The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

November 6, 2015

Al-Mustaqbal - Lebanon press group alarmed over increasing lawsuits, November 06, 2015



نقابة الصحافة: حصرية «المطبوعات» في ملاحقة الصحافيين والإعلاميين





أكدت نقابة الصحافة حصرية محكمة المطبوعات في جواز ملاحقة الصحافيين والاعلاميين قانونياً، متمنية على المسؤولين «سعة الصدر حيال تعرضهم للانتقاد».

وأوضحت في بيان عقب اجتماعها الدوري امس، أن «مجلس نقابة الصحافة لاحظ في الدعاوى التي تقام على الصحافيين الاعلاميين من قبل شخصيات عامة ومراجع حزبية او سياسية، اتجاهاً متزايداً الى احالة هذه الدعاوى امام جهات قضائية غير محكمة المطبوعات، وذلك على رغم أن السبب في الادعاءات يكون كتابات أو أقوالاً منسوبة الى المدعى عليهم»، مشيرة الى أن «المجلس الذي يعتبر أن من حق أي شخصية أو أي مرجع أو أي جهة تعتبر نفسها متضررة، لأي سبب كان، من أي كتابة يسطرها صحافي او اعلامي، ومن أي قول يتفوه به في معرض ممارسته لمهنته، أن تدّعي على الصحافي او الاعلامي المعني شرط التزام أحكام القوانين والانظمة، وفي طليعتها عدم جواز ملاحقة اي صحافي أو اعلامي عن أي عمل يقوم به في اطار ممارسته لمهنته، الا امام محكمة المطبوعات».

وأعلنت أن المجلس «الذي يمثل الصحافة اللبنانية بكل مكوناتها وتوجهاتها الفكرية الثقافية والسياسية، يغتنم المناسبة ليتوجه الى الرأي العام اللبناني بجميع مكوناته وتوجهاته وعلى اختلاف مستوياته وواقعه بملاحظتين أساسيتين: الاولى الى جميع الزملاء العاملين في قطاعات الصحافة والاعلام في لبنان، وهي أن يظهروا في هذا الظرف الدقيق الذي يجتازه وطننا الصغير، أنهم يتمتعون بأعلى درجات المسؤولية في ممارساتهم المهنية لكي يستحقوا عن جدارة كل ما توفره القوانين والانظمة اللبنانية من حقوق في حرية التعبير. الثانية الى جميع القيادات الوطنية في مواقع المسؤولية الحكومية أو السياسية او الشعبية، وهي أن يظهروا أوسع مروحة من سعة الصدر تجاه كل ما يتعرضون له من انتقادات أو ملاحظات».

No comments:

Post a Comment

Archives