The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 6, 2016

Al Mustaqbal- Special Tribunal for Lebanon : witness details role as Rafik Hariri bodyguard, October 06 , 2016

كشفت جلسة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أمس عن معلومات جديدة تؤكد للمرة الأولى رفع إجراءات الحماية عن الرئيس الشهيد رفيق الحريري في المطار أثناء سفره وعودته الى بيروت في الفترة الأخيرة قبيل الاغتيال، وصولاً الى حد رفع الحراسة على طائرته الخاصة ومنع مرافقيه من الدخول معه الى حرم المطار.

هذه المعلومات كشفها الشاهد السري 101 من فريق الحرس الشخصي والحماية التابع للرئيس الشهيد رفيق الحريري والذي ما زال يعمل ضمن الفريق الأمني التابع للرئيس سعد الحريري حتى اليوم، خلال إستجوابه من قبل فريق الإدعاء في غرفة الدرجة الأولى أمس. وقدم الشاهد أدلة عن المسارات والطرق التي سلكها موكب الرئيس الشهيد الى مواقع عديدة ذات صلة بقضية الادعاء. وتعتبر تحركات الرئيس ذات صلة لتحديد اعمال المراقبة التي قام بها المتهمون وشركاؤهم.

وقال الشاهد السري 101 « بدأت العمل عند الرئيس الحريري منذ 82 وفي العام 91 عندما صار رئيسا للحكومة التزمت معه بالمرافقة اللصيقة»، مشيراً الى أن «المسؤول عن المرافقين المدنيين في الفريق كان الشهيد يحيى العرب (أبو طارق)». وشدد على أن «الشهيد العرب كان شديداً بحرصه على أمن الرئيس رفيق الحريري وولائه التام لآل الحريري وهو كان ظل الرئيس دائماً«.

وعرض فريق الإدعاء على الشاهد سلسلة من الأوراق كان سبق وقدمها بتاريخ 1 كانون الاول 2008خلال الإدلاء بشهادته أمام لجنة التحقيق الدولية، بأسماء الذين كانوا في فريق أمن الرئيس الشهيد، والمسؤولين عنهم، وكيف كان يتم تقسيمهم على ثلاث فرق، وأوقات دواماتهم. وقد تم قبول هذه الأوراق من قبل المحكمة وإعطاؤها رقم بينة من أجل الرجوع إليها. كما عرضت المحكمة على الشاهد لقائمة تشمل أرقام هواتف للجهاز الأمني المدني للرئيس الشهيد، كان سبق للشاهد أن قدمها خلال إفادته أمام اللجنة في عام 2008. وقد تم قبول هذه الوثيقة وإعطاؤها رقم بينة لاستخدامها ضد المتهمين.

واستجوب فريق الإدعاء الشاهد حول تفاصيل تواجده والفريق الأمني في الفترة الأخيرة الممتدة من كانون أول 2004 إلى أوائل 2005، والتحركات التي قاموا بها إستناداً الى إستخدامه هاتفه الشخصي في هذه التحركات، خصوصاً تلك التحركات والزيارات التي كانت تتم لمنزل الوزير مروان حمادة قرب الريفييرا وللمطار وعن الترتيبات التي كانت تحصل في المطار أثناء سفر الرئيس وعودته من الخارج. وكشفت المحكمة عن أن الرئيس واثناء زيارته منزل الوزير حمادة كان مراقباً من قبل شبكة الخطوط الزرقاء التابعة للمتهمين. ولفت الشاهد الى أن «في الفترة الأخيرة عندما لم يعد الرئيس الحريري رئيساً للحكومة، رفعت الحراسة عن طائرة الرئيس الخاصة أثناء تواجدها في لبنان ومنع فريق المرافقة من الدخول معه الى حرم المطار

». 

في ما يلي النص الحرفي لوقائع الجلسة: 

الفترة الصباحية

القاضي دايفيد راي (رئيس غرفة الدرجة الاولى): صباح الخير. أود أن أشير الى وجود ممثلين عن مكتب الدفاع معنا في قاعة المحكمة. سنستمع اليوم الى افادة الشاهد 101 ومن المفترض أن يدلي في افادته خلال هذا الأسبوع، ما هي تقديرات الاستجواب الرئيسي من فضلكم؟.

السيدة بولان: صباح الخير حضرة القضاة، نأمل أن ننتهي من استجواب هذا الشاهد في غضون يوم ونصف.

القاضي راي: ألا يجب أن نقبل بإفادة هذا الشاهد بموجب المادة 156 من القواعد؟

بولان: المادة 155.

القاضي راي: ولكن في حال تواجد الشاهد في قاعة المحكمة نكون نعمل بموجب المادة 156 أليس كذلك؟

بولان: طالبنا قبول افادة هذا الشاهد بموجب المادة 155 ولكن صدر قرار عنكم يفيد بما أنه سيدلي بافادته بشأن مسائل اخرى فبالنسبة الى الطرقات وهذا الجانب من استجوابه ستقبلونه وسنستجوبه استجوابا رئيسياً بشأن المسائل الأخرى.

القاضي راي: ما هي تقديرات الإستجواب المضاد؟

المحامي توماس هنيس (للدفاع عن المتّهم سليم عيّاش): الأستاذ عون سيستجوب الشاهد استجواباً مضاداً ولكنه سيصل في وقت متأخر اليوم. اعتقد أنه بحاجة الى جلسة أم جلستين لربما ساعتين ونصف.

المحامي غوانيل ميترو (للدفاع عن المتهم أسد صبرا): تقديراتي مماثلة، نتوقع أن نحتاج الى جلستين.

المحامي محمد عويني (للدفاع عن المتهم حسن حبيب مرعي): بالنسبة لفريق السيد مرعي اذا تبقى هناك مواضيع للاستجواب المضاد فسنطرح بعض المواضيع في استجوابنا المضاد وتقديراتي ربما 20 أو 30 دقيقة.

المحامية فون ويستنغ هاوسن (للدفاع عن المتهم حسن عنيسي): نحن لا ننوي استجواب هذا الشاهد استجواباً مضاداً.

القاضي راي: حسناً، شكرا لكم. سيد ميلن بالنسبة الى المسألة العالقة والتي نظرنا فيها الأسبوع الماضي ألا وهي قبول البينات التي تحمل أرقام بينات مؤقته هل لديك ما ترفعه إلنا بشأن التقدم المحرز بين الإدعاء وفرق الدفاع؟.

الكسندر ميلن (وكيل الإدعاء): ليست لدي أي معلومات في هذه المرحلة.

القاضي راي: ومتى برأيك ستحرزون التقدم؟ أراك تنظر الى الجهة المقابلة من قاعة المحكمة.

ميلن: أمل أن نعطي مؤشراً في مطلع الأسبوع المقبل بشأن البنود العالقة.

القاضي راي: حسناً شكراً، وبالنسبة الى قرار الغرفة الصادر في 30 ايلول 2016 f 2750 وهي أسباب قبول إفادات الشاهد 705 والمرافق كأدلة. ففي منطوق القرار أمرت الغرفة بإعطاء أرقام بينات للمرافق الخاصة بإفادة الشاهد 705 والتي لم تحصل بعد على أرقام بيانات وعلى ما يبدو فهنالك عدد من المرافق تحمل من أرقام البيانات 826 الى 1093 لم تحصل بعد على أرقام بيانات. هل أن الإدعاء مستعد لتقديم هذه البينات وتسجيلها على المحضر؟.

ميلن: أعتقد أن هذه العملية ستكون قصيرة جدا. اعددنا قوائم العروض مسبقاً، سنستمع بالإستماع الى إفادة هذا الشاهد وربما سنحتاج الى اليوم والغد ويوم الجمعة وبعد الإنتهاء من إفادته أن يبقى لنا الوقت نستفيد من هذا الوقت لتسجيل هذه البينات على المحضر.

القاضي راي: نعم هذا ممكن. سأشرح لكم ما هو فهمي ليعمل قلم المحكمة على التبليغ مسبقاً. يبدو أن البينة 826 المرافق 6،8،9،11،12،13،25،26،27،28،29،30،31،32،56،57،58 هذه المرافق بحاجة الى أرقام بينة، وبالنسبة الى البينة 1093 فالمرافق 1،2،3،4،5،6،8.

انقطاع البث

القاضي راي: افادة الشاهد 101 بتاريخ 17 ايلول 2010 تحمل الرقم المرجعي للأدلة 60183630 وصولا الى 60183666 وهي تحمل رقم البينة 1168، والآن يمكننا أن نقرأ موجز هذه الإفادة.

بولان: في هذه الإفادة التي قبلت للتو يشرح الشاهد أنه في أواخر العام 2004 ومطلع العام 2005 كان يعمل مرافقا لرفيق الحريري، ناقش الشاهد وأشار الى عدد من الزيارات أو الرحلات التي قام بها الحريري وموكبه في أيام محددة وفي تواريخ محددة وحدد ما اذا كان يتذكر كل رحلة بصورة مستقلة، كذلك حدد الطرقات التي كان الموكب يسلكها الى مواقع محددة من قصر قريطم وإليه على خرائط عدة وهي مرفقة بافادته. وعندما كان الشاهد يتذكر حدثا معينا كان يشير الى الطريق الذي سلك في هذا التاريخ، وعندما لا يتذكر ذلك كان يشير الى الطرق التي عادة ما كان الموكب يسلكها اجمالاً، كذلك حدد الشاهد طرقاً من قصر قريطم الى مواقع اخرى منها واليها بما في ذلك مطار بيروت الدولي والفيلا في فقرا ومسجد الإمام علي في الطريق الجديدة والمجلس الإسلامي الشيعي الأعلى ومارينا السان جورج وكنيسة القلبين الأقدسين في بدارو. وفي بداية إفادته وفي المعلومات الشخصية حدد الشاهد رقم الهاتف الخلوي الذي استعمله مطلع العام 2005 وبهذا ينتهي ملخص الإفادة.

بالإنتقال الى صلة هذه الإفادة وأهميتها يقدم الشاهد ادلة عن المسارات والطرق التي سلكها موكب السيد الحريري الى مواقع عديدة ذات صلة بقضية الادعاء. وتعتبر تحركات السيد الحريري ذات صلة لتحديد اعمال المراقبة التي قام بها المتهمون وشركاؤهم .اعتمد الشاهد 263 على الطرق التي حددها الشاهد 101، ليرسم الطرق لغرض استعمالها في برمجية العرض الالكتروني للأدلة تماماً، كما شرح في افادته بتاريخ 11 آب أغسطس 2015، وهي الإفادة التي تحمل رقم البينة 663.

القاضي راي: هل الشاهد 263 يخضع لتدابير حماية؟.

بولان: كلا وهو السيد فاهي.

القاضي راي: أرى سلسلة من التواريخ الواردة في إفادة الشاهد.

بولان: سألنا الشاهد إن كان يتذكر بعض التواريخ المحددة وتحديدا بعض المسارات والطرق الأساسية التي يعتمد عليها الادعاء. يمكننا أن نعرض الخرائط ولكننا سنقوم بذلك في مرحلة لاحقة من الإفادة.

القاضي راي: هل ستركزين على هذه التواريخ؟ الإفادة التي تحمل رقم البينة 1168 تشير الى عدد من التواريخ التي تعتبر ذات أهمية وذات صلة بقضيتكم وأذكر تحديدا الفقرة 20 بعنوان 26 كانون الاول 2004 زيارة الى فيلا فقرا لعطلة عيد الميلاد، هل ستشيرين الى هذه التواريخ ذات الصلة لقضية الإدعاء بحيث يمكننا ربط بين هذه التواريخ وما هو وارد في الإفادة؟.

بولان: هذه الإفادة مهمة للإضاءة على الطرق، وهذه الطرق ستشير الى حركة الهواتف في مرحلة لاحقة من الإفادة.

القاضي راي: أسألك عن التواريخ؟.

بولان: يمكنني أن أعطيك التواريخ. عرضنا على الشاهد في إفادته سلسلة من الطرق التي سبق أن ذكرتها. وذكرنا الطرق مطار بيروت الدولي 11 تشرين الثاني 2004 ولم يتذكر الشاهد هذه الزيارة الى المطار.

القاضي راي: كنت أسألك فقط عن التواريخ، ذكرت أن هذه التواريخ ذات صلة لقضية الإدعاء، هل يمكنك أن تقولي لي ما هو التاريخ وهو ما وصف هذا التاريخ، لا أن تتطرقي الى إفادة الشاهد؟

بولان: فيلا في فقرا في 6 كانون الاول 2004، مسجد الامام علي في 20 كانون الثاني، المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى في 31 كانون الثاني 2005، مارينا سان جورج في 3 شباط 2005، كنيسة القلبين الأقدسين في 12 شباط 2005.

القاضي راي: وهل تمت كلها في العام 2005؟.

بولان: بالنسبة الى مطار بيروت الدولي 11 نتشرين الثاني 2004، وأود أن أضيف أيضا 17 شباط 2005، بالنسبة الى الرحلات في فيلا في فقرا كان في 20 و30 كانون الأول 2004. كما أن هنالك رحلة الى مجلس النواب في 9 شباط 2005.

القاضي راي: أنت لا تقولين لنا كيف أن هذا الوصف مرتبط بالإفادة، طلبت منك أن تضعي على المحضر الوصف والتاريخ.

بولان: منحت تدابير حماية لهذا الشاهد بتاريخ 6 تشرين الثاني 2015 ومن تدابير الحماية يجب تمويه الصوت، هذا الشاهد كان مرافقا مدنيا للرئيس الحريري، صباح الخير، حضرة الشاهد.

الشاهد السري 101: صباح النور

بولان: ستكون أسئلتي متعلقة في أواخر العام 2004 بداية العام 2005. في العام 2005 كنت مرافقا للرئيس الحريري وكنت بدأت العمل عنده منذ عشرين عاما أليس كذلك؟.

الشاهد: بدأت العمل عند الرئيس الحريري منذ 82 وفي العام 91 عندما صار رئيسا للحكومة التزمت معه بالمرافقة اللصيقة.

بولان: وكجزء من فريقه الأمني تلقيت تدريبات في فرنسا ولبنان ولندن، أليس كذلك؟.

الشاهد: صحيح.

بولان: وكان الفريق الأمني الخاص بالرئيس الحريري يتضمن المرافقين المدنيين وأيضا أعضاء من قوى الأمن الداخلي، أليس كذلك؟.

الشاهد: صحيح، جهاز أمنه الخاص المدني ومن قوى الأمن الداخلي.

بولان: من كان مسؤولاً عن المرافقين المدنيين؟.

الشاهد: السيد يحيى العرب.

بولان: ما الذي تستطيع أن تقوله لي بشأن السيد العرب؟.

الشاهد: السيد يحيى العرب رئيس جهاز الأمن المدني، شخص موثوق جداً عند بيت الحريري وكان كظل رفيق الحريري ولم يكن يأخذ إجازة أبداً، وكان دائما في الدوام، وكان شديداً بحرصه على امن رفيق الحريري وولائه تام لآل الحريري.

بولان: كم كانت المدة التي عملت فيها مع السيد يحيى العرب لصالح الرئيس الحريري؟.

الشاهد: بدأت العمل في 82 حتى استشهاد الرئيس، وما زلت في أمن الحريري.

بولان: كيف بدأت العمل عند الرئيس الحريري؟.

الشاهد: في عام 82 بعد الإجتياح الإسرائيلي للبنان، طلبوا لتنظيف بيروت وحصل تجمع للآليات وطلبوا حرساً وراجعت السيد يحيى العرب ووظفني كحرس على معدات الآليات وبعدها توظفت في شركة « سعودي أوجيه« وخضعت لدورات أمنية من أجل تأمين حماية للسيد الحريري وهكذا بدأت العمل معه.

بولان: هل كان ثمة فريق رابع لا يظهر على هذه اللائحة؟.

الشاهد: بعض العناصر الموجودين في الدوام معنا غير موجودة، كان يخضعون لأمور أخرى في العمل.

بولان: بالنظر الى هذه القائمة، أرى أن بعض زملائك فارق الحياة وبعضهم الآخر لا يزال على قيد الحياة. أود أن نعود الى الصفحة الثانية من هذا المستند الذي أعددته أثناء إجتماعك وهو البند 17 باللغة العربية و19 باللغة الإنكليزية على قائمة العروض.

القاضي راي: هذه هي اللائحة التي رأيناها للتو، هل تريدين عرضها على الشاهد أو إعطاءها رقم بينة؟.

بولان: أرغب في منحها رقم بينة للرجوع إليها مستقبلاً.

القاضي راي: هل هذا يعني، أنك تريدين قبولها كدليل ضد المتهمين في هذه القضية؟.

بولان: نعم.

القاضي راي: نظرا لعدم إعتراض فرق الدفاع، هذا المستند بعنوان دوام العمل، والرقم المرجعي للأدلة 60104833 سيحمل رقم البينة 1169.

القاضي راي: نتحدث هنا عن دوام العمل للفرق الثلاثة، وأسماء هذه الفرق واردة في هذا المستند الذي أعد بخط يد الشاهد 101.

بولان: حضرة الشاهد أعددت أيضا لائحة ثانية عندما حضرت هذا الاجتماع، أريد أن نعرض الصفحة على الشاشة، هل هذا هو خط يدك؟.

الشاهد: صحيح ، خط يدي.

بولان: هل هذا هو توقيعك الذي يظهر في أسفل المستند؟.

الشاهد: صحيح.

بولان: هل أعددت هذه اللائحة خلال إجتماعك في كانون الأول 2008؟.

الشاهد: صحيح، أمام اللجنة.

القاضي راي: نرى 24 إسماً، لدينا مجموعة أولى من 6 أسماء ثم مجموعة ثانية ونرى أن تحت إسم الشخص السادس خط والأمر عينه بالنسبة الى الشخص السابع.

الشاهد: الورقة الأولى هي توزيع مهمات الفرق الثلاثة. الورقة الثانية فيها أسماء كل المرافقين في المرافقة اللصيقة ضمن الموكب.

القاضي راي: لماذا أعطيت أرقاما للأسماء الستة الظاهرة في أعلى هذه اللائحة، ولم تعطِ أرقاماً للأسماء 18 الأخرى في اللائحة؟.

الشاهد: هؤلاء هم المسؤولون لديهم رتبة أعلى من الباقين، مسؤولياتهم بترتيب الأرقام.

القاضي راي: لماذا وضعت خطاً تحت الإسمين السادس والسابع؟.

الشاهد: أذكر أنني عندما وصلت الى الرقم السادس وضعت خطا ًأنني انتهيت، والرقم السادس كان مريضاً وقت الحادثة، لذا حددت لهم أنه كان مريضاً.

القاضي راي: ما عدد الأسماء التي يمكننا أن نشير إليها في المحضر سيدة بولان؟.

بولان: اثنان. الأسماء الواردة هي اسماء يحيى العرب وطلال ناصر وهذه الأسماء التي يمكن أن نشير إليها.

القاضي راي: هل تريدين قبول هذه اللائحة؟

بولان: نعم، واقترح أن نعطيها العنوان التالي.

القاضي راي: هل من إعتراض؟.

هنيس: أود أن أطرح بعض الأسئلة لأستوضح، في أسفل هذه اللائحة الرقم الرابع من الأسفل يوجد إسم ومكتوب الى جانبه إسم غير واضح، الإسم غير ظاهر باللغة الإنكليزية. فيما يتعلق بالأسماء الستة الأولى هي أسماء القادة ولكن نعرف أن الفرق هي ثلاثة، هل هذا يعني أن لكل مجموعة قائدين؟.

ميترو: نحن لا نعترض على قبول هذا المستند وعلى إبقائه سرياً، ولكن نعتزم عرض بعض الأسماء خصوصاً للأشخاص الذين لا يخضعون لتدابير حماية.

القاضي راي: سيد ميترو، هل يمكنك أن تناقش هذا الأمر مع محامي الإدعاء لتتوصل الى إجراء معين؟.

ميترو: نعم.

المحامي جاد يوسف خليل (للدفاع عن المتهم حسن حبيب مرعي): أريد التوضيح لماذا أرقام الهواتف وأرقام الأشخاص مكتوبة باللون الأزرق ولماذا توقيع الشاهد والتاريخ باللون الأسود؟.

القاضي راي: حضرة الشاهد هذا هو السؤال الأول لك من الاستجواب المضاد، هل يمكنك أن تشرح هذه الألوان المختلفة في الأقلام؟.

الشاهد: ما كتبته كان القلم معي، وعندما انتهينا وقعنا على عدة أوراق، لم أعد أذكر لماذا، لكن هذا هو توقيعي وخطي.

القاضي راي: وماذا عن إسم الشخص الذي يحمل الرقم 4 من الأسفل، لا تقل لنا ما هو هذا الأسم ولكن هل يمكنك أن تقرأ الشهرة؟ وبالإنكليزية لا يظهر الإسم كاملاً.

الشاهد: نعم، أنا كتبتها لكن لا يمكننا أن نقول الإسم.

القاضي راي: أراد السيد هنيس أن توضح ما إذا كان لكل فريق قائدين، ذكرت ثلاثة فرق وأن الأسماء الستة الاولى قائدي فرق، هل هذا يعني أن لكل فريق قائدين؟.

الشاهد: لا، يوجد رئيس الجهاز ونائبه، والثالث والرابع والخامس هم المسؤولون عن فرق المرافقة.

وكان لكل رئيس فريق نائب له، كان يوجد للسادس دورة، لذا لم يكن معنا، وهو يكون نائب طلال.

بولان: ما من إعتراض لقبول هذا المستند وعرضه وقد وصف الشاهد 101 هذه القائمة بتاريخ 1 كانون الاول 2008 للأشخاص الذين عملوا لحساب السيد الحريري ويحمل هذا المستند رقم البينة 1170 ويدون الشاهد الآن على الشاشة إسم الشخص الذي يظهر إسمه في المرتبة الرابعة من أسفل هذه القائمة وسيحمل رقم البينة 1170.1 أما الرقم المرجعي للأدلة لهذا المستند هو 60104832.

القاضي راي: نحن أيضا بحاجة الى ترجمة هذا الإسم الى اللغتين الإنكليزية والفرنسية، على أن يرفق مع هذا المستند في مرحلة لاحقة.

بولان: لنسهل الإفادة أطلب أن نعرض البند 82 على قائمة العروض.

القاضي راي: ذكرت أنك ستعطين عنواناً لهذا المستند.

بولان: نعم، العنوان المقترح لـ 1170 هو قائمة تشمل أرقام هواتف للجهاز الأمني المدني لرفيق الحريري وهي لائحة مرفقة بإفادة الشاهد 101 بتاريخ 1 كانون الاول 2008.

القاضي راي: أطلب عرض البند 82 على قائمة العروض بعنوان عناصر مرافقة رفيق الحريري أواخر العام 2004 وأوائل العام 2005 ونرى على هذه القائمة 11 إسماً.

بولان: حضرة الشاهد بعدما نظرت الى هاتين القائمتين اللتين أعددتهما خلال إجتماعك بتاريخ كانون الأول 2008 أطلب منك أن تقول لي أن كنت تتذكر أنك عملت مع الأشخاص الذين ترد أسماؤهم على هذه القائمة في أواخر العام 2004 وأوائل العام 2005.

الشاهد: صحيح، عملت معهم ولكن يوجد بعض الأسماء بالعربية خاطئة الرقمين 5 و9.

بولان: والأسم الذي يظهر في الرقم 5 يمكننا أن نقوله للعلن هو إسم طلال ناصر، والإسم الذي يرد في الرقم 9 سنشير إليه بالإسم المستعار أو بالرقم أن دعت الحاجة.

الشاهد: صحيح انه الرقم 9

القاضي راي: سيدة بولان، لا شك أننا يجب أن نحتفظ بهذا المستند لغرض العودة إليه مستقبلاً لإستعماله ضد المتهمين، هل تريدين إعطائه رقم بينة؟

بولان: نعم، يمكننا أن نعطيه رقم بينة مؤقت أو يمكننا أن نعطيه رقم يبدأ بحرف p أفضل إعطاؤه رقم بينة.

القاضي راي: لا أرى أي إعتراض.

هنيس: أعتقد أن الرقم الثالث يحمل رقم prh وأرى أيضا رقم هاتف قد يستخدم للرجوع إليه مستقبلاً، ولكن في مطلق الأحوال لا اعتراض.

القاضي راي: حسناً، سنعطي هذا المستند رقم البينة 1171، هل وضحت للسيد هنيس الموضوع الذي إستفسر عنه؟.

بولان: نعم، أرقام الهواتف التي وردت في هذه القائمة هي التي وردت في البينة 1170 وهي بحسب ما يذكر الشاهد في عام 2008، بالنسبة الى رقم هاتف الشاهد وقد ورد في البينة 1171 هو الرقم الذي كان يستخدمه أواخر 2004 وأوائل 2005.

هنيس: ولكن ماذا عن رقم prh للشخص رقم 3؟.

بولان: نستطيع أن ندرج الرقم هنا، حضرة الشاهد بالعودة الى البينة 1169، ثمة إشارة الى ساعات العمل في أسفل المستند، هل تستطيع أن تقول لنا إن كانت ساعات العمل تدون على ورقة؟.

الشاهد: لا يوجد جدول دوامات، من يحضر نحفظه في راسنا. اذا غاب أحدهم يعطى إجازة ونقول للمسؤول عن إدارة الأمن أنه أخذ إجازة وغاب.

بولان: وعند أي ساعة كنتم تصلون عادة الى العمل في الصباح؟.

الشاهد: 7:30 يجب ان نكون موجودين.

بولان: ومتى كنتم تغادرون؟.

الشاهد: عندما يكون الرئيس الحريري في المنزل وقال لنا أنه لم يعد يوجد شيء، أقل وقت الساعة 10 ليلاً واذا كانت لديه ضهرة نذهب معه ونعود.

بولان: وبالنسبة الى أيام العمل كم غالباً كنتم تعملون؟.

الشاهد: قبل شهرين من الحادث كنا يوم عمل ويوم إجازة وكنا فريقين، بعدها طلب منا السيد يحيى العرب أن نزيد أيام العمل، صرنا نعمل يومين دوام ويوم إجازة.

بولان: هل تستطيع أن تشرح لنا عملك كمرافق للرئيس الحريري؟.

الشاهد: كنت حماية لصيقة، اذا حصل أي حادث نحميه بالجسد وكنت دائماً ملاصق فيه وخلفه لنقوم بالتغطية اللازمة بأحد التدريبات التي تحصل، كان عملي خلفه للإخلاء إذا لم يكن آمناً، وكنت رئيس فرقة أوجه الشباب قبل وقت، وإذا كان في السيارة كنت معه في الخلف في السيارات.

بولان: ومن يكون عادة معك في السيارة؟

الشاهد: سائق ومرافق وأحياناً يكون معنا رئيس الجهاز.

بولان: هل ذكرتنا من كان هذا الرئيس.

الشاهد: رئيس جهاز الأمن الخاص يحيى العرب.

بولان: عندما كنتم تذهبون الى العمل الى أين كنتم تذهبون؟.

الشاهد: الى قصر قريطم.

بولان: وهل هذا كان مكان إقامة وعمل الرئيس الحريري؟.

الشاهد: كان هذا مكان إقامته وكان يوجد مكتب يستقبل الناس بعد الظهر. كل موظفي الأمن الخاص يتواجدون صباحاً في قصر قريطم والإنتقال منه الى القصر الحكومي أو الى أي مكان آخر.

بولان: وهل كان الموكب موجوداً في القصر أيضاً؟.

الشاهد: نعم، في الداخل.

بولان: حضرة القاضي هل أصبح الوقت مناسباً لأخذ إستراحة؟.

القاضي راي: ما الذي ترغبين في طرحه من أسئلة على الشاهد فهناك تكرار لمعلومات سمعناها في السابق؟.

بولان: نستطيع أن ننطلق الى الطرق والرحلات التي شارك فيها هذا الشاهد مع رئيس الوزراء.

القاضي راي: سؤالي لك، ما هي المواضيع الأخرى التي ستطرحين أسئلة بشأنها على الشاهد؟.

بولان: سأسأل الشاهد عن إستخدامه لهاتفه وسأعرض عليه عروض باور بوينت تظهر طرق ووجهات مختلفة.

القاضي راي: ما الذي تعنيه باستخدام الهاتف؟.

بولان: كيف كان يستخدم هاتفه أواخر 2004 وأوائل 2005 بشكل يومي وعندما كانوا يتجهون الى تلك المناطق المختلفة؟.

القاضي راي: هذه ملاحظة الآن للسيد ميلن بما أنه المحامي الرئيسي، هناك معلومات كثيرة كان بإمكاننا وضعها في إفادة الشاهد ولكن هذه ملاحظة وحسب، وضع هذه المعلومات في إفادة أخرى للشاهد لتقديمها، هل هذه هي المستندات في قائمة العروض من الرقم 75 وتبدأ بـ 2004 مطار بيروت، مرافقين، ومن ثم هنالك في البند 78 فقرة و79 المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، الخ. هل هذه العروض تشير الى أقسام من إفادة الشاهد وهي التي تحمل رقم البينة 1168؟.

بولان: الطرق المستخدمة لهذه الرحلات تغطيها الإفادة 1168 وتحركات الهاتف فهذه الأدلة لم تستخرج من الإفادة نفسها.

القاضي راي: وهل هذان هما الموضوعان الوحيدان اللذان ستنظرين اليهما مع الشاهد أي طرق الموكب بالإضافة الى شفافية باور بوينت؟.

بولان: نعم.

القاضي راي: هل من اعتراض من فرق الدفاع على أي من تلك الإفادات؟.

بولان: نعم، على حد فهمي.

القاضي راي: سيد ميترو هل من اعتراض على عروض باور بوينت؟.

ميترو: كلا نحن لن نعترض على القبول بها، ولكن نود أن ننتظر طرح الاسئلة لكي نتأكد من أن أجوبة الشاهد تعكس ما الذي يعرفه عن الطرقات في تلك الأيام المحددة، وبالتالي نحن لن نعترض كما أشرنا الى فريق الإدعاء الأسبوع الماضي.

القاضي راي: حسنا شكراً جزيلاً، سنأخذ إستراحة، تفضلوا بالوقوف.

بعد الإستراحة

بولان: نأمل أن يتعرف الشاهد على رمزه ،101 ونأمل أيضاً أن يتعرف على الوقت الذي يظهر في العمود الأول وأن يربط بين الأحرف الأولية التي تظهر على الصفحة 1171 وجدول الإتصالات وأخيراً في المستندات التالية سيتمكن من أن يشرح لنا تحركات الهاتف.

القاضي وليد عاكوم (قاضٍ رديف في غرفة الدرجة الأولى): وماذا عن التاريخ؟.

بولان: سنتحدث عن التواريخ في الوقت المناسب، هذا مجرد عرض توضيحي ولا تهمنا التواريخ في هذه المرحلة.

القاضي راي: ما زلت لا أفهم ما الذي تعنيه بعرض توضيحي؟

بولان: هو عرض لأغراض توضيحية وتفسيرية، قبل أن أغوص في العروض بطريقة «الباور بوينت«، أود أولا أن أساعد الشاهد والغرفة في إيضاح هذه المسألة بحسب كل عمود ليصبح الشكل مألوفاً بالنسبة إلينا.

القاضي راي: تفضل سيد ميترو.

ميترو: لا أريد أن أعترض على ما قام به الإدعاء ولكن أود أن أتحدث عن الإلتصاق في المقاربة التي يعتمدها الإدعاء عندما تقدم مواد يجب أن تكون مفيدة.

بولان: حضرة الشاهد بالعودة الى البند 84 من قائمة العروض وهو يظهر أمامك على الشاشة. ذكرت للتو الى أن الصفحة الأولى هي قائمة بالإتصالات وهو جدول من سبعة اعمدة. 

القاضي راي: ومن اليسار الى اليمين،...نبدأ بالتوقيت، الهاتف الذي يقوم بالإتصال ثم الخلية التي تتلقى الإتصال، المدة، نوع الإتصال، الهاتف المتلقي للإتصال والخلية المتلقية وهذا مستند لا يحمل أي تاريخ وعنوانه إتصالات عناصر المرافقة للحريري بين الساعة 14:28 و4:40 من بعد الظهر في يوم غير محدد.

بولان: التاريخ لا يهم.

القاضي راي: هل يمكنك أن تقولي لنا ما هو هذا اليوم؟.

بولان: كما سبق وذكرت ولغرض العرض التوضيحي أحاول أن اشرح للمحكمة أهمية هذه الاعمدة لتتمكنوا لاحقاً من فهم عروض «الباور بوينت« التي سنعرضها لاحقاً، ولكن إن كانت الغرفة ترغب في الإنتقال الى يوم محدد، فلا بأس.

القاضي راي: إذاً فلنقم بذلك.

بولان: أطلب الإنتقال الى البند 87 على قائمة العروض.

القاضي راي: المستند بعنوان 2004،10،22 منزل حمادة، عناصر المرافقة الشخصية لرفيق الحريري (101) وافترض أننا نتحدث عن الشاهد أمامنا، هل هذا صحيح؟.

بولان: هذا صحيح، حضرة الشاهد ذكرت أن السيد الحريري كان يزور مروان حمادة في منزله، هل تذكر أنك رافقت السيد الحريري الى منزل حمادة؟.

الشاهد: نعم، أذكر أنني ذهبت معه الى منزل مروان حمادة، لكن لا أذكر التاريخ.

القاضي راي: سيدة بولان هل الغرض مما تقومين به أنك ستعرضين على الشاهد خريطة من نقطة ألف الى نقطة باء مثلاً، وبعدها هل ستقولين للشاهد أن هاتفه أجرى اتصالات بهاتف آخر على طول هذا الطريق في هذا اليوم المحدد؟.

بولان: نعم، هذا هو الاستنتاج الذي أرغب في التوصل إليه في نهاية هذا العرض. حضرة الشاهد ترى أمامك الآن خريطة أعدت عبر آداة في متناول الإدعاء وهي تشير الى موقعين، الى الجنوب قصر قريطم والى الشمال باتجاه الساحل منزل حمادة، هل تتذكر هذين الموقعين ومكانهما على الخريطة؟.

الشاهد: صح، أذكر الموقع.

بولان: في الشريحة التالية المشابهة من دون أسماء نجد أحرف أولية hr للإشارة الى منزل حمادة و qp للإشارة الى قصر قريطم، هل ترى هذه الأحرف الأولى؟.

الشاهد: نعم، أراها.

بولان: في الشفافية التالية نجد جدولاً بالإتصالات التي أجريت في 22 تشرين الأول 2004 وقد أجرى عناصر المرافقة للحريري هذه الإتصالات بين الساعة 2:23 و5:13 من بعد الظهر، باللون الأصفر الاتصالات ذات الصلة التي تلقيتها انت كمرافق للحريري تحمل الرقم 101 وفي العمود السادس. ونجد في العمود السابع الأبراج الخلوية حيث كان هاتفك موجوداً عندما تلقيت هذا الإتصال، هل يمكنك أن ترى ذلك؟.

الشاهد: نعم.

تقطع في الصوت

بولان: في أواخر 2004 وأوائل 2005، هل كانت هنالك أي أسباب تدفعك لتكون موجوداً في منطقة الريفييرا بإستثناء زيارة منزل حمادة؟.

الشاهد: أذكرك ان هناك منزل حمادة ومنزل حماة الرئيس الحريري في البناية عينها، وأنا لا أذهب إلا إذا كان الرئيس موجوداً، لا توجد لدي زيارات خاصة.

بولان: شكراً حضرة القاضي هل الوقت ملائم لأخذ إستراحة؟.

القاضي راي: نعم هذا مناسب، حضرة الشاهد سنأخذ استراحة الغداء الآن. نرفع الجلسة، تفضلوا بالوقوف.

(التتمة ص7)


(تتمة المنشور ص6)

الفترة المسائية

...كانت هنالك عملية مراقبة وهنا بهذا التاريخ كانت عملية المراقبة باستخدام الهواتف الزرقاء

القاضي راي: هل هذا يعني أنك تعتمد على الأيام الخمسين والأدلة والبيانات التي قدمت الى فرق الدفاع على شكل مستندات اخرى؟

ميلن: نعم.

القاضي راي: تاريخ المذكرة التمهيدية هو في 15-7-2015

نوسوورثي: موقفكم هو التالي من التناقضات في الفقرتين عشرين وواحد وعشرين من قرار الاتهام الفقرتين الـ53 و54.

ميلن: كلا، بل أرى أن هناك شرح قد أعطي وقد تمت الإشارة إليه أمام غرفة الدرجة الأولى. نحن لا نقول ولا نستطيع أن نقول أن كل من المتهمين الأربعة كان متورطاً في تلك الفترة الزمنية، وأن كان السيد ميترو لم يتمكن من القول بأن ما من أدلة ضد السيد صبرا في ذلك اليوم أو في يوم آخر فهو سعيد الحظ، وبالتالي ليس بالحاجة أي أدلة مناقضة، ولكن هذا لا يعني أنه لا يحق لنا أن نقدم أدلة تشير الى الصورة الكبرى والى النطاق الأوسع للمؤامرة.

القاضي راي: أصحح ما قلته منذ قليل المذكرة التمهيدية بتاريخ الـ15-7-2013 وليس 2015. وقد تم تعديلها في الـ23 -8-2013 سيد عون لقد قدمت طلب للحصول على مهلة إضافية لإيداع رد على طلب الإدعاء وهو طلب الإدعاء بشأن قبول إفادات الشهود المعنيين بموجب المادة 155 ، كما أردت الحصول على مهلة إضافية في ما يتعلق بمستند الإدعاء بتاريخ 30 -9-2016 وهو بعنوان طلب الإدعاء قبول إفادات خمسة شهود بموجب المادة 155 في ما يتعلق بالتعرف على سامي عيسى على أنه مصطفى أمين بدر الدين. في ما يتعلق بالطلب الأول سمحت لك الغرفة بتقديم الرد ضمن مهلة ثلاثة أيام على صدور قرار عن الغرفة في ما يتعلق بتعيين صديق للمحكمة أو حتى صدور قرار آخر عن الغرفة إن كان ذلك بشكل موقت. سيد ميلن، هل للإدعاء ما يقوله أو ملاحظات في ما يتعلق بهذه المهلة الإضافية؟.

ميلن: حضرة القاضي لقد رديت بواسطة البريد الالكتروني يوم الخميس على هذا الطلب، وأعتقد أن حضرة القاضي رأى ذلك وقد وزعنا نسخة على موظف قلم المحكمة.

القاضي راي: ربما رأيت هذا الأمر، ولكن هل ذكرتني بمضمونه؟

ميلن: باختصار، نحن لا نعتبر أن مسألة قبول هذه الإفادات تتطلب إحالة، ولكننا لن نعترض على هذا الأمر، ونحن نعتبر أن هذه القرارات تتخذ بشأن الشهود ما أـن يتم اتخاذ قرار أو تاخير بشأن هذا الأمر، ولكن لا نعترض على هذا الأمر رسميا، ونحن نتفهم هذه المسألة ونعرف أنها سوف تحل من خلال قرار قصير.

القاضي راي: ما هي الصعوبة سيد عون على الرد على هذه الطلبات التي تبدو واضحة؟.

عون: حضرة القاضي، أعتقد أنه سيكون من الأفضل أن ننتظر قرار الغرفة بهذا الشأن، واعتقد أنه سيكون من الأفضل لفرق الدفاع إيداع رد بشأن هذا الموضوع بعد ذلك.

القاضي راي: ماذا لو لم يصدر أي قرار؟.

عون: ليس لدي ما أضيفه، ونترك الأمر بين يدي الغرفة.

القاضي راي: هل أعدنا الشاهد من فضلكم. سيد بولان ما هي المستندات أو المواضيع التالية التي ستتطرقين إليها؟

بولان: أود ان أتحدث مع الشاهد عن رحلتين أجريتا الى مطار بيروت الدولي والمستندات في البند التاسع من قائمة العروض، ولكن لدي سؤال متبقي في ما يتعلق بالرحلة الأخيرة اذا سمح لي؟.

القاضي راي: أهلاً بك من جديد حضرة الشاهد.

الشاهد: شكراً حضرة القاضي.

بولان: حضرة الشاهد، قبل الإستراحة كنا نتحدث عن التنقل الى منزل السيد مروان حمادة وهي المنطقة التي كانت تقيم فيها حماة الرئيس الحريري. هل كان يرافقك السيد الحريري في أي من تلك الرحلات الى ذلك المبنى بالتحديد أو كان يكون معك.

الشاهد: صح، أنا كنت معه وأعرف هذا المكان.

بولان: لقد فهمت أن السيد الحريري كان يسافر بشكل كبير ويتنقل بشكل كبير، هل رافقته يوماً الى المطار؟.

الشاهد: عدة مرات رافقته الى المطار.

بولان: هل كان يسافر في طائرة خاصة؟. 

الشاهد: كان يسافر بالطائرة الخاصة.

القاضي راي: سيدة بولان، يبدو أنك إنتقلت الى موضوع مختلف أعرف أن السيد عون كان لديه اعتراض على القبول بالمساعدات البصرية ولكن يبدو أنك

انقطع البث من المصدر

القاضي راي : ...... كلمات على اللغة الانكليزية سيد عون ما رأيك بهذا الأمر؟

عون: حضرة القاضي ببساطة اود ان اعترض على هذا الأمر.

ميترو: نضم صوتنا الى صوت محامي الدفاع ونعترض فهذا الأمر لم يتم شرحه لنا قبل إستخدام هذا المستند.

القاضي راي: سيد عون تفضل

عون: حضرة القاضي، بكل احترام أود أن أكرر المسألة نفسها أنا لا أفهم كيف يمكن للشاهد أن يخبرنا مثلا عن الشاهد السري واتصالاته الهاتفية، لا افهم ذلك. وعندما طرحت هذا السؤال في السابق، أعتقد أن الشاهد أعطى السيد يحيى العرب مثالاً على هذا الأمر لكنه لم يتحدث عن الشاهد السري الآخر.

القاضي راي: في ما يتعلق بهذا الشاهد أو بشاهد آخر إذا ما رأيت، أنت سجل اتصالاتك الهاتفية ويبدو أنك اتصلت برقم معين يمكنك أن تؤكد إذاً اتصلت بهذا الرقم أو لا وإن كنت تذكر هذا الأمر أم تقول إن كان السجل غير صحيح وغير دقيق والأمر نفسه بالنسبة الى الشاهد.

عون: أنا لا اتحدث عن إتصالاته هو، بل اتحدث عن اتصالات الشاهد السري الذي تحدثنا عنه سابقاً، وسبق للشاهد ان قال انه لا يتذكر التواريخ ..................

القاضي راي :انت قلت 2005 وبالتاكيد تتحدثين عن العام 2005؟.

بولان :حسناً حضرة الشاهد، بالعودة الى الرئيس الحريري، قلت لنا أن لديه طائرة خاصة في مطار بيروت، كيف كانت تحصل الترتيبات هل لديه موظفين يعملون على متن تلك الطائرة؟.

الشاهد :كان هناك شخص مسؤول في مطار بيروت، وهل يمكن أن اذكر إسمه؟. 

بولان : كلا .

الشاهد :كانت هناك مسؤول عن ترتيب الطائرة وكان هناك شخص يساعده. 

بولان :هل كان هناك تمييز أو فرق بين الترتيبات التي كانت تحصل عندما كان لا يزال رئيسا للوزراء وبعدما غادر الوزارة هل تغيرت الترتيبات؟.

القاضي راي :هل تشرحين لنا أكثر السؤال؟. 

بولان :حضرة الشاهد، أنا أتحدث بالتحديد عن مكان ركن وتوقيف هذه الطائرة عندما كان رئيسا للوزراء وبعدما غادر الرئاسة. 

الشاهد: كانت الطائرة يتم ركنها بمكان بعيد عن الطيران المدني، وأيام رئاسة الحكومة كان هناك حرس عليها وكان هناك مسؤول عنها هو الشخص الذي تحدثت عنه ومساعده. وبعدما ترك الرئيس رفيق الحريري الحكومة رحمه الله أصبحت الطائرة تبيت خارج لبنان، وعندما كان يرغب بالسفر كانت الطائرة تأتي من الخارج، وعندما يعود تغادر وهذا كله بعدما استقال من رئاسة الحكومة بفترة. وحسب علمي منعوا عنها الحراسات حسب علمي على ما أذكر، ومنعوا السيارات من الدخول إلا سيارته على قلب المطار. وبقيت المواكبة خارجاً على مدخل المطار الخاص التي تدخل عليه الطائرات الخاصة.

القاضي راي :هل كنت تعرف أين كانت تذهب هذه الطائرة خارج لبنان وفي أي مكان؟. 

الشاهد: أعتقد أنها كانت تذهب الى السعودية. 

القاضي راي : وما هي الطريقة المعتمدة لطلب هذه الطائرة من السعودية الى بيروت؟. 

الشاهد :أظن أنه كان هو من يتصل عبر السنترال حركوا لي الطائرة كي تأتي الى لبنان، وكان أبو طارق يبلغنا بأن الرئيس عائد واليوم كذا هو مسافر، وكان هذا الاتصال يقوم به الرئيس. 

بولان :إذاً عندما ترك الرئاسة وكانت تصل الطائرة، فهذا يشير الى أنه كان إما عائداً أو مغادراً الى مكان ما، هل هذا صحيح؟. 

الشاهد : صحيح هذا الأمر. 

بولان : وهل كان يسافر الرئيس الحريري لمناسبة عيد الفطر. 

الشاهد : في عيد الفطر كان الرئيس يسافر لقضاء العمرة في السعودية وأكثرية عيد الفطر يكون في السعودية يؤدي العمرة ويعيد مع الملك وفي بعض المرات يذهب لعائلته ويعود بعد العيد.

القاضي راي :أعتقد أنه قد حان الوقت لرفع الجلسة نرفع الجلسة حتى يوم الخميس السادس من تشرين الأول، تفضلوا بالوقوف .



No comments:

Post a Comment

Archives