The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

June 24, 2015

Al-Liwaa - Rifi accuse le Hezbollah de la diffusion des vidéos, Machnouk s’abstient, June 24, 2015



لقاء وزيري العدل والداخلية جدّد العلاقة الأخوية متجاوزاً «أشرطة رومية» 
المشنوق : الحساب بالقانون وليس بالتكفير ريفي: أتهم «حزب الله» بالتسريب




بادرة لافتة قام بها وزير العدل أشرف ريفي بزيارة مفاجئة إلى وزارة الداخلية للقاء وزير الداخلية نهاد المشنوق، للرد على الإتهامات والتسريبات، ليؤكد كلٌّ منهما على العلاقة الجيدة والتاريخية بين الرجلين.
واعتبر المشنوق ان «ما ورد تعليقاً على الفيديو المسرب بشأن تعذيب بعض المساجين في سجن رومية على يد بعض الضباط هو محض اجتهادات سياسية انتهت»، وقال: «لن نتراجع ومستمرون بمواجهة التطرف، ومن يخطئ يحاسب بالقانون وليس بالتكفير أو التشهير».
من جهته، اشار ريفي الى انه «تم تسريب اربعة افلام من داخل سجن رومية نُشر منها اثنان و«حزب الله» وحده يمتلك بقية الافلام وأنا مستعد ان اوفرهم للناس، متهماً الحزب بتسريبها،».
عقد وزير الداخلية مع وزير العدل مؤتمراً صحافياً مشتركاً، في مبنى وزارة الداخلية، بعد 
بعد وصول الأخير، الى الوزارة ظهراً ، وبعد إجتماع على مدى ساعة حضره النائب معين المرعبي ومستشار الوزير ريفي العميد روبير جبور ومستشار وزير الداخلية ماهر ابو الخدود، وجرى عرض لعملية الاشرطة المسربة التي تظهر عناصر امنية تقوم بضرب سجناء خلال انهاء عملية التمرد التي حصلت في المبنى «د» في سجن رومية في نيسان الماضي.
وعرض الوزيران في الاجتماع سير التحقيقات التي حصلت، بعدما ادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر على الدركيين الموقوفين الخمسة في جرم ضرب السجناء واحالهم على قاضي التحقيق العسكري الاول رياض ابو غيدا.وتم البحث في وضع السجون وما حصل في سجن رومية وتسريب الفيديوهات. 
المشنوق: محاسبة الخاطئ
المشنوق إستهل كلامه بالقول: «في السياسة الاساسية والخطوط العريضة لا يوجد اي خلاف بيني وبين اللواء ريفي، وبالتأكيد بالشخصي لا يوجد اي خلاف بل هناك زمالة وصداقة عمرها طويل».
أضاف: «هناك اجتهادات سياسية انتهت بالتأكيد ونحن متفاهمون على ان كل ما يحصل لا يخدم إلاّ التطرف ولا يوصل الا لضرب الاعتدال الذي لا مصلحة لأحد فيه لا نحن ولا جميع اللبنانيين في كل لبنان».
وتابع المشنوق: «لدينا تجربة واضحة في مواجهة التطرف لن نتراجع عنها ومستمرون بها في كل مكان في لبنان ومن يخطئ كما حصل في رومية او من يرتكب يحاسب لكن بالقانون لا بالاعلام ولا بالتشهير ولا بالشتائم ولا بالتكفير. هناك قانون عسكري يضبط عمل العسكريين ويحاسبهم على اعمالهم والتحقيق ينتهي خلال يومين او ثلاثة».
وردا على سؤال، أجاب: «لم يعرف مصدر التسريبات وكله سيظهر ولا معلومات دقيقة».
ريفي: عدم التهاون
بدوره، دحض ريفي المزاعم التي تقول بأنه هو من سرب الفيديوهات بالقول: «عرفت بهذه الفيديوهات كما عرفتم انتم بها وأتهم «حزب الله» بتسريبها. وقال: الناس شاهدت فيلمين وهناك 4 افلام ظهرت في نفس التوقيت تماما فيلمان لم يرهما إلاّ القليل ولا يملكهما احد سوى «حزب الله» وأنا مسؤول عن كلامي، وانا مستعد لتوفيرهما لجميع الناس».
وحذر من أن «البلد يمر اليوم بلحظات دقيقة هي لحظات للمسؤولية الوطنية وحماية البلد وأوضح انه سبق وقال ان التطورات في سوريا تتسارع، فعلينا كلبنانيين ان نُحضّر انفسنا لحصر تداعيات سقوط الرئيس السوري بشار الاسد بأقل ما يمكن من تداعيات سلبية على الوضع اللبناني، الأمر الذي يتطلب ان نضع يدنا بيد بعض كلبنانيين، وكرر ما قاله وزير الداخلية ان العلاقة اخوية وتاريخية ولسنا مستنسخين عن بعضنا لكننا نلتقي دائما في الخطوط العريضة».
وشدد ريفي على أن «مصلحة الوطن تقتضي بأن نكون عند مسؤولية حماية الوطن مهما كلف الامر. وأشار الى انه تم البحث في وضع السجون الذي هو حمل ثقيل حملته سابقا ويحمله اليوم الوزير المشنوق وكنت اقول لرئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان لا تسألني لماذا يوجد انتفاضة في سجن رومية، اسألني عندما يكون هناك هدوء في سجن رومية».
واعتبر انه «علينا ان نقوم بخطوات جبارة واول مرة في تاريخ الجمهورية اللبنانية يقر مبلغ من المال لبناء اول سجن ولكن هذا الكلام بحاجة لسنتين او 3 البلد مليء بالاثقال والامر يقتضي ان نكون جنباً الى جنب ليس الوقت لتباين الاراء في مكان ما او نكون بعيدين عن بعضنا البعض».
في الختام، أكد ريفي ان «التحقيق سيتابع للنهاية». ومشددا على عدم التهاون لا بالتحقيق ولا بالمحاكمات».

No comments:

Post a Comment

Archives