

أيغل بوفواس (ممثل الإدعاء): نعم صحيح، سنحاول العمل في المحكمة للإنتهاء من كل شيء. لا أستطيع أن أعد أنه بعد انتهاء الأسبوع الثاني سنكون قد انتهينا من كل المواضيع، لكن نحن لا نتوقع أن نتوقف في منتصف الإفادة لأنه لدينا المزيد من الشفافيات. 

القاضي راي: هل يمكن اعطاء هذه المستندات الى الدفاع بوتيرة محددة.

بوفواس: نعم. 

يونغ: حضرة القاضي، بالنسبة الى هذا الموضوع ما من شيء جديد أعطيكم مثل عن فريق صبرا وسأعطيكم الرقم المرجعي في الصفحات 115119120، هناك مساهمات ترتبط بتحرك السيد صبرا الذي كان يدعى أنه كان في طرابلس في 13 و15 و16 من ك1 وهذا في الصفحات 115و 118 و120، وهذه المعلومات لم تكن موجودة لا في المداخلات الافتتاحية ولا في قرار الإتهام. 

نوسوورثي: لو كانت هناك امكانية انك تفاجأت وكنت تحتاجين الى الوقت ولم تكوني على بينة عندها فكيف على الغرفة أن تعالج هكذا حالة؟. 

دوإيلان: بما أننا نحن أيضاً نواجه الحالة ذاتها بالنسبة الى حالة أضيفت على سرد الوقائع، ولم تكن موجودة في تقرير السيد بلات بالنسبة الى التحرك الى عنجر في 14 من شباط 2005 بالنسبة الى الرقمين الأرجوانيين حيث تم السفر الى عنجر بالنسبة الى الرقمين 7444735 الى عنجر ولا نفهم الرابط، وبالتالي هذا الإيداع المتأخر هو دليل جديد بالنسبة إلينا يظهر في سرد الوقائع، ويبدو أن هناك مشكلة في المحضر في الرقمين اللذين ذكرتهما هما 744 و375. إذاً إستثناء هذا الدليل والإكتفاء بشهادتي وإفادة السيد بلات ومضمون تقريره فقط بما أن ذلك هو التقرير الذي يعتمد عليه الإدعاء على أنه الدليل الأساسي.

القاضي نيكولا ليتييري (قاضٍ رديف في غرفة الدرجة الأولى): لم أفهم مسألة، أنت تشيرين الى أنك تريدين إستثناء هذا الدليل بما أنه ليس له علاقة في التقرير أم انه لاعلاقة له بالقضية؟. 

دوإيلان: أولاً الدليل لا يظهر في تقرير العشرين من شباط 2014 في تقرير السيد بلات وثانياً تم الإفصاح عن هذا الدليل مؤخراً من قبل المدعي وذلك يغير تماماً الدور المنسوب للسيد مرعي ولفريقه أو المقريبن منه، ولم تتسن لنا فرصة التحضير للرد على هذا الدليل، ولو كنا على بينة منذ البداية بالنوايا الفعلية للإدعاء وما يريدون نسبه للسيد مرعي والمقريبن منه لتحضرنا عنه بشكل مختلف في الدفاع. 

ليتييري: إذا الجواب أن المسألة متأخرة. 

دوإيلان: نعم وإلا يجب أن يعطى لنا الوقت الكافي لإعادة النظر في عناصر الملف بالكامل.

نوسوورثي: إذاً أنت تعترفين أن الوقت قد يحل المشكلة. 

دوإيلان: نعم هذا بديل آخر لحل المشكلة. 

ناتالي فون فيستينغهاوزن (ممثلاً مصالح المتهم حسين حسن عنيسي): أود أن أعلق على ما قالته زميلتي دوإيلان وأقول مسألتين لأوضح الموضوع. إن المذكرة التمهيدية التي وفرها الإدعاء تحمل ثلث المعلومات التي وفرت لنا مؤخراً قبل عيد رأس السنة. 

القاضي راي: ربما هذا فشل من قبل الإدعاء. 

فيستينغهاوزن: ربما لو حصلنا على الوثيقة خلال حصولنا على المذكرة التمهيدية هذه مشكلة الأخطار ولكن يجب أن نعالجها. وما أريد أن أقوله أن سرد الوقائع وكذلك التسلسل الزمني هي مجرد مذكرة تذكيرية تهدف الى مساعدتنا ولا يجب أن نسمح للإدعاء أن يناقش هذا الموضوع، بل يجب أن يكتفي السيد بلات بالإفادة على أساس تقريره لا أكثر. عروض «الباور بوينت« تهدف الى تقديم المساعدة المرئية، وهناك حالات استخدمتها المحكمة الدولية في هذا المجال.

القاضي راي: سيد بوفواس، هل تنوي تقديم هذه العروض على أساس أنها مساعدات بصرية كما فعلنا مع السيد فيليبس؟.

بوفواس: نعم.

القاضي راي: هل ستطلب من السيد بلات أن ينتقل الى كل شريحة ويبدي ملاحظات كما فعل السيد فيليبس؟. 

بوفواس: عندما تقتضي الحاجة، نعم. 

القاضي راي: هل لديكم أي ملاحظات إضافية حول هذه المسألة أو مسائل أخرى. 

ألكسندر ميلن (محامي ادعاء رئيسي): ليس فيما يتعلق بهذه المسألة، لكن أود أن أؤكد أن الشاهد سوف يكون متوفرا لتقديم إفادته عبر نظام المؤتمرات المتلفزة صباح غد. 

القاضي راي: شكراً. ما هو الوقت الذي تحتاج إليه سيد ميير؟.

ميير: آمل أن لا أحتاج لوقت طويل بل الى 30 أو 45 دقيقة فقط لنستكمل من حيث توقفنا مع شاهد اليوم.

القاضي راي: نرفع الجلسة.

Source & Link : Al Mustaqbal

No comments:

Post a Comment

Archives