The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 5, 2012

Aliwaa - Final stage of long-awaited Sidon dump closure set to launch, October 5 2012


بلدية صيدا أطلقت مشروع معالجة وإزالة جبل النفايات 
ووزير البيئة رعى توقيع إتفاقية بين وزارة البيئة وUNDP


ثريا حسن زعيتر

رعى وزير البيئة ناظم الخوري حفل إطلاق مشروع المرحلة الأخيرة لمعالجة وإزالة جبل النفايات في صيدا وتحويله إلى حديقة خضراء والذي نظمته بلدية صيدا في باحة مستودعات البساط مقابل موقع المكب على البوليفار البحري للشهيد الرئيس رفيق الحريري، وتخلله توقيع اتفاقية إطلاق المشروع بين وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي والممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي روبرت واتكنز بمشاركة رئيس بلدية صيدا المهندس محمد سعودي.
تقدم الحضور: رئيس «كتلة المستقبل النيابية» الرئيس فؤاد السنيورة، النواب: بهية الحريري، علي عسيران وميشال موسى، محافظ لبنان الجنوبي نقولا أبو ضاهر، مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان، مفتي صيدا الجعفري الشيخ محمد عسيران، رئيس مجلس أمناء «تجمع العلماء المسلمين» في لبنان القاضي الشيخ أحمد الزين، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي ونائبه المهندس إبراهيم البساط وأعضاء المجلس البلدي، ممثل الوزير السابق ريمون عودة هاني البيضاوي، النائب العام الاستئنافي في الجنوب القاضي سميح الحاج، ممثل الدكتور أسامة سعد الكاتب العدل عبد الرحمن الأنصاري، مدير مكتب الرئيس نبيه بري في شرق صيدا الدكتور أحمد جواد موسى، المسؤول السياسي لـ «الجماعة الإسلامية» في الجنوب الدكتور بسام حمود على رأس وفد من قيادة الجماعة، رئيس «تيار الفجر» في لبنان الحاج عبد الله الترياقي،قائد منطقة الجنوب الاقليمية لقوى الأمن الداخلي العميد طارق عبد الله، المدير الاقليمي لأمن الدولة في الجنوب العميد طارق عويدات، قائد سرية صيدا الاقليمية للدرك العقيد ماهر الحلبي، مدير مكتب مخابرات الجيش اللبناني في صيدا العقيد ممدوح صعب، رؤساء بلديات في صيدا والزهراني، ورؤساء بلديات صيدا السابقين المهندس أحمد الكلش والمهندس هلال القبرصلي والدكتور عبد الرحمن البزري، سفير هولندا في لبنان هيرو دو بور، القنصل العام لساحل العاج في لبنان رضا خليفة والسفير عبد المولى الصلح، وهيئات قنصلية ودبلوماسية،  الدكتور غسان حمود،  رئيس «غرفة التجارة والصناعة والزراعة» في صيدا والجنوب محمد صالح على رأس وفد من أعضاء مجلس الغرفة، والرئيس السابق للغرفة محمد الزعتري، ممثل رئيس «جمعية تجار صيدا وضواحيها» علي الشريف «محمد القطب»، وفاعليات ووفود.
{ استهل الحفل بكلمة ترحيب من رئيسة لجنة النشاطات في المجلس البلدي عرب رعد كلش، ثم كلمة السعودي، فأشار الى أن هذه الحركة التي ترونها في هذه البقعة من صيدا والتي تشمل: انشاء الحاجز البحري وتشغيل نعمل فرز النفايات الصلبة وانشاء الميناء التجاري والسياحي، والذي نحن بصدده هو المرحلة الثالثة والأخيرة في جدول إزالة الجبل.
وختم السعودي: إن توقيع الإتفاقية يضع مشروع إعادة تأهيل مكب النفايات تحت أدق المعايير الدولية، وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على جدية العمل على ازالة المكب. ونحن في بلدية صيدا لن نؤخر جهداً بالتعاون مع الجميع، ونحن في هذا المجال نشكر كل من ساهم ويساهم معنا ويعملون بكل صدق على إزالة جبل النفايات.
{ ثم تحدثت النائب بهية الحريري بالقول: لقد طال انتظار صيدا وجوارها لهذا اليوم الحدث الذي لطالما تصدّر هذا الجبل المتراكم على مرّ السّنين صفحات الصحف ومقدّمات نشرات الأخبار وأصبح موضوعاً كبيراً من مواضيع السياسة الوطنية  وربما بلغ أيضاً لكي يكون قضية من قضايا العيش المشترك وحسن الجوار  ومرّت السّنون وصيدا وجوارها من انتظار إلى انتظار حتى بلغنا هذا اليوم المنعطف الذي تتكامل فيه عناصر رفع آثارنا السّيئة عن وجه مدينتنا  وعجزنا  ومرفقاً عالياً من مرافق ضياعنا وانهيارنا  بعد الدّمار الذي لحق بمدننا وقرانا وعاصمتنا من جرّاء ضياعنا وضياع وطننا ودماره واحتلاله  إنّ لكلّ مجموعة من مواطني لبنان في كلّ مكان جبلاً كهذا ما زال ينتظر أن تعود الحياة إلى طبيعتها  وتعود الدّولة إلى مسؤوليتها ليس بإزالة ما تراكم فقط  بل بمعالجة ما هو قادم أيضاً.  
{ وألقى الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة روبرت واتكنز، كلمة قال فيها: يسُرُني لا بل يُفرحني أن أكون هنا اليوم للمساعدة في الاعلان عن هذه الشراكة الهامة بين وزارة البيئة وبلدية صيدا وبرنامج الامم المتحدة الانمائي وذلك لتحويل أكبر مكب للنفايات على الشاطئ اللبناني الى بقعة خضراء يفخر بها المواطنون.
وأضاف: تتزامن هذه المبادرة مع العيد العشرين «للقمة الاولى للأرض» في ريو، والتي تضع التنمية المستدامة على الخارطة، مظهرةً ان سياسات الماضي القصيرة المدى لطالما وضعت الاهداف الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وجهاً لوجه. واليوم نحن نفهم انه في الوقت الذي نقوم به بأعمال من شأنها ان تعزز فرص العمل وتضع حداً للفقر، نعلم ان العكس صحيح ايضاً: من شأن تدهور البيئة ان يحطم على المدى البعيد الآفاق الاقتصادية والاجتماعية لبلد ما.
{ ثم تحدث الرئيس السنيورة بالقول: لقاء اليوم من أحبّ اللقاءات، والسبب انه لقاء لإطلاق العمل وليس لإطلاق الوعود. فقد ملَّ الناس الوعود وهم ينتظرون اعمالاً. وها نحن نرى الخطوات العملية لإطلاق المرحلة الثانية من عملية معالجة مشكلة جبل النفايات، جبل الهموم الرابض على صدر مدينة صيدا، والقابض على انفاسها. هذا هو الهم الذي عملنا من أجل ازالته وبالتالي لتحويل مشكلته المزمنة الى فرصة نمو واعدة للمدينة واهلها واقتصادها ودورها في محيطها وفي لبنان.
{ وألقى الوزير الخوري كلمة استهلها بالاشارة الى «أن الصيداويين انتظروا هذا الحدث المهم، لا بل لكم انتظره اللبنانيون وجيران اللبنانيين على ضفاف وشواطىء البحر الأبيض المتوسط... الى درجة أنهم ما كانوا ليصدقوا أن هذا المشروع سيتحقق فعلا لولا الدعوة اليوم إلى حفل توقيع هذا المشروع الحيوي، والأرجح أنهم لن يصدقوا التنفيذ العملي على الأرض إلا بعد أن يغيب ويمحى هذا المعلم من خريطة لبنان».
وختم الوزير مثمناً الجهود التي بذلت من قبل الرئيس السنيورة والنائب الحريري ورئيس البلدية السعودي ومن فاعليات من أجل المطالبة الحثيثة لتخليص صيدا من كارثتها البيئية، معرباً عن سعادته وسروره لإطلاق هذا الحدث من صيدا وقال: لقد إتخذت شعارا لوزارتي عندما إستلمتها وهو أن البيئة السياسية يجب أن تكون في خدمة السياسة البيئية،  ومشاركتنا جميعا اليوم وهذا الحضور هو أكبر علامة أنه عندما يجتمع اللبنانيون من أجل  الحفاظ على  الجمالية وعلى بيئة لبنان عندها لا خلاف سياسي بينهم. 
{ بعد ذلك جرى توقع الاتفاقية بين الوزير الخوري وواتكنز بحضور السعودي، ومساعد واتكنز المهندس إدغار شهاب،  ثم إلتقطت الصور التذكارية الجماعية. 
{ وبعد انتهاء حفل توقيع الاتفاقية، قام الرئيس السنيورة بتفقد المشاريع الانمائية والبيئية على الواجهة البحرية الجنوبية للمدينة، فتوقف لبعض الوقت امام مشروع بناء الحاجز المائي والمنطقة البحرية المحيطة به وصولا الى مشروع المرفأ التجاري الحديث في منطقة خليج اسكندر مطلعا من بعض المهندسين المشرفين على سير العمل.
وأولمت النائب الحريري في مجدليون على شرف الوزير الخوري وواتكنز بحضور الرئيس السنيورة والسعودي وأمين عام تيار المستقبل في لبنان احمد الحريري وجمع كبير من الشخصيات السياسية والرسمية والروحية والقضائية والأمنية والعسكرية والاقتصادية والصحية ومن رؤساء البلديات والمخاتير وجمعيات اهلية ومؤسسات تربوية ومجتمع مدني.
{ الى ذلك، تمنى الدكتور عبد الرحمن البزري لبلدية صيدا ووزارة البيئة التوفيق في استكمال الخطوات اللازمة لوضع الأسس الصحيحة لمعالجة مشكلة النفايات الصلبة في مدينة صيدا.
وقال: رغم قناعتنا أن لا جديد في هذا الاحتفال، إلاّ أننا شاركنا به من باب تأكيد دعمنا لكل خطوة تصب في الاتجاه الصحيح، وتؤدي لإزالة المكب وإنهاء أزمة النفايات. 
وختم البزري: ان إعلان وزير البيئة أنه يعمل لصالح المدينة بعيداً عن الحسابات السياسية هو إعلان مشكور، إلاَ أنه لا ينفي أن وزارة البيئة وUNDP وقعتا الاتفاق بينهما في ظل أجواءٍ توحي باقتراب الاستحقاق الانتخابي.


No comments:

Post a Comment

Archives