The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 12, 2009

October 12, 2009 - Al Balad - Lebanon case of missing

آلية عملية وشفافة لكشف مصير المخفيين


شدد رئيس لجنة دعم المعتقلين والمخفيين القسريين غازي عاد على ان "قضية المخفيين قسرا يجب ان تحل ومن الضروري تشكيل آلية عملية وجدية وشفافة للوصول الى الحقيقة وان يعطى اهالي ضحايا الاخفاﺀ القسري اجوبة واضحة عن مصير احبائهم"

ذكر عاد خلال إحياﺀ "التيار الوطني الــحــر" فــي مدينة زحــلــة ذكـــرى 13 تشرين فــي حضور المنسق العام للتيار بيار رفول ممثلا العماد ميشال عــون ان "ســولــيــد" "قــدمــت مذكرة لرئيس الجمهورية تطالب بالتنسيق مع لجان الاهالي بتشكيل هيئة وطنية للاخفاﺀ القسري مهمتها العمل على كل الاراضــي اللبنانية لتحديد عدد ضحايا الاخفاﺀ القسري بشكل علمي وتأسيس قاعدة معلومات للـ DNA وتحديد المقابر الجماعية، وانطلاقا من نتائج عمل الهيئة ننطلق في حل قضية المخفيين من كل اللبنانيين مــن دون تفرقة بين المخفي في سورية او في لبنان او في ليبيا او في اي مكان بالعالم".


ودعا عاد "لوضع المسألة باطارها الصحيح وابعاد كل الحرتقات التي منعت الوصول الى حــل.".

. واضاف: "الــكــل مــســؤول ولا احــد يمكنه ان يتهرب من مسؤوليته عن تسهيل ايجاد الحل لعذابات الناس. وسياسة النعامة بالتهرب من الموضوع من خلال تهميشه او تسخيفه مرفوضة، فمن جهة يقولون ان لا مخفيين في سورية وكل المخفيين هنا في لبنان، ومن جهة ثانية يقولون مــاذا نريد بالحرب ولا نريد ان نفتح صفحات الــمــاضــي ولــنــركــز عــلــى المخفيين بسورية وآخر همنا من فقد في لبنان، ومــن جهة ثالثة يقولون فلنغلق الــمــلــف ونــفــتــح صفحة جـــديـــدة...

وللجهات الثلاث نقول ان خلق الحجج لنتهرب من مواجهة الحقيقة جعل هذا الملف يطول، والملف لا ينتهي الا عــنــدمــا يــعــرف الاهـــالـــي مصير اولادهم"...

وانتقد اللجنة اللبنانية السورية التي رأى انها تحولت الى "لجنة تبحث عن مصير سوريين في لبنان مع نكران تام لوجود لبناني في سورية".

No comments:

Post a Comment

Archives