The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

May 24, 2010

Alakhbar - Clerics & Women In Hasbaya

الاثنين 24 أيار 2010 العدد – 1124
سياسة
رجال الدين والمرأة في حاصبيا
رفض رجال الدين في حاصبيا (عفيف دياب) أن تكون «المرأة» في عداد اللائحة الوفاقية، وحتى في اللائحة المعترضة. رفض حضرات رجال الدين لحق المرأة «الحاصبانية» في الترشح واقتصار دورها على الاقتراع لمصلحة لائحة التوافق، وفق الإيحاء المرسل لرجالهن نزولاً عند رغبة «الزعماء» السياسيين للطائفة، لاقى اعتراضاً من تجمع سيدات حاصبيا اللواتي وضعن صندوق اقتراع أمام أحد المراكز بهدف استفتاء رجال حاصبيا ونسائها في حق المرأة في الترشح للمجلس البلدي والاقتراع بنعم أو لا.وتقول رئيسة التجمع، راغدة وهب لـ«الاخبار»، إن خطوتهن «ليست إلا استفتاءً على حقنا في الترشح. فلا يحق لأحد أن يلغي حقنا».
أضافت: «للمرأة في حاصبيا حق، وواجب على الأهالي أن يقروا به».
حملة تجمع سيدات حاصبيا حملت عنوان «الحرية ـــــ الشجاعة ـــــ المحبة... مؤنث»، وأكدت أن تغييب المرأة كلياً عن حقها بالترشح «معيب بحق الأهالي» و«المرأة أمكم وأختكم وابنتكم ومربيتكم فلا تجرحوها. شاركوها الرأي والقرار وأطلقوا فكرها من بيتها الصغير إلى بيتنا الكبير حاصبيا».

No comments:

Post a Comment

Archives