The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 5, 2012

Albalad - Final stage of long-awaited Sidon dump closure set to launch, October 5 2012

إطلاق مشروع تأهيل مكب صيدا: إنجاز بيئي كبير 

محمد دهشة


فيما كانت سحب الدخان الابيض ترتفع فوق مكب النفايات في صيدا استمرارا للحريق السابق ومصحوبا بالروائح الكريهة، كانت صيدا تشهد على بعد عشرات الامتار من الحريق ذاته توقيع اتفاقية مشروع اعادة تأهيل مكب النفايات في المدينة وتحويله الى حديقة خضراء، حيث وقف رئيس البلدية محمد السعودي بفخر واعتزاز مخاطبا الحضور قائلاً "من حقنا ان نحلم ببيئة نظيفة وبإزالة مكب النفايات والحلم سيصبح حقيقة رغم كل التأخير". 

رعى وزير البيئة ناظم الخوري حفل اطلاق مشروع تأهيل مكب صيدا الذي أقيم قرب موقع المكب على البولفار البحري للرئيس الشهيد رفيق الحريري، وتخلله توقيع اتفاقية المشروع بين وزارة البيئة وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي روبرت واتكنز.

حضر الاحتفال رئيس كتلة المستقبل فؤاد السنيورة، النواب بهية الحريري، علي عسيران، ميشال موسى، محافظ لبنان الجنوبي نقولا ابو ضاهر، مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان، مفتي صيدا ومنطقتها الجعفري الشيخ محمد عسيران، رئيس تجمع العلماء المسلمين الشيخ احمد الزين، المسؤول السياسي لـ "الجماعة الاسلامية" في الجنوب بسام حمود، رئيس "تيار الفجر" عبد الله الترياقي، امين سر حركة "فتح" في منطقة صيدا محمود العجوري، ممثل حركة "حماس" ابو احمد فضل، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح وفاعليات المدينة والجوار.

جدية العمل
اعتبر السعودي "ان توقيع الاتفاقية يضع مشروع اعادة تأهيل مكب النفايات تحت أدق المعايير الدولية، وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على جدية العمل على ازالة المكب، ونحن في بلدية صيدا لن نوفر جهدا بالتعاون مع الجميع، ونحن نشكر كل من ساهم ويساهم معنا ويعمل بصدق على ازالة جبل النفايات".

لتعميم وعي المسؤولية
بدورها قالت الحريري "لقد طال انتظار صيدا وجوارها لهذا اليوم الحدث الذي لطالما تصدر هذا الجبل المتراكم على مر السنين صفحات الصحف ومقدمات نشرات الأخبار وأصبح موضوعا كبيرا من مواضيع السياسة الوطنية، وربما بلغ أيضا لكي يكون قضية من قضايا العيش المشترك وحسن الجوار، ومرت السنون وصيدا وجوارها من انتظار إلى انتظار حتى بلغنا هذا اليوم المنعطف الذي تتكامل فيه عناصر رفع آثارنا السيئة عن وجه مدينتنا وعجزنا ... بعد الدمار الذي لحق بمدننا وقرانا وعاصمتنا من جراء ضياعنا وضياع وطننا ودماره واحتلاله". واعلنت العمل من خلال الشبكة الأهلية لصيدا والجمعيات العاملة في إطارها بالتحضير لأنشطة دائمة تقوم على التطوع لتعميم وعي المسؤولية الجتماعية تجاه القضايا البيئية.

بقعة خضراء
كما اعرب واتكنز عن سروره في اعلان الشراكة بين وزارة البيئة وبلدية صيدا وبرنامج الامم المتحدة الانمائي وذلك لتحويل أكبر مكب للنفايات على الشاطئ اللبناني الى بقعة خضراء يفخر بها المواطنون. وأضاف "تتزامن هذه المبادرة مع العيد العشرين للقمة الاولى للأرض في ريو، والتي تضع التنمية المستدامة على الخريطة، مظهرةً ان سياسات الماضي قصيرة المدى لطالما وضعت الاهداف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وجها لوجه. واليوم نحن نفهم انه في الوقت الذي نقوم به بأعمال من شأنها ان تعزز فرص العمل وتضع حدا للفقر، نعلم ان العكس صحيح ايضا ان تدهور البيئة يحطم على المدى البعيد الآفاق الاقتصادية والاجتماعية لبلد ما".

جبل الهموم الرابض
واوضح السنيورة ان "هذه هي الخطوات العملية لإطلاق المرحلة الثانية من عملية معالجة مشكلة جبل النفايات، جبل الهموم الرابض على صدر مدينة صيدا، والقابض على انفاسها هذا هو الهم الذي عملنا من أجل ازالته وبالتالي لتحويل مشكلته المزمنة الى فرصة نمو واعدة للمدينة واهلها واقتصادها ودورها في محيطها وفي لبنان.

أضاف: اننا انطلقنا في المرحلة الاولى، بالبدء ببناء الحاجز البحري لفصل المكب عن مياه البحر، ولرفع الضرر البيئي الناجم عن انهيارات هذا المكب في البحر ولوقف انتشار نفاياته على شاطئ المتوسط. ولقد انطلقت الاعمال كما تلمسون وتحت أنظار أهل المدينة وهي في تقدم مستمر وقد تم حتى الآن إنجاز أكثر من نصف الحاجز المذكور".

خير البيئة
ونوه خوري بالمشروع الذي تحول الى حقيقة. واضاف "لقد صمد هذا المكب حتى غدا جبلا، ذا شهرة عالمية تكرست في الفيلم الوثائقي الأخير للممثل Jeremy Irons ،Trashed. هذا الفيلم الوثائقي الذي شاءه الممثل لشحن وتحريك الحس البيئي عالميا، فاختار هذا الموقع اللبناني ليكون صورة ومثالا لمثل هذه المشاكل. انها الشهرة التي لا يصح التغني بها، إنه المعلم الذي لا نريد الحفاظ عليه، إنه الجبل الوحيد الذي لن نتوانى عن إزالته". مشيدا بالتعاون بين جميع الأطراف المعنية من وزارة وبلدية وقطاع أهلي.

وأمل "ان تعمم هذه التجربة على سائر المكبات العشوائية الأخرى على مختلف الأراضي اللبنانية، لما فيه خير البيئة وسلامة المواطنين وسمعة لبنان"، شاكرا "كل من ساهم ويساهم في الحد من تلوث مياه البحر الأبيض المتوسط ليعود شاطئ لبنان زينة وجوهرة الشطآن". 


No comments:

Post a Comment

Archives