The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

November 10, 2016

Al Mustaqbal- Special Tribunal for Lebanon, defense highlights concerns over presentation of evidence, November 10 , 2016

واصلت غرفة الدرجة الأولى في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أمس، تدقيقها في بيانات متعلقة بالمتهم سليم حسن عياش، وهي عبارة عن وثائق متعلقة بسيارة الـ «بي أم دبليو» كحلية اللون التابعة لعياش، والتي مكّنت فريق الإدعاء بحسب ما كشفه ممثل الإدعاء العام السيد دوساليه من الوصول الى رقم هاتف المتهم عياش الذي ينتهي بـ935.

وعرض دوساليه لـ «رخصة سير آلية تظهر أنه من 12 -2-2002 كان سليم عياش المالك المسجل لسيارة «بي أم دبيلو» تاريخ الصنع 1997 ورقم التسجيل ينتهي بـ 951 ورقم الهيكل ينتهي بـ44878»، وكذلك عرض «تقريراً كشف عن معاينة السيارة، وهو يظهر أنه في 19-4-2004 وهو تاريخ معاينة سيارة «بي أم دبليو» تاريخ الصنع 1997 ورقم التسجيل ينتهي بـ951 ورقم الهيكل برقم 44878 والمالك محدد على أنه سليم عياش الذي يسكن في منطقة النبطية«.

كما عرض «صوراً خاصة بالسيارة التقطها محقق في مكتب المدعي العام بتاريخ 22-6-2010«.

ورفعت الجلسة الى اليوم الخميس10 تشرين الثاني، الساعة 11:30 (بتوقيت بيروت).

وفي ما يلي وقائع الجلسة:

موظفة قلم المحكمة: سنعقد الآن جلسة خاصة للمحكمة الخاصة بلبنان تفضلوا بالجلوس. تعقد المحكمة الخاصة بلبنان جلسة علنية في قضية المدعي العام ضد عياش ومرعي وعنيسي وصبرا. 

القاضي دايفيد راي (رئيس غرفة الدرجة الأولى): صباح الخير سوف نكمل الإستماع الى الأدلة في خلال لحظات، وألحظ أن السيد ميلن ودوساليه معنا عن الإدعاء والسيدة عبد الساتر أبو سمرا عن الممثلين القانونيين للمتضررين والسيد هانيز والسيد مير عن السيد عياش والسيد عوني والسيد خليل عن السيد مرعي والسيد ميترو عن السيد صبرا ومعنا ممثلة عن مكتب الادعاء في قاعة المحكمة، سيد دوساليه يمكنك أن تكمل. 

دوساليه (ممثل الإدعاء العام): شكراً، صباح الخير حضرة القضاة، البارحة كنا توقفنا عند البند الثالث من قائمة العروض بموجب المادة 154، مرة أخرى البند الثالث وتظهر هذه الوثيقة أنه من 12 -2-2002 كانت مسجلة لسيارة «بي أم دبيلو» لون كحلي. 

القاضي راي: نعم، أعطيك رقم البينة p 1938 وهل هو رقم الهيكل لسيارة صنعت في العام 1997 وأتوخى الحذر، ولكن المعلومة الوحيدة ذات الصلة لأغراض تعريف الهوية، ولكن لا نعرف ما إذا كانت هذه السيارة قيد العمل في لبنان، ونحن فقط نحاول أن نحترم المستخدم الحالي لهذه السيارة إن كانت تستخدم، وأترك القرار للغرفة، ولكن هذا هو السبب يستدعي عدم عرض هذه الوثيقة علناً. 

دوساليه: البند التالي هو البند الرابع في قائمة العروض، وهو يحمل الرقمين ثمانية وتسعة بندين في قائمة العروض، وهو نسخة عن تكاليف المعاينة الميكانيكية في ما يتعلق بسليم عياش وهذه الوثيقة تظهر أنها سيارة صنعت في العام 1997 مع رقم التسجيل الذي ينتهي.......

القاضي راي: وهل هذه وثيقة سرية أيضاً 

دوساليه: الغرفة فإن اعتبرت أنه من الضروري أن لا تعرض هذه الوثيقة لعام 2003، وأضيف هنا حضرة القاضي أن السيارات...... غير مرتبطين في هذه القضية هم موظفون وقعوا على وثيقة سرية ولا أعرف كيف أن هذا سوف يزعج خصوصية أحد أو يعرضها للخطر، ويمكننا أن نعرض هذه الوثيقة من دون أن نعرض الإسم ويمكننا فعل هذا الأمر من دون إظهار إسم الشخص المذكور هنا، وأكرر مرة أخرى هذه إجراءات علنية ويجب أن تكون البيانات علنية في العادة كما هي في أغلب المحاكم، وفي حال الضرورة يتم تمويهها وأنا أفهم الحاجة الى توخي الحذر، ولكن لن أضيف هنا أي شيء وأنا كنت أود أن أعد نسخة مموهة عن هذه الوثيقة لكن لم يكن لدي الوقت الكافي للقيام بهذا الأمر وبهذه الظروف ليس لدي نسخة مموهة .

القاضي راي: سيد دوساليه، أنا لا أنتقدك أبداً وأتفهم الحذر الذي تتوخاه وأنت تفعل هذه الأمور في فترة قصيرة وتحاول أن تقدم مساعدة للغرفة وإعداد الوثائق من أجل عرضها علناً، وأنت تتوخى الحذر في هذا الإطار وأنا لا أنتقدك وأتفهم موقفك وأنك تمكنت من إعداد هذه الوثائق، لكي تكون حاضرة لنا. 

دوساليه: شكراً حضرة القاضي 

القاضية ميشلين بريدي (قاضية في غرفة الدرجة الأولى): عندما يكون هناك رقم ينسبه الشخص الى نفسه وينتهي 935 وهو رقم الهاتف الشخصي للسيد عياش، هل هناك أي بيان خاصة بمعلومات المشترك لهذا الرقم يثبت أنه كان شغالاً في العام 2005 ويعود الى السيد عياش؟.

دوساليه: كلا حضرة القاضية، ليس لدينا بيان بمعلومات مشترك هذا الرقم بما ينسبه للسيد عياش، وهناك أدلة أخرى دعت الإدعاء الى نسب هذا الرقم الى السيد عياش، وهذه إحدى الوثائق الخاصة بهذا الموضوع. 

القاضية بريدي: أي أنكم تجمعون هذه الأدلة بعضها مع بعض لتزعموا أن رقم الهاتف الخلوي الشخصي 935 كان يعود للسيد عياش في تلك الفترة الزمنية؟.

دوساليه: نعم حضرة القاضية ........ وكما فهمت أن التوقيع بالقرب من اسم السيد عياش موجود الى ناحية اليسرى .

القاضي راي: هل هذا يعني أن ما ذكرته سيد دوساليه كان موجوداً في البينة التي تحثنا عنها؟ 

دوساليه: نعم، وأود أن ألفت انتباهكم مجدداً الى الصفحة السادسة السطر السادس والسطر السابع التوقيع قرب السيد عياش، وأظن أن هذا الأمر كان صحيحاً وبحسب قضية الإدعاء حضرة القضاة هذا المستند يحمل إسم السيد عياش ويحمل توقيعاً، وهذا كل ما نستطيع أن نؤكده لأن هذا هو مفهومنا لهذا المستند ومن المهم القول أيضاً أنه بالنسبة الى صك البيع هذه ثمة وثيقة أو صورة هوية ثبوتية ملحقة وتم قبول هذا المستند كرقم بينة p1397 وهذا هو النطاق الكلي لقضية الإدعاء. المستند الرقم التالي يحمل الرقم المرجعي للأدلة 60180314 وهو في البند العاشر والبند الحادي عشر من قائمة العروض وهو رخصة سير آلية تظهر أنه من 12 -2-2002 كان سليم عياش المالك المسجل لسيارة «بي أم دبيلو» تاريخ الصنع 1997 ورقم التسجيل ينتهي بـ 951 ورقم الهيكل ينتهي 44878 ورقم البينة المقترح لهذا المستند هو 1400.

القاضي راي: حسناً هذا المستند سيحمل رقم البينة p1400 .

دوساليه: المستند التالي يحمل الرقم المرجعي للأدلة 60180315 وهو عند البندين الثاني عشر والثالث عشر من قائمة العروض وهو إيصال دفع لتكاليف سيارة وهو يظهر أن سليم عياش دفع تكاليف مختلفة في ما يتعلق بسيارة صنعت في العام 1997 ورقم البينة لهذا المستند هو 1401.

القاضي راي: هل يمكن عرض هذا المستند علناً أم لا ؟.

دوساليه: كلا .

القاضي راي: هذا المستند سيحمل رقم البينة p1401.

دوساليه: حضرة القضاة، هذا المستند يحمل إسمين، ولكن أظن أنه يمكننا أن نقرب الصورة على الجزء الأعلى من المستند ويمكن عرض هذا الجزء علناً، هل انتقل الى المستند التالي؟. المستند التالي يحمل الرقم المرجعي للأدلة 61080331 وهو عند البندين الرابع عشر والخامس عشر من قائمة العروض وهو تقرير كشف عن معاينة السيارة، وهو يظهر أنه في 19-4-2004 وهو تاريخ معاينة على سيارة «بي أم دبليو» تاريخ الصنع 1997 ورقم التسجيل ينتهي 951 ورقم الهيكل برقم 44878 والمالك محدد على أنه سليم عياش الذي يسكن في منطقة النبطية. 

القاضي راي: هذا المستند سيحمل رقم البينة p 1402.

توماس هانيس (ممثلاً مصالح المتهم سليم جميل عيّاش): حضرة القاضي، هل أنا محق بقراءة الاسم الوارد هنا سليم حسين عياش ؟.

القاضي راي: هذا ما جاء بالنص باللغة الإنكليزية ولنتأكد من النص العربي، ربما هناك خطأ في الترجمة. 

هانيس: أنا متأسف، زميلي الذي يتحدث باللغة العربية ليس معي الآن، وأردت فقط أن ألفت النظر الى هذه المسألة. 

القاضي راي: هناك أشخاص يتحدثون معنا باللغة العربية في هذه المحكمة ولدينا قاضيان ومحاميان، وهل هناك أحد ما يساعدنا وأنا ارى السيد خليل وعويني يتفحصان المستند بشكل دقيق، وربما أستخدم المترجم عدسة مكبرة أو أجهزة متطورة لرؤية هذا الاسم، لا أدري، ولكن سنأخذ علم بهذا الأمر سيد هانيس. 

دوساليه: بالفعل حضرة القاضي، سوف نحاول أن نراجع ترجمة هذا المستند، ولكن زميلي محق بالنسخة الإنكليزية الإسم المذكور هو سليم حسين عياش ولكن نحن سنقوم بالتدقيق اللازم. المستند التالي يحمل الرقم المرجعي للأدلة 60180328 وهو عند البندين الـسادس عشر والسابع عشر من قائمة العروض ونحن لدينا نسخة مموهة عن هذا المستند عند البندين 22 و23 من قائمة العروض، هذا المستند صك بيع يحمل تاريخ الـ 30-12-2004 ويتعلق بيع سيارة «بي أم دبليو» كحلية تاريخ الصنع 1997 .

القاضي راي: حسناً هذا المستند سوف يحمل رقم البينة p1403 .

تشاد ميير (ممثلاً مصالح المتهم سليم جميل عياش): ربما تذكرون البارحة أنني ذكرت بما خص صك البيع الآخر أن هناك ترجمة غير واضحة ونحن الآن نتأكد من الترجمة وهذا المستند يقع أيضاً في سياق الفئة نفسها، وبالتالي أردت فقط أن نضبط المحضر. 

دوساليه: أعتقد أنني قدمت رقم بينة مقترح لهذا المستند وأنا لم أكن قد فعلت هذا الأمر، سأقترح الرقم p 1404 

القاضي راي: حسناً هذا المستند كما وصفته لنا سوف يحمل رقم البينة التي ذكرتها، إذاً أنه قرص مدمج يضم 25 بطاقة صورة لسيارة الـ «بي أم دبليو» وهذا هو المستند الأخير ونستطيع أن نرى الآن لوحة التسجيل مع تمويه نصف رقم على اللوحة وسوف نعطي هذا المستند رقم البينة p1405 . أنت ذكرني من التقط الصور هو محقق في مكتب المدعي العام، والتقطت بعد أيام على الوقت ذات الصلة؟. 

دوساليه: نعم في 22-6-2010 وبذلك نكون قد انتهينا من المستندات المتعلقة بالقرار الصادر يوم الجمعة من الأسبوع الماضي. سوف أنتقل الآن الى الإفادات التي اعتبرت أنها مقبولة وقبل أن أبدأ بعرض الصور فهو على الشكل التالي أن السيد ميدان بكروم يشير ......إذاً هذه الصور من البينة p1405 . نعم، أنا عرضت على الغرفة هذه النسخات المموهة، لعرضها بشكل علني. وهذه الإفادة التي تحدثنا عنها منذ لحظات يجب أن لا تعرض بشكل علني ونجدها باللغة الإنكليزية في البندين الخامس والتاسع من قائمة العروض وفي البنود السادس والسابع والثامن باللغة العربية .

القاضي راي: حسناً سيد دوساليه، هذه الإفادة أنها تحول تاريخ الـ 12 من أيار 2015 والإفادة الثانية بتاريخ 10 من أيار 2016، إذاً هاتان الإفادتان سوف تعطى رقم البينة p1408، هل توقفت للحظة من فضلك؟. 

القاضي راي: سيد دوساليه لما لا يكون الحل إعطاء فحوى هذه الإفادة أو في الواقع هذه الإفادة تضم معلومتين سيم ورقم هاتف خلوي. 

دوساليه: نعم، هذه ربما إمكانية ومخاوفي هي التالية هؤلاء الشهود الثلاثة 

القاضي راي: قد يكون هذا الأمر أسهل ولكن أعتقد أن الأمور اختلفت بعض الشيء هو حال أنسب. 

دوساليه: في هذه الحالة سوف أستخدم الأسماء المستعارة لهؤلاء الشهود الشاهد 385 هو ميكانكي وهو صاحب ورشة إصلاح في بيروت وهو يؤمن، إذاً في الافادة المواقع المختلفة التي كان يعمل بها من ورشته وعدد من أسماء موظفيه وهو اتصل به شخص من شركة تأمين ويتعامل معه في العادة، وفي ما يتعلق بأحد من عائلة فهو بحاجة الى إصلاح سيارته «بي أم دبيلو» بعد حادث سير وقد قدم. 

القاضي وليد عاكوم (قاضٍ رديف في غرفة الدرجة الأولى): (مقاطعاً) هل كان هو ميكانيكي أو هو فقط يصلح هيكل السيارة؟. 

دوساليه: وأنا أفهم أنه في إفادته يصف نفسه على أنه ميكانيكي، ولكن ورشته أيضاً تجري عدد من الإصلاحات الميكانيكية إضافة الى إصلاحات في هيكل السيارة، أي أن الأمران كانا يحصلان في ورشته ولكن شخصياً هو يصف نفسه على أنه ميكانيكي، وقد عرض على الشاهد عدد من الصور لأشخاص مختلفين. عذراً حضرة القاضي فأنا أظن أن هناك نوع من التداخل وأنا أسمع اللغة الفرنسية في أذني. 

القاضي راي: إذاً أنت تتحدث بالفرنسية في عقلك .

دوساليه: في أول مرة اسمع بها نفسي أتحدث الفرنسية بصوت آخر حضرة القاضي. وعرض على الشاهد عدد من الصور المختلفة، وأظن أن الصورة ذات الأرقام المرجعية للأدلة 6030855 من إفادته الأولى قد تعود لشخص من أسرة عياش وهو لا يتعرف الى الأشخاص في الصور الأخرى. ويؤكد الشاهد أن هاتفه الخلوي وأرقام أشخاص آخرين وبما في ذلك أحد موظفيه ووكيل التأمين الذي قد أرسل إليه أحد من آل عياش لإصلاح السيارة، والشاهد يؤكد على هذه الأرقام ولا يتعرف على الهاتف الشخصي الذي ينتهي بالرقم 935 وهنا أنتهي من ملخص إفادة هذا الشاهد. والآن ننتقل الى الشاهد 112 وأطلب أن لا تعرض هذه الإفادة علناً وهي في قائمة العروض.

)انقطاع البث من المصدر(

..... المتعلق بالشهود 264306 و416 وهم شهود أدلوا بشهادتهم ونتحدث عن المستند 2723 بتاريخ 16-9-2016 والمستند الآخر رقمه 2775 وتاريخ هو 30 -9-2016 ويتعلق بخمس شهود آخرين وإن أصدرت الغرفة قراراً سوف تعلمكم بها ونقرر إن كان سيتم قبول الأدلة ونعطيكم الوقت اللازم لها. 

ألكسندر ميلن (محامي ادعاء رئيسي): أنتم تعرفون أن القرارات التي أصدرت يوم الإثنين في هذا الأسبوع تتعلق ببيانات معلومات المشترك وأيضا سوف تقدم أمام المحكمة وكنا قد قررنا أن نبدأ بها اليوم، ولكن لن يحصل هذا الأمر ولكن تود الغرفة أن نقوم بهذا الأمر في الغد. 

القاضي راي: شكراً على تذكيري بهذا الموضوع، ونحن قد أصدرنا عدداً من القرارات في الأسبوعين الماضيين وأعتقد أنني نسيت هذا الموضوع، وكنا قد أصدرنا قراراً يوم الاثنين وكنا نريد من الادعاء أن يقدم الأدلة هذا الأسبوع وفي الغد سوف نناقش هذا الموضوع، وأطلب منك أن تنتظر للحظة من فضلك، سوف نعلم الفرقاء بالوقت الذي سنبدأ به الجلسة في الغد، هل من أمر آخر نود مناقشته اليوم؟، كلا. نرفع الجلسة حتى يوم الغد، تفضلوا بالوقوف .

Source & Link : Al Mustaqbal

No comments:

Post a Comment

Archives