The Lebanese Center for Human Rights (CLDH) is a local non-profit, non-partisan Lebanese human rights organization in Beirut that was established by the Franco-Lebanese Movement SOLIDA (Support for Lebanese Detained Arbitrarily) in 2006. SOLIDA has been active since 1996 in the struggle against arbitrary detention, enforced disappearance and the impunity of those perpetrating gross human violations.

Search This Blog

October 4, 2012

Aljoumhouria - Mikati & Abou Faour discuss plan to aid the Syrian Refugees, October 4 2012

مصادر لـ"الجمهورية": لبنان سيطلب من المجتمع الدولي مساعدته في تحمل نفقات النازحين السوريين


كان فريق عمل رئيس الحكومة عكف في الساعات الأخيرة على وضع اللمسات الأخيرة للخطاب الذي سيلقيه في الجمعية العامة ليل الخميس - الجمعة والذي سيركز على الثوابت اللبنانية.

وكشفت مصادر قريبة منه لـ"الجمهورية" أنّ سوريا ستحتل مساحة كبيرة من كلمة لبنان التي ستطلق نداء الى المجتمع الدولي لمساعدته في تحمل نفقات النازحين السوريين كون أعدادهم أصبحت أكبر من استيعاب الحكومة اللبنانية لنفقات احتياجاتهم الإنسانية مع تأكيد سياسة النأي بالنفس التي اعتمدها لبنان منذ بداية الأزمة.

وتتناول الكلمة الاعتداءات الإسرائيلية شبه اليومية على لبنان من خلال الانتهاكات الجوية التي تعتبر انتهاكا لسيادة لبنان وللقرار 1701، وتطلب من المجتمع الدولي الضغط على اسرائيل لإرغامها على التزام كل مندرجات هذا القرار، ولا سيما الانسحاب من كامل الأراضي اللبنانية التي ما تزال تحتلها في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء الشمالي من قرية الغجر، ووقف خروقها اليومية للسيادة اللبنانية، وتهديداتها المتمادية ضد لبنان ومؤسساته وبنيته التحتية.

وفي الصراع العربي - الإسرائيلي، سيؤكد لبنان التزامه مبدأ حرية الشعوب بالاحتفاظ بحقها في استرجاع أراضيها المحتلة بالطرق المتاحة والمشروعة كافة، وفقا لما تسمح به شرعة الأمم المتحدة وقراراتها ذات الصلة.

ومن هنا، سيجدد لبنان رفضه المطلق أي شكل من أشكال توطين اللاجئين الفلسطينيين على أراضيه، حفاظا على حقهم في العودة، والتزاما منه ما ينص عليه دستوره وميثاقه الوطني، وهو موقف لن يساوم عليه.

وتتناول كلمة لبنان دور"اليونيفيل"، والتأكيد على التنسيق والتعاون الذي تمارسه السلطات اللبنانية والتزامه تنفيذ كافة القرارات الدولية المعلقة به ولا سيما المحكمة الدولية.

اما في جديد الأحداث، فسيعلن لبنان موقفه من عرض فيلم "براءة المسلمين"، مؤكدا الإجماع اللبناني من أعلى السلطات الدينية إلى المسؤولين السياسيين، على إدانة هذا الفيلم المسيء لديانة سماوية.


No comments:

Post a Comment

Archives