The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 5, 2012

Aliwaa - MENA regional meeting about the detention places, October 5 2012


توصيات طرابلس المتعلقة بمراقبة 
أماكن الإحتجاز ومنع التعذيب


عقد مسؤولو جمعيتي «ريستارت لتأهيل ضحايا العنف والتعذيب» ومركز الابحاث والتاهيل لضحايا التعذيب RCT»» لقاء مشتركاً في مدينة طرابلس واذاعوا مضمون إعلان طرابلس الصادر عن الإجتماع الأول للمنتدى الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمتعلق بمراقبة أماكن الاحتجاز ومنع التعذيب، المنعقد ما بين 2 و5 تموز 2012 في فندق كواليتي ان في طرابلس- لبنان.
واعتبر الاعلان ان التعذيب وإساءة المعاملة من أكثر الإنتهاكات خطورة لحقوق الإنسان وتتناقض مع الكرامة الإنسانية والمواثيق الدولية.
وجاء في الاعلان ايضا أنه: «لما كانت الزيارات المنتظمة لمراقبة أماكن الاحتجاز هي إحدى الآليات المتبعة دولياً للمنع والوقاية من التعذيب، إنسجاماً مع أهداف البروتوكول الإختياري لإتفاقية مناهضة التعذيب فإن المشاركين في يساورهم القلق بسبب الوضع اللاإنساني والقاسي داخل أماكن الإحتجاز في دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي يستدعي تحركاً عاجلاً يتماشى مع التحولات السياسية والمطالب الحقوقية التي أجمعت عليها شعوب المنطقة.»
وقد أجمع المشاركون على دعوة حكومات المنطقة للمصادقة على إتفاقية مناهضة التعذيب والبروتوكول الأختياري الملحق به، ويؤكدون ضرورة الإسراع في إنشاء الآليات المستقلة الوطنية، والسماح لها وللمجتمع المدني بزيارة أماكن الاحتجاز بهدف رصد الإنتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان،بما فيها إجراء مقابلات على إنفراد مع المحتجزين.
كما اكدوا الالتزام على المستوى الإقليمي بالعمل الدائم والمشترك من خلال التنسيق وتبادل الخبرات بين الأعضاء وتطوير القدرات وزيادة الوعي.


No comments:

Post a Comment

Archives