The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

November 19, 2015

As-Safir - Civil Marriage, November 19, 2015



الزواج المدني.. من الشارع إلى «اللبنانية»

نبيه عواضة 



طغت المداخلات الطلابية المؤيدة للزواج المدني في لبنان على سواها من مداخلات راحت تسأل عن جدوى اثارة هكذا قضايا في خضم المعركة المفتوحة مع المشروع التكفيري. فقد نظمت كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية ـ الفرع الاول بالتعاون مع «مؤسسة كونراد اديناور» حوارا في «اللبنانية» في الحدث حول الزواج المدني قدم له الدكتور جهاد بنوت ودشنه مدير كلية الحقوق الدكتور حسين عبيد مرحبا بنقل النقاش من الشارع الى داخل القاعات.
واستعرض ممثل «مؤسسة كونراد اديناور» بيتر ريمالي تجربة المجتمع الاوروبي، فاشار الى ان رجال الدين والكنيسة في اوروبا لا يزالون حتى الان يطالبون باعتبار القانون الكاثوليكي هو القانون الوحيد الذي ينظم الحياة الاجتماعية للناس فيما يصر المجتمع المدني في اوروبا على حقه في الاختيار. واعتبر ان الحديث هنا يدور عن حق الافراد في الاختيار، وهو حق توسع النقاش بشأنه مع مداخلة قدمها الدكتور طلال الحسيني الذي قال ان السؤال المطروح هو ان كنت مع حرية الاختيار او ضد حرية الاختيار، منطلقا من قاعدة دستورية وهي المادة التاسعة من الدستور اللبناني التي تتحدث صراحة عن ان حرية الاعتقاد مطلقة في لبنان، معتبرا ان لبنان دولة مدنية وليس دولة طائفية بموجب الدستور.
وكرت بعد ذلك سبحة المواقف الطلابية بين مؤيد للزواج المدني وآخر يسأل المؤيدين عن كيفية معالجة المشاكل المرتبطة بالارث والطلاق والخطر على تفكك الاسرة من خلال اعتماد الزواج المدني، ليرد المؤيدون ان مشاكل المجتمع والاسرة لا ترتبط بنوع الزواج بدليل حصول الخلافات الاسرية حتى في المجتمعات التي تتسم بطابع ديني.
حرية الاختيار انطلق منها الطلاب متسلحين بموقف الحسيني حين تحدث عن ان لا دور ولا صفة لرجال الدين في فرض الزواج على الناس وانهم بذلك لا يملكون صلاحية قانونية وان الامر متروك للناس ويجب ان يترك للناس.
هنا تسأل طالبة ماجستير في العلوم السياسية والادارية عن سبل ازالة العراقيل امام تطبيق القوانين. وتسأل أخرى عن كيفية خرق البيئة المنغلقة طائفيا واقناعها بقبول حق الاختيار، وكان جواب المحاضر أن الزواج بمثابة عقد بين شخصين لهما الحق الكامل في اختيار طريقته واسلوبه والجهة التي تبت به.
انهى الطلاب نقاشهم قبل ان ينتقلوا الى قاعة مجاورة حيث اقام مجلس فرع الطلاب وقفة تكريمية شارك فيها عدد كبير من الاساتذة والاداريين والطلاب تنديدا بالتفجير الانتحاري الذي استهدف المواطنين العزل في برج البراجنة وبينهم شهيد كلية الحقوق الطالب علاء عواد.

No comments:

Post a Comment

Archives