The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 4, 2012

Aliwaa - ICRC didnt take any position from the formation of ICN, October 4 2012

الصليب الأحمر : لم نتخذ موقفاً من مشروع هيئة المخفيين قسراً


أوضحت بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيان «أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر لم تتخذ أي موقف من مشروع المرسوم الرامي إلى إنشاء الهيئة الوطنية المستقلة للمخفيين قسرا، المقترح من وزير العدل، والذي تجري مناقشته حاليا في مجلس الوزراء».
وأكدت «أنها ترحب بأي مبادرة هادفة الى إنشاء آلية سوف تعمل على إعطاء الإجابات دون تمييز لعائلات المفقودين عن مصير أحبائها المفقودين ومكان وجودهم، وتود اللجنة الدولية توضيح موقفها من هذه القضية لمنع احتمال أي سوء فهم أو تفسير خاطئ من هذا الموقف». 
وأضافت: «باعتبارها منظمة إنسانية تعمل على موضوع المفقودين ودعم أسرهم، توصي اللجنة الدولية للصليب الأحمر بشكل عام أولئك الذين يعملون على إنشاء آلية وطنية بالتالي: ينبغي أن يكون لهذه الآلية ولاية/تفويض واضح، وأن يكون التركيز على إعطاء إجابات لجميع أسر الأشخاص المفقودين بشأن مصير ومكان وجود أحبائها المفقودين، وينبغي أن تكون ولاية الآلية غير تمييزية، ويجب أن تكون عائلات المفقودين ممثلة في الآلية».
وتقوم اللجنة حاليا بجمع البيانات السابقة للاختفاء من أسر المفقودين، ليتم مستقبلا استخدام هذه البيانات في عملية لتحديد هوية الأشخاص المفقودين. 
{ وأعلنت لجنة اهالي المعتقلين في السجون السورية، والمركز اللبناني لحقوق الانسان دعم المعتقلين والمخفيين اللبنانيين - سوليد في بيان، دعم مشروع تشكيل الهيئة الوطنية لضحايا الاخفاء القسري التي ناضلنا سنوات طويلة من اجلها والتي نعتبرها الخطوة العملية الاولى على طريق حل قضية المخفيين قسراً في لبنان.
وطالبوا الحكومة بالموافقة على تشكيل هذه الهيئة في أقرب وقت ممكن لان المماطلة في وضع هذه القضية على سكة الحل قد تؤدي الى القضاء على من بقي من المخفيين قسرا على قيد الحياة.


No comments:

Post a Comment

Archives