The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 5, 2012

Naharnet - Al-Meqdad Clan to Stage Open-ended Strike over Arrest of Members, October 5 2012

تقارير: آل المقداد يتحضرون لـ"اعتصام سلمي" قد يتزامن مع عودة سليمان الى لبنان


تتحضر عشيرة آل المقداد لتنفيذ اعتصام سلمي مفتوح، في الضاحية الجنوبية بعد ان كانت قد دعت ابناء العشيرة الى هذا الاعتصام عبر رسالة نصية على هواتفهم الجوالة، ارسلت منذ يومين، وتحت شعار "ابناؤنا ليسوا ارهابيين".
وافادت صحيفة "النهار" ان العشيرة حددت مكان الدعوة الى الاعتصام المفتوح في الضاحية الجنوبية وربما وصولاً الى طريق المطار وبلدة مقنة في بعلبك.
ولفتت الى ان قرار عشيرة المقداد و"رابطة المقداد" جاء بعد مشاورات بدأت في الرويس في الضاحية الجنوبية واستكملت في اجتماع موسع في مقنة على خلفية توقيف الجيش عدداً من افراد العشيرة أبرزهم الناطق الاعلامي باسمها ماهر المقداد وشقيقه حسن وستة آخرون بسبب ضلوعهم في اعمال الخطف التي شهدتها الضاحية الجنوبية.
وقد يتزامن مع عودة رئيس الجمهورية ميشال سليمان من الخارج في حين ان الاتصالات قائمة على أمل التوصل الى حل يرضي جميع الاطراف.
يُذكر ان سليمان غادر الاحد الفائت، الى البيرو لترؤس المجموعة العربية المشاركة في القمة الاميركية اللاتينية-العربية التي انعقدت في ليما عاصمة البيرو، على ان يعود الاسبوع القادم.
وكشفت "النهار" العشيرة عندما سلمت التركي توفان تيكين الى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم حصلت على ضمانات بطريقة غير مباشرة بعدم توقيف ماهر المقداد باعتباره ناطقاً اعلامياً ولم يتدخل في أعمال الخطف.
وتساءلت مصادر آل المقداد عبر "النهار"، عن موقف "حزب الله" من كل ما جرى من عمليات توقيف، لافتة الى وجهتي نظر داخل الحزب، الاولى تدعو الى عدم تأمين الغطاء السياسي لبعض افراد العشيرة انسجاماً مع موقف الحزب الذي اعلنه الامين العام للحزب السيد حسن نصر الله.
ووجهة النظر الثانية فتدعو الى عدم ترك العشيرة تدفع ثمن النكايات السياسية عبر تنفيذ خطة امنية انتقائية في الضاحية في حين لا تتحرك القوى الأمنية في مناطق أخرى يجول فيها المسلحون علناً ولا يجرؤ احد على توقيفهم.
وكان قاضي التحقيق العسكري عماد الزين قام باستجواب ماهر وحسن المقداد، وطارق، منتصف ايلول الفائت، وأصدر مذكرات توقيف بحقهم الجمعة في جرم انشاء تنظيم مسلح يهدف الى القيام باعمال ارهابية وخطف الناس وترويعهم بقوة السلاح ومعاملة العناصر العسكرية بالشدة والعنف، الى جانب حيازتهم اسلحة ومتفجرات من دون ترخيص.
وكان مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر ادعى على ستة موقوفين من آل مقداد وسوريين بالتهم السابقة، واحالهم الى قاضي التحقيق العسكري الاول رياض ابو غيدا طالبا اصدار مذكرات وجاهية بتوقيفهم.
وخلال مداهمات قام بها الجيش في الضاحية الجنوبية، أوقف عدد من عشيرة آل المقداد من ضمنهم الناطق باسم العشيرة ماهر المقداد، اثر قيامهم بخطف تركي و4 سوريين ردا على خطف حسان المقداد في سوريا.
يُشار الى انه خلال هذه المداهمات تم تحرير جميع المخطوفين لدى عشيرة آل المقداد، بعد ان قامت العشيرة بخطفهم ردا على خطف ابنها حسان المقداد في سوريا في آب الفائت.


No comments:

Post a Comment

Archives