The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 4, 2012

Alanwar - Mikati & Abou Faour discuss plan to aid the Syrian Refugees, October 4 2012


رئيس الحكومة تابع 
موضوع النازحين السوريين
رأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أمس في السراي اجتماعا للبحث في موضوع النازحين السوريين، شارك فيه وزير الصحة العامة علي حسن خليل، وزير الشؤون الاجتماعية وائل ابو فاعور، وزير التربية حسان دياب والأمين العام للهيئة العليا للإغاثة العميد ابراهيم بشير.

بعد الاجتماع، قال الوزير ابو فاعور: إجتماع اليوم كان مخصصا لوضع خطة لتعاطي الدولة اللبنانية مع مسألة النازحين السوريين، وتم اقتراح مجموعة خطوات تتولاها وزارات الصحة، التربية، والشؤون الاجتماعية والداخلية والهيئة العليا للاغاثة، وسيعقد اجتماع اخر عند الحادية عشر والنصف من قبل ظهر يوم الاثنين المقبل لاتخاذ القرار النهائي بالأفكار التي طرحت، واستطيع القول اننا وضعنا اليوم الحجر الأول في مسار تعاطي الدولة ضمن خطة ومرجعية واضحة في مسألة النازحين السوريين، وتم توزيع المهام بين الوزارات. 
اما الوزير دياب، فقال: نحن في صدد معالجة الشق التربوي للنازحين، وليس هناك من مشكلة. حتى اليوم استقبلنا حوالي عشرة الآف طالب سوري في المدارس الرسمية، كما ان المدارس الخاصة تستقبل عددا من الطلاب النازحين، وجميع هؤلاء يدرسون حسب المنهج اللبناني، مع العلم ان التسجيل لا يزال مستمرا حتى العاشر من الشهر الحالي من دون وجود اي مشكلة، وفي ضوء ذلك سنرى اذا كنا سنمدد فترة التسجيل للطلاب السوريين ام لا. 
قرطباوي 
واستقبل الرئيس ميقاتي وزير العدل شكيب قرطباوي، الذي أوضح بعد اللقاء ان البحث تناول مواضيع متعددة تتعلق بعمل وزارة العدل. 
وردا على سؤال عن الاسماء المتداولة للتعيينات القضائية قال: إن المشاورات مستمرة وما من شيء نهائي بشأنها حتى هذه اللحظة. 
كما استقبل الرئيس ميقاتي وزير السياحة فادي عبود، الذي قال بعد اللقاء: تناول البحث شؤونا وزارية، وموضوع منع التدخين في الأماكن العامة والذي نؤكد ان له علاقة بالسلطة التشريعية وليس التنفيذية، ولكن لدينا مجالا للبحث فيه من خلال المراسيم التطبيقية. وطلبت من وزيري الصحة والمالية، بصفتهما المسؤولين عن وضع المراسيم التطبيقية في ما يتعلق بالمؤسسات السياحية، أن يكون هناك تفسير لما يسمى بالتراس الشتوي من ناحية فتح الجدران واقفالها ميكانيكيا وتجهيزها بالفلاتر والشفاطات حسب المواصفات الدولية. نحن في إنتظار وزارتي المالية والصحة لإتخاذ القرار في هذا الموضوع وحل المشكلة، ليستطيع القطاع السياحي تحضير نفسه لموسم الشتاء، خصوصا وان تعديل قانون منع التدخين يتطلب وقتا. 
واستقبل الرئيس ميقاتي وزير الدولة مروان خير الدين وبحث معه الاوضاع العامة. 
والتقى الرئيس ميقاتي وزير الخارجية الاسباني الأسبق ميغيل آنخيل موراتينوس الذي يزور لبنان بدعوة من المعهد العالي للاعمال في بيروت.


No comments:

Post a Comment

Archives