The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 5, 2012

Alanwar - Final stage of long-awaited Sidon dump closure set to launch, October 5 2012

اطلاق مشروع تحويل مكب صيدا الى حديقة عامة 


اطلق امس مشروع اعادة تأهيل مكب النفايات في صيدا وتحويله الى حديقة خضراء، برعاية وحضور وزير البيئة ناظم الخوري، في احتفال أقيم قرب موقع المكب على البولفار البحري للرئيس الشهيد رفيق الحريري وتخلله توقيع اتفاقية المشروع بين وزارة البيئة وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي روبرت واتكنز، في حضور رئيس كتلة المستقبل الرئيس فؤاد السنيورة والنائب بهية الحريري ورئيس بلدية صيدا محمد السعودي وأعضاء المجلس البلدي وفاعليات المدينة والجوار. 
استهل الحفل بكلمة لرئيس البلدية فأعلن ان ما نحن بصدده في هذا اليوم هو المرحلة الثالثة والاخيرة في جدول ازالة جبل النفايات في صيدا، وأن مدينة صيدا تتشرف بزيارة وزير البيئة الصديق ناظم الخوري ورئيس برنامج الامم المتحدة الانمائي السيد روبرت واتكنز لتوقيع اتفاقية اطلاق مشروع اعادة تأهيل مكب النفايات، وقد أبى الوزير الخوري إلا أن يتم التوقيع عند موقع المكب ونحن بدورنا نشكر له هذه اللفتة الكريمة. إن توقيع الاتفاقية يضع مشروع اعادة تأهيل مكب النفايات تحت أدق المعايير الدولية، وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على جدية العمل على ازالة المكب. 
الحريري 
وتحدثت النائب الحريري، مشيرة الى أنه طال الانتظار لهذا اليوم الحدث، معتبرة ان جبل النفايات في صيدا أصبح موضوعا كبيرا من مواضيع السياسة الوطنية وربما بلغ أيضا لكي يكون قضية من قضايا العيش المشترك وحسن الجوار. 
وأشارت الى ان اهل الخبرة اليوم يقدمون لنا المراحل التي ستقطعها أعمال المعالجة على أعلى المستويات من التقنية والكفاءة، ولكن المسؤولية تقتضي بأن أقول ما يتوجب علينا في الأيام والسنوات المقبلة كي لا يتراكم أمامنا جبل جديد.. 


ولذلك أردنا أن نشرع بمبادرة مع الشبكة المدرسية لصيدا والجوار تحت شعار: صيدا البيئة.. صديقة للبيئة، وأن نعمد إلى إدخال المفاهيم والأنشطة البيئية على طلاب الشبكة بشكل دائم.. على أن يواكبوا جميعا مراحل هذه المعالجة 
وأعلنت ان برامج فرز النفايات ستبدأ في كل المدارس لنبني جيلا من أبناء صيدا والجوار يكون بيئة صالحة للتعامل مع هذه البقايا وكيف يجب معالجتها، بما هي مسؤولية كل فرد فينا وكل أسرة وكل قرية وكل بلدية وكل الوزارات المعنية، من الصحة إلى التعليم، وأخيرا إلى البيئة التي يجب أن تكون مهامها الآن إستشراف مستقبل لبنان البيئي بما هو ثروة وطنية كان لها عظيم الأثر على اقتصادنا وسياحتنا لعقود طويلة. 
واتكنز 
وألقى واتكنز، كلمة اشار فيها الى أن هذه المبادرة تتزامن مع العيد العشرين للقمة الاولى للأرض في ريو، والتي تضع التنمية المستدامة على الخارطة، مظهرة ان سياسات الماضي القصيرة المدى لطالما وضعت الاهداف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وجها لوجه، معتبرا ان لبنان قام في السنوات القليلة الماضية باحراز تقدم على صعيد اعتماد مبادرات لاحياء البيئة وحمايتها. ولكن التحديات التي امامنا ما زالت كبيرة لا بل هائلة. فالتقرير الذي صدر مؤخرا وحمل عنوان حال البيئة واتجاهاتها والذي اصدرته وزارة البيئة، يصف الضغط الكبير على الموارد البيئية المحدودة في لبنان بسبب النمو الاقتصادي والتوسع السكاني. 
واذ رحب واتكنز بطلب بلدية صيدا، اعرب عن سروره ان نستخدم خبراتنا التقنية للمساعدة في وضع حد لهذه الكارثة البيئية. وبعد ان حصلنا على دعم الحكومة المركزية ووزارة البيئة بشكل خاص، أطلقنا منافسة عالمية تنافسية للحصول على عروض من الشركات الاكثر تأهلا والاكثر تنافسية الموجودة في الاسواق العالمية. يفرحني ان أقول لكم ان برنامج الامم المتحدة الانمائي سيستقبل هذه العروض وستبدأ عملية التقييم بعد 4 ايام ابتداء من اليوم. 
السنيورة 
وتحدث السنيورة، مؤكدا ان الانماء والاعمار لا يمكن ان يتحقق من دون نظرة رؤيوية وتصميم ودعم واستقرار. وقال: الرؤية التي رفدتنا دائمة كانت رؤية الرئيس الشهيد رفيق الحريري في الانماء والاعمار الذي عمل تحت لواء تحويل صيدا الى مدينة حديثة عصرية ومقصد لجميع ابناء الجنوب وكل لبنان. 
أضاف: اما بالنسبة الى الاستقرار، فاننا نسعى جاهدين ان يستمر ويترسخ في لبنان بالعمل على اجراء فصل حقيقي بين حاجات ومصالح لبنان والمصالح الاقليمية والدولية التي يجب ان نبقى بعيدين عنها، مشيرا الى ان البعض غير ملتزم بهذه التوجهات، ومصر على ربط لبنان بمحاور دولية واقليمية لم يستشر بها الشعب اللبناني. وقال: ما الداعي للانزلاق والتورط في الصراع بين الشعب السوري ونظامه، وما المصلحة في مناصرة حركة الاستبداد على حساب التقدم الديموقراطي في سوريا؟. 
وزير البيئة 
وألقى الوزير الخوري، كلمة، استهلها بالاشارة الى ان الصيداويين انتظروا هذا الحدث المهم، لا بل لكم انتظره اللبنانيون وجيران اللبنانيين على ضفاف وشواطىء البحر الأبيض المتوسط... الى درجة أنهم ما كانوا ليصدقوا أن هذا المشروع سيتحقق فعلا لولا الدعوة اليوم إلى حفل توقيع هذا المشروع الحيوي، والأرجح أنهم لن يصدقوا التنفيذ العملي على الأرض إلا بعد أن يغيب ويمحى هذا المعلم من خريطة لبنان، وكيف يلامون بعد أن مرت العقود وهذا الملف لا يزال يراوح مكانه؟ وقال: على الرغم من تأثيراته السلبية على الشاطىء اللبناني، والذي تقدر كلفة تدهوره البيئي بما يزيد عن 110 ملايين دولار أميركي سنويا وفق دراسة نشرها البنك الدولي في العام 2004، وعلى الرغم من وطأته على سمعتنا الدولية، وقد انضم لبنان الى معاهدة برشلونة حول حماية البحر المتوسط من التلوث في العام 1977 وابرم التعديلات الخاصة بها في العام 2008، هذا عدا عن انعكاساته على علاقة لبنان ببلدان حوض البحر الأبيض المتوسط التي غالبا ما اتسمت بالسلبية نتيجة النفايات التي يذريها ويصدرها هذا المكب بحرا إلى شطآن البلدان المجاورة. 
وقال: لقد صمد هذا المكب حتى غدا جبلا، ذا شهرة عالمية تكرست في الفيلم الوثائقي الأخير للممثل Trashed Jeremy Irons... هذا الفيلم الوثائقي الذي شاءه الممثل لشحن وتحريك الحس البيئي عالميا، فاختار هذا الموقع اللبناني ليكون صورة ومثالا لمثل هذه المشاكل.إنها الشهرة التي لا يصح التغني بها،إنه المعلم الذي لا نريد الحفاظ عليه، إنه الجبل الوحيد الذي لن نتوانى عن إزالته. 
ولفت الخوري الى ان هذا الإنجاز ما كان ليبصر النور لولا التعاون بين جميع الأطراف المعنية من وزارة وبلدية وقطاع أهلي، وخصوصاً بجهود برنامج الامم المتحدة الإنمائي، شريك وزارة البيئة الأساس في العديد من المجالات... فتجربتنا في الوزارة برهنت أن هذا التعاون أساسي لانجاح أي مبادرة، بيئية كانت أو غيرها. شاكرا رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، ورئيس مجلس الوزراء والوزراء الكرام لدعمهم هذا المشروع. كما شكر نواب المنطقة وبلدية صيدا وسائر الفعاليات فيها، آملا أن تعمم هذه التجربة على سائر المكبات العشوائية الأخرى على مختلف الأراضي اللبنانية، لما فيه خير البيئة وسلامة المواطنين وسمعة لبنان. 

وبعد الاحتفال توجه الجميع الى دارة النائبة بهية الحريري في مجدليون للغداء.


No comments:

Post a Comment

Archives