The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

August 31, 2016

Al Mustaqbal- STL resumed its sessions after the judicial recess, August 31, 2016


عاودت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان جلساتها بعد انقضاء العطلة القضائية، فاستمعت في مقرها في لاهاي أمس برئاسة القاضي دافيد راي إلى الاستجواب المضاد للدفاع عن المتهمين في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري للشاهد المحقق في مكتب المدعي العام جان ادوارد فيليبس الذي يعمل كخبير تحليل بيانات سجلات الاتصالات. 

وتولى المحامي دايفيد يونغ وكيل الدفاع عن المتهم أسد صبرا الاستجواب المضاد للشاهد فركّز على احتمال وجود تشويش على الهواتف الخلوية في محيط موقع الجريمة في 14 شباط 2005 بين الساعة التاسعة صباحاً والساعة الثانية من بعد الظهر، وأن ذلك أدّى إلى إصدار سجلات بيانات اتصالات خاطئة، فنفى فيليبس أن يكون قد علم بوجود مثل هذا التشويش، مشدّداً أنه «بعد النظر الى المعلومات التي أعطيت لي وبعد أن حللت بعمق تماسك وترابط هذه المعلومات من كل النواحي رفضت هذه الإمكانية تقريباً«.

وبعدها تولى المحامي تشاد مير وكيل الدفاع عن المتهم سليم عياش الاستجواب المضاد، فركّز أسئلته حول مؤهلات الشاهد في مجال تحليل «هواتف المهمة» والتي استنتج بموجبها ترتيب الشبكات الزرقاء والصفراء والحمراء والخضراء التي استخدمت في مراقبة وتنفيذ اغتيال الحريري، مشيراً إلى أنه «ما من شيء يؤكد أن المنهجية المستخدمة موثوقة ولا أحد يمكنه أن يؤكد ذلك من خارج مكتب الادعاء ولم يقم أحد بذلك ميدانياً«، فأوضح فيليبس 

«أن هواتف المهمة هي عبارة عن شجرة حيث تُستخدم للحرص على الحفاظ على سرية هوية المستخدم«، مضيفاً «إن كان أحد الهواتف لا يعتبر من الهواتف المهمة فهذا لا يعني أنني لست على علم بالهرمية التي استخدمت في ارتكاب الجريمة، والربط بين هذا الأمر وهواتف المهمة لا يعني أنني لا أتمتع بخبرة في هذا المجال أيضاً«.

وكذلك طعن المحامي توماس هانيس وكيل الدفاع عن المتهم سليم عياش في عرض الباور بوينت الذي قدّمه الشاهد كدليل لإثبات شبكات الهاتف الخلوية وترابطها والمنسوبة إلى المتهمين، فطلب راي من الشاهد مراجعة العرض ومحاولة تحديد قدر الإمكان مصدر المعلومات«، فأكّد فيليبس أن «كل المعلومات تاتي من تقاريري«.

ورفع راي الجلسة إلى اليوم.

وفي ما يلي وقائع الجلسة:

الجلسة الصباحية

(موظفة قلم المحكمة): تعقد المحكمة الخاصة بلبنان جلسة علنية في قضية المدعي العام ضد عياش، مرعي، عنيسي وصبرا.

القاضي دافيد راي(رئيس غرفة الدرجة الاولى): صباح الخير لكم جميعا، حسنا سوف نواصل الاستماع الى افادة السيد فيليبس بعد قليل. سيد ميلن، وحسبما فهمت على السيد يونغ ان يواصل الاستجواب المضاد، هل هذا صحيح؟

المحامي دايفيد يونغ (للدفاع عن المتهم أسد صبرا): نعم، هذا صحيح وسوف احتاج الى ساعة ونصف الساعة.

راي: فلنستدع الشاهد من اجل الادلاء بافادته،....... وكيف اذا التقديرات التي حصلتم عليها ستؤثر في الجدول الزمني للشهود؟

(وكيل الإدعاء) الكسندر ميلن: بالتأكيد، ان عملية التخطيط للجدول الزمني للشهود تكون اكثر مصداقية ونحن نحاول ان نضع جدولا زمنيا حتى نهاية هذا العام، وعلى ما يبدو العديد من الشهود سوف يؤثرون على فريق الدفاع عن عياش. ولكن حتى الان لا نعرف من هم الشهود الذين ينوي فريق عياش استجوابهم استجوابا مضادا ام لربما استجوابهم بموجب المادة 155 من القواعد، وبالتالي علينا ان نعرف ان كنا بحاجة الى اجراء بعض ترتيبات السفر او غيرها من الترتيبات.

راي: سيد هانيس في 11 -6 ونحن اليوم وصلنا الى نهاية شهر اب يقول فريق الادعاء انه لم يحصل منكم على اي تقديرات؟

المحامي توماس هانيس (للدفاع عن المتّهم سليم عيّاش): نحن عادة لا نفعل ذلك وسوف اتحقق من هذه المسالة واعود اليكم.

راي: سيد عويني انا ارى انك تنظر الي ولكن انا متأكد انكم ستعالجون هذه المسألة مع الادعاء، سوف نستدعي الشاهد فيليبس. السيد فيليبس صباح الخير، السيد يونغ سوف يواصل الاستجواب المضاد سيد يونغ تفضل بالاستجواب.

يونغ: صباح الخير حضرة الشاهد، اود ان نعرض على الشاشة محضر 26 اب 2016 والصفحة هي 66، نعم شكرا. نستطيع ان نرى هذه الصفحة واود ان نتوقف عند السطر 17 وتستطيع ان ترى في البداية وبالتالي انت تقول السؤال انا اقدر ما قلته للقضاة وانت اعطيت معلومات قليلة بشان ما ورد في الوثائق، وانا اسالك هل شرح لك لماذا ارادوا لك شرح نصائح الخبير؟ وهل شرحوا لك لماذا ارادوا مساعدة الخبير في ما يتعلق بسجلات بيانات الاتصالات؟ هذا كان سؤالي سيد فيليبس، والجواب كان بحسب ما فهمت، كانت هنالك اراء بان ادلة الهواتف المستخدمة كانت خاطئة فهي لم تكن متعلقة بهواتف خلوية فعالة او شغالة وانا اعتقد ان هنالك تلاعبا في سجلات بيانات الاتصالات على النظامين، وانت عندما قلت حضرة الشاهد في الجواب عبارة تلاعب بسجلات بيانات الاتصالات في النظامين، ما الذي عنيته بذلك؟

الشاهد جان ادوارد فيليبس: انا تحدثت عن شبكتي الفا والmtc

يونغ: وعندما قلت ان الامر غير مرتبط بالهواتف الخلوية ما الذي قصدته بذلك؟

فيليبس: انها لم تتعلق بسجلات بيانات الاتصالات المتعلقة بالهواتف التي تعمل على النظام وانما كانت صادرة عن سجلات بيانات اتصالات صدرت من مكان اخر تم زرعها في النظام كما لو انها مرتبطة بهواتف شغالة.

يونغ: قلت ما يلي: «في بعض الاوساط تم التحدث عن ادلة خاطئة« وما هي هذه الاوساط التي تتحدث عنها؟

فيليبس: لا يمكنني ان ادلي باسماء الاشخاص الموجودين لدي، ولدى مشكلة كبيرة في هذا الموضوع وانا اخطأت الفهم بصورة تامة وقمت ببعض الاعمال لكي انظر الى سلامة الانظمة في بداية الامر. اسأت الفهم.

يونغ: كما قلت حضرة الشاهد بنفسك لم تكن تتحدث عن التلاعب بمعنى الادلة الخاطئة انت كنت تتحدث عن زرع الادلة داخل الانظمة الفعلية، اذا برايك كان الامر يتعلق بمشكلة مع شخص كان يحاول الحصول على مكالمات مجانية اليس كذلك؟

فيليبس: عذرا انا لم اشرح هذا الامر.

يونغ: هل تتحدث عن اشخاص كانوا من المحامين السابقين في مكتب المدعي العام؟

فيليبس: كانوا يعملون في مكتب المدعي العام وهؤلاء هم الاشخاص الذين تعاملت معهم.

يونغ: هل هم الان يعملون في مكتب الادعاء على حد علمك؟

فيليبس: اعتقد انهما غادرا هذا المكتب ولم ارهما منذ ذلك الوقت.

يونغ: هل تعلق الامر بمحاميين او بمحام وشخص اخر يعمل بصفة اخرى؟

فيليبس: لست متاكدا في كيفية التعريف بالمحامي في مكتب المدعي العام.

يونغ: شكرا حضرة الشاهد، هل طلب منك تضمين فقرة في تقرير الخبير تتعلق بامكانية التلاعب بسجلات بيانات الاتصالات؟

فيليبس: كلا سيدي وعندما بدأت عملي مع المحكمة الخاصة بلبنان كان لدي اتصال محدود مع الاشخاص الذين يعملون في مكتب المدعي العام، ففي بالبداية كانت هناك شابة وتعاملت معها وعقدت اجتماعا او اكثر.

يونغ: هل يمكنك ان ترى الصفحة خمسة سيدي؟

فيليبس: سأتمكن من ذلك سيدي.

يونغ: نحن نرى هنا في الفقرة الاولى قلت نعم هذا مفهوم ونرى بعدها انك اقترحت بانه يفترض ان يكون هناك ذكر التالي: ربما بالاضافة الى التلاعب بسجلات بيانات الاتصالات المرتبطة بالتلاعب بالمعلومات هل ترى هذا الامر في الفقرة الاولى؟

فيليبس: نعم سيدي.

يونغ: ومن خلال ذلك هل كنت تذكر البيانات الخلوية حضرة الشاهد؟

فيليبس: في هذه الحالة هذا صحيح لانه بعد ذلك انتقلت الى وصف كل هذه الامور.

يونغ: شكرا لك حضرة الشاهد. سوف ننظر الى المثال الذي اعطيته منذ لحظات لانه كاجابة عن هذا السؤال عندما سئلت عن التلاعب المحتمل بسجلات بيانات الاتصالات وعندما تحدثت انت عن اضافة اعادة تلاعب محتمل بالبيانات وقلت ذلك بوضوح، مثلا ان كان هناك قطاعان على موقع الخلوي تم تبديلهما ويمكن القيام بهذا الامر قبل الحادث وبعدها تم تحويلهما مجددا بعد الحادث، عندها يمكن انتاج بيانات الاتصالات بشكل واضح ومن دون اي تدخل واعطاء المعلومات الخاطئة عن مواقع الاتصالات، ولقد قمت بتحليل مواقع الاتصالات الخلوية في اكثر من مناسبة بحيث ان هذا حصل وكان مثيرا للقلق، هل يمكن ان تشرح لنا حضرة الشاهد كيف حصل هذا الامر بشكل حادث؟

فيليبس: بشكل عام جوابي كان حول القدرة على التلاعب بسجلات بيانات الاتصالات وما كنت احاول فعله هو اظهار امكانية اخرى لا اكثر ولا اقل وانا عادة اظهر النواحي السلبية والايجابية في عملي في ما يختص بهذه الامور.

القاضية جانيت نوسوورثي: هل تقول ان هناك دائما امكانية في التبديل هذه المواقع؟

فيليبس: اعتقد ان ما اقوله بتعابير اساسية ان هذا الامر ممكن ان يحصل وهذا قد يحصل عن غير قصد ولكن من الواضح انه ان حصل بشكل او عن غير قصد يمكن ان يحصل بشكل متعمد وان حصل كذلك فيمكننا ان نضعه في اطار التلاعب.

نوسوورثي: في النهاية هل تعتبر نفسك مؤهلا للتحدث في هذا المجال ولقد ذكرت في وقت سابق انك لم تعتبر انه لديك الخبرة في هذا المجال؟

فيليبس: انا لا اتذكر انني سألت عن سجلات بيانات الاتصالات وعن امكانية التلاعب بها وانا اتحدث عن بداية سنة 2000 عندما كان تحليل المواقع الخلوية في بدايته.

يونغ: في حال حصل التلاعب عن غير قصد او عن قصد يكون هناك سجلات بيانات اتصالات مفقودة وهذا ما فهمته ولكن لا يمكن ان يكون هناك تسجيل لسجلات بيانات الاتصالات ما رايك بهذا الامر سيد فيليبس؟

فيليبس: لست واثقا انني فهمت ما تقصده.

راي: حضرة الشاهد اذا لم تفهم السؤال فمن الافضل ان تعيد صياغة سؤالها او ربما بدلا من ان تجيب عما تجد حضرتك الاجابة عنه.

فيليبس: نعم كنت احاول ان اوضح هذا الامر في اجابتي وهل يمكنك اعادة صياغة ما قلت؟

القاضية ميشلين بريدي: ربما انا مخطئة من الناحية التقنية ولكن انا اسألك انه عندما قلت في جوابك بعد الحادثة عندما يمكن انتاج بيانات سجلات الاتصالات بطريقة مناسبة هذا يعني انه بعد ذلك يتم تسجيل سجلات بيانات الاتصالات يتم اعادة انتاج هذه البيانات هل هذا صحيح؟

فيليبس: هذا ما افترضته منذ البداية وجوابي هو لا وعندما يتم اجراء الاتصال ومهما كانت الخلية التي يتم استخدامها وما اذا كانت هذه الخلية هي المناسبة او تلك التي لديها هوية مخطئة مرتبطة بها هذا ما يتم تسجيله ضمن مقسم خدمات الهاتف الخلوي وضمن سجلات بيانات الاتصالات. اذا لا يزال بالامكان انتاج بيانات سجلات الاتصالات ولكن الخلية التي تعود لها هذه السجلات قد لا تكون خلية بديلة في موقع الخلية نفسه ولا يفترض ان يؤخذ هذا خارج سياقه ان الخلايا يتم تشغيلها او التعريف عنها بطريقة خاطئة. وما كنت احاول قوله انه اذا حاولتم النظر الى كيفية التلاعب ببيانات سجلات الاتصالات او كيف يمكن التلاعب بالبيانات المرتبطة بالاتصالات فهناك بالفعل امكانية القيام بهذا الامر هذا ما كان جوابي ينطوي عليه، وايضا كنت اعتبر من بالغ الصعوبة حصول هذا الامر بعد النظر الى المعلومات التي اعطيت لي وبعد ان حللت بعمق تماسك وترابط هذه المعلومات من كل النواحي رفضت هذه الامكانية تقريبا.

نوسوورثي: هل يمكن ان تعطي سببا لهذا الامر؟

فيليبس: عندما ننظر الى سجلات بيانات الاتصالات وسجلات بيانات الاتصالات التي هي تكون عبر اكثر من شركة من شبكة واحدة والتي تتعلق بهواتف خلوية واحدة وهواتف ارضية خلال فترة من الزمن، اذا يجب ان تكون كل المعلومات مترابطة ومتماسكة ولقد تلقيت سجلات بيانات الاتصالات في الماضي لم يتم التلاعب بها بل كانت فاسدة لم يكن ذلك متعمدا لكنه حصل وفي الواقع ومن الواضح ان المعلومات التي حصلت عليها كانت خاطئة.

نوسوورثي: شكرا لك.

يونغ: عندما اعطيت اجابتك عن هذا السؤال نفترض انه كان هذا الامر معرفة عامة عن السبب الذي كان موجودا من اجل اعطائك هذه التعلميات ولقد سمعت بعملية الانفجار والاغتيال وربما كان لديك معلوت عن تفاصيل الانفجار؟

فيليبس: جوابي هو ليس فعلا بالطبع كان لدي بعض المعلومات الاساسية حول السبب الذي كان موجودا حينها من اجل انشاء هذا الفريق وان الامر مرتبط بهذه الجريمة ورغم ذلك لم احصل على ما يكفي من المعلومات.

يونغ: وبكل احترام فقط كنت اسألك عن مستوى معلوماتك ولم اتحدث عن العلاقة مع مكتب المدعي العام انت تقول هنا في الجواب في المستند عند الصفحة 15 (د) ردا على الحادثة اي تم تبديل البينة في موقعين خلويين ومن ثم اعاداتهما مما اعطى المعلومات الخاطئة اذا هذا هو المثال الذي اعطيته هنا من خلال ما تذكر؟

فيليبس: نعم استطيع بكل صدق ان اقول انه بكل تاكيد لم تكن هنالك اي مناسبة حصلت فيها على معلومات من مكتب المدعي العام بشان المواقع الخلوية التي تم تبديلها بشكل متعمد وان كنت تتحدث عن تلاعب في البيانات على مستوى الشبكة لا بد من النظر بعيدا عن سجلات بيانات الاتصالات فهنالك مجالات اخرى يمكن التلاعب بها.

يونغ: سوف اعود الى هذا الموضوع بمزيد من التفصيل ولكن قبل ان ابتعد عن هذه المسألة انا كنت اتحدث عن موضوع المسائل المتعمدة وغير المتعمدة، الحوادث. انت تحدثت عن الحوادث وانا لست متأكدا انني فهمت هذا الموضوع، انت تحدثت عن حوادث غير متعمدة وعن اخطاء بشرية وليس عن عمليات حاسوبية؟

فيليبس: اود ان اقول انه بالاستناد الى خبرتي هذه الحالات نادرة جدا جدا بكل بساطة وبالتالي السجلات تكون منفصلة عن بعضها البعض وبالتالي تحصل على بيانات اتصالات كاملة متكاملة مع كل البيانات المرتبطة بالهواتف الخلوية مع تسلسل الاوقات والتواريخ ان كانت البيانات صوتية او نصية.

يونغ: حسنا هنالك مرحلة تكون بها بيانات الاتصالات ويمكن التلاعب بها بشكل سهل، اليس كذلك؟

فيليبس: انا لن اشير الى موضوع التلاعب بل بالتأكيد يمكن تصنيفها بشكل يدوي ويمكن التأكيد عند القيام بهذا الامر قد ترتكب الاخطاء ولا يستطيع اي شخص في الشركة التعامل معها بالطريقة التي تم ذكرها سابقا.

يونغ: هل اعطيتنا من فضلك وسائل اخرى للتلاعب في بيانات المواقع الخلوية؟

فيليبس: لربما لو ابلغت بهذا الطلب لكنت اعددت هذا الموضوع ولكن علينا ان ننظر الى البيانات المتوافرة ونرى كيفية او الامكانيات المتاحة لتعديل البيانات.

يونغ: اطلب الان ان تعرضوا صفحة هي في البند 38 من قائمة عروض فريق الدفاع عن صبرا، شكرا سيد فيليبس انت رأيت هذه الخرائط في خلال عملك في السنوات الماضية اذا هذه الخريطة تشير الى تغطية قطاع الخليوي للـMTC . هل ترى هذه الخارطة حضرة الشاهد؟

فيليبس: انا اعرف هذا الاسم.

راي: ما نراه على الشاشة هو مستند سابق.

يونغ: انا اعتذر حضرة القاضي. وكما قلت لك حضرة الشاهد انها خريطة تشير الى الموقع الخلوي في بيروت واود ان اصف لك هذا الرسم. هل ترى النقطتين باللون الاحمر الى اليمين؟ الى اليمين هنالك نقطة حمراء وبحسب ما فهمت تشير الى مبنى مجلس النواب والى اليسار في الاعلى نقطة حمراء تشير الى موقع الجريمة السان جورج هل ترى النقطتين؟

فيليبس: نعم.

يونغ: وهذا مثال مادي ان جاز التعبير بما انك الخبير في المواقع الخلوية للمدعي العام او لمكتب المدعي العام، هل لنا ان نعتبر انه تمت استشارتك بشأن تدخل وتشويش على شبكة MTC بين الساعة التاسعة صباحا والساعة الثانية من بعد الظهر يوم اغتيال الرئيس رفيق الحريري؟

فيليبس: انا لم اكن اعرف بذلك ابدا.

يونغ: تستطيع ان ترى ان تغطية هذا الموقع الخلوي هي مهمة وواسعة من ناحية الحجم هل توافقني الراي بان موكب الرئيس الحريري سلك طريق العودة متجها الى موقع الجريمة وبالتالي مر بهذه التغطية هل توافقني الرأي؟

فيليبس: بكل صراحة انا لم اكن معنيا بالطريق التي سلكها الموكب ولا استطيع ان اعلق على هذا الموضوع.

يونغ: هل توافقني الرأي بالقول بان هذه المنطقة تغطي منطقة تهم الادعاء كثيرا في هذه القضية نعني بذلك موقع الجريمة والبرلمان؟

فيليبس: نعم هذا صحيح.

يونغ: وهل يمكنني ان اقول ان هذا يغطي الموقع المحيط بفندق فينيسيا؟

فيليبس: نعم سيدي.

يونغ: وهل انت تعلم بوجود برج الخلوي واين موقع هذا البرج الخلوي؟

فيليبس: لا يعني لي هذا الامر اي شيء تحديدا كلا ونحن نتحدث عن نفس الموجات او الترددات المستخدمة على خليتين او اكثر وهذه الخلايا متقاربة من بعضها البعض. اولا الخلايا موجهة ونعلم ان هنالك ثلاثة خلايا على الموقع الخلوي ومن اجل ان يكون هناك تشويش ...

(قطع البث)

بعد الاستراحة

هانيس: ..هناك مسألة ما زالت عالقة، وقد تؤثر هذه المسألة على مقبولية بعض هذه التقارير أو كلها.

راي: لقد قبلنا بها كأدلة، قبلنا بالتقرير الأول للسيد فيليبس.

هانيس: نعم، تقريره الأول، لكن هذا التقرير ينطوي على مقدمة عامة عن تحليل المواقع الخلوية، لكن التقارير اللاحقة تعتمد على سجلات بيانات الاتصالات وعلى جدول تسلسل الاتصالات؟

راي: ان لم نقبل بالأدلة حول سجلات وجداول بيانات الاتصالات، فإن افادة السيد فيليبس لا غاية منها.

هانيس: من السابق لأوانه أن نقبل بهذه الأدلة، علينا ان نعطيها ارقام ادلة مؤقتة. أنا أطعن بقيمتها الثبوتية.

المحامي فينسان كورسيل لابروس (للدفاع عن المتهم حسن عنيسي): نعم، لأن التغطية النظرية تؤثر في القيمة الثبوتية لجزء من تقارير السيد فيليبس.

نايجل بوفواس (معاون وكيل الادعاء غرايم كاميرون): لا اعتقد اننا بحاجة لأي ارقام أدلة مؤقتة في هذه المرحلة. يمكننا ان نقبل بها الان. أنا أعتمد موقف حضرة القاضي، لا حاجة للقيام بغير ذلك. ان هذه التقارير تستند الى سجلات بيانات الاتصالات، لم تُقبل أدلة بعد، ولكن ما من سبب يمنع من قبولها كأدلة في الوقت الراهن، وأنا أتحدث عن التقارير السبعة.

راي: سنعطيها ارقاما مؤقتة في الوقت الحالي تلافياً لوجود اي تنازع. السيد مير، ما هو التقرير الذي تطعنون به حامل الرقم المؤقت P1116 أو P1117؟

المحامي تشاد مير(للدفاع عن المتهم سليم عياش): P1117

راي: سيد فيليبس هل لديك نسخة عن هذا التقرير؟

فيليبس: لا، قيل لي انكم ستزودونني بنسخة.

راي: سيد بوفواس هل يمكنك ان تزودنا بنسخة ورقية نعطيها للخبير؟

بوفواس: لا بد من وجود نسخة، هناك نسخة في غرفة الشاهد، هل هذا صحيح؟

فيليبس: أنا لم أحضر هذه النسخة معي لأنني اعتقدت ان هناك نسخا اضافية هنا.

بوفواس: سنرتب لذلك في اسرع وقت ممكن.

مير: طابت اوقاتك حضرة الشاهد.

فيليبس: مساء الخير سيدي.

مير: اسمي تشاد مير وأنا أحد المحامين الذين يمثلون السيد عياش في هذه القضية. اود ان أسألك، قلت انك بدأت بالعمل في العام 2000؟

فيليبس: بل في العام 2001، وكان عملي في بداياته آنذاك.

مير: ومنذ ذلك الوقت تطورت الامور على وجه السرعة في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية؟

فيليبس: اعتقد ان ذلك يتعلق بالاستخدام المكثف للهواتف الجوالة.

مير: وبسبب هذا التطور، من المهم بالنسبة الى اي محلل للمواقع الخلوية ان يعمل في هذا المجال وان يكون على اطلاع بالتطورات في هذا المجال؟

فيليبس: نعم، تقصد التطورات التقنية؟

مير: نعم.

فيليبس: لا بد من البقاء على اطلاع بكل ما يحصل خاصة في مجال عملنا.

مير: ولكن ايضا عليك ان تبقى على اطلاع بما يفعله محللون اخرون اليس كذلك؟

فيليبس: انا ادرك ما يفعله الاخرون لانه عندما اذهب الى المحكمة وان كنت في جهة الادعاء سيكون لدى الدفاع خبراء فيما يتعلق بالمواقع الخلوية والعكس صحيح، لذلك انا على اطلاع بما يفعله الاشخاص فيما يتعلق بالتقارير التي يعدونها والمعلومات الموجودة فيها، لكن المعلومات التي نحللها لا اعتقد انها تغيرت منذ ان بدأنا.

مير: خارج المحكمة هل تعتقد انه من المهم ان يكون هناك تشارك للآراء وللمناقشات وللنظريات الجديدة مع خبراء المواقع الخلوية؟

فيليبس: نحن في موقع تنافس وحتى الان لا يمكنني القول انه لم يكن هناك اي نقاش، كان هناك محاولة من قبل المحاكم البريطانية انه عندما يكون هناك خبراء من الجهتين يجتمعون ويجدون قواسم مشتركة يتفقون عليها من اجل اعطاء الادلة المناسبة او قبل الافادة بشهاداتهم حتى ولكن هذا نادرا ما تتم متابعته عندما نناقش ما نفعله وان كان ذلك يتعلق بالتطورات التي تحصل فجوابي هو لا.

مير: قلت للتو انك لا توافق على ان يكون هناك نقاشات ان كان هناك من تطورات حديثة ولكنك توافق انه حتى ولو كان هناك تطورات حديثة مثلا مراجعة الاقران ستكون من المفيد مراجعتها؟

فيليبس: عندما تقول ان مراجعة الاقران هي اداة جديدة اذن كما هي الحال ليست هي فريدة بالنسبة الى تحليل المواقع الخلوية، وان كنا بصدد كتابة تقارير تقنية من المفترض ان يكون هناك مراجعة لدقة هذه التقارير، وبما انني كنت اقوم بتحليل المواقع الخلوية المعيار هو ان يكون هناك مراجعة الاقران وهذا ليس شيئا تطور مع الوقت، فقد اجريت مراجعة اقران حول امور كثيرة واعمال كثيرة اجراها اخرون، وعندما نقوم باعداد اوراق تقنية من اجل نشرها وبالطبع اجريت البعض منها ومن اجل الحرص على الحفاظ على دقة هذه الاوراق لا بد ان يكون هناك مراجعة للاقران، هذا طبيعي.

مير: انا لم اقترح ان مراجعة الاقران تطور جديد ولكن ما قلته انه عندما يكون هناك تطور فيما يتعلق بتحليل المواقع الخلوية قد تكون مراجعة الاقران وسيلة جديدة من اجل تسليط الضوء على هذه التطورات؟

فيليبس: مراجعة اقران مهمة من حيث التحديد. اي شخص لديه الخبرة اللازمة بالنسبة الي ستكون مراجعة الاقران امر يجري مع شخص من

(التتمة ص9)




Source & Link : Al Mustaqbal 

No comments:

Post a Comment

Archives