The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 4, 2012

Almustaqbal - Government Tasks Panel to Study Creation of Commission on Forcibly Disappeared Persons, October 4 2012


ميقاتي: التعرّض للجيش في هذه الظروف ليس له ما يبرره ولن يؤثر في أدائه
مجلس الوزراء يشكل لجنة لدرس إنشاء "الهيئة المستقلة للمفقودين اللبنانيين"


وافق مجلس الوزراء على اصدار سندات خزينة بعملات أجنبية بقيمة نحو مليارين وسبعماية وسبعين مليون دولار أميركي، وقرر انشاء لجنة برئاسة الوزراء شكيب قرطباوي وعلي قانصو ووائل أبو فاعور وسليم جريصاتي لدرس انشاء الهيئة الوطنية المستقلة للمخفيين والمفقودين اللبنانيين". ورأى رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي أن "التعرض للجيش في هذه الظروف، من أي جهة أتى، وتحت أي سبب، ليس له ما يبرره على الاطلاق، وهو لن يؤثر في اي حال على أداء المؤسسة الوطنية، قيادة وضباطاً وأفراداً الذين تجاوزوا في الماضي وسيتجاوزون في المستقبل مثل هذه الحملات".
المقررات الرسمية
بعد انتهاء الجلسة التي انعقدت في السرايا الحكومية برئاسة ميقاتي، أذاع وزير الاعلام وليد الداعوق المقررات الرسمية الآتية:
"إنعقد مجلس الوزراء في حضور غالبية الوزراء الذين غاب عنهم دولة نائب رئيس مجلس الوزراء سمير مقبل والوزراء: علاء الدين ترو، فايز غصن، عدنان منصور، نقولا صحناوي، فيصل كرامي وسليم كرم.
وفي بداية الجلسة تحدث ميقاتي فقال: أود في مستهل هذه الجلسة ان أطلع مجلس الوزراء على ان مشاركة لبنان في جلسات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، واللقاءات التي عقدتها مع عدد من الرؤساء ورؤساء الحكومات ووزراء الخارجية العرب والاجانب والامين العام للامم المتحدة وكبار معاونيه، كانت مفيدة وضرورية، وأظهرت حجم الاهتمام الذي يلقاه لبنان من هذه الدول الشقيقة والصديقة. وقد أبدى هؤلاء المسؤولون الذين التقيتهم حرصاً على استمرار الاستقرار والهدوء في لبنان وعدم تأثره بما يجري حولنا من احداث. وفي هذا السياق لمست تقديراً للسياسة التي اعتمدتها الحكومة في مجالات عدة، لا سيما تلك المتعلقة بالموقف من الاحداث الجارية حولنا وما هو معروف بسياسة "النأي بالنفس"، كما أبدى المسؤولون العرب والدوليون الذين التقيتهم تجاوباً مع ما طرحناه لاسيما لجهة مساعدة لبنان في ما خص الرعاية التي يقدمها الى النازحين السوريين الى الاراضي اللبنانية.
أضاف: لقد كانت اللقاءات التي عقدتها في نيويورك مناسبة ايضاً لتأكيد حق لبنان في استرجاع ما تبقى من أرضه المحتلة في الجنوب، وحقوقه الثابتة في الثروات الطبيعية في البحر والبر، وتعويضه عن الاضرار التي ألحقتها به الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة لاسيما الأضرار في بيئته، تنفيذاً لقرار مجلس الامن الدولي. وقد سرني أن أسمع من جميع المسؤولين الذين التقيتهم، ارتياحهم الكامل للدور الذي يقوم به الجيش اللبناني في حفظ الامن والاستقرار في الجنوب وفي الداخل وللدعم الداخلي الذي تلقاه المؤسسة الوطنية لا سيما في هذا الظرف بالذات. وقد أكدت مجدداً ان لبنان يتطلع الى رعاية دولية مباشرة لتأمين تمويل الخطة التي وضعتها الحكومة اللبنانية لتسليح الجيش وتمكينه من القيام بالمهمات المنوطة به.
وتابع: لا بد هنا من تسجيل هذه المفارقة انه في الوقت الذي يلتقي العالم على دعم الجيش اللبناني والوثوق به وبالدور الذي يقوم به ويلتف اللبنانيون حوله، نجد من يعمل على الاساءة الى الجيش والترويج لأخبار تستهدف مناقبيته وتجرده وحياده، وتنطلق تقارير اعلامية وتلفزيونية تتناغم، ويا للأسف، مع هذه الحملات، مرتكزة على احداث امنية وضع القضاء يده عليها وله في النتيجة الكلمة الفصل في ضوء التحقيقات التي أجراها ويجريها والتي لم تنته بعد، علماً انه سبق للقيادة العسكرية ان اكدت التزامها نتائج هذه التحقيقات وما يترتب عنها من تدابير. ولا بد من التأكيد ان التعرض للجيش في هذه الظروف، من اي جهة اتى، وتحت اي سبب، ليس له ما يبرره على الاطلاق وهو لن يؤثر في اي حال على أداء المؤسسة الوطنية، قيادة وضباطاً وافراداً الذين تجاوزوا في الماضي وسيتجاوزون في المستقبل مثل هذه الحملات، لأن التزامهم القيام بواجبهم باخلاص وتفان وتضحية، يتقدم على اي اعتبارات اخرى.
وأردف: لا بد لي من لفت المعنيين الى عدم جواز تمكين اعداء لبنان من اختراق وحدة الصف اللبناني من خلال استهداف الجهة الضامنة لهذه الوحدة، اي الجيش، فالحفاظ على اللحمة الوطنية مسؤولية لا يتحملها فريق واحد او جهة رسمية واحدة، انما هي فعل ايمان بالوطن الذي لا يجوز ان نعرضه من حين الى آخر الى اختبارات سلبية أظهرت التجارب حجم الاضرار المعنوية والمادية التي تلحقها بالوطن على مستويات مختلفة.ت خزينة بعملات أجنبية بقيمة نحو مليارين وسبعماية وسبعين مليون دولار أميركي واستبدال كامل أو جزء من السندات التي تستحق خلال 2013 وتفويض وزير المالية اتخاذ الإجراءات اللازمة.
ـ الموافقة على مشاريع إنمائية في مدينة طرابلس والمتعلقة بالنقل والبنى التحتية، الصحة العامة، التربية والتعليم العالي وتأهيل المباني.
ـ الموافقة على عقد اعتمادات لتنفيذ أشغال في مرافئ الصيد على مدى 3 سنوات.
ـ تحويل اعتماد قدره /1.2/ مليون د.أ. لتأهيل المبنى الملحق بمستشفى بشري الحكومي وترميمه وتجهيزه.
ـ الموافقة على تأمين اعتماد بقيمة /4,330,000/ د.أ. لتحديث نظامي الرادارين الأولي والثانوي العاملين في مطار رفيق الحريري الدولي.
ـ الموافقة على استحداث دائرة للمعلوماتية لدى ملاك وزارة الخارجية والمغتربين لتأمين التشبيك الالكتروني وملء الشواغر على ان يرفع وزير الخارجية والمغتربين تقريراً نهائياً بها بعد 31-12-2012.
ـ الموافقة على سلفة خزينة بمبلغ /456.41/ مليار ل.ل. الى مجلس الإنماء والإعمار لتمويل مشروع طريق الساحل وميفوق.
ـ الموافقة على سلفة خزينة بمبلغ /606.77/ مليار ل.ل. إلى مجلس الإنماء والإعمار لتمويل استكمال مشروع الأوتوستراد الدائري الغربي لمدينة طرابلس.
ـ الموافقة على سلفة خزينة بمبلغ /165.33/ مليار ل.ل. إلى مجلس الإنماء والإعمار لتأمين الكلفة اللازمة لتنفيذ أشغال اضافية لطريق صور ـ الناقورة.
ـ انشاء لجنة برئاسة رئيس الحكومة وعضوية وزير الدفاع ووزير الداخلية والبلديات ووزير العدل ووزير الاتصالات والوزير نقولا فتوش لبحث آلية اعتراض المخابرات وكيفية صون الحق بسرية المخابرات.
ـ انشاء لجنة برئاسة وزير العدل والوزير علي قانصو ووزير الشؤون الاجتماعية ووزير العمل لدراسة انشاء الهيئة الوطنية المستقلة للمخفيين والمفقودين اللبنانيين.
ـ الموافقة على مشروع قانون احداث محمية أرز جاج الطبيعية.
ـ الموافقة لوزارة الأشغال العامة على تأهيل سجن رومية وصيانته.
ـ الموافقة لوزارة الأشغال العامة على توسيع المنطقة الحرة في مصلحة استثمار مرفأ طرابلس.
ـ الموافقة لوزارة الأشغال العامة على تلزيم صيانة المباني والمؤسسات الحكومية وتأهيلها بطريقة استدراج العروض عبر إدارة المناقصات.
ـ تعديل قرار مجلس الوزراء لبناء 23 جسراً للمشاة وذلك لجهة تعديل بعض المواقع.
ـ الموافقة على اعطاء صفة الإلزام القانوني لمواصفات قياسية وطنية متعلقة بقطاع الغذاء والبناء.
ـ الموافقة لمجلس الإنماء والإعمار على تمويل مشروع تأهيل طريق حدث الجبة ـ بقرقاشا وتوسعته من البنك الإسلامي للتنمية.
ـ الموافقة على إبرام اتفاقية تعاون وقبول هبة مالية مقدمة من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي لتنفيذ مشروع "وضع برنامج وطني للغابات".
ـ الموافقة على ابرام اتفاقية تمويل بين الدولة اللبنانية والإتحاد الأوروبي لتمويل دعم الإصلاحات في مجالات التجارة والضرائب.
ـ قبول هبة عينية من جمعية دار الأمل عبارة عن إنشاء غرفة للمعاينات الطبية في سجن نساء بعبدا.
ـ قبول هبة عبارة عن مساعدات انسانية من الحكومة الصينية للنازحين السوريين.
ـ الموافقة على تغطية نفقات التلامذة من اللبنانيين وغير اللبنانيين والمسجلين في المدارس والثانويات الرسمية وفقا للآلية المعتمدة من وزارة التربية والتعليم العالي.
حوار
ثم رد الوزير الداعوق على اسئلة الصحافيين، فقال: "قيمة النفقات التي ستصرف للتلامذة اللبنانيين وغير اللبنانيين في المدارس والثانويات الرسمية نحو عشرة مليارات ليرة وفق الآلية المعتمدة، وستخصص كما سبق وقلت للبنانيين وغير اللبنانيين".
وأوضح أنه "تقرر عقد جلسة استثنائية قبل الاربعاء المقبل، ربما يوم الاثنين او الثلاثاء لبحث بعض الامور الادارية، ومن ثم تعقد جلسة عادية يوم الاربعاء، لأنه كما هو معلوم فان جدول الاعمال يبحث مع فخامة رئيس الجمهورية الذي هو خارج لبنان، وننتظر حالياً عودته للبحث معه في جدول الاعمال". 
وأشار الى ان "موضوع السلسلة هو موضع متابعة وبحث دائمين، انما لم تحدد حتى الساعة جلسة مخصصة لهذا الموضوع".


No comments:

Post a Comment

Archives