The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

August 9, 2014

Naharnet - Syrian Ambassador Says Solution Reached to Facilitate Refugee's Return Home, August 09, 2014



علي عبد الكريم علي: تم إيجاد مقرات ملائمة للسوريين العائدين من لبنان




بعد أن رفضت السلطات السورية استقبال السوريين الذين غادروا عرسال منذ يومين اثر الاشتباكات التي اندلعت فيها، اعلن اليوم السبت السفير السوري علي عبد الكريم علي انه "تم إيجاد مقرات ملائمة لهم داخل الاراضي السورية".

وقال علي: "تمت معالجة أوضاع دخول العائدين السوريين الموجودين في منطقة المصنع اللبناني، وأنه تم إيجاد مقرات ملائمة لهم داخل الاراضي السورية".

وشكر السفير السوري "التعاون الذي أبدته السلطات اللبنانية في هذا المجال". 

وكان علي اعلن امس الجمعة ان سلطات بلاده تدرس بالتنسيق مع الأمن العام اللوائح الإسمية للنازحين لإيجاد مخرج لعودتهم إلى سوريا.

وبعد المعارك الدامية التي شهدتها بلدة عرسال الحدودية بين الجيش والمسلحين، توجه أكثر من 1500 لاجىء في هذه البلدة نحو مركز المصنع الحدودي للعودة الى بلادهم، في تحرك يعتبر الاكبر للاجئين على طريق العودة منذ بداية الازمة في اذار 2011.

الا أن السلطات السورية رفضت ادخال اللاجئين الى اراضيها مبررة ذلك بأسباب "مشاركة أفراد من هؤلاء العائلات بالقتال في منطقة القلمون، وفق ما أفادت معلومات صحافية، امس الجمعة.

وهذا ما أكده المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في تصريح للـLBCI امس الجمعة أيضا حيث أوضح أن "كل نازح سوري وضعه قانوني يمكنه المغادرة عبر المصنع باتجاه سوريا، وكل من دخل خلسة عليه تسوية وضعه، ثم بإمكانه المغادرة".

وكانت قد انتقلت قافلة بمبادرة من راهبات دير مار يعقوب من مدينة قارة السورية وهي مؤلفة من السيارات والشاحنات ووسائل النقل المتنوعة حاملة حوالى 1700 نازح سوري من عرسال الى رأس بعلبك ليل الأربعاء عبر طريق فرعية.

و أمس الجمعة أعلنت الراهبة انياس المقربة من النظام السوري لوكالة "فرانس برس"، أن "مجموعة اولية تعدادها 350 شخصا استطاعت عبور الحدود الى سوريا".

ويقطن في عرسال التي تتشارك حدودا مع القلمون السورية، نحو 35 الف نسمة، اضافة الى نحو 47 الف لاجىء سوري.

No comments:

Post a Comment

Archives