The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

January 13, 2017

Al Mustaqbal- Ogero official briefs STL on data transmission process, January 13 , 2017

استجوبت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في جلسة عقدتها أمس في لاهاي برئاسة القاضي دافيد راي، رئيس مديرية «تكنولوجيا المعلومات» في هيئة «أوجيرو» توفيق شبارو.

ووجهت وكيلة الإدعاء فيبا وونغ عدة أسئلة الى الشاهد، تمحورت حول عمل المديرية التي يرأسها وعن المسؤوليات التي تولاها، فأشار الى ان «دور مديرية تكنولوجيا المعلومات في شركة أوجيرو قد تطور على مر السنوات الماضية»، موضحاً أنه «في البداية كنا مديرية تدعم أعمال المديريات والأقسام الأخرى، فعلى سبيل المثال بالنسبة الى الموضوع الذي يهم المحكمة الآن كنا نؤمن البرمجيات التي يستخدمها المشغلون في قسم الفوترة للعمل على البيانات، ونحن لم نكن مسؤولين عن البيانات بشكل مباشر، ونحن نزود المعدات والبرمجيات لدعم عمل الأقسام الأخرى».

وحاول المحامي تشاد ميير، وكيل الدفاع عن المتهم سليم جميل عياش، الاستفسار عن دور المديرية التي يرأسها شبارو في ما يتعلق بسجلات بيانات الاتصالات في «أوجيرو»، فأوضح شبارو أن « سجلات بيانات الاتصالات تستخرج في شكلها الأولي ونحن لا نقوم بإعداد سجلات بيانات الإتصالات لكننا نؤمن البرمجيات التي تسمح باستخراج المعلومات الضرورية من البرامج».

وعرض ميير على الشاهد بيانات متعلقة بطلب مساعدة من لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة بتاريخ 13 -4-2006 وتطلب عبرها من الهيئة تزويدها بمعلومات عن حركة الهواتف وسجلات المشتركين للفترة الممتدة من الأول من أيلول 2004 حتى 31 -12-2005، فلفت الشاهد الى أنه «سمع بهذا الطلب لكن مديريته لم تعد هذه الوثيقة».

ورفعت المحكمة جلساتها إلى الاثنين المقبل في 16 كانون الثاني عند الساعة الحادية عشرة قبل الظهر، بتوقيت بيروت.

في ما يلي وقائع الجلسة: 

موظفة قلم المحكمة: تعقد المحكمة الخاصة بلبنان جلسة علنية في قضية المدعي العام ضد عياش ومرعي وعنيسي وصبرا. 

القاضي دايفيد راي (رئيس غرفة الدرجة الأولى): صباح الخير جميعاً، سيدة وونغ معنا الشاهد االثالث والأخير من شركة «أوجيرو»، إذاً فلنبدا مع الشاهد صباح الخير سيدة وونغ 

فيبيا وونغ (وكيلة الادعاء العام): صباح الخير، حضرة الشاهد.

القاضي راي: صباح الخير حضرة الشاهد، هل يمكنك أن تسمعنا وترانا بوضوح؟.

الشاهد: نعم، كل شيء على ما يرام.

القاضي راي: حسناً، هل أدليت بالقسم؟ 

الشاهد شبارو: أقسم أن أقول الحق كل الحق ولا شيء غير الحق. 

القاضي راي: دعني بداية أن أؤكد أن هذه التفاصيل صحيحة، إذاً أنت السيد توفيق شبارو من مواليد العام 67 في بيروت وأنت لبناني وحالياً أنت مدير في شركة «أوجيرو»، نرجو منك التوقف للحظة قبل الإجابة، هل كل هذه التفاصيل صحيحة؟. 

الشاهد شبارو: نعم. 

القاضي راي: إذاً أرى أنك تجيب باللغة الانكليزية، بامكانك استخدام لغات المحكمة الرسمية الثلاث سواء كانت الانكليزية أو الفرنسية أو العربية أو لغة أخرى إن أخبرتنا قبل وقت، وأود فقط التشديد على أننا لا نجري محادثة وعلينا أن ننتظر بعضنا البعض ونتوقف لبضع ثوان لكي نسمح للمترجمين بأن يترجموا ما نقول الى اللغات الأخرى، سوف ترى على الشاشة أمامك عبارة التمهل بين السؤال والجواب، سيدة وونغ لك الكلمة. 

وونغ: صباح الخير سيد شبارو. 

الشاهد شبارو: صباح الخير. 

وونغ: هل عرضنا على الشاهد البينة p177 وأعتقد أن معك نسخة مطبوعة من إفادتك وهي موجودة بالملف هل أكدت أن هذه النسخة المطبوعة هي بحوزتك؟. 

الشاهد شبارو: نعم.

وونغ: وهل تسنت لك فرصة الاطلاع على هذه الافادة.

الشاهد شبارو: نعم ، فعلت هذا الأمر بالأمس. 

وونغ: وهل تعكس هذه الإفادة بدقة وبشكل صحيح ما تتذكره؟.

الشاهد شبارو: نعم، هذا صحيح. 

وونغ: ولو طرحت عليك الأسئلة نفسها اليوم، هل ستعطي الأجوبة نفسها الى الغرفة؟ 

الشاهد شبارو: نعم 

وونغ: شكراً لك حضرة الشاهد، وإن أردتم فلدي ملخص لإفادة السيد شبارو وكنا قد وزعناها في وقت سابق الى الفرقاء، سيد شبارو أود أن أطرح عليك سؤالاً واحداً، هل وصفت لنا ما هي المسؤوليات التي تتولاها مديرية تكنولوجيا المعلومات في شركة «أوجيرو»؟. 

الشاهد شبارو: حسناً سوف أبدأ، دور مديرية تكنولوجيا المعلومات في شركة «أوجيرو» قد تطور على مر السنوات الماضية. في البداية كنا مديرية تدعم أعمال المديريات والأقسام الأخرى، فعلى سبيل المثال بالنسبة الى الموضوع الذي يهم المحكمة الآن كنا نؤمن البرمجيات التي يستخدمها المشغلون في قسم الفوترة للعمل على البيانات، ونحن لم نكن مسؤولين عن البيانات بشكل مباشر، ونحن نزود المعدات والبرمجيات لدعم عمل الأقسام الأخرى، أما الآن بما أنك تسألني عن دور هذه المديرية، أود أن أضيف ما يلي أنا وبمساعدة فريقي قمنا بإعداد شبكة الإنترنت والأمر مرتبط بالخدمات والأعمال الخ. إن أردت نحن لسنا مديرية تكنولوجيا المعلومات وحسب بل نحن نضطلع بدور المسؤول عن المعلومات والمعلوماتية في شركة «أوجيرو». 

وونغ: شكراً لك سيد شبارو. هذه كانت كل أسئلتي للشاهد.

الشاهد شبارو: شكراً. 

القاضي راي: سيد شبارو، وبعد التأكيد من الجزء الخاص بإفادته في المستند وهي إفادة للشهود 709 السيد عصام مهنا والشاهد 711 بالإضافة الى السيدة غريس حداد والسيد توفيق شبارو بالإضافة الى المرافق. إذاً هذا المستند سنعطيه رقم بينة كامل وهو p1777 سيد شبارو إن محامي الدفاع عن السيد عياش السيد مير سوف يبدأ بطرح الأسئلة عليك. 

تشاد ميير (ممثلاً مصالح سليم جميل عياش): صباح الخير. 

الشاهد شبارو: صباح الخير. 

ميير: سوف أعقب على السؤال الذي طرحته السيدة وونغ عليك منذ لحظات أي ما هي أدوار مديرية «تكنولوجيا المعلومات» في ما يتعلق بسجلات بيانات الاتصالات في شركة «أوجيرو»؟. 

الشاهد شبارو: ليس لدينا أمر خاص بشأن هذه السجلات وما أستطيع أن أشرحه وسوف أكرر الأمر الآن سجلات بيانات الاتصالات تستخرج في شكلها الأولىي ونحن لا نعمل سجلات بيانات الإتصالات لكننا نؤمن البرمجيات التي تسمح باستخراج المعلومات الضرورية من البرامج. 

ميير: بالنسبة الى الهيكلة التي تؤمنها مديرية «تكنولوجيا المعلومات» فهي تتضمن الهيكلية التي ستسمح بحفظ سجلات بيانات الإتصالات، هل هذا صحيح؟ 

الشاهد شبارو: نعم، هذا صحيح وتطور الأمر مع الوقت. 

ميير: حسناً هذا يؤدي الى السؤال التالي، رأينا من الإفادة أنك كنت مدير «تكنولوجيا المعلومات» منذ العام 2003 وبالتالي فإن حديثنا اليوم سيركز على الفترة منذ بداية 2006. وأنا أعتقد أنه قبل وصولك اليوم الى المحكمة، أعطيت مستنداً لتنظر إليه وأنا أتحدث عن البينة المؤقتة، هل تسنت لك فرصة الإطلاع على هذا المستند قبل صباح اليوم؟. 

الشاهد شبارو: نعم كان لدي 15 دقيقة وقرأت المستند.

ميير: نحن تحدثنا مطولاً عن هذا المستند في قاعة المحكمة في الأيام السابقة ولم أتوقف عنده مطولاً، أطلب عرض هذا المستند على الشاشة لكي نتأكد جميعاً أننا نفهم الموضوع. من فضلكم انتقلوا الى الصفحة الثانية عشر ويمكن عرض هذه الصفحة بشكل علني. 

القاضي راي: سيد ميير، هل وصفت لنا بدقة ما هو الذي ننظر إليه الآن؟.

ميير: هذه الصفحة أمامنا هي عبارة عن طلب مساعدة من لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة بتاريخ 13 -4-2006 ، سيد شبارو قبل النظر الى هذا المستند صباح اليوم، هل كنت قد رأيت طلب المساعدة هذا في السابق؟. 

الشاهد شبارو: كلا. 

ميير: نستطيع أن نرى في الفقرة الثانية من طلب المساعدة هذا أن لجنة التحقيق الدولية التابعة الى الأمم المتحدة تطلب بالتحديد معلومات عن حركة الهواتف وسجلات المشتركين للفترة الممتدة من الأول من أيلول 2004 حتى 31 -12-2005، هل تذكر طلب المساعدة حتى لو لم تر المستند بحد ذاته، هل تذكر أن «أوجيرو» تلقت هذا الطلب؟.

الشاهد شبارو: أعتقد أنني سمعت بهذا الطلب ولكنني لم أره ولم ينقل إلي أبداً. 

ميير: أود أن ننتقل الآن إن أمكن الى الصفحة الرابعة من هذا المستند وهي بعنوان حركات الهواتف وتفاصيل عمل المشتركين للفترة الممتدة من الأول من أيلول 2004 حتى 31 -12-2005، هل رأيت هذا المستند في السابق قبل أن تطلع عليه صباح اليوم؟.

الشاهد شبارو: كلا 

ميير: لقد استمعنا الى شاهد بالأمس وهو يعتقد أن مديرية «تكنولوجيا المعلومات» هي من أعدت هذا المستند ولربما عليك أن تنظر الى الصفحة الخامسة وهي جدول يشير الى الملفات النصية الأربعة الواحدة والستين، هل رأيت هذا الجدول في السابق وهل عملتم على إعداده؟. 

الشاهد شبارو: أنا لم أشارك في إعداد هذا المستند بتاتاً ولكن إن أردت يمكنني أن أقدم بعض التوضيحات بشأن شاهد الأمس وما قاله شاهد الأمس.

القاضي راي: أود أن ألفت نظر الجميع الى أن الغرفة تود أن تستكمل قرارها في ما يتعلق بعروض «البور بوينت « المتعلقة بالتسلسل الزمني وسرد الوقائع، سوف نرفع الجلسة لوقت قصير، ونخبركم بذلك، ولكن لن نحتاج الى وقت طويل، رفعت الجلسة.

القاضي راي: ..... لمدة سبعة أيام في نيسان وتموز 2016 بما في ذلك الخضوع لجلسة تمهيدية في ما يتعلق بمؤهلاته كخبير ومن المفترض أن يبدأ الإدلاء أو يكمل الإدلاء بالجزء الثالث من إفادته في الأيام القليلة المقبلة. وقد سبق واستلمت الغرفة تقارير وقد أعطيت هذه التقارير رقم بينة مؤقت P795 بالإضافة الى تحليل الشبكة يقدمه بلات بتاريخ الـ12-4-2016 ، وهذا العرض مؤلف من 150 ألف شريحة بالإضافة الى البينة P796 وهي بينة مؤقته وهو تقرير بعنوان تقرير بشأن «تحليل شبكة الهواتف الحمراء والزرقاء والصفراء» ويمتد هذا التقرير على 215 صفحة. في هذه المرحلة الثالثة ينوي الإدعاء تقديم تقرير يمتد على 458 صفحة بتاريخ 20-2-2014 تحت عنوان أدلة الإتصال المتعلقة باغتيال رفيق الحريري، وهو تقرير التسلسل الزمني ومن المتوقع أن تمتد أدلة السيد بلات في الإستجواب الرئيسي على مدى عدة أسابيع قبل أن تستكمل. وينوي الإدعاء الإستناد الى برمجية العرض الإلكتروني للأدلة لتوجيه السيد بلات خلال الإستجواب الرئيسي، ويسمح هذا البرنامح لفريق ما بالتخطيط للمواقع الجغرافية على غرار ضواحي بيروت والأبراج الخلوية في هذه الأماكن بالإضافة الى تحديد أوقات الاتصالات من هاتف خلوي الى آخر. ويمكن عرض هذه النتائج على طبقات مختلفة ومن دون هذه المساعدات البصرية سوف يصعب علينا فهم الأدلة. 

وقد قرر الإدعاء استخدام شرائح «الباور بوينت» كمساعدات بصرية لمساعدة الجميع على فهم أدلة السيد بلات. وقد اتخذ قرار الآن بأن يكمل البرنامج الذي نحن بصدده هذه الشرائح عوضاً عن الإستعاضة عنها والسيد بلات بالعمل مع محامي الإدعاء أكمل الشرائح المتعلقة بالأسبوعين الأولين من أدلته. أما في ما يتعلق بالعروض الأخرى، فلا يزال العمل جاريا عليها وقد أعلم محامو الدفاع الغرفة في مذكرات شفهية في الـ11-1-2017 أن الإدعاء لديه شرائح متعلقة بالأسبوعين الأوليين من إفادة السيد بلات، لكنه لا يزال يحتاج الى الوقت لفهم بعض الأدلة وتحديداً سرد عام لأنشطة الهواتف والأحداث ذات الصلة بقضية الإدعاء وهو مستند يمتد على 191 صفحة وهو عبارة عن ملخص يومي لأحداث ذات صلة بقرار الإتهام الموحد والمعدل وهي تمتد بين الـ12 -8-2004 وصولاً الى 15-2-2005 بالإضافة الى مستند يمتد على 55 صفحة تحت عنوان تسلسل زمني للأحداث ذات الصلة، وهو يمتد على الفترة الزمنية نفسها. ولا ينوي الإدعاء استخدام هذه المستندات مع السيد بلات أي الإشارة الى مستندات سرد الوقائع أو الوقت الزمني لكنهم ينوون استخدام هذين المستندين كورقة تذكيرية بأهم الأحداث بمساعدة الفرقاء والغرفة خلال الإفادة.

ويعتبر الإدعاء أنه من شأن هذين المستندين مساعدة الجميع على فهم الأدلة بشكل أفضل وتسريع الإجراءات وقد اعترض محامي الدفاع عن المتهمين الأربعة على ذلك، وقالوا أنهم لم يستلموا عروض «الباور بوينت» بعد وبالإضافة الى ذلك اعتبر أن بعض هذه الشرائح أو العناوين هي حججية لا تقدم وقائع كما اعترضوا على التسلسل الزمني. (انقطاع البث) 


Source & Link : Al Mustaqbal

No comments:

Post a Comment

Archives