The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 4, 2012

Almustaqbal - SOLIDE CLDH asks for the formation of ICN, October 4 2012


"الدولية للصليب الأحمر" مع آلية تعطي إجابات لأسر المفقودين بلا تمييز
"سوليد" تطالب بتشكيل "الهيئة الوطنية للمخفيين"


أصدرت لجنة دعم المعتقلين والمخفيين اللبنانيين "سوليد"، لجنة أهالي المعتقلين في السجون السورية - المركز اللبناني لحقوق الإنسان، بياناً جاء فيه: "علمنا من وسائل الإعلام أن مرسوم تشكيل الهيئة الوطنية لضحايا الاخفاء القسري سوف يناقش في مجلس الوزراء ومن ثم قامت بعض وسائل الإعلام بحملة ضد تشكيل هذه الهيئة باسم لجان الأهل وبعضها استعمل خيمة الاعتصام للإيحاء أن الأهل ضد المشروع.
يهمنا في هذا المجال أن نوضح أن هناك لجاناً تمتلك ملاحظات حول المرسوم وتشكيل الهيئة، ونحن نحترم رأيها وملاحظاتها، ولكننا في "سوليد" والمركز اللبناني لحقوق الانسان ولجنة أهالي المعتقلين في السجون السورية، نعود ونؤكد خلافاً لما يشاع، دعمنا مشروع تشكيل الهيئة الوطنية لضحايا الاخفاء القسري التي ناضلنا سنوات طويلة من أجلها والتي نعتبرها الخطوة العملية الاولى على طريق حل قضية المخفيين قسراً في لبنان".
وطالب البيان "الحكومة بالموافقة على تشكيل هذه الهيئة في أقرب وقت ممكن لأن المماطلة في وضع هذه القضية على سكة الحلّ قد تؤدي الى القضاء على من بقي من المخفيين قسراً على قيد الحياة".
اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر
واكدت اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر أنها لم تتخذ "أيّ موقف من مشروع المرسوم الرامي إلى إنشاء الهيئة الوطنيّة المستقلة للمخفيين قسرا، المقترح من وزير العدل والتي تجري مناقشته حاليّا في مجلس الوزراء". 
ولفتت الى انها "ترحب بأية مبادرة هادفة لإنشاء آليّة ستعمل على إعطاء الإجابات دون تمييز لعائلات المفقودين عن مصير ومكان وجود أحبائها المفقودين".
واوصت الذين يعملون على إنشاء آليّة وطنيّة بأن "يكون لهذه الآليّة ولاية/تفويض واضح، وأن يكون التركيز على إعطاء إجابات لجميع أسر الأشخاص المفقودين بشأن مصير ومكان وجود أحبائها المفقودين، وأن تكون ولاية الآليّة غير تمييزية".
وايدت "استخدام عبارة "الأشخاص المفقودين" كمصطلح أوسع وأشمل، ويجب أن تكون عائلات المفقودين ممثـّلة في الآلية كما ينبغي بذل الجهود لتتمكن العائلات من فهم ودعم سير العملية المقترحة".
واعلنت اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر عن استعدادها لتقديم دعمها التقني للآليّة المعمول بها، لا سيّما من حيث التدريب (بما في ذلك الطب الشرعي)، وإرساء إجراءات العمل.
ولفتت الى انها "تقوم بجمع" البيانات السابقة للاختفاء "من أسر المفقودين، بهدف أن يتمّ مستقبلا استخدام هذه البيانات في عملية تحديد هوية الأشخاص المفقودين، وسوف تسلـّم اللجنة الدولية هذه البيانات إلى الآلية التي سوف تنشأ لهذا الغرض، وفقا لجميع المعايير والمتطلبات الإنسانيّة، وبعد أن تتأكد بأن هذه الالية تستوفي كافة الشروط بشأن الولاية الإنسانيّة البحتة واحترام المعايير الدولية ."
ودعت "الأسر الراغبة في التسجيل لدى اللجنة الدوليّة لإعطاء البيانات السابقة للاختفاء بشأن الأحبّاء المفقودين الإتصال باللجنة الدوليّة على الخط الخاص بعائلات المفقودين: 186386 / 03 
مركز الخيام 
على صعيد متصل، أكد مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب في بيان ، تأييده لمشروع انشاء الهيئة الوطنية حول المخفيين قسرا، معتبرا انه "خطوة متقدمة ومحاولة أولية لحل هذه القضية الانسانية".


No comments:

Post a Comment

Archives