The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

November 3, 2016

Al Mustaqbal- Cellular evidence reviewed in curtailed STL hearing, November 03 , 2016

واصلت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أمس، تدقيقها بجداول تسلسل الاتصالات المتعلقة بالمتهمين حسن حبيب مرعي وأسد حسن صبرا.

ولفتت وكيلة الادعاء فيبا وونغ الى أن « خلية الحازمية «باء« هي الخلية في المستوى الثاني بعد الخلية الأولى أي الأكثر استخداماً بعد الخلية الأساسية من قبل الشبكة الأرجوانية التي يملك فيها المتهم أسد حسن صبرا الهاتف الأرجواني الذي ينتهي بالرقم 018«، مشيرة الى أن « الهاتف ضمن الشبكة الأرجوانية الذي ينتهي بـ 546 والهاتف الذي يعود الى أسد حسن صبرا شخصياً يتمتعان بنفس الخصائص الجغرافية».

وطالبت وونغ بـ«التعرف الى الشاهد السري PRH249 والحديث معه طالما أنه لم يحظَ بأي تدابير حماية«، مشيرة الى أن «القرار الذي صدر بالأمس (أمس الأول) عن المحكمة وافق على طلب الادعاء قبول تسلسل جداول الاتصالات المتعلقة بشراء «فان الكانتر» وبيع أجهزة الهواتف ضمن الشبكة الحمراء، وفي هذا الطلب طلبنا قبول أربعة جداول تسلسل الاتصالات، وتضم هاتفين استعملهما الهاتف الأزرق في ما يتعلق بالاتصال الذي جرى في تلك الفترة، ويزعم الادعاء أنه قد استخدم في الاعتداء في 14-2-2005، وأيضاً جداول تسلسل الاتصالات لأرقام الهاتف الخاصة بالشاهد السري 686، وهذا هو رقم هاتف الشاهد السري PRH249«.

ورُفعت الجلسة الى اليوم الخميس 3 تشرين الثاني عند الساعة 15:00 (بتوقيت بيروت).

وفي ما يأتي وقائع الجلسة: موظفة قلم المحكمة: تعقد المحكمة الخاصة بلبنان جلسة علنية في قضية المدعي العام ضد عياش ومرعي وعنيسي وصبرا.

القاضي دايفيد راي (رئيس غرفة الدرجة الأولى) : صباح الخير جميعاً، أرى السيد ميلن والسيد يونغ عن الادعاء والسيد هينز عن الممثلين القانونيين للمتضررين والسيد هانيس والسيد مير عن السيد عياش والسيد عويني عن السيد مرعي وألاحظ وجود ممثلين عن مكتب الدفاع في قاعة المحكمة.سيد ميلن يوم البارحة في الواحد من تشرين الثاني كانت غرفة الدرجة الأولى تلقت مستنداً بتاريخ الواحد والثلاثين من تشرين الأول 2016 وهو مستند سري مع مرافق السرية هما المرفقين ألف وباء، وكان قد أودعه محامو الدفاع عن السيد عياش وهو جواب محامو الدفاع عن عياش على طلب الادعاء قبول إفادات عدد من الشهود، وكان طلب الادعاء قد أودع سرياً وأظن أنه سيكون هناك نسخة مموهة في وقت لاحق، وأود أن أثير مسألة معك سيد ميلن تتعلق بالمستند المودع لدى المحكمة حيث نرى أن محامي الدفاع عن السيد عياش يطلبون من الغرفة تلقي إفادات شهود إضافية كأدلة ويطلبون قبول مبيعات وأيضاً وثائق أعطيت أرقام بيانات مؤقتة حتى تنتهي ترجمتها الدقيقة وسوف نبدأ بالمسألة الثانية التي تتعلق بالترجمة، هل هناك من أمر يتعلق بالترجمة التي تمت مراجعتها فربما يكون هناك حل للمشكلة قبل صدور القرار؟.

ألكسندر ميلن (محامي ادعاء رئيسي): أظن هذا الأمر حضرة القاضي، ونحن سوف نطلب إعطاء الأولوية للترجمة وعملية المراجعة لها وبالطبع سوف....

انقطاع البث للنقل الخارجي

.........والهاتف الذي ينتهي بـ 448 يعود الى صهر المتهم السيد حسن حبيب مرعي، إذاً نحن الآن نرى على الشاشة أمامنا نسخة عن التغطية الفضلى وتغطية أو شكل الملف الشكلي لهذه الخلية ساقية حدث 2 ألف ويمكن أن ننتقل الى الصفحة التالية ويمكننا أن نرى موقع هذا البرج الخلوي أو الخلية في منطقة جنوب بيروت.

القاضي راي: نعم سيد عويني، تفضل.

محمد عويني (ممثلاً مصالح حسن حبيب مرعي): ما قامت بعرضه تتعلق بالتغطية الأرضية للموقع حسب ما يدعي الادعاء موقع السكن في حين أن سكن السيد مرعي هو حسب دائماً الادعاء يقع في الطابق السابع وتكون تغطية أرضية، في حين أن السكن هو في الطابق السابع وربما هذا الأمر فقط هو للتوضيح والتغطية فعلاً تغطي المسكن للسيد مرعي والذي هو موجود في الطابق السابع أم لا، وهذه التغطية قدمتها الزميلة المحترمة.

القاضي راي: سيدة وونغ على حد ما أذكر مما أفاده الشاهد507 و508

انقطاع البث للنقل الخارجي 

القاضي راي: نعطيه رقم البينة P 1266 

وونغ: الجدول التالي يحمل الرقم 140 وهو الرقم الهاتف الذي ينتهي بـ 684 

القاضي راي: نعطيه رقم البينة P1267

وونغ: أرى أن هناك ترجمة لصفحة واحدة تحمل أرقاماً مرجعية سبق وتحدثنا عنهم باللغة العربية وهذا يعني أنه في هذه الأرقام شارطة جديدة والبينة التالية نطلبها لجدول اتصالات 828 للرقم الذي ينتهي بـ 844 

القاضي راي: نعطيه رقم البينة P1268 

وونغ: وننتقل الآن الى الجدول الخاص بمضون رسائل نصية قصيرة لرقم الهاتف 3686091

القاضي راي: نعطيه رقم البينة P1269

وونغ: والبند الأخير يتعلق بجدول تسلسل الاتصالات 258 

القاضي راي: نعطيه رقم البينة P1270

وونغ: شكراً حضرة القاضي ننتقل الآن............وفي هذا الطلب التمس الادعاء قبول جدولي الاتصالات لهواتف شخصية وأيضاً جدولي تسلسل الاتصالات لرسائل نصية قصيرة..........

انقطاع البث للنقل الخارجي

وونغ: وهو أمر واضح في الطلب الذي قدمه الادعاء وأحد هذه الجوانب يتعلق بالإستخدام المشترك لهذا القطاع الخلوي تحديداً وأيضاً الخصائص نفسها للاتصالات التي أجريت وهناك الرقم الذي ينتهي بـ 885 في الصفحة التي أخذناها كعينة ونطلب أن نعرضها مرة أخرى وهي في البند السابع من قائمة العروض وهنا الاتصال الذي أجري من الرقم الأرجواني 885 والرقم الذي ينتهي بـ 018 ويعود الى الأسرة، إذاً هناك ما يشير إليه الادعاء باعتباره نقاط النسب أو الإسناد الذي تؤدي الى مشاركة خصائص مختلفة من هذه الهواتف.

القاضي راي: وهل هناك أو لديك معلومات في ما يتعلق بالطابق الذي قد سكنته أسرة السيد أسد حسن صبرا في هذا المبنى؟.

وونغ: ليس الآن حضرة القاضي ولكن يمكننا أن نقدم معلومات لاحقاً.

القاضي وليد عاكوم (قاضٍ رديف في غرفة الدرجة الأولى): ماذا تعنين بالإستخدام المشترك لهذا القطاع تحديداً، هل تعنين بذلك أسرة السيد صبرا، ماذا تعنين بالقطاع هذا تحديداً؟.

وونغ: اعتذر حضرة القاضي، أنا كنت أعني خلية الحازمية باء، هي الخلية في المستوى الثاني بعد الخلية الأولى أي الأكثر استخداماً بعد الخلية الأساسية وفي ما يتعلق بالهاتف الذي ينتهي بـ 546، وتحديداً الهاتف الذي كان يستخدمه هو الهاتف الأرجواني 018

القاضي عاكوم: وهذا يعني أن هذين الهاتفين مقترنان ميكانيكياً، هل هذا صحيح؟ 

وونغ: هذا يعني أن الهاتفين يتشاركان الخصائص الجغرافية نفسها وهذا جزء واحد من الخصائص الجغرافية.

القاضي راي: سيدة وونغ، أعلم أنه لم يكن هناك الكثير من الوقت للنظر في تفاصيل القرار، ولكن نأمل أن تكوني قد وضعت أي ثغرات في القرار دفاعاً عن الغرفة وهناك عشرة فقط هنا، وإذاً ربما كان من الممكن أن نتناسى عددها.

وونغ: بالفعل هناك تسلسل جداول الاتصالات لأرقام قد سحبها الادعاء وهي غير موجودة ضمن المنطوق العام وهي مشكلة هنا.

القاضي راي: هذا جيد يمكنك إذاً أن تخبرينا ماذا تريدين، هل تريدين أرقام بيانات لجداول الاتصالات؟.

وونغ: نعم حضرة القاضي وبداية في المستند هناك رقم تسلسل الاتصالات وجداول الاتصالات الخاصة بالرسائل النصية القصيرة وإفادتي الشهود، نطلب إعطاءها أرقام بيانات، وكنا قد أعددنا بينة عنها وهي في البند السابع من قائمة العروض في النسخة المموهة وهو جدول تسلسل الاتصالات لأرقام نصية قصيرة بالنسبة الى الرقم الذي ينتهي بـ 474، وقد أعد ليوم واحد في الرابع عشر من شباط من العام 2005 والفترة الزمنية هي ما بين الظهيرة والحادية عشرة مساءً من ذلك اليوم.

القاضي راي: أيمكننا أن نتوقف للحظة من فضلك، ويمكننا أن نرى الوثيقة على الشاشة الآن، أعود الى الوثيقة السابقة لإكمالها.....

انقطاع البث للنقل الخارجي 

.......وهو طلب الادعاء لقبول تسلسل جداول الاتصالات المتعلقة بشراء «فان الكانتر» وبيع أجهزة الهواتف ضمن الشبكة الحمراء، كذلك كان هذا الطلب موضع القرار الذي صدر البارحة، وفي هذا الطلب طلبنا قبول أربعة جداول تسلسل الاتصالات وتضم هذه الجداول هاتفين استعملهما الهاتف الأزرق في ما يتعلق بالاتصال الذي جرى في تلك الفترة ويزعم الادعاء أنه قد استخدم في الإعتداء في 14-2-2005 وأيضاً جداول تسلسل الاتصالات لأرقام الهاتف الخاصة بالشاهد السري 686، وهذا هو رقم هاتف الشاهد السري PRH249 الذي ذكرناه منذ لحظات.

القاضي راي: عليك أن تذكريني، هل نحن ضمن إفادة الشاهد 249 بموجب المادة 158؟

وونغ: نعم، حضرة القاضي.

القاضي راي: هل هناك عنوان وتاريخ لهذا المستند؟.

وونغ: التاريخ 18-5-2015 والعنوان هو قرار حول الادعاء لقبول إفادات الشهود الذين ذكرتهم وقبلت الإفادتان على أنهما يحملان رقم البينة P465 وتم إبلاغي بأن هذا الشاهد لم يحظ بأي تدابير حماية وبالتالي يمكن أن نتحدث معه ونتعرف عليه، وبهذا نختم الأدلة التي اعتبرت مقبولة بموجب القرار F2801 وبالتالي أود أن أعود الآن الى القرار السابق بتاريخ 31 -10- في ما يتعلق بالهواتف المنسوبة الى المتهم وبصورة خاصة المستند F2137 وهو طلب الادعاء بقبول جداول تسلسل الاتصالات المتعلقة بالمتهم بدر الدين، وكان ذلك إسم المستند عندما تم إيداع هذا المستند، وبحسب قضية الادعاء ضد المشاركة في المؤامرة السيد بدر الدين تعتمد على نسب بعض الهواتف ومن التقنيات التي استخدمها السيد دونالدسن لنسب هواتف هو تحليل للهواتف الخلوية التي هي ذات صلة.

القاضي راي: في حال غياب أي تعليق آخر من قبل الممثلين القانونيين الموجودين معنا سنرفع الجلسة حتى الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الخميس في الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر، نرفع الجلسة تفضلوا بالوقوف.

Source & Link : Al Mustaqbal

No comments:

Post a Comment

Archives