The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

February 16, 2016

Al Mustaqbal - «زلزال» العدالة في لاهاي استكملت استجواب الشاهد 707 المحكمة تطلع على آلية رسم الخرائط الراديوية - February 16,2016

صلاح تقي الدين
استكملت غرفة الدرجة الاولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان برئاسة القاضي دافيد راي الاستماع إلى إفادة الشاهد السري 707 وهو خبير في شؤون تقنيات الاتصالات ويعمل في شركة «الفا»، إحدى الشركتين المشغلتين لشبكة الهاتف الخلوي في لبنان، الذي شرح كيفية وضع المخططات الأولية لانشاء محطات الهاتف الخلوي وتوزيعها على المناطق بغية الحصول على أفضل تغطية ممكنة.

وأوضح الشاهد في رد على أسئلة ممثلة الادعاء العام فابيا وونغ أن «الطوبوغرافيا مسألة أساسية في التخطيط لإنشاء الشبكات ويؤخذ في الاعتبار كل موضوع يمكن ان يؤثر سلباً او ايجاباً على انتشار الموجات الراديوية».

كما أوضح أن الهوائيات التي تركب واتجاهاتها «تخضع لحسابات دقيقة من حيث طبيعة الارض والعوائق المحيطة بموقع هوائي الشبكة».

ورفع القاضي راي الجلسة لاستكمالها اليوم.

وفي ما يلي وقائع جلسة أمس:

الجلسة الصباحية

....

(وكيلة الادعاء العام) فابيا وونغ: منذ قليل وفي معرض الاجابة عن سؤالي تحدثت عن الخرائط الرقمية وقلت انها الاكثر اهمية بالاضافة الى الدقة، واقصد بذلك الدقة في مجال الخدمات واردت منك ان تشرح لنا بمزيد من التفصيل ما الذي قصدته في عبارة الدقة في الخدمات.

الشاهد: قصدت ان الخرائط يجب ان تتضمن كل الامور التي ممكن ان تؤثر على الموجات الراديوية، قد يكون هناك نوع من الاستحالة ان تعكس هكذا نوع أجهزة 100% التغطية التي تحصل على الاراض لاسباب عديدة منها تغير طبيعة الارض وقد تكون الامور غير دقيقة جداً على الخريطة انما تعكس واقع التغطية.

(رئيس غرفة الدرجة الاولى) القاضي دافيد راي: سيدة وونغ هلا توقفت للحظة. هل لا زلنا عند الفقرة 165 وحتى 171 من افادة الشاهد في ت2 2015؟

وونغ: نعم. حضرة الشاهد انت تحدثت عن الطوبوغرافيا، هلا وصفت لنا ان كانت اداة تأخذ في الاعتبار المباني او ما شابه؟

الشاهد السري 707: طبعاً، يؤخذ في الاعتبار كل موضوع يمكن ان يؤثر سلبا او ايجابا قد يؤثر على انتشار الموجات الراديوية سلبا او ايجابا. بالطبع الابنية وارتفاعها تؤثر على ذلك والمياه والاشجار. كلما كانت المعلومات ادق على الخريطة الرقمية كلما كانت التغطية او نموذج التغطية أدق، وطبعا كلما زادت تعقيدات الخريطة الرقمية وقت الحساب لهذه الخريطة المفترضة للتغطية يمكن ان يأخذ وقتا اكبر او معقداً بشكل اكبر، وهذا يتطلب من المنظومة ان تقدم حسابات كثيرة انما النتيجة تكون افضل.

وونغ: ما وصفته للتو هل يشار اليه على انه نموذج «كلوتر كلوتر موديل»؟

الشاهد: صحيح، وهذا معروف بهكذا نوع من الخرائط الرقمية، اذا كانت تستخدم للشبكة الراديوية او لمواضيع اخرى او مجالات اخرى خارج منظومة الاتصالات.

وونغ: هل تستطيع ان تحدد لنا كل ما وصفته الآن في ما يتعلق بنموذج الانتشار ونموذج تحديد العواقب، هل هذه البيانات او الخوارزميات واردة في برنامج «آست ايركوم» ام انها بيانات تعدّها «الفا» بحد ذاتها؟

الشاهد: لا طبعاً. هناك جزء يشكل جزءاً من المنظومة كمنظومة، اي ان الخوارزميات تستعملهم اذا وجدوا، اذا استعملنا خريطة رقمية فارغة ليس فيها ابنية او مياه الخوارزميات تبقى تعمل وقد تعمل بطريقة قد تكون غير دقيقة، نموذج الانتشار في كل فترة يتم تعديله بشكل خفيف او متوسط. هذه العملية يقوم بها المهندس المسؤول عن التخطيط الراديوي بمجرد ان يشعر ان التغطية التي تنتجها هذه المنظومة بعيدة بشكل كبير جدا او بنسبة معينة عن الواقع، وبهذه الحالة يكون هناك ضرورة لتحديث نموذج الانتشار هذا في حال استعمال تقنية واحدة. اما اذا اضفنا تقنية جديدة جيل ثالث او رابع، طبعا هذه التقنيات الجديدة المستعملة تتطلب تحديثا على النظام كله لان المنظومة او الخوارزميات تعتمد على ما هي التقنية المستعملة على شعبة ما.

وونع: مما وصفته لنا للتو هل ذلك كان ينطبق على العامين 2004 -2005؟

الشاهد: طبعاً صحيح، المهندس الذي يعمل على الشبكة الراديوية او لتخطيط شبكة ما، دوره يحدد كمستخدم لهذه البرمجية مع صلاحيات طفيفة لتعديل بعض الامور بنموذج الانتشار، ولكن امور بسيطة جدا.

القاضي وليد العاكوم: هذا موضوع بسيط. انت تقول ليس عنده الامكانية او الصلاحية؟

الشاهد: ليس لديه الاثنان، ليس لديه الامكانية لان البرمجة التي يضعها المصنع لا يمكن لاي احد الدخول اليها وتعديلها، هناك حدود بالصلاحية، كما وهناك حدود بالامكانية لانه يخرج عن الامكانيات التي لديه كمهندس في الشبكة الراديوية، التعديل بالبرمجية ليس من اختصاص شخص يعمل في الشبكة الراديوية.

وونغ: انت تحدثت عن الاحداثيات وخصائص محطة، هل تعني، بذلك الاحداثيات الجغرافية ودرجة الانحناء والخصائص التي اشرنا اليها في السابق؟

الشاهد: صحيح، حتى النوع الهوائي المستعمل، طبعاً في المجال الخاص بنا هناك اعداد هوائيات كبيرة تستعمل لكل هوائي له خاصية معينة... امور كثيرة تدخل على هذا النظام كي يستطيع ان ينتج او يتوقع تغطية ما، ضمن حساباته يستعمل كل هذه الارقام لانتاج او تغطية محطة ما.

وونغ: من اين لك هذه المعلومات عن «است ايركوم»؟

الشاهد: معلومات اكتسبتها خلال فترة العمل في هذا المجال، ولكن معلومات عن «است ايركوم» فهي اسم مصنع، اما آلية عمل هذه المنظومة بغض النظر ان كانت هي او غيرها، المبادئ اساسية ومعتمدة على نظريات فيزيائية، لا «الفا» وضعتها ولا انا ولا اي شخص، هي مبادئ عامة اساسية لدراسة انتشار... راديوية ما.

وونغ: اود ان ادخل في مجالات محددة في ما يتعلق بالتغطية الفضلى المتوقعة والمعلومات التي اعطيت من شركة «الفا» الى المحكمة، لقد حصلنا على هذه البيانات في 3 مجموعات، مجموعة في 2010 من قبل ممثل من شركة «الفا»، ومجموعة حصلنا عليها رداً على طلب مساعدة في العام 2013، واخيراً حصلنا على مجموعة اخيرة في حزيران 2015. اود ان نتحدث اولا عن المدخلات التي استخدمت للتوصل للملفات الشكلية، هل لديك تفاصيل تتعلق باعداد خرائط التغطية 2010 الى المحكمة؟

الشاهد: صار هناك طلب مساعدة ارسل للشركة بشأن خرائط تغطية لبعض المناطق او يمكن لمناطق محددة، وكان الطلب يعود لوضع التغطية في 2004-2005، اي كان يجب على فريق العمل الذي يعمل على هذه الخرائط ان يدخل المعلومات على المنظومة التي كانت موجودة في 2004-2005 والتي هي متاحة بين يديه. هذه المعلومات وجدت بين ايدينا ويمكن ان نتأكد من بعض المعلومات فيها وهناك بعض المعلومات لا يمكننا التأكد منها. الارقام التي تعود الى 2004-2005 فكان هذا الموضوع ان كان في 2010 او اي سنة طلبت كان يجب ان نعود الى الاساس نفسه، وبما اننا نعمل في تغطية افتراضية ندخل على هذه المنظمة كل المعلومات المتعلقة بالمحطة من عددها والسمت والانحناءات التي تعود لتاريخ 2004-2005. 

راي: ربما من الافضل ان تعرضي على الشاهد احد المستندات التي سبق واعتمدت كبينة ان كان هذا ما يتحدث عنه الشاهد، حيث جرى تخطيطها وتحديدها على خريطة مدينة او بلد ما بالالوان المختلفة بحسب الخلية نفسها ان لم يكن باستطاعتك ايجاد المستند؟

وونغ: يمكنني ذلك حضرة القاضي. ربما يمكن ان نعرض عليه المرفق 16 باء من افادته بتاريخ 11 تشرين الثاني 2015 وهو يبدأ بالرقم المرجعي للادلة d0484130 وقد اعتمد المستند ويحمل رقم البينة 2d 00073 . ارى ان امامك نسخة مطبوعة قد تكون دقتها وجودتها اعلى. ربما يمكننا ان نسمح للشاهد ان يلقي نظرة على النسخة المطبوعة؟ المرفق 16 باء هل هو معك؟

الشاهد: صحيح.

وونغ: ...

(تقطع في الصوت) 

... وونغ: حضرة القاضي رداً على سؤالك اذا هذه ليست البينة 2d73 فانا أخطأت وهذا المستند يقع في البند 53 من قائمة العروض، اما المستند الذي ننظر اليه الان يجب اعتماده كبينة ولدي بعض الاسئلة المتعلقة بهذا المستند في وقت لاحق.

راي: هل من اعترض على استلام هذا المستند كبينة؟

المحامي يوجين اوساليفان (للدفاع عن المتهم سليم عياش): نعم.

المحامية ميلين ديمتري (للدفاع عن المتهم مصطفى بدر الدين): نعم.

المحامي مايكل يونغ (للدفاع عن المتهم أسد صبرا): نعم.

راي: يمكنني ان أرى ان السيد حسن على وشك ان يقول نعم سيدي الرئيس.

المحامي ياسر حسن (للدفاع عن المتهم حسين عنيسي): نعم سيدي الرئيس اساند الزملاء في هذا الاعتراض.

راي: حسناً سوف نعطي المستند رقم بينة موقت حالياً اذا يصبح البينة الموقتة p779.

راي: سيدة يونغ فقط من اجل توضيح الامر المستند مؤلف من صفحتين، الصفحة الاولى هي عبارة عن مرفق السادس عشر باء واحد من الافادة، وهو بعنوان مواقع شركة «الفا» في بيروت شباط 2005 ويتعلق بمنطقة بيروت، والصفحة الثانية وهو المرفق السادس عشر باء 2 مرفق بالافادة نفسها وعليه عنوان مواقع «الفا» شباط 2005 ويبدو انه يشمل كامل الاراضي اللبنانية. اذاً هذان المستندان اصبحا يحملان رقم البينة الموقتة p779 السيدة وونغ.

وونغ: نعم حضرة القاضي اود ان نعرض الان على الشاهد البينة الموقتة p775 وهو المرفق 14 رقم 2 مستند ارفق بافادته بتاريخ 11-11-2015، واود ان نسمح للشاهد بان ينظر الى الورقة او النسخة الورقية وهي بحوزته. حضرة الشاهد قبل ان ننظر الى خرائط التغطية التي حصلنا عليها في ايار 2007 كنت اسأل عن الملفات الشكلية التي زودتها «الفا» لمكتب المدعي العام في العام 2010، وانا كنت اسألك بالتحديد عن المدخلات التي استخدمت لتوليد الملفات الشكلية التي تم تزويدنا بها في العام 2010. انت ترى امامك الان مستند المرفق 14 وهو مستند ارفق بافاداتك بتاريخ 11-11-2015، هل المعلومات الواردة في هذا المستند قد استخدمت لتوليد الملفات الشكلية التي اعطتها شركة «الفا» الى مكتب المدعي العام في تموز 2010؟

الشاهد: اذا عدنا الى 2004 و2005 هذه المعلومات التي كانت بين ايدينا والتي تمكنا من انتاج هكذا انواع. 2010 اكيد ادخلت هذه المعلومات وليس فقط هذه المعلومات بل هناك امور اخرى يجب ادخالها على هذه النظام لانتاج هكذا نوع من الخرائط، ولكن ليس فقط هذه التي ادخلت بل هناك امور اخرى غير مذكورة في هذا المرفق يجب ادخالها على النظام من اجل تمكينه وتقويته.

وونغ: وهل كانت هذه القيم حضرة الشاهد. هلا وضحت لنا سيدة وونع عن اي ملفات شكلية تتكلمين؟

وونغ: الملفات الشكلية التي حصلنا عليها من ممثلي شركة «الفا» في 27 تموز 2010.

راي: وهي موجودة في اي مستند؟

وونغ: تمت الاشارة اليها في افادات الشاهد في الفقرة 164، وبما أنها رقمية، لم نتمكن من ارفاقها بإفادة الشاهد، ولكن هنالك مقتطف عنها في افادة ممثل «الفا» السابق بتاريخ 27 تموز 2010، وهو المرفق 14-1 الى افادة الشاهد. وهذا المرفق يتضمن الملفات الشكلية على غرار المرفق 14-2p775mfi.

اوساليفان: حضرة القاضي، اود أن اقول ان افادة الشخص الاخر غير مقبولة، وبالتالي المرفق الى افادته غير مقبول.

راي: نعم، ولكن انتم تدركون ان الوضع مختلف في ما يتعلق بمقبولية المعلومات في الافادة ولكن نستطيع ان نقبلها بطريقة اخرى، ولكن سنرى كيف سنمضي قدماً.

اوساليفان: لست متأكداً عما نتحدث هنا، من يعطي الافادة؟ اعتقد أن الشاهد هو الذي يدلي بشهادته وليس شخصاً آخر؟

راي: كل ما اشير اليه سيد اوساليفان هو انك تقول ان افادة شاهد آخر غير مقبولة من خلال هذا الشاهد، اي افادة شاهد آخر. هذه مسألة، ولكن هنالك مسألة اخرى الا وهي المعلومات الواردة في افادة شخص اخر قد تكون مقبولة بحسب شهادة هذا الشاهد أم شاهد آخر. نحن نتحدث عن الفحوى وليس الشكل، هذا كل شيء. سيدة وونغ تفضلي.

وونغ: حضرة الشاهد، فلنعد خطوة الى الوراء. في خلال الاعداد لافادتك بتاريخ 11 تشرين الثاني 2015 وقبل الادلاء بشهادتك كممثل عن شركة «الفا»، هل تسنت لك فرصة استعراض الاجوبة والاسئلة. اذاً الاجوبة التي حصلنا عليها رداً على طلب من الادعاء بتاريخ 27 تموز 2010، والرد الذي حصلنا عليه هو في المرفق 14-2، مستند أُرفق بإفادتك، بالاضافة الى التغطية الفضلى المتوقعة، او الملفات الشكلية.

الشاهد: طبعاً بصفتي أمثل شركة ولست امثل شخصي كشخص، عندما نقول انني أمثل الشركة، بالتأكيد اطلعت على كل الملفات السابقة، وطلبات المساعدة التي أُرسلت للمحكمة لتمكيني من ان اعود وأدخل في الجو. أنا أمثل الشركة، فأكيد اطلعت على بعض الشهادات السابقة وعلى اجوبة أُرسلت كطلبات مساعدة من المحكمة.

وونغ: شكراً. اود ان نعود الى السؤال الذي كنت طرحته عليك بشأن المدخلات التي استخدمت لتوليد الملفات الشكلية التي زُودنا بها من قبل ممثلين عن شركة «الفا» في 27 تموز 2010. هل تستطيع ان تشرح لنا ان كان المستند المرفق وهو المرفق 14-2 في افادتك ويحمل رقم البينة p775. ان كان هذا المستند يتضمن معلومات أُدخلت الى... توليد الملفات الشخصية.

اوساليفان: لقد طرحت زميلتي السؤال نفسه وما من اسسس لهذا السؤال. هي سألته ان كان قد رأى ردوداً على طلب المساعدة في العام 2010، انا قرأتها ايضاً، ولكن ماذا عن ذلك؟ لا استطيع انا ان ادلي بالشهادة مثلاً.

يونغ: أود ان اقاطع ايضاً، هذه مسألة حساسة نحن على علم بخلفيتها، ربما تستطيع زميلتي فقط ان تسأله بعد أن ارى المرفق 14-2 ان كان يعرف مصدر هذا المستند؟

راي: نعم هذا مفيد سيد يونغ. سيدة وونغ هل توافقين على اقتراح السيد يونغ أم ترغبين بطريقة مختلفة؟

وونغ: لقد غطينا مصدر المرفق 14-2 مع الشاهد في الاسبوع الماضي، والان أود أن استوضح منه مصدر الملفات الشكلية التي جاءت مع تسليم المستند 14-2.

راي: يستطيع الشاهد ان يدلي بشهادته في ما يتعلق بمصدر الملفات الشكلية أكانت من سجلات الشركة أم من مشاركته الشخصية مثلاً.

وونغ: حضرة الشاهد، هلا قلت لنا ان كانت المعلومات الواردة في المرفق 14-2 قد استخدمت لتوليد الملفات الشكلية التي زودتها شركة الفا للمحكمة في 27 تموز 2010؟

الشاهد: المعلومات المذكورة في هذا المستند لإنشاء هذه الخرائط، كان لا بد من ادخال المعلومات الموجودة على هذا الملف، بعض المعلومات الموجودة هنا أُدخلت، وهناك معلومات أخرى يجب أن تُدخّل على هذه المنظومة لاستكمال انشاء محطة تغطية محطة. هذه المعلومات أُدخلت انما غير كافية.

(قطع البث)

....

اوساليفان: اود ان آخذ القضاة الى الصفحة 38 السطر 17 للمسألة الاولى حيث تحدث فيها عن دقة المضمون، وهو امر أقر به الادعاء، ومن ثم يستمرون بطرح الاسئلة عن كيفية استخراج هذه المعلومات.

راي: اذاً، المسألة التي تطرق اليها سيد اوساليفان منذ قليل، هل هذه الادلة التي تشيرين اليها في سؤالك الاخير الذي وجهته الى الشاهد سيدة وونغ؟

وونغ: حضرة القاضي، انا كنت اشير الى ضرورة توضيح القيم الواردة في المستند والتي تم التأكد من صحتها من قبل الشاهد او اشخاص تشاور معهم في معرض تحضيره لافادته. حضرة الشاهد، هلا اخبرتنا هل هناك قيم واردة في المرفق 14-2 يمكن أن تتأكد انت من صحتها او الفريق المسؤول عنها وذلك خلال تحضيرك لافادتك، هل تم ذلك؟

الشاهد: هناك بعض الارقام الموجودة في هذا الملف تأكدنا منها ويمكن اعادة التأكيد مرة أخرى، وبما انني تحت القسم، اكيد لست انا بشخصي ذهبت الى 992 موقعاً او اكثر او اقل وقمت بهذه القياسات، هناك فريق عمل موجود، وغالبية هذه المحطات ما زالت موجودة، وبالتالي قاعدة البيانات لهذه المحطة موجودة اليوم بصيغتها الحالية والتي تم التأكد منها عدة مرات. هنا اتحدث على احداثيات الموقع المذكور في هذا الملف، واكرر ان هناك كثيراً من المواقع التي ما زالت موجودة، اي ان الاحداثيات دقيقة بشكل كبير، واذا رأينا في احد الملفات التي عُرضت الاسبوع الماضي بعض الفرق في الاحداثيات التي تختلف بحوالى 30 و40 متراً، وكنت ذكرت ان هذه الفوارق لا تختلف كثيراً على الارض، وهي تعود الى الشخص الذي يقيس وحسب اين النقطة التي يقيس منها الاحداثيات، وهذه معلومات تأكدنا منها بحسب بيانات المحطات التي بين يدينا اليوم والتي اعيد النظر بها عدة مرات وتم تحديثها اذا كان فيها خطأ. الامر الوحيد الذي لا يمكننا التأكد منه هو السيم والانحناء الهوائي. واكرر ان فريق العمل الذي عمل في هذه الشركة هو من اعطى هذه المعلومات والذي يعتمد اليوم على قاعدة بيانات للمحطات غنية اكثر مما هي موجودة امامي وعلى اساسها قام بهذه المقاربة بين الارقام التي ارسلت في العام 2010 والارقام الموجودة حالياً، مع الملاحظة ان بعض الارقام لا يمكن التأكيد منها بكامل وضعها بالعام 2004 و2005.

وونغ : شكراً حضرة الشاهد قلت انكم لا تستطيعون التأكد من بعض الارقام كما كانت في العامين 2004 و2005 عندما تتحدث عن بعض الارقام هل انت تشير....... او الى مسألة أخرى؟

الشاهد: الانحناء الهوائي يمكن في بعض الاحيان ارتفاعه عن سطح الارض. هذه الامور ممكن مع مرور الوقت، يمكن ان تكون عرضة للتغيرات. واعود واكرر اننا نتحدث عن مرحلة مرّ عليها حوالى 11 سنة وممكن هذه الارقام الموجودة في هذا الملحق يكون فيها اختلاف عن الارقام الموجودة حالياً على الارض، لانه عندنا 11 سنة فرق، ولأن اعداد المحطات المذكورة هنا صار موجوداً على الارض ويمكن ان يكون اضعاف اضعاف، وممكن هذا الامر يؤثر على بعض المعلومات الموجودة في هذا الملف.

راي: سيدة وونغ ذكرت الارتفاع هل ستتحدثين عن ارتفاع الهوائي؟

الشاهد: طبعاً ارتفاع الهوائي عن سطح الارض له تأثير على تغطية هوائي ما واعتقد انني اعطيت مثلاً الاسبوع الماضي عن هذا الامر.

وونغ: في الاسبوع الماضي قلت لنا انه في حال نقلت محطة ما عندها يتغير رقم تعريف الموقع وهوية الموقع. هلا اخبرتنا ماذا يحصل في حال تغير ارتفاع المواقع الخلوية، مثلا نقلت الى مستوى اعلى على مبنى ما؟

الشاهد: اليوم اذا تم تحريك الهوائي او ربط الهوائي او انزال الهوائي بغض النظر عن الحركة التي ستستعمل في هذا المجال للتعديل بالهوائي كهوائي لا طبعاً لا تتغير.

راي: حسناً حان الوقت من أجل التوقف لأخذ استراحة حضرة الشاهد نعطيك استراحة قصيرة.

رفعت الجلسة.

No comments:

Post a Comment

Archives