The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 23, 2009

October 23, 2009 - An Nahar - Lybia Kidnapping of two Swiss

برن تتهم السلطات الليبية بـ"خطف" رجلي أعمال سويسريين

اتهمت سويسرا طرابلس أمس، بانها "خطفت" اخيراً رجلي اعمال سويسريين كانا في الاقامة الجبرية في ليبيا منذ اكثر من 15 شهراً، وذلك ردا في حينه على توقيف هنبيعل القذافي احد ابناء الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي وزوجته في جنيف.
ونددت وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي - ري في تصريح صحافي بالأمر، وقالت ان سويسرا "لم تحصل على أي دليل على ان الرجلين على قيد الحياة بعدما خطفتهما السلطات الليبية واخفتهما في مكان مجهول في انتهاك فاضح" للاتفاقات القنصلية.
ومنذ نهاية ايلول، لم يظهر أي اثر للرجلين اللذين اعتقلا في ليبيا منذ توقيف نجل الزعيم الليبي وزوجته في تموز 2008 لانهما اساءا معاملة خادمين.
واكدت طرابلس لبرن انها اودعتهما "مكاناً آمناً" بعد لقاء الرئيس هانس - رودولف ميرتس معمر القذافي في 23 ايلول في نيويورك، حيث اكد الزعيم الليبي "التزامه شخصيا" عودة السويسريين.
وقالت كالمي - ري انه مذذاك "ترفض السلطات الليبية اعطاء اشارات عن مكان الافراج عنهما وزمانه" و"لا تبدي أي نية للرغبة في اعادة العلاقات الثنائية الطبيعية مع سويسرا"، وانتقدت "رفض ليبيا المستمر للتعاون".
ولم تتوقف العلاقات بين البلدين عن التدهور منذ سنة، ذلك ان طرابلس تطالب باعتذارات لم توافق سويسرا على تقديمها.
وانتهى الامر برئيس الاتحاد السويسري الى الانصياع في 20 آب خلال زيارة خاطفة لطرابلس حيث قدم اعتذار سويسرا ووقع اتفاقا لاعادة العلاقات الطبيعية ينص، بحسب الاتحاد السويسري، على عودة الرجلين الموضوعين في الاقامة الجبرية.
وأفاد ميرتس إن المهلة المحددة في الاتفاق انتهت في 20 تشرين الاول من دون أي تقدم ملموس.

No comments:

Post a Comment

Archives