The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

February 16, 2015

Al-Mustaqbal - ICRC Medical services in Lebanese prisons, February 16, 2015



الخدمات الصحية في السجون





نظمت اللجنة الدولية للصليب الاحمر، بدعوة من المديرية العامة لقوى الامن الداخلي، في فندق كورال بيتش في الجناح، ندوة لتقويم الخدمات الصحية في السجون اللبنانية ومساعدة السجناء للوصول الى رعاية صحية عالية الجودة. وحضر العميد الياس سعادة ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، نائب رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر ماركو سوتشي، رئيس دائرة الصحة في السجون لدى اللجنة الدولية للصليب الاحمر رائد ابو ربيع.

والقى سعادة كلمة قوى الامن الداخلي فقال: «منذ العام 2011 وبعد استحداث وظيفة طبيب للصحة في السجون اللبنانية في اللجنة الدولية للصليب الاحمر، جرى تنظيم حلقات تدريبية للكادر الطبي في مركز رومية الطبي، حول الاسعافات الاولية وذلك بالتعاون مع الصليب الاحمر اللبناني. وجرى تنظيم نشاطات تتعلق بالطبابة في السجون خارج لبنان حيث تم انتداب بعض الضباط الاطباء العاملين في السجون للمشاركة في ندوات في كل من سويسرا والولايات المتحدة الاميركية والاردن كذلك تم تنظيم زيارات لبعض السجون في سويسرا. كما تم تدريب العاملين الصحيين في السجون من ضباط اطباء واطباء مدنيين وممرضين عسكريين ومدنيين، ووضعت مذكرة خدمة تحدد كيفية التعامل مع السجناء المضربين عن الطعام. كما تم تقديم مساعدات عينية على سبيل المثال لا الحصر آلات لتخطيط القلب، وحمالات مدولبة لنقل السجناء بين مباني سجن رومية تم تصنيعها محليا.

وقدمت اللجنة الدولية آلة تصوير للاشعة تم تركيزها في المركز الطبي في سجن رومية وبوشر العمل بها في العام 2014 ما ادى الى اجراء الصور الشعاعية للسجناء المرضى. وتم بتمويل من اللجنة الدولية للصليب الاحمر وضع دليل العاملين الصحيين في مركز رومية الطبي والذي يمكن الاستفادة منه في جميع السجون اللبنانية من قبل المراكز الطبية المختصة.

وشكر سعادة اللجنة الدولية على مساعدتها في بناء مركز طبي في سجن زحلة وتحقيق آخر في سجن طرابلس مشيرا الى «ما توليه وزارة الداخلية والبلديات بشخص الوزير نهاد المشنوق من متابعة لاوضاع السجناء الصحية وتلبية احتياجاتهم وكذلك المديرية العامة لقوى الامن الداخلي بشخص مديرها العام اللواء ابراهيم بصبوص«.

No comments:

Post a Comment

Archives