The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 11, 2016

Al Mustaqbal- Special Tribunal for Lebanon : analyst back on the stand to defend maps, October 11 , 2016

كشف فريق الدفاع في غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان عن ثغرات في خرائط التغطية الخاصة بشبكات الإتصال الخلوية «ألفا» و»تاتش» في بيروت والمناطق نتيجة التداخل في الخلايا في بيروت والعديد من المناطق في عام 2005، والتي قدمها فريق الإدعاء.

وتحدث المحامي تشاد ميير، وهو من فريق الدفاع عن مصالح المتهم سليم جميل عياش خلال الجلسة التي عقدتها غرفة الدرجة الأولى في المحكمة أمس، والتي واصل فيها فريق الدفاع استكمال استجوابه المضاد للشاهد أندرو فاهي الخبير في مجال الإتصالات في مكتب المدعي العام، والذي عمل لمدة عشر سنوات في جهاز الشرطة المتروبولية في لندن على قضايا مختلفة وجرائم خطرة، بعد تحديث بعض المعلومات على خرائط كان يعمل عليها وأعطى شهادته فيها في أوائل شهر أيلول الفائت، لافتاً الى أن «هناك ثغرة في التغطية الممثلة بالبرنامج المذكور والتي استند اليها فريق الإدعاء«.

وعرض فريق الدفاع على الشاهد خرائط التغطية التابعة لشركة «ألفا» والتي قدمها فريق الإدعاء كما تم تشكيلها في أواخر العام 2005 وتم الحصول عليها مجدداً في العام 2010، والتي أظهرت ثغرات في التغطية. 

وأشار الشاهد الى أن « مكتب الادعاء كان يطلب في طلبه الى شركة ألفا بواسطة وزارة الاتصالات تحديد التغطية لعدد أقل وليس طلب التغطية الكاملة في البلاد ككل».

في ما يلي وقائع الجلسة: 

القاضي دافيد راي (رئيس غرفة الدرجة الأولى): تنعقد الآن جلسة للمحكمة الخاصة بلبنان تفضلوا بالجلوس 

موظفة قلم المحكمة: تعقد المحكمة الخاصة بلبنان جلسة علنية في قضية المدعي العام عياش وعنيسي ومرعي وصبرا.

القاضي راي: صباح الخير جميعاً، وألفت هنا الى وجود ممثلة عن مكتب الدفاع معنا في قاعة المحكمة، السيد درويش والسيد ناجي أهلاً بكما في هذه الإجراءات ونحن مجدداً نتعاطف معكم ومع عائلاتكما ونحن نتفهم الخسارة ونحن نتفهم أنكما تعرضتما الى صدمة، شكراً جزيلاً لأنكما معاً اليوم في هذه الإجراءات، ننتقل الآن الى مكتب المدعي العام.

شيبوس (مكتب المدعي العام): صباح الخير نحن اليوم سوف نستدعي مجدداً السيد فاهي لكي تتم عملية استجوابه استجواباً مضاداً. 

القاضي راي: وعلى حد فهي أن السيد ميير هو الذي سيبدأ بالإستجواب المضاد بما أن الأوراق أمامه. 

ألكسندر ميلن (محامي ادعاء رئيسي): هذا صحيح. 

شيبوس: أود أن أطلب استدعاء السيد فاهي، شكراً. 

القاضي راي: صباح الخير لك حضرة الشاهد فاهي. 

الشاهد أندرو فاهي: صباح الخير. 

القاضي راي: لربما لسيت المرة الأخيرة التي سيتم فيها استجوابك، السيد ميير سوف يطرح عليك بعض الأسئلة. 

المحامي تشاد ميير (ممثلا مصالح سليم جميل عياش): صباح الخير سيد فاهي.

الشاهد فاهي: صباح الخير. 

ميير: سوف أتوقف عند موضوع واحد، ونأمل أن ننتهي سريعاً اليوم. أود أن نتحدث معاً عن ورقة العرض الإلكتروني للأدلة التي تم تحديثها بشأن الخرائط، وقد كشفت لنا قبل أسبوع تقريباً، أنا أفترض عما نتحدث حضرة الشاهد عن الملف الشكلي. 

الشاهد فاهي: نعم.

ميير: هذه الملفات هي ملفات محدثة ولكن هي ملفات ليست نهائية. 

الشاهد فاهي: نعم. 

ميير: بالنسبة الى ورقة إكسل الخاصة بالعرض الإلكتروني، هل يمكننا القول أنه في الجزء الأكبر من هذه الورقة غير النهائي متعلق برقم البينات؟. 

الشاهد فاهي: نعم. 

ميير: نعم بالفعل وبحسب الملخص المقتضب وفيه مصدر الخرائط وهذا الملخص قد استكمل، أليس كذلك؟. 

الشاهد فاهي: نعم وفي الوقت الملائم، أود أن أدخل تصحيحين ادخلتهما في الأسبوع الماضي بالإضافة الى خطأ طباعة لن يؤثر هذا الأمر، واغتنم الفرصة لإدخال التصحيح وأنا اتحدث عن الفهرس جدول الملخص هو صحيح؟. 

القاضي راي: لا بد من أن نعرض هذا الفهرس لكي تشير الى الخطأين. 

الشاهد فاهي: نعم. 

ميير: أطلب منك الآن أن تدون المعلومات التي تحدثنا عنها في صفحة منفصلة مع إدخال الأسطر والتصحيح وإعطائي رقماً مرجعياً للأدلة أي مستند مع التصحيح والإشارة الى الأسطر مع ايداعي هذا المستند نعطيه رقم بينة لاحقاً p1121 وشكراً على لفت انتباهنا لهذا الموضوع. 

القاضي راي: مجدداً كيف عثرت على هذه الأخطاء؟. 

الشاهد فاهي: من التحقق والتحقيق مجدداً.

ميير: بالنسبة الى هذه التغيرات الأربعة، هل أن البيانات في الخرائط الخاصة بالعرض الالكتروني تعكس القيمة أو قيم السيمت الصحيحة أم تعكس القيم التي ترد حالياً في هذا الفهرس والتي ستتغير؟. 

الشاهد فاهي: إن العرض الإلكتروني للأدلة يتضمن القيم الصحيحة كما قرأتها للتو وهي تتماشى مع الإفادة التي أدليت بها سابقاً.

ميير: مع أخذ هذه الأمور بعين الإعتبار فإنه بالنسبة الى ملفات الخرائط والى ورقة إكسل للعرض الإلكتروني وقد كشفت لنا في الثلاثين من أيلول اذا المعلومات الموجودة بها نهائية، هل هذا صحيح؟. 

الشاهد فاهي: نعم. 

ميير: لو تخطيت الحدود التي تستطيع أن تعطي إجابة بشأنها فرجاء أن تعلمني بهذا الأمر وبالنسبة الى فمك لا يمكن إلا أن يكون هناك مخطط واحد للتغطية الفضلى، هل هذا صحيح؟. 

الشاهد فاهي: نعم. 

ميير: أود انتقل الى المصدرين الأولي والثانوي كما وردت هذه المصادر في وقت سابق بالنسبة الى شركة ألفا، فإن المصدر الأولي ورد في هذا الجدول، أليس كذلك؟.

الشاهد فاهي: نعم، هذا صحيح. 

ميير: ننتقل الى الصفحة الثانية وهنا نستطيع أن نرى أن المصدر الرئيسي هو خرائط التغطية، كما تم تشكيلها في أواخر العام 2005، وتم الحصول عليها مجدداً في العام 2010، وفي المرة الأخيرة عندما كنت معنا في 14-9-2016 وفي الصفحة الثلاثين من المحضر أنت أكدت أن هذا الملف أعطي ثلاثة أرباع الملفات الشكلية في ما يتعلق بعدد الخلايا الناشطة لشركة ألفا في العام 2005.

الشاهد فاهي: نعم، هذا صحيح.

ميير: أما المصدر الثانوي في الصف الثاني، حيث نلاحظ أنه تم تشكيل خرائط التغطية بناء على إحداثيات عام 2004 و2005 ونلاحظ هنا ملف عام 2013 الذي استعمل من أجل ملء ما تبقى من ربع أو ثلث الملفات الشكلية، هل هذا صحيح؟. 

الشاهد فاهي: نعم، صحيح. 

ميير: وفي 8-9-2016 في الصفحة الـ 36، أنت تشير الى المصدر الثانوي وقلت إن الهدف هو استخدامه بالطريقة التي فعلتها من أجل إكمال خريطة البلاد، هل تؤكد أنه هذا هو الهدف؟. 

الشاهد فاهي: نعم فعلاً.

ميير: رأيت أنك تضع وتشير الى أرقام، أريد منك أن تؤكد لي أن هناك 855 ملفاً شكلياً في الفهرس من أصل 1100، وإن كانت حساباتي صحيحة فهذا يعني أننا نتحدث عن 21 أو 22 بالمئة من كامل الخلايا في شركة ألفا في العام 2005، وهل هذا صحيح؟. 

الشاهد فاهي: صحيح.

ميير: نفترض عند إذا أنه هناك ثغرة في التغطية الممثلة بالبرنامج المذكور في حال أن 21 بالمئة من الملفات الشكلية الإضافية هي غير موجود في البرنامج المذكور، هل هذا الأمر صحيح؟. 

الشاهد فاهي: نعم. 

ميير: هل هناك تداخلات في التغطية نتيجة لجمع المصدرين معاً؟. 

الشاهد فاهي: نعم. 

ميير: يمكننا أن نعرض على الشاشة الآن المستند الأول في قائمة العروض، لو سمحتم وعنوان هذه الوثيقة خرائط الادعاء وأنا أدرك أن ليس هذا هو العنوان المناسب فهي خرائط قد وضعها فريق الدفاع عن عياش ولكن بناءً على ما قدمه الادعاء من خرائط في النظام المذكور والعنوان هو كما يلي خرائط الادعاء لتغطية خلايا ألفا التي تظهر خلايا ناقصة ومتداخلة في البرنامج المذكور، هل هذه الخلايا واضحة لك؟. 

الشاهد فاهي: نعم، ويمكننا أن نرى أن هناك نقصاً في هذه المناطق. 

ميير: ننتقل الى الصفحة الثانية ومرة أخرى نرى في هذه الصورة منطقة بيروت واللون الرمادي يمثل ثغرات في التغطية، هل هذا صحيح؟. 

الشاهد فاهي: نعم، هذا صحيح. 

ميير: وبما أننا نتحدث عن هذا الموضوع هناك الكثير من الحدود ضمن منطقة بيروت في ما يتعلق بمخططات التغطية المتوقعة واقترابها بعضها من بعض، هل توافقني الرأي؟.

الشاهد فاهي: نعم.

ميير: ننتقل الى الصفحة الثالثة، وهذه صورة مقربة للخريطة السابقة لوسط بيروت، ومرة أخرى نلاحظ اللون الرمادي الذي يمثل الثغرات في التغطية، صحيح؟.

الشاهد فاهي: نعم.

ميير: وفي اليسار الى الأسفل وفي اليمين الى الأعلى، نرى لوناً بنياً قاتماً وهنا حاولنا أن نظهر التداخل في المناطق، حيث هناك مخططان للتغطية لإظهار منطقة التغطية الفضلى في تلك المنطقة، هل توافقني الرأي؟

الشاهد فاهي: نعم وأنا فهمت أن اللون القاتم يظهر مدى التداخل ين خليتين حيث هناك تداخل واضح.

ميير: فلننتقل الى الصفحة التالية وهي الصفحة الرابعة وهناك صورة لبيروت وأيضاً شرق بيروت باتجاه فقرا والبقاع ومرة أخرى نرى ثغرات كبرى في التغطية، صحيح هذا الأمر؟.

الشاهد فاهي: نعم.

ميير: وأطلب أن نركز على الزاوية اليمنى السفلى ومن ثم ننتقل الى الصفحة التالية أي الصفحة الخامسة وهي التي تقرب لنا الصورة كما فعل موظف قلم المحكمة لتو، نرى هنا اللون البني القاتم الذي يمثل تداخلاً، هل صحيح هذا الأمر؟.

الشاهد فاهي: نعم.

ميير: وهذا ليس مجرد تداخل على الحدود، بل هنا منطقة كبيرة من التداخل، ألا توافقني الرأي؟.

الشاهد فاهي: نعم.

مير: وأخيراً ننتقل الى الصفحة السادسة وهي تظهر منطقة طرابلس وجنوب طرابلس على الساحل وهنا أيضاً ثغرات في التغطية، هل هذا صحيح؟.

الشاهد فاهي: نعم، هذا صحيح.

ميير: وأنت لست في موقع يخولك القول أنه كان هناك من تداخل أي خلية أمنت التغطية الفضلى في العام 2006، أليس كذلك؟. 

الشاهد فاهي: كلا.

ميير: شكراً سيد فاهي على وقتك، وهذه هي أسئلتي، وسوف أودع المستند المعروض حالياً على الشاشة لأدعه كبينة. 

القاضي راي: ما هو عدد الصفحات في هذا المستند سيد ميير؟. 

ميير: سبع صفحات. 

القاضي راي: شكراً سيد ميير. 

ميير: وأيضاً هذا المستند يحمل العنوان لخرائط الادعاء لشركة ألفا وتغطية خلايا ألفا وهي تعرض التغطية المفقودة والتغطية المتداخلة في البرنامج الإلكتروني للأدلة.

القاضية ميشلين بريدي (قاضية في غرفة الدرجة الأولى): حضرة الشاهد، لدي سؤال لك لكي نفهم فعلاً ما الذي تقصده بكلمة التداخل، هل تعني بهذا الأمر أن هناك خليتين تقدمان التغطية للمنطقة نفسها هذا ما تقصده؟. 

الشاهد فاهي: قد يكون من المؤاتي أن ننظر الى هذا المستند المعروض أمامنا والذي أعده فريق الدفاع وأعتقد أنه يمكننا الإنتقال الى الصفحة الثانية أو الثالثة حيث كان هناك تغطية لمنطقة بيروت. 

بريدي: وماذا عن الثغرات؟.

الشاهد فاهي: في طلب مكتب الادعاء الى شركة ألفا بواسطة وزارة الإتصالات، كان يطلب أو في هذه الطلبات كان مطلوب منا أن نحدد التغطية لعدد أقل وليس أن نطلب التغطية الكاملة في البلاد ككل. 

بريدي: شكراً. 

القاضي راي: نعم سيدة ناتالي فون فيستينغهاوزن. 

المحامي ناتالي فون فيستينغهاوزن (ممثلاً مصالح حسين حسن عنيسي): صباح الخير حضرة الشاهد، لدي بعض الأسئلة، ولكنني لن أطيل الكلام واذا كنت أذكر من الإستجواب المضاد الذي أجريته في أوائل شهر أيلول من قبل السيد ميير قلت أنه تابعت إفادة الشاهد 707، هل هذا صحيح؟. 

الشاهد فاهي: نعم من شركة ألفا.

فون فيستينغهاوزن: وفقاً للبنية p10120 أنت أظهرت أن المصدر الأولي للمعلومات أخذت من العرض السابق وأدخلت الى العرض الإلكتروني للأدلة، هل هذا صحيح؟. 

الشاهد فاهي: نعم. 

فون فيستينغهاوزن: نحن أعددنا عرض «باور بواينت» قصير وهو البند الأول وفي الواقع والمستند هو الوحيد في قائمة عروضنا اليوم، وفي هذا العرض نحن نشير الى أجوبة تقدم بها الشاهد السري هنا في هذه المحكمة، وأريد منك أن تراجعها معي أطلب الإطلاع على المستند الذي هو أمامنا على الشاشة وهو يحمل العنوان أو إفادة الشاهد السري في ما يتعلق بالمواقع الخلوية لشركة ألفا، إذا هنالك طريقتان يمكن اتباعهما هنا، هل هذا الأمر صحيح؟. 

الشاهد فاهي: نعم صحيح.

انقطع البث من المصدر

........ وإن كان فريق يتهم الفريق الآخر بتقديم أدلة للشاهد خارج سياقها، فهذا الأمر هو إعتراض منصف، ويستطيع الفريق الآخر أن يعاود الإستجواب ولكن هذا الأمر ليس له مشكلة بالنسبة لي. 

شيبوس: أستطيع أن أساعدكم في اليوم نفسه في 12-2-2016 في الصفحة الثامنة سأل الشاهد هل لديك أي تفاصيل عن أي قسم مثلاً بإمكانه أن يعطي هذه المعلومات التي وردت في البينة المذكورة والشاهد أجاب بالتأكيد أنه قسم التخطيط الراديوي الذي يضع المعلومات بشأن المحطات وهناك أسئلة شبيهة طرحتها أنت حضرة القاضي في ذلك الوقت. 

القاضي راي: شكراً لك سيدة شيبوس. 

فون فيستينغهاوزن: السؤال الذي كنت قد طرحته على الشاهد هو إن كان استخدم المعلومات من البينة p788 على الرغم مما قاله الشاهد السري أي أن ليس لديه أي معلومات بشأن كيفية إعداد هذا المستند وأنا كنت قد عرضت على الشاهد أقوال للشاهد المذكور.

القاضي راي: شكراً لك سيدة ناتالي فون فيستينغهاوزن. حسناً وتستطيعين خلال الاستراحة أن تتحققي من هذا الجزء في الإفادة ومعرفة كيف تتماشى كل الأجزاء، ولدواعي ملخص المحضر فان ملخص الإجابة التي تحدثت عنها فهو أن الشاهد السري يقول غنه ما من أداة تسمح بتقدير هذه القيم لمعرفة اليوم أو في المستقبل لمعرفة تاريخ هذه القيم، قد تكون من العام 1995 وحتى قد تكون من العام 2007 وهذا لا يعرفه أحد وقد تعود الى العام 2004. 

فون فيستينغهاوزن: هل يمكننا القول حضرة الشاهد أن ممثل شركة ألفا لا يستطيع أن يحدد الفترة الزمنية للقيم التي وردت في النص المذكور، هل هذا صحيح؟.

الشاهد فاهي: كلا، لا أوافقك الرأي. 

ناتالي فون فيستينغهاوزن: إن كنت قد فهمتك جيداً حضرة الشاهد، فأنت لا توافقني الرأي بأن دقة قيم السيمت والهوائي التي أدخلت في العرض الإلكتروني للأدلة بالنسبة الى الفترة الزمنية ذات الصلة هي غير مستحيلة ومن الصعب جداً تأكديها، ألا توافقني الرأي على هذا الإقتراح؟. 

الشاهد فاهي: نعم هذا صحيح، أنا لا أوافقك الرأي. 

القاضي راي: الفقرة التي وضعتها الآن على المحضر، أنت ذكرتي أنك قارنت قيم السيمت في المصدريين المذكوريين بخريطة التغطية الخ، أنت ذكرتي أن فحوى إفادة السيدة فاهي وشهادته ألسنا بحاجة الى إخراج ما ورد في الإفادة وعرضه على السيد فاهي لنجعل من هذا الأمر بينة؟. 

فون فيستينغهاوزن: أعتذر، أنا أشرت الى إفادته بتاريخ 6-5-2016 والفقرات من عشرة الى 21.

القاضي راي: الأمور تصبح معقدة إن لم تكن هذه الإفادة من البينات فنحن لو لم نقبل بهذه الإفادة كبينة، فلا بد أن تقرأي عليه هذه الفقرات كي يوافق عليها أو يعلق عليها أو يخالفك الرأي وهذه الإفادة لا تعتبر بينة إلا أن أدلى بشهادته من الفقرة العاشرة حتى الحادية والعشرين لإدخالها بالمحضر، ما الذي ترغبين أن تفعلي؟.

فون فيستينغهاوزن: لقد انتهيت حضرة القاضي من استجوابي للشاهد. 

القاضي راي: شكرا لك سيدة فون فيستينغهاوزن ونحن... 

انقطاع البث من المصدر 

القاضي راي: ..... وهو في البند الخامس عشر ويبدو أن هناك إسماً في أسفل الصفحة وبعد ذلك يمكننا أن نعرضه علناً. 

وونغ: نعم أنت محق حضرة القاضي، هنا اسم مذكور في الأسفل وعدا ذلك يمكن أن نعرض هذا المستند علناً .

القاضي راي: عندما تصفين هذا المستند نعطيه رقم البينة في حينه؟. 

وونغ: اعتذر حضرة القاضي. 

القاضي راي: أنا أعتذر لأن الرقم هو تسعة. 

وونغ: وهو جدول يظهر فترة اشتراك تتعلق بمعلومات محدثة من شركة تاتش والبند التالي هو المرفق 16 وهو مستند حول إجراءات الدعم الخاصة بشركة تاتش ولا يمكن عرضه علناً. 

القاضي راي: وتاريخه هو 19-3-2010.

وونغ: المرفق التالي هو المرفق الثامن عشر ولا يمكن عرضه علناً وهو رد على طلب مساعدة يقدم قائمة محدثة لمعلومات المشتركين والتاريخ 26-5-2010، ننتقل الى المرفق 21 وأتمنى أن لا يعرض علناً وهو رد على طلب مساعدة.

انقطاع البث من المصدر 


Source & Link : Al Mustaqbal

No comments:

Post a Comment

Archives